DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
حملة

حملة "بحميهم" لمواجهة انتشار فيروس كورونا في الأردن - فيديو

فعاليات

حملة بحميهم لرفع وعي المواطنين في تطبيق إجراءات الصحة والسلامة العامة

Published on Dec 03, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 أطلقت وزارة الصحة الأردنية وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “USAID” الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية لمكافحة فيروس كورونا المستجد تحت عنوان" بحميهم"، وجاء إطلاق هذه الحملة تزامنا مع الاجراءات الوقائية التي تقوم بها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد في جميع محافظات المملكة وضمن سلسلة من الحملات الوطنية التوعوية التي أطلقتها الوزارة لتوعية المجتمع الأردني وذلك لتعديل بعض السلوكيات المتعلقة بالإجراءات الوقائية الخاصة بفيروس كورونا والتى تسهم بالحد من انتشار هذا الوباء وتتضمن  هذه الحملة العديد من النشاطات الإعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي والمقابلات التلفزيونية والإعلانات الخارجية في جميع محافظات المملكة.

وللحديث بشكل أكبر ومُفصل عن الحملة، استضاف برنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا، الأمين العام لشؤون الأوبئة الدكتور وائل الهياجنة.

وأكد في البداية على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة في المناطق المُزدحمة التي تقل المسافة فيها بين الأشخاص عن متر واحد، وإتباع كافة إجراءات السلامة والصحة العامة للحد من إنتشار فيروس كورونا بشكلٍ أكبر.

ولفت إلى أن الحملة جاءت لزيادة الوعي بشكلٍ أكبر وأوسع بين أفراد المُجتمع الأردني، حيث نُلاحظ في الفترة الأخيرة زيادة الوعي لدى عدد كبير من الأردنيين، وتلك الحملة هدفها رفع الوعي في أهمية حماية أنفسنا وعائلاتنا من وصول فيروس كورونا لجميع الأفراد والمنازل.

اقرأ أيضاً: "بحميهم" حملة أردنية وطنية للتوعية بأهمية إجراءات الوقاية من فيروس كورونا - فيديو 

وبين ضرورة بناء أعراف اجتماعية جديدة في الأردن للتخلص من فيروس كورونا بشكلٍ كامل، كـ الإقتصار على أفراد العائلة فقط في حفلات الأعراس وتجمعات العزاء، والبقاء على تلك الأعراف الإجتماعية حتى في المُستقبل ليكون الجميع جاهز في حال حدوث أي طارئ وبائي أو غير مُتوقع في البلاد.

وأوضح أهمية عدم الإنصات لكافة المعلومات التي تُنشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيما يخُص إجراءات السلامة أو لُقاح كورونا، أو حتى القوانين والقرارات الخاصة بالحد من انتشار الفيروس، فتلك المعلومات الخاطئة تُشكل بلبلة وتزيد من توتر وقلق المواطنين، ولهذا أكد على ضرورة الحصول على المعلومات من مصادرها الخاصة كـ وزارة الصحة و وسائل الإعلام الموثوقة وصفحات الوزارات الرسمية والتي لها علاقة بفيروس كورونا.

وأشار إلى أنهم يسعوا جاهدين للمُحاولة في إغلاق الفجوة بين المواطن واستخدام الكمامة وتطبيق إجراءات الصحة والسلامة العامة في الوقت والمكان المناسب والصحيح.

"دوا" مُبادرة أردنية لتأمين إحتياجات مُصابي كورونا

فعاليات

Published on Mar 29, 2021

قال مؤسس مُاردة دوا تامر زُعمط، إن الحملة بدأت بهدف تأمين الأدوية الخاصة بفيروس كورونا ومُصابي كورونا لمُساعدة كُل مُصاب بكورونا غير قادر على تأمين إحتياجاته الدوائية والطبية التي تُساعده على الشفاء من الفيروس، حيث تم التواصل مع أشخاص لديهم خبرة في المجال الطبي.

وتشكلت المُبادرة من خلال تأمين بكج يحتوي على الأدوية الضرورية  لعلاج مُصابي فيروس كورونا، وجهاز لقياس نسبة الأكسجين لدى المريض.

وأكد أنهم قاموا بتطوير المُبادرة من خلال تأمين جهازي أكسجين للأشخاص الذين يُعانون من الفيروس بشكل شديد.

 

وتحدث خلال استضافته ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، عن مُبادرة "دفا" التي أسسها نهاية عام 2020 بالتزامن مع الظروف السيئة التي كان يعيشها الشعب الأردني، وهذا من خلال تأمين الإحتياجات الضرورية للعائلات غير القادرة على تأمين أقل احتياجاتهم الأساسية.

اليابان تُجهز لإصدار جوازات سفر كورونا

اليابان تُجهز لإصدار جوازات سفر كورونا

أخبار دنيا

Published on Mar 28, 2021

ذكرت صحيفة نايكي اليابانية إن اليابان تجهز لإصدار شهادات صحية رقمية لمواطنيها الذين حصلوا على التطعيم ضد فيروس كورونا. 

اقرأ أيضاً: مشردون مصابون بكوفيد-19 في براغ يجدون ملجأ في فندق أربع نجوم

لتنضم بذلك إلى الصين والاتحاد الأوروبي ودول أخرى اتخذت إجراءات مشابهة تهدف إلى تعزيز السفر الدولي.

وقال التقرير إن الشهادة ستدار على تطبيق بالهاتف المحمول مما يتيح لحامله إثبات حصوله على التطعيم عند ركوب طائرة أو دخول فندق. 

 

وستصبح هذه الجوازات شرطا جديدا للسفر، حيث يتوجب أن يكون الراغب بالتنقل حاصلا على اللقاح ضد فيروس كورونا مسبقا.

 

على ماذا يجب التركيز في التغذية بعد التعافي من كورونا ؟

على ماذا يجب التركيز في التغذية بعد التعافي من كورونا ؟

تغذية

Published on Mar 27, 2021

 قالت أخصائية التغذية العلاجية رند الديسي أن التغذية ما بعد فترة المرض بكورونا أساسية جدا للحفاظ على صحة الجسم ومساعدته على التعافي التي تتطلب من الجسم التخلص من هذه الفيروسات والقضاء عليها وهو ما يحتاج الى مناعة قوية   .

وأوضحت أن فترة المرض تتطلب من الجسم الراحة وعدم ممارسة أي نشاط بدني اضافة الى عدم القدرة على الحركة بسبب الحجر داخل الغرفة مشيرة الى تأثير كل ذلك على  الكتلة العضلية للجسم فلا بد بعد التعافي من المرض ممارسة الرياضة بالتدرج للمحافظة على الكتلة العضلية للجسم .

أقرأ ايضا:التغذية العلاجية المُناسبة لمرضى الكلى

وقالت إن أخذ الأشخاص لمضاد حيوي خلال فترة الإصابة أدى إلى قتل البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء فلا بد من أخذ البكتيريا على شكل اقراص لتعويض الجسم عن البكتيريا التي فقدها بسبب تناول المضادات الحيوية .

وقالت إنه لا بد من الاستمرار في أخذ كل انواع الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تم اعطائها للجسم خلال فترة الإصابة مثل فيتامين ,d,  c  , a , b اضافة الى الاعشاب العطرية والمشروبات التي تساعد الجسم على التعافي ويمكن اخدها على شكل حبوب أو بشكلها الطبيعي من الخضار والفواكه.