DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 23, 2021
Sat 23

10 o

غيوم متفرقة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
13 o
Tue
14 o
Wed
13 o
حملة

حملة "صحافة النوع الاجتماعي" تنطلق لمحاربة الجريمة ضد النساء

فعاليات

حملة "صحافة النوع الاجتماعي" تنطلق لمحاربة الجريمة ضد النساء

Published on Nov 11, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أطلق كل من مركز "إعلام" وجمعية "نساء ضد العنف"، حملة خاصة معززة لصحافة النوع الاجتماعي أملا في أن يساهم هذا النوع من الإعلام في محاربة الجريمة عامة، والجريمة ضد النساء خاصة.

وتركز الحملة التي تحمل عنوان "# شو_أخبارك؟"، على "ضرورة استبدال بعض المصطلحات المستخدمة في التغطية الإعلامية بمصطلحات أخرى حساسة جندريا وتنصف النساء وموقعهن في المجتمع"، وفق موقع "عرب48".

وأوضح القائمون على الحملة في بيانهم، أن الحملة جاءت "بعد عام كامل من اللقاءات الشهرية المكثفة، حيث التقت خلاله مجموعة من الصحافيات الزميلات لبحث الدور المتوخى من الإعلاميات لمواجهة العنف المستشري في المجتمع عامة وضد النساء تحديدا، والدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في محاربة الجريمة".

أقرا أيضا :"دعمك بيت دافي لكُل يتيم".. حملة أقامتها قُرى الـ sos لرفع التوعية في أهمية التبرُع للقُرى - فيديو 

وذكر البيان أن الحملة "تأتي كخطوة أولى لمشروع متكامل عملت عليه الصحفيات الفلسطينيات في إسرائيل بالتعاون مع مركز "إعلام" وجمعية "نساء ضد العنف"، حيث تشمل أيضا إصدار أول دليل موجه للزملاء الصحافيين والصحافيات في تغطية إعلامية حساسة للنوع الاجتماعي، خاصة بعد أن أثبتت التجارب تأثيرها ونجاعتها في الإعلام عامة، سواء في العالم العربي أو الغربي".

وختم البيان:

"إن القائمين على المشروع يرون " أن للصحافة دور مهم في التغيير والتأثير المجتمعي ومواجهة الجريمة. كما وأن للإعلام أيضا دور مهم في رفع صوت المرأة والتصدي للكثير من أنواع وأشكال العنف الممارس ضدها، مع التأكيد أن انحياز الإعلام للمرأة لا يمس بدوره المهني باعتبار أنّ هذا الدور يلزمه بالانحياز إلى الضحية والحلقة الأضعف من كل معادلة في التغطية".

يذكر أن "حراك صحافيات ضد العنف"، المُشترك بين "إعلام" وبين "نساء ضد العنف" ضمن مشروعهم "قراري مستقبلي" المشترك مع منظمة "كير" العالمية وطاقم شؤون المرأة؛ مدعوم من الاتحاد الأوروبي ومؤسسة "هانس زايدل" الألمانية.

أقرأ ايضا :"عربكم التطوعي" فريق أردني يُقدم خدمات مُتنوعة للمُجتمع المحلي والجامعات والمدارس - فيديو 

والجدير بالذكر أيضا أن مصطلح "الجندر" ظهر في السبعينيات مِن القرن العشرين والـ"جندر" (Gender) كلمة إنجليزية تنحدر من أصل لاتيني، وتعني في الإطار اللغوي "جينس" (Genus)؛ أي: الجنس من حيث الذكورة والأنوثة، وكانت "آن أوكلي" هي التي أدخلت المصطلح إلى علم الاجتماع؛ وتوضح أوكلي أن كلمة "سكس" (Sex)؛ أي: الجنس، تشير إلى التقسيم البيولوجي بين الذكر والأنثى، بينما يشير مصطلح "الجندر" إلى التقسيمات الموازية وغير المتكافئة اجتماعيا بين الذكورة والأنوثة.



"شوفوا صوري" حملة لتغيير الصورة النمطية للمرأة في الأردن - فيديو

فعاليات

Published on Dec 10, 2020

انطلقت حملة "شوفوا صوري" لتغيير الصورة النمطية للمرأة في الأردن، وبالأخص مُحافظة المفرق، حيث قامت سيدات تلك المُحافظة بإنشاء تلك الحملة لتحقيق العدالة بين الجنسين والتغلب على الفقر في المناطق الأقل حظاً وهذا من خلال تمكين المرأة والشباب.

وأقامت سيدات المفرق دراسة لمعرفة أكثر المشاكل التي تُعاني منها نساء المفرق، وكان أولها هي النظرة العامة للمرأة في مُحافظة المفرق، والتي تمنع النساء من النجاح والإبداع خارج المنزل.

منظمة أكشن إيد المنطقة العربية 

 منظمة تهدف إلى تحقيق العدالة الإجتماعية بين الجنسين والمساواة والقضاء على الفقر من خلال العمل مع النساء والشباب الذين يعيشون في فقر وتهميش والعمل ايضا مع مجتمعاتهم و المنظمات الشعبية والحركات الاجتماعية والداعمين.

أكشن ايد لها 3 برامج أساسية.. الاستجابة الإنسانية وحقوق المرأة وتمكين الشباب سياسياً واجتماعياً

الصورة النمطية هي الصورة التي تم اتخاذها عن مواضيع مُعينة من قِبل الإنسان، وهي تكون مُتوارثة ومُتعارف عليها مُنذ زمن، ولا أحد يعلم من يضعها.

"شوفوا صوري".. اسم يجعل الشخص يبحث عن الحملة وما الهدف منها نتيجة الصورة النمطية التي تُعاني منها السيدات.

حيث تهدف الحملة إلى ضرورة أن تروا أشكال المرأة  الأخرى خارج المنزل، حيث قد تكون ناجحة في العديد من المجالات

 

مبادرة يدا بيد نحمي اردننا الغالي - فيديو

مبادرة يدا بيد نحمي اردننا الغالي - فيديو

فعاليات

Published on Dec 07, 2020

 

تم إطلاق مبادرة بعنوان (يدا بيد نحمي اردننا الغالي) لمواجهة فيروس كورونا من خلال توزيع الكمامات ومعقم اليدين والقفازات على ابناء المجتمع المحلي...  التفاصيل مع الاء ابو حمدة من خلال هالتقرير.

حملة 16 يوم لمحاربة  العنف ضد المرأة - فيديو

حملة 16 يوم لمحاربة العنف ضد المرأة - فيديو

فعاليات

Published on Dec 01, 2020

 يصادف يوم 25 تشرين الثاني  اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة و يصادف هذا العام  تدشين 16 يومًا من النشاط الذي يختتم في 10 كانون الأول 2020 بالتزامن مع حلول اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وتُنسق الجهود ذات الصلة بهذه المناسبة  تذكيرا بالحاجة إلى مستقبل خالٍ من العنف.

الأردن يُشارك المُجتمع الدولي للإعتراف بأن العُنف ضد المرأة يجب أن لا يستمر، والفكرة جاءت نتيجة حادثة تاريخية في عام 1960 نتيجة اغتيال 3 اخوات لهم نشاطهم السياسي.

اقرأ أيضاً: كيف نتجاوز الظروف المحيطة التي تساهم في نشر العنف؟ - فيديو 

صدر الإعلان العالمي لمُناهضة المرأة و وقف العُنف ضدها، وبهذا تم إعتبار يوم 25\11 اليوم الدولي للقضاء على العُنف ضد المرأة وأن تستمر النشاطات لمُدة 16 يوم من هذا التاريخ.

وكان لا بُد من الإستمرار بتلك الأنشطة بالرغم من وجود فيروس كورونا، فـ في الأردن ارتفعت نسبة العُنف تجاه النساء خلال أزمة كورونا بنسبة 33%.

وتحدثت  أمينة سر الشبكة القانونية للنساء العربيات نور الإمام عن المزيد فيما يخُص الحملة في الاردن والعالم بأسره، ضمن برنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا.