DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 27, 2021
Sat 27

18 o

غيوم متفرقة
Sat
18 o
Sun
15 o
Mon
13 o
Tue
13 o
Wed
11 o
تقنية جديدة لتوصيل الصوت عبر  العظام

تقنية جديدة لتوصيل الصوت عبر العظام

تكنولوجيا

تقنية جديدة لتوصيل الصوت بلا سماعات من خلال العظام

Published on Feb 10, 2021

أيضا في هذه الحزمة

خلال العقد الماضي، فرض نمو صناعة الموسيقى السريع والتطور المطرد في التقنيات التعويضية السمعية، والإقبال غير المسبوق على المحتوى المسموع، على مطوري التقنيات السمعية ضرورة تحقيق التطور السريع، لكن بما يحافظ على سلامة الأذن، وفي الوقت نفسه يضمن للمستخدمين تجربة صوتية مميزة، ومن هنا خرجت فكرة توصيل الصوت عبر العظام "بون كوندكشن" (Bone Conduction).

أقرأ أيضا:ما الفرق بين البلوك تشين والبتكوين والعُملات الرقمية؟ - فيديو

ما هي الفكرة؟

لا تعتبر تقنية توصيل الصوت عبر العظام "بون كوندكشن" جديدة، لكنها تعتبر من أفضل التقنيات الفعالة لتقديم تجربة صوت عالية الجودة، من دون الحاجة إلى وضع سماعات داخل الأذن.

تعتمد التقنية على تمرير الموجات الصوتية عبر العظام المحيطة بالأذن، سواء بجانب فتحتها أو خلفها، ومن ثم تؤدي تلك العملية لخلق اهتزازات تصل إلى طبلة الأذن، ومن ثم إلى القوقعة، وحينها يسمع المستخدم من دون تمرير الموجات الصوتية مباشرة عبر الأذن بالطريقة التقليدية.

ويعد هذا الأسلوب في تمرير الأصوات للأذن بديلاً فعالاً لعزل الشخص عن العالم من حوله عند الاستماع مثلاً لنشرة إخبارية صوتية أو بعض الموسيقى، لأن الاستماع بأذن مفتوحة يساعد الشخص على التركيز مع من حوله في حالة كان في اجتماع عمل، أو مناقشة مع أحد الأشخاص، وأيضاً عند الاستماع للموسيقى خلال التجول على الطريق، ما يحميه من التعرض لحوادث السير الخطيرة بسبب عدم التركيز مع أصوات السيارات.

تطبيقات مختلفة

وتتعدد التطبيقات الخاصة بتقنية توصيل الأصوات عبر عظم الأذن. فعلى سبيل المثال، تعتمد بعض الأنواع من الأجهزة التعويضية السمعية على هذه التقنية لتزويد المصابين بمشاكل سمعية في الأذن الخارجية أو الوسطى، بالقدرة على السمع بوضوح من خلال وصول الصوت للقوقعة عبر عظم الأذن.

كذلك، تقدم بعض شركات تصنيع سماعات الأذن تقنية الـ"بون كوندكشن" من خلال سماعات رياضية لاسلكية، بتصميم يعتمد على التثبيت على الرقبة خلال الاستخدام، وهو ما يكون مناسباً لمن يمارس الرياضة في الهواء الطلق بحيث يستمتع بالموسيقى ويظل أيضاً على تواصل مع العالم من حوله.

وبدأت بعض الشركات المصنعة للنظارات الذكية الاعتماد على تقديم تجربة صوتية مميزة، من خلال ارتداء المستخدمين نظارات تقدم الصوت بالتقنية ذاتها، من خلال تمرير الموجات الصوتية عبر نهاية ذراعيها خلف الأذن.



تدريب وتشغيل 1000 شاب أردني في مجال البرمجة المتقدمة

تدريب وتشغيل 1000 شاب أردني في مجال البرمجة المتقدمة

تكنولوجيا

Published on Feb 03, 2021

 تحت رعاية معالي الدكتور معن القطامين الأكرم وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار وبمناسبة احتفالات المملكة بالمئوية أطلق معالي وزير العمل أمس في حرم كلية لومينوس الجامعية التقنية مشروع "تدريب وتشغيل 1000 شاب أردني في مجال البرمجة المتقدمة" والذي تنفذه كلية لومينوس الجامعية التقنية، بدعم من وزارة العمل وهيئة تنمية وتطوير المهارات والوكالة الألمانية للتنمية من خلال مشروع قدرة، حيث يهدف هذا المشروع إلى تدريب وتشغيل الشباب الأردني من كلا الجنسين.

 



6 تحديات تواجهها منصات التجارة الإلكترونية

6 تحديات تواجهها منصات التجارة الإلكترونية

تكنولوجيا

Published on Feb 02, 2021

 يجب أن تراعي الشركات التي تخطط لتقديم خدمات التسوق عبر الإنترنت العديد من العوامل والتحديات التي تواجه إدارة أعمال التجارة الإلكترونية، نظراً لوجود ما يعادل ثلث سكان العالم الذين يتسوقون عبر الإنترنت. وأدناه، نلقي نظرة على ستة من أكبر التحديات التي تواجه منصات التجارة الإلكترونية.

تقول مايا حمد، المؤسس لشركة ايموتايز للتسويق الرقمي: "مع دخول المزيد من الأنشطة التجارية عبر الإنترنت، بات من الضروري أن تأخذ الشركات الوقت الكافي لفهم، ليس فقط سلوكيات العملاء الحالية، ولكن لفهم سبب اختيار بعض العملاء عدم التسوق عبر الإنترنت."

الثقة:

غالبًا ما يجد العديد من العملاء صعوبة في العثور على موقع يمكنهم الوثوق به. بالإضافة إلى تحديد ما إذا كانوا سيثقون في أن المنتجات المباعة هي بالفعل ما يريدون، غالبًا ما يواجه العملاء صعوبة في الكشف عن معلوماتهم الشخصية على الإنترنت، مثل عنوانهم للشحن وتفاصيلهم المصرفية. وفقًا لمقال نشرته شركة الابحاث Plytix، بينت أن 75% من المتسوقين عبر الإنترنت يضعوا معلوماتهم الشخصية في الموقع الذي يثقون فيه. بينما يخشى الكثير من خطر التعرض للخداع من قبل مواقع غير مألوفة. وسعياً لبناء الثقة، يجب على مشغلي تجارة التجزئة الإلكترونية التأكد من شفافية معلوماتهم، وأن سياسة استرداد الأموال موجودة، وأن هناك تفاصيل اتصال متاحة.

المنافسة:

مع وجود عدد كبير من المتاجر عبر الإنترنت للاختيار من بينها، فإن مشغلي التجارة الإلكترونية في منافسة مستمرة مع بعضهم البعض. بمتوسط معدل تحويل 3% فقط، بناءً على دراسة طرحتها Business News daily في عام 2019، تحتاج المتاجر عبر الإنترنت إلى التأكد من أن منتجاتها مختلفة وبأسعار معقولة عن الباقي. تتنافس شركات التجارة الإلكترونية أيضًا في تصميم مواقع الويب الخاصة بها، حيث يبحث المتسوقون عبر الإنترنت عن مواقع سهلة الاستخدام. حيث أظهرت دراسة أجريت على المتسوقين عبر الإنترنت أن 17% منهم يتخلون عن عربة التسوق الخاصة بهم إذا كانت عملية الدفع طويلة أو معقدة، في حين أن ما يقارب 50% من المتسوقين يقومون بذلك إذا كانت الأسعار مرتفعة جدًا.

دليل المتستخدمين (المعروف أيضًا باسم آراء المستخدمين reviews):

تحتاج منصات التجارة الإلكترونية إلى مواكبة مراجعاتها وتقييماتها من أجل الحصول على المزيد من العملاء. تمامًا مثل الكلام الشفهي، يقوم الأشخاص الذين يقومون بالتسوق عبر الإنترنت بفحص المراجعات والتقييمات لمنتج أو متجر عبر الإنترنت قبل إجراء عملية شراء. تشير الإحصائيات إلى أنه في المتوسط، قرأ الأشخاص ما يقرب من 10 آراء المستخدمين قبل إجراء عملية شراء، وتعتبر أكثر ثقة في عملية الشراء إذا تم نشر هذه الآراء خلال الأسبوعين الماضيين من تاريخ عملية الشراء. مع وجود دليل المستخدمين، يشعر المستهلكون براحة أكبر عند الشراء من متجرك عبر الإنترنت عند العلم أن الآخرين قد استمتعوا بتجربة ممتعة مع خدمات المشغل أو منتجاته.

العولمة والتوطين:

تحتاج منصات التجارة الإلكترونية إلى تلبية احتياجات المستهلكين من جميع أنحاء العالم. في مقال صادر عن Plytix خلال عام 2020، تُظهر الإحصائيات أن 60% من المتسوقين يعيشون في الخارج، فعليه يجب أن تتضمن منصات التجارة الإلكترونية ميزات تسمح للمستهلكين بالتسوق بعملتهم ولغتهم المحلية. وبذلك، يجب أن تعلم شركات التجارة الإلكترونية أن أكثر من 70% من المستهلكين يفضلون التسوق عبر الإنترنت بلغتهم الأم، بينما يفضل 90% التسوق بعملتهم المحلية.

طرق الدفع:

بينما يفضل البعض الدفع نقدًا عند الاستلام، هناك آخرون يفضلون الدفع باستخدام محافظهم الرقمية مثل "بيبال" PayPal. لتجنب عربة التسوق الفارغة وفقدان عميل مخلص محتمل، يجب أن تقدم شركات التجارة الإلكترونية مجموعة متنوعة من طرق الدفع لتلبية تفضيلات المستهلكين المختلفين.

الاحتيال في التجارة الإلكترونية:

يجب أن تتخذ منصات التجارة الإلكترونية الخطوات اللازمة لتجنب خسائر الإيرادات أو المشكلات القانونية من الحسابات المزيفة. ففي عام 2020، شهدت شركات التجارة الإلكترونية زيادة في هجمات الاحتيال مع انتقال المزيد من الأشخاص إلى التسوق عبر الإنترنت نتيجة للجائحة. فخلال النصف الأول من عام 2020، أظهرت النتائج أنه كان هناك أكثر من مليار هجوم احتيالي أدى إلى خسارة في الإيرادات تزيد عن 140 مليون دولار. وللبقاء في طليعة عالم التجارة الإلكترونية، يجب أن تلبي الشركات توقعات المتسوقين عبر الإنترنت بقدر ما تفعله مع عملائها خلال عملية الشراء وجهاً لوجه. بالإضافة إلى زيادة معدلات الشراء وتلبية احتياجات التسوق للمستهلكين، فإن تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية في منافسة مستمرة مع من لديه القدرة على الابداع في موقع الويب الخاص بهم.

 

تحدي تيك توك يتسبب بوفاة طفلة بعمر 10 سنوات

تحدي تيك توك يتسبب بوفاة طفلة بعمر 10 سنوات

تكنولوجيا

Published on Jan 30, 2021

بدأت السلطات الإيطالية التحقيق في حادثة موت طفلة تبلغ من العمر ١٠ سنوات، حيث كانت الطفلة تقوم بتصوير أحد التحديات المنتشرة على تطبيق تيك توك، ويسمى التحدي " التعتيم" ويقوم على استخدام وشاح أو حزام حول الرقبة وذلك بهدف تقليل وصول الأكسجين للدماغ، والوصول إلى شعور معين.

وقد كانت الطفلة تحاول القيام بالتحدي في حمام منزلها، عندما أغمي عليها بسبب الاختناق، وقد وجدها أخوها البالغ من العمر ٥ سنوات وهي ملقاة على أرضية الحمام، وتم نقلها للمستشفى، حيث أعلن عن وفاتها فيما بعد،

 وقد عبر والدها عن حزنه بمدى تعلق طفلته بتطبيقات تيك توك ويوتيوب، حيث وصف التطبيقين بأنهما عالمها وأنه لم يكن ليتخيل أنها قد تقدم على تجربة شيء كهذا!

وعلى أثر هذه الحادثة، قامت هيئة حماية البيانات الإيطالية بفرض حظر مؤقت وفوري على خاصية مشاركة بيانات المستخدمين على الانترنت حتى الخامس عشر من شهر شباط، وذلك لحماية القاصرين من هذه التطبيقات.

من المهم أن نتابع ما يشاهده أطفالنا ومعرفة ما يتعرضون له، حتى نستبق الأحداث ونحميهم من عالم افتراضي لا يميز الكبير من الصغير.