DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
أهمية الكشف المُبكر عن سرطان الدماغ لدى الأطفال - فيديو

أهمية الكشف المُبكر عن سرطان الدماغ لدى الأطفال - فيديو

صحة

سرطان الدماغ لدى الاطفال ...قليل الحدوث لكنه خطر

Published on Dec 08, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكدت الدكتورة نسرين عمايري استشارية أورام الجهاز العصبي عند الأطفال في مركز الحسين للسرطان ومديرة حملة الكشف المبكر عن سرطان الدماغ عند الأطفال أن تلك الحملة جديدة ينفذها المركز وهي الأول من نوعها في الأردن لتوعية بهذا النوع من السرطان  الذي يعد ثاني أنواع الورم خطورة بعد سرطان الدم عند الأطفال على الرغم من قلة الإصابة به .

وبينت أن نسبة الوفاة في هذا المرض عالية ومضاعفاتها سريعة وعالية أيضا، مشيرة الى ضرورة الكشف المبكر عنها لتخفيف اعراضها ونسب الإصابة بها .

أقرا أيضا:الكوابيس الليلية .. كيف يمكن التخلص منها؟ 

ولفتت خلال استضافتها في برنامج "دنيا يا دنيا" إلى أن المركز يقوم بهذه الحملة منذ بداية العام من خلال عقد عدد من الدورات لطلبة الطب في السنة السادسة وطلبة التمريض في السنة الرابعة اضافة الى عقد عدد من المحاضرات في النقابات اونلاين ولذلك لتدريب وتأهيل الكادر الطبي لمعرفة المرض وتشخيصه ولان واحدة من أسباب عدم القدرة على تشخيص المرض هي قلة معرفة القطاع الطبي عنه.وأضافت أن الحملة توجهت بعد ذلك للمواطنين للتوعية بالمرض واعراضه و بدأت بتوزيع الكروت على المستشفيات لإطلاع الناس عليها لزيادة التوعية.

أقرأ أيضا:أهمية دمج الصحة النفسية في أقسام المُستشفيات العامة - فيديو 

وأوضحت أن أعراض الإصابة بالمرض متعددة وتختلف حسب العمر ولكن في الغالب تكون قيء متكرر، وصداع دائم، رفرفة بالعين، وضعف بالرؤية، إضافة إلى تشنجات في الجسم وميلان في الرأس او كبر حجم الدماغ مقارنة بالعمر و الجسم  وتاخر مرحلة البلوغ  وتغير مستوى الوعي والإدراك .

وبينت أنه هذا النوع من السرطانات قليل الحدوث لكنه من السرطانات الخطرة وحذرت الأهل الى ضرورة الانتباه الى الأطفال في كل الاعراض السابقة التي تختلط مع أعراض أمراض أخرى . فالتشخيص المبكر للمرض يزيد فرص الجراحة الكاملة وزيادة فرص العلاج والتعافي .

 

كيف نُهيء الجسم للصيام قبل بدء شهر رمضان؟

كيف نُهيء الجسم للصيام قبل بدء شهر رمضان؟

تغذية

Published on Apr 04, 2021

يواجه العديد من الأشخاص حول العالم الإسلامي بعض المشاكل الصحية الخفيفة بداية شهر رمضان المُبارك، وهذا نتيجة عدم إعتياد الجسم على الصوم طيلة العام، وكان لا بُد من التركيز على أهمية البدء بتعويد الجسم على الصيام قُبيل بدء شهر رمضان المُبارك.

ولهذا أكدت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، أنه من المُهم البدء بتحضير وتجهيز أجسامنا للصيام خلال شهر رمضان، وهذا قُبيل بدء الشهر بأسبوع أو عشرة أيام.

ولفتت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أنه على الأشخاص المُعتادين على تناول الكافيين صباحاً البدء بتخفيف الكميات المُتناولة خلال اليوم الواحد، حيث سيجدون صعوبة في الصوم بداية شهر رمضان، وبالتالي سيُصيبهم صُداع شديد في البداية.

وأشارت خلال حديثها إلى طريقة تناول الطعام بشكل صحي ومُنظم خلال رمضان، مُبينة ضرورة تقسيم الطعام إلى 3 وجبات، مُقسمة على السحور والإفطار و وجبة خفيفة بعد الإفطار بساعتين.

والتالي السُعرات الحرارية الواجب تواجدها في الوجبات الثلاث: 

السحور 40-45% 

الإفطار 45-50% 

الوجبة الخفيفة 10-15% 

وأضافت أن مُعظم الأشخاص يُركزون بشكل كبير على تناول الوجبة الخفيفة والتي تأتي بعد الإفطار بشكل دسم، وهذه أحد تلك الأخطاء التي يتبعها الأشخاص في شهر رمضان.

وذكرت بعض الأنواع الغذائية الواجب تناولها على وجبة السحور والإفطار، وهي كالتالي: 

السحور: وجبة السحور مُهمة وأساسية وتُعطي شعور بالشبع لفترات طويلة خلال ساعات الصيام، ولهذا من الضروري أن يدخل فيها نشويات وألياف كـ الخُبز الأسمر والشوفان، والألبان غير المالحة وحِصة من الخُضار والفواكة، كما أنه من الضروري الإبتعاد عن تناول الحلويات على وجبة السحور.

الإفطار: من المُهم تقسيم وجبة الإفطار، فـ الدماغ يحتاج 25 دقيقة حتى تصل له رسالة الشبع

البدء بالتمر، كوب ماء، سلطة، شوربة، الصلاة قُبيل تناول الطعام.

 

ما هو فيروس الهربس ..ومتى يصاب به  الإنسان ؟

ما هو فيروس الهربس ..ومتى يصاب به الإنسان ؟

صحة

Published on Apr 01, 2021

قالت الدكتورة  عنود العيسى  اخصائية الامراض الجلدية والتجميل والليزر  الى أن فيروس هربس (Herpes) هو قرح مؤلمة وكيسية على الشفاه أو على الأعضاء التناسلية والأرداف، وهي قرح شائعة وتسببها الفيروسات، وقد كشف مسح طبي أجري في الولايات المتحدة أن أكثر من 90٪ من البالغين حتى سن 50 تعرضوا لأنواع من فيروس الهربس تسبب المرض.

وأوضحت أنه لهذا الفيروس عدد من الأنواع فمنه هيربس سملكس 1 وهو يصيب الفم فتظهر حويصلات تحتوي على مادة شفافة حول الفم وتعد أكثر انتشارا ويعود السبب في ذلك الى اصابة بفيروس يدخل الجسم ويختبئ في  النهايات العصبية وعندما تقل مناعة الجسم يظهر على الجلد.

أقرا أيضأ:ما هي متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال ؟

وأشارت الى شعور الاشخاص بالنمنمة وارتفاع الحرارة قبل ظهور هذه الحويصلات وهنا لا بد من اخذ مضاد فيروسي من البداية لتقليل وجودها وسرعة اختفائها مشيرة الى ظهور الهربس في بعض الحالات على الخدود او في الاذن وهنا لا بد من زيارة الطبيب للتأكد من عدم إصابة الأذن الداخلية وفي بعض الحالات تظهر حول العين ويمكن أن تسبب العمى في حال وصلت الى العين نفسها .

وأوضحت أن لمس هذه الحبوب ولمس مناطق أخرى من الجسم بعدها قد يؤدي الى ظهورها في مناطق أخرى اضافة الى النقص الكبير في مناعة الجسم .

وبينت أن الأطفال المصابين بالأكزيما قد يصابوا أيضا بالهربس وهنا تكون الحالة مضاعفة لهم ولا بد من عدم الاكتفاء فقط بأدوية الأكزيما ولا بد من أخذ مضادات فيروسية.

وأوضحت ان الأطفال حديثي الولادة قد يصابون بهذا المرض نتيجة اصابة الأم وهنا تكون تعاني من النون الثاني منه الذي يصيب الأعضاء التناسلية ولا بد من معالجة الأم الحامل مباشرة عند الإصابة به .

 

 

أفضل 9 أطعمة لصحة الرئتين

أفضل 9 أطعمة لصحة الرئتين

تغذية

Published on Mar 31, 2021

قالت أخصائية التغذية العلاجية والحميات رند الديسي إن الحفاظ على صحة الرئتين أمر ضروري ويمكن أن تؤثر العوامل المشتركة، بما في ذلك التعرض لدخان السجائر والسموم البيئية، فضلاً عن اتباع نظام غذائي التهابي، على الرئتين .

وبينت أنه يمكن أن تؤثر الحالات الشائعة مثل الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والتليف الرئوي، بشكل كبير على جودة حياتك . وأشارت الى نتائج الأبحاث التي  أظهرت أن تعديلات نمط الحياة، بما في ذلك اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات، يمكن أن تساعد في حماية رئتيك وحتى تقليل تلف الرئة .

أفضل 9 أطعمة لصحة الرئتين 

1- الشمندر 

نبات الشمندر يحتوي على المركبات التي تعمل على تحسين وظائف الرئة.

الشمندر غني بالنترات، والتي ثبت أنها تفيد وظيفة الرئة. النترات تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، والحد من ضغط الدم، وتحسين امتصاص الأوكسجين 

وقد ثبت أن مكملات الشمندر تحسن الأداء البدني ووظائف الرئة في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة، بما في ذلك مرض الانسداد الرئوي وارتفاع ضغط الدم الرئوي.

بالإضافة إلى ذلك، إحتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C ومضادات الأكسدة الكاروتينويد - وكلها ضرورية لصحة الرئة .

أقرأ أيضا:تزداد إحتياجاتُنا اليومية للحليب مع التقدم بالعُمر

2-الفلفل 

يعد الفلفل من بين أغنى مصادر فيتامين (ج), المواد الغذائية القابلة للذوبان في الماء التي تعمل كمضاد للأكسدة قوية في الجسم.

 تظهر العديد من الدراسات أن المدخنين يحتاجون جرعات أعلى من فيتامين C لتعزيز وظائف الرئتين . 

استهلاك حبة متوسطة الحجم (119 غرام) فلفل أحمر الحلو يغطي احتياجات الانسان من فيتامين سي .

3- التفاح 

أظهرت الأبحاث أن تناول التفاح بانتظام قد يساعد على تعزيز وظائف الرئة.

فإن استهلاك خمسة تفاحات أو أكثر في الأسبوع يرتبط بتحسين وظائف الرئة وانخفاض خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي الانسداد الرئوي 

كما تم ربط تناول التفاح بانخفاض خطر الإصابة بالربو وسرطان الرئة. قد يكون ذلك بسبب التركيز العالي لمضادات الأكسدة في التفاح، بما في ذلك الفلافونويد وفيتامين C

أقرأ أيضا:فوائد شاي الماتشا و المواد التي يحتويها - فيديو

4- الكركم 

يستخدم الكركم لتعزيز الصحة العامة بسبب آثاره المضادة للأكسدة ومضادات الالتهابات القوية.

 الكركمين, العنصر النشط الرئيسي في الكركم, مفيد جدا بشكل خاص لدعم وظيفة الرئة

وجدت دراسة أجريت على 2,478 شخصًا أن تناول الكركمين كان مرتبطًا بتحسين وظائف الرئة. 

5- الطماطم 

الطماطم ومنتجات الطماطم هي من بين أغنى المصادر الغذائية لليكوبين، وهو مضاد للأكسدة التي ارتبطت بتحسين صحة الرئة.

وقد ثبت استهلاك منتجات الطماطم للحد من التهاب مجرى الهواء في الناس المصابين بالربو وتحسين وظائف الرئة في الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي . 

أظهرت دراسة أجريت عام 2019 على 105 أشخاص مصابين بالربو أن النظام الغذائي الغني بالطماطم يرتبط بانخفاض انتشار الربو الضعيف. 

أقرأ أيضا:التغذية العلاجية المُناسبة لمرضى الكلى

6- التوت البري 

التوت هي مصدر غني من anthocyanins، بما في ذلك malvidin، سياندين، peonidin، delphinidin، وpetunidin 

Anthocyanins  هي أصباغ قوية التي تساعد على حماية أنسجة الرئة من التلف التأكسدي

وجدت دراسة أجريت على 839 شخص أن تناول التوت ارتبط بتحسين معدل انخفاض في وظائف الرئة وأن استهلاك حصتي أو أكثر من التوت في الأسبوع أدى إلى إبطاء انخفاض وظائف الرئة بنسبة تصل إلى 38% . 

7- الشاي الأخضر 

الشاي الأخضر من المشروبات التي لها آثار مثيرة للإعجاب على الصحة لاحتوائه على ال Epigallocatechin gallate

مليء بمضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب ، وقد ثبت أنها تمنع التليف أوتلف الأنسجة الخاصة بالرئتين . 

 بعض الأبحاث تبين أن EGCG قد تساعد في علاج هذا المرض.

وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2020 على 20 شخصًا مصابًا بالتليف الرئوي أن العلاج باستخراج EGCG لمدة أسبوعين يقلل علامات التليف. 

8- زيت الزيتون 

قد يساعد استهلاك زيت الزيتون في الحماية من الربو.

 زيت الزيتون هو مصدر مركز لمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات، بما في ذلك البوليفينول وفيتامين E، والتي هي المسؤولة عن فوائدها الصحية القوية.

 وجدت دراسة شملت 871 شخصًا أن أولئك الذين لديهم نسبة عالية من زيت الزيتون لديهم خطر انخفاض للإصابة بالربو .

وقد ثبت أن النظام الغذائي البحر الأبيض المتوسط، وهو غني بزيت الزيتون، يعزز و يقوي وظائف الرئة في المدخنين . 

9- القهوة 

قد يساعد كوب من القهوة على حماية رئتيك. القهوة مليئة بالكافيين ومضادات الأكسدة، والتي قد تكون مفيدة لصحة الرئة.

تناول القهوة قد يساعد على تحسين وظائف الرئة وحماية ضد أمراض الجهاز التنفسي. 

يساعد الكافيين على فتح الأوعية الدموية، وقد يساعد على تقليل الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالربو. 

وجدت دراسة حديثة  أن تناول القهوة على المدى الطويل كان مرتبطًا بآثار إيجابية على وظائف الرئة وانخفاض خطر الإصابة بالربو.