DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 25, 2020
Sun 25

27 o

غائم جزئي مع احتمال زخات امطار رعدية
Sun
27 o
Mon
28 o
Tue
29 o
Wed
29 o
Thu
29 o
حركات يقوم بها الطفل الرضيع.. تعرفوا على معناها - فيديو

حركات يقوم بها الطفل الرضيع.. تعرفوا على معناها - فيديو

أمومة وطفولة

حركات عديدة يقوم بها الاطفال الرُضع أثناء الرضاعة يجب معرفة معناها

Published on Oct 17, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 يقوم الطفل الرضيع بالعديد من الحركات أثناء رضاعته، والتي يجهلها الكثير من الأُمهات والأهالي، ولهذا يجب على جميع الأهالي التعرف على تلك الحركات لمعرفة ما يُريده الطفل الرضيع.

وبينت اخصائية الأمومة والطفولة رولا قطامي، بعض تلك الحركات ومعانيها خلال مُشاركتها في فقرة "أمومة وطفولة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا.

اقرأ أيضاً: طُرق لتدريب الأطفال على إستخدام المرحاض - فيديو 

- تقويس الظهر خلال الرضاعة: للتخلص من الإزعاج الذي يشعر به في المريء، ولهذا يجب وقف الرضاعة فوراً ومُراقبة الوضع إن تكررت مع كُل مرة رضاعة، ويُفضل أن ينام الطفل على ارتفاع قليل.

- رفع القدمين والرُكب لـ جهة البطن، أو بشكل دائري: يكون الطفل يُعاني من غازات في الأمعاء الغليظة أو الجُزء السُفلي من الأمعاء، مع بُكاء مُتواصل، و الشعور بالإمساك.

- ضرب الرأس في الأرض أو السرير: قد تكون تلك الحركات قلقة إن لم يكُن يُريد النوم، حيث يجب التوجه للطبيب في حالها.

- شد الأذن بطريقة غريبة: قد تكون حساسية مع وجود سيلان من الأذن وإحمرار بالوجه، عدا ذلك تكون بسبب بداية ظهور الأسنان، ولهذا يجب إستخدام ما يُسمى بـ "العضاضة".

- قبضة اليد: وتعني الشعور بالجوع بشكل كبير.

 

لماذا ينسى الأهل الإهتمام بأسنان أطفالهم من ذوي الإعاقة؟ - فيديو

لماذا ينسى الأهل الإهتمام بأسنان أطفالهم من ذوي الإعاقة؟ - فيديو

دنيا العائلة

Published on Oct 05, 2020

لفتت طبيبة الأسنان والمُتخصصة في صحة الفم للأشخاص ذوي الإعاقة الدكتورة رندة تقي الدين، إلى ضرورة الاهتمام بأسنان الأطفال ذوي الإعاقات الذهنية البسيطة والمُتوسطة والعالية إذ أن التحدي قد يكون هو نسيان أمر الإهتمام بأسنان الأطفال، ولهذا يأتي دور الأهل هُنا لـ إدخال موضوع تنظيف الأسنان ضمن خُطة علاج الأطفال، 

وأكدت على ضرورة التوجه للطبيب المُختص في حال كانت الحالة تُعاني من مشاكل في القُدرة الحركية والحسية، وعدم قُدرة الطفل على تحريك يديه لتنظيف أسنانه، فـ التعاون يجب أن يكون ثُلاثي بين الأهل والمُعالج والطفل.

وأشارت إلى أن اضطرابات طيف التوحد ومُتلازمة داون والشلل الدماغي، من أكثر الحالات التي يتم التعامل معها من قِبل مُقدمي الرعاية، إلا أن الإهتمام بأسنان تلك الحالات يكون أخر ما قد يخطر على بال الأهل، فالأهل يهتمون بكيفية تطوير كلام الطفل ومشيه والقُدرة على استقلاليته.

 

كيف يجب أن يتعامل الأهل مع كذب أطفالهم؟ - فيديو

كيف يجب أن يتعامل الأهل مع كذب أطفالهم؟ - فيديو

أمومة وطفولة

Published on Oct 04, 2020

قالت اخصائية الأمومة والطفولة نور المصري، إن الكذب يوجد لدى الكبار والصغار، لكن كذب الصغار بعُمر الـ 3 سنوات مثلاً لا نستطيع أن نحكم عليه بأنه يكذب، بل هو مُجرد خيال، ويُمكن إعتبار أن الطفل يكذب بدءاً من عُمر الـ 6-8 سنوات.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "أمومة وطفولة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن  60% من أكاذيب الأطفال وهُم صغار تكون مُكتسبة من البيئة التي تُحيط بالطفل والسلوكيات التي يقوم بها الأهل أمام أبنائهم، الخيال الواسع يُعتبر نوع من أنواع الذكاء، لكن لا يُعتبر كذب الطفل بأنه ذكي.

اقرأ أيضاً: كيف أتعامل مع طفلي الغيور؟ - فيديو 

أسباب الكذب:

- الخوف من العقاب

- جذب الانتباه بطريقة سلبية

- العلاقة غير المُستقرة في المنزل

- ردة فعل الأهل

وأشارت إلى أن كذب الطفل تماماً كما الغضب والبُكاء والحُزن لديه، إذ أن المواجهة المُباشرة للطفل غير مُناسبة بتاتاً، فهي بالتأكيد ستجعل الطفل يلجأ للكذب، ولهذا يُفضل أن يعود الأهل لأطفالهم لمعرفة الذي حصل.

 

نصائح خاصة للمرأة الحامل في الشهر التاسع - فيديو

نصائح خاصة للمرأة الحامل في الشهر التاسع - فيديو

أمومة وطفولة

Published on Oct 02, 2020

بينت اخصائية الأمومة والطفولة رولا قطامي، مجموعة من النصائح الخاصة للمرأة الحامل خلال الشهر الأخير (التاسع)، فالمرأة تجد العديد من الصعوبات وتتعرض للمشاكل في شهرها الأخير من الحمل، ولهذا من الضروري إتباع بعض تلك النصائح.

وقالت خلال مُشاركتها في فقرة "الأمومة والطفولة" ببرنامج دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إن الشهر الأخير من الحمل يزداد وزن الجنين، بينما وزن الأم يجب أن يبقى كما هو، ويزداد وزن الجنين من خلال تناول الأم لـ "اللحوم، والمأكولات الورقية الخضراء، مؤكدة أنه من الضروري أن تكون ملابس الأم واسعة خلال الشهر الأخير، فالملابس الضيقة تؤدي إلى إزعاج الطفل وتغيير وضعيته داخل الرحم.

وأضافت أن الرياضة مُهمة ومُفيدة جداً خلال الحمل، ودائماً ما ننصح الأُم الإكثار من المشي خلال الفترة الأخيرة ولكن بشكل بسيط دون إجهاد، لافتة إلى أن الصعود والنزول على الأدراج يُسهل الولادة ويجعل حركة الحوض مرنة، ومن غير الضروري أن تكون داخل الأندية الرياضية، فهي تستطيع أن تقوم برياضة وحركات مُعينة وهي جالسة.

اقرأ أيضاً: كيف أُعاقب طفلي دون ضرب أو صُراخ؟ - فيديو 

*علامات الخطر:

- مُراقبة حركة الجنين، حيث إذا كانت الحركة أقل من 10 خلال 12 ساعة يُشير إلى وجود مُشكلة لدى الجنين.

- تورم فُجائي في وجه الأم ومنطقة الجفون وأصابع الأيدي والأرجل، يُشير إلى إرتفاع ضغط الدم، ومن المُمكن الإصابة بتسمم الحمل.

- صعوبة في التنفس

- وجع شديد في الأرجل من الأسفل، وها يدُل على مرور جلطة في جسم الأُم.

وأكدت على ضرورة وجود مُتابعة دورية لدى الطبيب في الفترة الأخيرة، فترة ما بين الشهر السابع والتاسع، مُوضحة أنه على الأُم النوم على جانب جسمها، ليُسهل عليها النوم دون أن يؤثر هذا على تنفُسها.