DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 6, 2021
Sat 6

18 o

صافي
Sat
18 o
Sun
16 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
24 o
تغير سياسة الخصوصية في واتساب يثير تساؤلات عند المستخدمين

تغير سياسة الخصوصية في واتساب يثير تساؤلات عند المستخدمين

تكنولوجيا

ماذا يعني تحديث سياسة "واتساب" بالنسبة للمستخدمين؟

Published on Jan 09, 2021

أيضا في هذه الحزمة

أعلن "واتساب" تحديث الشروط المتعلقة بسياسة الخصوصية التي تنظم عمل التطبيق، حيث يتعين على المستخدمين الذين يرغبون في الاستمرار باستخدام التطبيق الموافقة عليها.

وأثار الإعلان الجديد عن تغيير سياسة الخصوصية تساؤلات عديدة لدى المستخدمين تتعلق بكيفية استعمال "واتساب" لبياناتهم، والآليات التي تتيح للأنشطة التجارية الاستفادة من تلك المعلومات، وخصوصا فيما يتصل بتشارك البيانات مع "فيسبوك".

ما الذي تغيّر في سياسة الخصوصية؟

ستظل الرسائل في "واتساب" حسبما ذكر موقع "غادجيتس ناو" المتخصص بالأخبار التقنية، مشفرة، وهو ما يعني أن الرسائل والمحادثات ستبقى آمنة.

وتظهر لمستخدمي "واتساب" رسالة من ادارة التطبيق توضح فيها أنه يتم إجراء تحديثات أساسية تتضمن المزيد من المعلومات عن خدمة التطبيق، وكيفية معالجة بيانات المستخدمين، والطريقة التي تتيح للأنشطة التجارية استخدام الخدمات المستضافة على "فيسبوك" لتخزين دردشتهم على "واتساب"، فضلا عن معلومات عن كيفية الشراكة مع موقع التواصل الاجتماعي لتقديم معلومات دمج عبر منتجات شركة "فيسبوك".

أقرأ أيضا:فيسبوك تلغي زر الإعجاب على الصفحات العامة 

ما هي البيانات التي سيجمعها "واتساب"؟

فيما يتعلق ببيانات الأجهزة ومكوناتها الصلبة، فإن "واتساب" سيجمع معلومات مثل البطارية وقوة إشارة الاتصال بالإنترنت وإصدار التطبيق والمتصفحات وشبكة الهاتف ومعلومات الاتصال بما فيها رقم الهاتف ومشغّل الجوال ومزوّد خدمة الإنترنت.

وإلى جانب ذلك، سيتم جمع بيانات على غرار اللغة والتوقيت وعنوان خادم الإنترنت، وأي ارتباطات سابقة للجهاز أو حساب المستخدم بأي من خدمات "فيسبوك".

تغير سياسة الخصوصية في واتساب يثير تساؤلات عند المستخدمين-2

ما هي المعلومات التي سيشاركها "واتساب" مع "فيسبوك"؟

تنص سياسة الخصوصية الجديدة على مشاركة رقم الهاتف وعنوان الخادم وبيانات الهاتف المحمول مع "فيسبوك".

وإلى جانب ذلك، تشمل البيانات التي سيتشاركها "واتساب" مع "فيسبوك"، معلومات الخدمة وتسجيل الحساب وكيفية التفاعل مع الآخرين.

كما شمل التعديل في السياسة أيضا، ما وصف بـ"المعلومات التي نجمعها بناء على إشعار مسبق لك أو بعد موافقتك، دون إيضاح المزيد حول ذلك. 

أقرأ أيضا:الألعاب الإلكرتونية الأكثر إنتشاراً خلال عام 2020 - فيديو 

ماذا عن الإعلانات؟

امتنع "واتساب" حتى الآن عن نشر الإعلانات في التطبيق، وقد أكد أنه لا نية لديه للقيام بذلك، إلا أنه أشار "إذا فعلنا ذلك (أي نشر الإعلانات)، فسنقوم بتحديث سياسة الخصوصية هذه من جديد".

ما هي البيانات التي سيخزنها "واتساب" وأين؟

تنص سياسة الخصوصية الجديدة على أنه حتى إذا كنت لا تستخدم الميزات المتعلقة بالموقع الجغرافي، فإن التطبيق سيجمع عناوين خوادم "بروتوكول الإنترنت"، ومعلومات أخرى مثل رموز منطقة أرقام الهاتف، لمعرفة البلد والمنطقة التي يقيم فيها المستخدمون.

وفضلا عن ذلك، فإن "واتساب" سيستخدم مراكز بيانات "فيسبوك" العالمية، بما فيها تلك الموجودة في الولايات المتحدة الأميركية لتخزين البيانات.

تغير سياسة الخصوصية في واتساب يثير تساؤلات عند المستخدمين-1

هل يؤمّن حذف حسابك بياناتك؟

إذا حذفت حساب "واتساب" فلا يعني هذا أن البيانات الخاصة بك قد تم حذفها، إذ تنص السياسة على أنه "عند حذف حسابك، لا يؤثر ذلك على معلوماتك المتعلقة بالمجموعات التي أنشأتها أو المعلومات التي يمتلكها المستخدمون الآخرون لك، مثل نسختهم من الرسائل التي أرسلتها إليهم".

التواصل مع الأعمال والشركات

تشير السياسة الجديدة إلى أنه "عند مراسلة شركة على واتساب، ضع في اعتبارك أن المحتوى الذي تشاركه قد يكون مرئيا للعديد من الأشخاص في هذا النشاط التجاري".

ويعني هذا أنك إذا تفاعلت مع الأنشطة التجارية على "واتساب"، فلا يمكنك التأكد من كيفية استخدام بياناتك، كما يمكن مشاركتها مع موفري الخدمات من الجهات الخارجية.

وتقول سياسة الخصوصية إنه "يجوز لشركة ما منح موفر الخدمة التابع لجهة خارجية إمكانية الوصول إلى اتصالاتها لإرسالها أو تخزينها أو قراءتها أو إدارتها أو معالجتها بأي طريقة أخرى لصالح الشركة".

 

غوغل تضيف خاصية جديدة لقياس معدلات أداء القلب والتنفس

غوغل تضيف خاصية جديدة لقياس معدلات أداء القلب والتنفس

تكنولوجيا

Published on Feb 08, 2021

كشفت شركة خدمات الإنترنت والتكنولوجيا الأميركية العملاقة "غوغل" عن خصائص جديدة تتيح متابعة معدلات أداء القلب والتنفس باستخدام الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل "أندرويد"، في إطار المنافسة القوية مع "آبل" وشركات التكنولوجيا الأخرى في مجال تكنولوجيا اللياقة البدنية، بحسب موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا.

وتقيس الخصائص الجديدة معدل التنفس ومعدل ضربات القلب للشخص باستخدام كاميرا الهاتف. وتعمل أداة قياس معدل التنفس بنفس طريقة تصوير الشخص لنفسه باستخدام الهاتف الذكي (سيلفي)، حيث يضع المستخدم الكاميرا أمام صدره، ليتم قياس معدل التنفس من خلال رصد الحركات البسيطة للصدر.

وستتم إضافة هذه الخصائص إلى تطبيق اللياقة البدنية "غوغل فيت" خلال الشهر المقبل. وستبدأ "غوغلط في توفير الخصائص الجديدة لمستخدمي الهواتف الذكية "بيكسل" التي تنتجها "غوغل"، ثم تتيحها على نطاق أوسع للهواتف التي تستخدم نظام التشغيل "أندرويد" بشكل عام خلال الشهور المقبلة.

أقرأ أيضا:"ديفهاوس" حاضنة إيطالية لصناعة النجوم على "تيك توك"

وفي حين توجد هذه الخصائص بشكل أساسي في كثير من الأجهزة الذكية المستخدمة في متابعة الحالة البدنية، تقول "غوغل" إنها تريد توفيرها على نطاق أوسع من خلال الهواتف الذكية، دون الحاجة إلى وجود هذه الأجهزة الإضافية.

وقال جاك بو مدير الإنتاج في قطاع "غوغل هيلث": "اتضح أن عدداً قليلاً نسبياً من الناس في الولايات المتحدة، ناهيك بالعالم، لديهم بالفعل أجهزة متابعة الحالة البدنية القابلة للارتداء... لذا كان أحد الأشياء التي ركزنا عليها حقاً هو محاولة توفير هذه الخصائص على أكثر الأجهزة المتوفرة في كل مكان تقريباً، وهي الهاتف الجوال بالطبع".

 

وقالت متحدثة باسم "غوغل" إن الشركة لن تستخدم البيانات الخاصة باستخدام خصائص متابعة أداء القلب والتنفس في أي أغراض إعلانية.

كيف نحمي شبكة الإنترنت المنزلية من السرقة؟

كيف نحمي شبكة الإنترنت المنزلية من السرقة؟

تكنولوجيا

Published on Feb 06, 2021

أصبح استخدام الإنترنت في المنزل من ضرورات الحياة اليومية عند الكثيرين حاليا، لكن بعض مستخدمي الـ Wi-Fi في المنزل يعانون أحيانا من تباطؤ عمل شبكاتهم بسبب تطفل الآخرين على الشبكات.

وحول هذا الموضوع قال الخبير التقني ورئيس شركة "الاحتياطي الفكري"، بافل مياسوييدوف، في مقابلة صحفية: "أصبح الإنترنت جزءا لا يتجزأ من حياتنا، والمشكلات في عمل شبكة الإنترنت المنزلية يمكن أن تخلق مشكلات أو أضرارا خصوصا لأولئك الذين يعملون عن بعد، إذا لاحظنا أن سرعة الإنترنت في الشبكة المنزلية أصبحت غير ثابتة أو باتت سرعة تحميل الصفحات والمواقع أبطأ من المعتاد فمن الممكن أن يكون هذا الأمر مؤشرا على أن أحدا ما يستخدم شبكتنا، لذا أنصح دائما باستخدام برامج خاصة قادرة على التحكم في عمل أجهزة الراوتر الحديثة".

أقرأ أيضا:تدريب وتشغيل 1000 شاب أردني في مجال البرمجة المتقدمة

وأضاف "عبر مثل هذه البرامج يمكن للمستخدم أن يرى جميع الأجهزة المتصلة بالراوتر الخاص به، وسجلات مرور بيانات الإنترنت، أي أنه سيكون قادرا على معرفة جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الـ Wi-Fi الخاصة به، ومتى اتصلت بالشبكة، كما سيتمكن خلالها من التحكم باتصال الراوتر بالأجهزة الأخرى ليمنع المتطفلين من استعمال شبكته".

وأشار الخبير إلى أن الطريقة الأكثر موثوقية لمنع الآخرين من استخدام شبكة الـ Wi-Fi التي يبثها الراوتر الخاص بنا هو استعمال كلمة حماية معقدة نوعا ما لتمكين الاتصال بالشبكة، بحيث يصعب على الآخرين تخمين رموز الكلمة.

 

 

 

تدريب وتشغيل 1000 شاب أردني في مجال البرمجة المتقدمة

تدريب وتشغيل 1000 شاب أردني في مجال البرمجة المتقدمة

تكنولوجيا

Published on Feb 03, 2021

 تحت رعاية معالي الدكتور معن القطامين الأكرم وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار وبمناسبة احتفالات المملكة بالمئوية أطلق معالي وزير العمل أمس في حرم كلية لومينوس الجامعية التقنية مشروع "تدريب وتشغيل 1000 شاب أردني في مجال البرمجة المتقدمة" والذي تنفذه كلية لومينوس الجامعية التقنية، بدعم من وزارة العمل وهيئة تنمية وتطوير المهارات والوكالة الألمانية للتنمية من خلال مشروع قدرة، حيث يهدف هذا المشروع إلى تدريب وتشغيل الشباب الأردني من كلا الجنسين.