DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 30, 2020
Fri 30

29 o

غيوم متفرقة
Fri
29 o
Sat
25 o
Sun
24 o
Mon
20 o
Tue
19 o
تعيين الذين ترشحوا لوظائف حكومية بداية العام المقبل - فيديو

تعيين الذين ترشحوا لوظائف حكومية بداية العام المقبل - فيديو

أصل الحكاية

الموعد الرسمي للبدء بتعيين مُستخدمي ديوان الخدمة المدنية بداية عام 2021

Published on Oct 15, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر إن الديوان سينتقل في سياسات التعيين تدريجيًا نحو المنافسة على شكل مسابقات بين المتنافسين، وتصبح الفرصة لمن تعب على نفسه واكتسبت مهارات إضافية.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنه سيجري الانتقال في سياسة التعيين إلى المنافسة بواقع 10% كل عام.

وأشار إلى أن الديوان سيمنح 20 نقطة لأولئك الذين انخرطوا في سوق العمل مباشرة  بعد التخرج، ولم ينتظروا التعيين عبر الديوان، بشرط الاشتراك في الضمان الاجتماعي، بواقع 3 نقاط لكل سنة.

وكانت "أصل الحكاية" تلقت اتصالًا هاتفيًا من المواطن محمد النوايسة، وهو ابن شهيد، كان قد رُشح يوم 12 آذار الماضي للتعيين، غير أن جائحة كورونا، وتوقف الحكومة عن تعيين موظفين جدد هذا العام، قد حرمه من هذه الفرصة.

الناصر بدوره أكد أن فرصة محمد ما زالت قائمة، فلم يجري إلغاء تعيينه، بل إرجاءه، وكانت قد صدرت قرارات على إكمال تعيين فئة محمد وغيره من الفئات ذات الاشتراطات الخاصة، ومن المتوقع أن يجري التعيين بداية العام المقبل.

وأكد أن إرجاء التعيين إلى العام المقبل يشمل كل الذين ترشحوا للتعيين هذا العام.

وقال الناصر إن إمكانات الحكومة في التعيين محدودة، فمن أصل حوالي 90 ألف أردني جديد يدخل سوق العمل سنويًا، لا تستوعب الوظيفة العامة منهم سوى من 7 إلى 9 آلاف، أي ما يعادل تقريبًا من 10 إلى 12%.

وأشار الناصر إلى قضية في غاية الأهمية، تتمثل فيما أطلق عليه "الهرم" المقبول"، ففي الدول المتقدمة 70% من الطلاب يذهبون إلى التعليم التقني، بينما عندنا العكس هو الصحيح، بل إن الجهات الرسمية المعنية تلعب دورًا في إشاعة هذه التوجهات، حينما تختار الطلاب ذوي المعدلات المتدنية للتعليم الفني والتقني، علمًا أن رواتب الذين يعملون في المهن الفنية والتقنية تعادل ثلاثة أو أربعة أضعاف رواتب الموظفين العموميين.

ومن هنا تأتي أهمية إيلاء جلالة الملك التعليم الفني والتقني عنايته الخاصة، ومبادرته الأخيرة، تؤكد هذا التوجه، فقد وجه جلالته محافظ البنك المركزي لـ تخصيص 100 مليون دينار لغايات تشجيع ريادة الأعمال، بسعر فائدة 20%، على أن لا تتجاوز سعر فائدة البنوك للمقترضين 4%.

وسيحصل كل من يرغب في الاستفادة من هذه الفرصة على التدريب اللازم وعلى رخصة قيادة الأعمال التي تؤهله للحصول على القرض اللازم بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية، لتنفيذ مشروعه، بعد أن يكون قد حصل على دراسة جدوى اقتصادية من وزارة التخطيط.

ومن حيث المبدأ فإن ريادة الأعمال أي المشاريع الصغيرة توفر في العالم من  20 إلى 30% من فرص العمل، ما يؤكد أهمية هذا الشأن وضرورة تطوير الأفكار حوله.

وقال إن الاقتصاد الأردني من حيث المبدأ مولد للأعمال، بدليل عدد العمالة الوافدة لدينا، فعلى سبيل المثال، بينت دراسة أجراها المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية أن القطاع الزراعي يحوي 25 ألف فرصة عمل.