DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

28 o

غيوم متفرقة
Thu
28 o
Fri
27 o
Sat
25 o
Sun
24 o
Mon
21 o
توقعات بارتفاع المستهلكات الطبية من مصادر غير صينية 25% - فيديو

توقعات بارتفاع المستهلكات الطبية من مصادر غير صينية 25% - فيديو

أصل الحكاية

Published on May 09, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 أفاد الدكتور نبيل شنك نائب نقيب تجار المواد الطبية والعلمية والمخبرية، أن مستوردات الأردن الطبية من الصين تشكل أكثر من 70%، ويعتمد عليها اعتماداً كبيراً في استيراد المستلزمات الطبية، لذا فإنه من المتوقع إن استمرت الأزمة في الصين، أن نلجأ إلى بدائل أخرى، وبالتأكيد أن سعر هذه البدائل سيرتفع بحدود 25%.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا"، أن المستلزمات الطبية، كـ الكمامات، يجرى استيرادها والاعتماد عليها بشكل كلي على الصين، نظراً لتننوع إنتاجها واستخدام المواد الأولية، فلذلك سيتأثر السوق المحلي جراء الأزمة الصينية، أما المستلزمات المتخصصة، كـ قساطر القلب، وأكياس الدم، ومستلزمات الكلى وغيرها، يجرى استيرادها من دول أوروبية، لذلك فإنها لن يؤثر استيرادها على السوق المحلي.   

وفي السياق ذاته؛ أكد أن المواد الطبية العامة التي يتم تصنيعها في أوروبا، يدخل في إنتاجها مواد أولية تستورد من الصين، خاشياً أن يواجه العالم العربي أزمة أخرى مع مستورادته من أوروبا، داعياً إلى وجوب تفكير الدول الأوروبية في بدائل للمواد الأولية التي تدخل في تصنيع المواد الطبية.  

وقامت النقابة باتخاذ قرار إيجاد بديل فوري لاستيراد المواد الطبية من دول أخرى، منها "تركيا والهند وماليزيا والباكستان" ، لتغطية احتياجات الأردن من هذه المواد، مؤكداً أن اسيتراد المواد يخضع لمعايير معينة للحفاظ على الجودة المطلوبة، إذ تخضع لفحص قبل السماح بتداولها.   

وطمأن شنك المواطنين، فيما يتعلق بموضوع الكمامات، أن النقابة تعمل بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء، لاتخاذ بعض الإجراءات الإحترازية، بإصدار قرار يمنع تصدير المخزون الموجود في المملكة إلى خارجها.   

وأوضح أن الأردن كان يقوم بصنع كمامات طبية في السابق، إلا أنه توقف منذ فترة، لكن جرى تشغيل مصنعين لصناعة الكمامات بعد الأزمة الصينية، من أجل إنتاجها بكميات كبيرة جدا تغطي حاجة السوق الأردني واحتياطه، والعمل على تصديرها إلى دول الجوار.   

 

وأجرت "رؤيا" استطلاعا حول ما إن كان المشاركون يؤيدون إيجاد بدائل طبية غير صينية الصنع، حتى لو ارتفعت تكاليف والأسعار، وأظهرت النتائج أن 77% أجابوا نعم، بينما 23% قالوا لا.

هاشتاغ

هاشتاغ "الصين"، يتصدر السوشل ميديا بعد خبر ظهور فيروس جديد

ترند

Published on Jun 30, 2020

 

تصدر هاشتاغ "الصين" مواقع التواصل الإجتماعي، بعد الإعلان عن ظهور فيروس جديد في الصين، ويُعتبر الفيروس مزيج من 3 فيروسات، وخوف من تحوله إلى جائحة كـ كورونا.

 و حدد العلماء في الصين سلالة جديدة من فيروس إنفلونزا الخنازير، محذرين من إمكانية تحوله إلى جائحة عالمية، حيث أنه مزيج من 3 فيروسات.

وأطلق العلماء على الفيروس أسم "G4 EA H1N1"، حيث ينتقل الفيروس من الخنازير إلى الإنسان، وبما أن للفيروس سلالة جديدة، فالبشر لا يملكون المناعة ضده ما يستوجب مراقبته بعناية.

كيف سهّلت شركة في هونغ كونغ عودة الدوري الممتاز؟

كيف سهّلت شركة في هونغ كونغ عودة الدوري الممتاز؟

Published on Jun 17, 2020

عندما تعود عجلة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم الى الدوران اعتبارا من الأربعاء، ستكون شركة صغيرة في هونغ كونغ، أحد الأطراف المجهولين في هذا المسار.

كيف نحمي البشرة من التأثير السلبي للكمامات والمُعقمات؟ -فيديو

كيف نحمي البشرة من التأثير السلبي للكمامات والمُعقمات؟ -فيديو

لايف ستايل

Published on Jun 01, 2020

قدمت الباحثة في مجال الإقتصاد المنزلي سميرة الكيلاني عدداً من الحلول التي تحمي البشرة من تأثيرات الكمامات والمُعقمات ضمن فقرة عندي فكرة