DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Monday 25, 2021
Mon 25

13 o

غالباً صافي
Mon
13 o
Tue
14 o
Wed
16 o
Thu
10 o
Fri
7 o
توقعات الأبراج لليوم 16 حزيران مع عبود - فيديو

توقعات الأبراج لليوم 16 حزيران مع عبود - فيديو

دنيا الأبراج والفلك

Published on Jun 16, 2020

أيضا في هذه الحزمة

توقعات الأبراج الفلكية ونسب النجاح الخاصة بكُل برج لليوم 16 حزيران

ناسا ترغب بشراء صخور من القمر

ناسا ترغب بشراء صخور من القمر

دنيا الأبراج والفلك

Published on Sep 13, 2020

أعلنت وكالة ناسا الأميركية للفضاء أنها ترغب بشراء صخور من القمر من الشركات الخاصة، في محاولة لبدء عمليات استخراج المعادن من القمر، وفقا لصحيفة "ديلي ميل".

أقرأ ايضا :القمر يتعامد على الكعبة المُشرفة للمرة الرابعة يوم 14 سبتمبر 2020 

وباتت الوكالة تستقبل المقترحات من شركات مختلفة حول كيفية قيامها بجمع الصخور من القمر، باستخدام مركبات روبوتية تسير على سطحه.

وتخطط ناسا لشراء العينات، التي تتراوح أوزانها ما بين 50 و500 غرام، مقابل مبلغ يبدأ من 15 ألف دولار، ويصل إلى 25 ألف دولار.

وأشارت ناسا إلى أن جمع الصخور على القمر ونقل ملكيتها إلى ناسا يعتبر اختبارا لمفهوم التجارة الفضائية على القمر.

ناسا ترغب بشراء صخور من القمر 1

ويعني ذلك أن المبادرة ستساهم بوضع مبادئ مبكرة لكيفية إجراء عمليات التعدين بين "متعهدي الفضاء"، ما قد يساهم بتسهيل مهام رواد الفضاء في المستقبل.

وتسعى ناسا لشراء الصخور القمرية، قبل عام 2024، وهو الموعد الذي تنوي الوكالة فيه إعادة البشر إلى القمر مرة أخرى.

وستطلب ناسا من الشركات المتقدمة للمشاركة في العرض تقديم صور للصخور، بالإضافة إلى بيانات عن تفاصيل موقع جمعها.

وقال مدير الوكالة، جيم بريدنشتاين، في مدونة له "نضع سياساتنا في حيز التنفيذ لتغذية حقبة جديدة من الاستكشاف والاكتشاف، ستفيد البشرية جمعاء".

 

"خالد".. إنسان عصبي وذكي ويهتم بالتفاصيل

دنيا الأبراج والفلك

Published on Sep 13, 2020

 

يوضح عبود لموقع دنيا يا دنيا صفات عدد من الأسماء، وما الكواكب والأرقام التي ترتبط بها.. والتالي صفات الشخص الحامل لاسم خالد..

مرتبط بكوكب عطارد و الرقم 5 هو إنسان عصبي المزاج و ذكي جدا يهتم بالتفاصيل كثيرا و من الاشخاص الذين يستفزون بسرعة ، هو جيد في التعامل مع من حوله لـ دبلوماسيته في حال الهدوء أما في حال العصبية فهو انسان لاذع في كلامه.

اقرأ ايضاً: حامل اسم انس يتمتع بطيبة القلب والملل من الروتين.. ويرتبط بكوكب المُشتري 

دائم الحركة و لا يهدأ و هو غير رومانسي او  عاطفي في التعامل مع الاحداث قد يتهمه البعض بأنه رجل ألي و يتصرف بأنانية ببعض الاحيان  ، في الامور الصحية عليه الانتباه على القولون و الركب ، اما في العمل فهو ناجح في الهندسة و المحاسبة و الرياضيات ، في الحب على الأغلب زواجه تقليدي و قد يكون مبكرا بعض الشيء

 

القمر يتعامد على الكعبة المُشرفة للمرة الرابعة يوم 14 سبتمبر 2020

القمر يتعامد على الكعبة المُشرفة للمرة الرابعة يوم 14 سبتمبر 2020

دنيا الأبراج والفلك

Published on Sep 12, 2020

تشهد سماء مكة المكرمة بعد ساعات من شروق شمس بعد غد الاثنين التعامد الرابع للقمر على الكعبة المشرفة خلال العام الحالي. 

وقال المهندس ماجد ابو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، في بيان أصدره اليوم، إن التعامد سيحدث في الساعة السادسة و33 دقيقة و54 ثانية بتوقيت جرينتش، وسيكون القمر على ارتفاع 89.58.40 درجة، وقرصه مضاء بنسبة (13.7%) بنور الشمس والزاوية التي تفصله عن الشمس 43 درجة، وعلى مسافة 373.958 كيلومتر. 

اقرأ أيضاً: أحد أقوى تلسكوبات ناسا يكشف عن كنز دفين 

وأضاف أن هذه الظاهرة تستخدم في تحديد اتجاه القبلة بطريقة بسيطة حيث يشير اتجاه القمر بالنسبة للقاطنين في الأماكن البعيدة عن المسجد الحرام وقت التعامد إلى اتجاه مكة المكرمة كما فعل القدماء بدقة توازي دقة تطبيقات الهواتف الذكية. 

من ناحية أخرى، قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة إنه سيرصد بسماء الوطن العربي قبل شروق شمس بعد غد الاثنين ببضعة ساعات وقوع هلال قمر نهاية الشهر في حالة اقتران مع كوكب الزهرة "رمز الحب والجمال" بالأفق الشرقي في ظاهرة رائعة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة.

ولفت الى أن القمر والزهرة يقعان في ترتيب ثاني وثالث ألمع الأجسام على التوالي بعد الشمس في قبة السماء لذلك يمكن رؤيتهما مع بداية ضوء الصباح في منظر جميل.

وأوضح أنه عند رصد كوكب الزهرة من خلال التلسكوب (وليس المنظار) فإن قرصه سيظهر مضاء بنسبة 65% بنور الشمس في الوقت الحالي، ولكن نظرا لحركة الكوكب في مدارة الأصغر حول الشمس، فإنه خلال الأشهر المقبلة وعند مراقبته من خلال التلسكوب فإن حجم قرصه الظاهري أصبح أصغر نظرا لابتعاده عن الأرض وسيقابل ذلك زيادة في إضاءة قرصه تدريجيًا حتى يصبح مضاء بالكامل أواخر شهر مارس 2021 استعدادا لبداية عودته لسماء السماء.