DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 22, 2021
Fri 22

8 o

صافي
Fri
8 o
Sat
9 o
Sun
10 o
Mon
12 o
Tue
13 o
أهمية الكشف المُبكر عن سرطان الدماغ لدى الأطفال - فيديو

أهمية الكشف المُبكر عن سرطان الدماغ لدى الأطفال - فيديو

صحة

سرطان الدماغ لدى الاطفال ...قليل الحدوث لكنه خطر

Published on Dec 08, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكدت الدكتورة نسرين عمايري استشارية أورام الجهاز العصبي عند الأطفال في مركز الحسين للسرطان ومديرة حملة الكشف المبكر عن سرطان الدماغ عند الأطفال أن تلك الحملة جديدة ينفذها المركز وهي الأول من نوعها في الأردن لتوعية بهذا النوع من السرطان  الذي يعد ثاني أنواع الورم خطورة بعد سرطان الدم عند الأطفال على الرغم من قلة الإصابة به .

وبينت أن نسبة الوفاة في هذا المرض عالية ومضاعفاتها سريعة وعالية أيضا، مشيرة الى ضرورة الكشف المبكر عنها لتخفيف اعراضها ونسب الإصابة بها .

أقرا أيضا:الكوابيس الليلية .. كيف يمكن التخلص منها؟ 

ولفتت خلال استضافتها في برنامج "دنيا يا دنيا" إلى أن المركز يقوم بهذه الحملة منذ بداية العام من خلال عقد عدد من الدورات لطلبة الطب في السنة السادسة وطلبة التمريض في السنة الرابعة اضافة الى عقد عدد من المحاضرات في النقابات اونلاين ولذلك لتدريب وتأهيل الكادر الطبي لمعرفة المرض وتشخيصه ولان واحدة من أسباب عدم القدرة على تشخيص المرض هي قلة معرفة القطاع الطبي عنه.وأضافت أن الحملة توجهت بعد ذلك للمواطنين للتوعية بالمرض واعراضه و بدأت بتوزيع الكروت على المستشفيات لإطلاع الناس عليها لزيادة التوعية.

أقرأ أيضا:أهمية دمج الصحة النفسية في أقسام المُستشفيات العامة - فيديو 

وأوضحت أن أعراض الإصابة بالمرض متعددة وتختلف حسب العمر ولكن في الغالب تكون قيء متكرر، وصداع دائم، رفرفة بالعين، وضعف بالرؤية، إضافة إلى تشنجات في الجسم وميلان في الرأس او كبر حجم الدماغ مقارنة بالعمر و الجسم  وتاخر مرحلة البلوغ  وتغير مستوى الوعي والإدراك .

وبينت أنه هذا النوع من السرطانات قليل الحدوث لكنه من السرطانات الخطرة وحذرت الأهل الى ضرورة الانتباه الى الأطفال في كل الاعراض السابقة التي تختلط مع أعراض أمراض أخرى . فالتشخيص المبكر للمرض يزيد فرص الجراحة الكاملة وزيادة فرص العلاج والتعافي .

 

التعلم باستخدام الترميز الصحيح بالدماغ - فيديو

التعلم باستخدام الترميز الصحيح بالدماغ - فيديو

تعليم

Published on Jan 18, 2021

قالت الدكتورة  فهمية محمد ابو سعادة  الحاصلة على دكتوراة في أصول تربية التعلم باستخدام الترميز الدماغي أن التعلم باستخدام الترميز الصحيح بالدماغ هو مصطلح جديد والعلم عليه تطور وكانت الفكرة منه أن دماغ الطفل الصغير مثل الوعاء الفارغ وعند دخول الطفل الى المدرسة يتم تعبئة هذا الدماغ بالمعلومات .

وبتطور العلم والدراسات أصبح التركيز على هذه الفكرة أكبر وخصوصا في التعليم الذي يمر على مراحل تبدأ المرحلة الأولى فيه باستقبال الإشارات والمنبهات من المستقبلات الحسية من المحيط الخارجي .

يليها مرحلة تتكون من ثلاثة اجزاء الاول التخزين والذي يحدث في الدماغ الذي يخزن المعلومات وبشكل عشوائي في الدماغ يليها مرحلة الترميز والتي تعنى بترتيب هذه المعلومات بطريقة يسهل تذكرها أما المرحلة الثالثة فتكون بالاسترجاع عند الحاجة للمعلومات .

أقرأ أيضا:طلبة الدراسات العُليا وبقائهم في الجامعات بالرغم من كورونا - فيديو 

وبينت أن الترميز يساعد على إعطاء كل معلومة رمز معين لسهولة تذكرها وتخزينها بطريقة أفضل ويتم عن طريق السيالات العصبية التي تكون تشابكات عصبية فيحدث التعلم والتي كل ما زادت صار التعلم اكبر . وبينت أن التعلم  ويعتمد على الذاكرة النسبة والدائمة فالذاكرة النسبية تخزن معلومات في ذاكرة قصيرة الأمد إذا لم يتم العمل عليها لتذكرها تبقى فيها وتختفي أو تبقى بعد العمل عليها في الذاكرة طويلة الأمد التي يمكن استرجاع المعلومات التي تكون فيها بأي وقت .

وأوضحت وجود طرق تساعد على زيادة تذكر المعلومات ونقلها إلى الذاكرة طويلة الأمد والتي تتم عن طريق استخدام حواس أكثر في تلقي المعلومة مثل قراءة قصيدة بالعيون وتفعيل الترميز البصير بعدها قرائتها بصوت عالي او تسجيلها واعادة الأستماع لها لتفعيل الترميز السمعي وبعدها كتابتها لزيادة تركيزها في الدماغ.

وبينت ان زمن التعلم و وقت الترميز له أهمية كبيرة في زيادة ترميز المعلومات والاحتفاظ بها .

لمشاهدة الفيديو بالكامل أضغط هنا

 

تبييض الأسنان وكيفية الحفاظ على لونها - فيديو

تبييض الأسنان وكيفية الحفاظ على لونها - فيديو

صحة

Published on Jan 18, 2021

قالت الدكتورة  نوران مصطفى المتخصصة في طب وجراحة وتجميل الفم والاسنان  أن تبيض الاسنان هو إجراء تحفظي صحي للأسنان في حال حدث  بشروط معينة تعتمد على تركيز المادة التي تم استخدامها  والوقت الذي توضع فيه على الأسنان حتى تحقق الافادة منها .

وبينت أن الهدف من التبيض هو ازالة التصبغات التي تتشكل على الأسنان بسبب الأطعمة التي يتم تناولها فيقوم تبييض الأسنان باستهداف  المركبات التي تسبب التصبغات وتقوم بتكسيرها.

أقرأ أيضا:أسباب آلام مفصل الورك وطرق العلاج - فيديو 

وبينت وجود مرحلتين لتبيض الأسنان الأولى التي تكون في عيادة الأسنان عند الطبيب المختص والتي يحتاج بعدها المريض الى عدم تناول أي نوع من الأطعمة التي تسبب التصبغات من 48 الى 72 ساعة مثل الشاي والقهوة والنسكافية والدخان والارجيلة والثانية التي تكون في المنزل ويقوم بها الشخص بنفسه من خال  قوالب التبييض موضحة أن المريض يجب أن يقوم بتبيض الاسنان عند الطبيب مرة واحدة على الأقل في السنة.

وبينت أن نجاح التبييض ومدى ثباته يعتمد على التبيض يعتمد على طبيعة الأسنان ومدى الالتزام بعدم شرب وتناول الاطعمة التي تسبب التصبغات. 

وبينت وجود بعض الحالات التي لا يمكن إجراء لها تبييض اسنان مثل الحوامل والذين لديهم حساسية في الأسنان أو الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فيجب تنظيف اللثة قبل اجراء تبييض الأسنان .

 

ماذا تفعل إذا كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي؟

ماذا تفعل إذا كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي؟

دنيا الحياة

Published on Jan 17, 2021

لفت انتباهي حكاية الرسام لويس واين، الذي حاول التخفيف عن زوجته المريضة بالسرطان، والتي لاحظ أنها مغرمة بالقطط وخاصة بعد إهدائها القط "بيتر" قبل مرضها. وبالتالي قرر الرسام باستخدام موهبته بالترفيه عن زوجته من خلال رسم القطط في صورة بشر والذي كان يخفف عن زوجته آلام مرض السرطان وكان السبب الرئيسي في شهرته بعد ذلك. هذه الحكاية أثرت فيّ وربما تؤثر في الكثير منا، وربما قد تعطينا لمحة عن كيفية مساعدة الأزواج لزوجاتهن للمرور بهذه الفترة الصعبة دون الحاجة إلى تجميل الكلمات أو حتى الوقوف صامتا وغير قادر على التفاعل مع زوجتك في وسط هذه الأحداث. ومن أجل تخطي هذه الفترة بنجاح، إليك بعض الأفكار التي ربما قد تساعدك أنت وزوجتك في تجاوز هذه الفترة الصعبة.

١- التأقلم مع الإجهاد المستمر 

علينا أن نتفق أن هذه المرحلة من المراحل الصعبة التي يجب استيعابها بشكل جيد، فمريضة سرطان الثدي أو حتى التي تجاوزت مرحلة المرض وفي فترة التعافي ستشعر بتعب غير طبيعي بمجرد أن تخطو بضع درجات على السلم، ولذا من المفضل تأجير كرسي متحرك لها وتوفير غرفة مخصصة لها بالقرب من الحمام والمطبخ حتى لا تتحرك كثيراً. وبالطبع لا يوجد مانع من حملها في بعض الأحيان.

ماذا تفعل إذا كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي؟-3

٢- ابتعد عن استخدام المصطلحات الطبية

على الرغم من أن الطبيب سيعطيك لمحة عن تعرض زوجتك للاكتئاب وغيرها من المصطلحات إلا أنه من المفضل الابتعاد عن استخدام هذه المصطلحات، ووصفها دائما بالتعب أو الارهاق أو ربما تأثير الأدوية الجانبي، خاص أن زوجتك ستتعاظم لديها معظم كلماتك وربما تأخذها على محمل سلبي، لذا حاول دائما أن تخفف من وطأة هذه الأعراض ومع ذلك لا تتفه منها.

أقرا أيضا:المناعة النفسية ... هي سر الحياة السعيدة! - فيديو 

٣- لا يمكنك فعل شيء

التأقلم مع فكرة أنك لن تستطيع عمل أي شئ سوى الوقوف بجانب زوجتك المريضة صامتًا أمر لا يجب أن تخجل منه، التحدث ومواساة زوجتك ليس من الضرورة أن يحدث طوال الوقت وخاصة إذا كانت تشعر بالألم الشديد. ولكن يمكنك التحدث معها عن بعض الذكريات المضحكة معا وغيرها من الأفكار التي ربما قد تشتت انتباهها وتصرفها عن حالتها.

٤- العلاقة الجنسية

سواء كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي أو أنها في فترة التعافي، فعليك أن تعطيها مساحة كافية لتطلب منك ما تريد مع ابداء رغبتك في التقرب منها خاصة أنها ستشعر بعدم الأمان من ناحيتك وكيف تراها الآن. وإذا كانت لا تستطيع ممارسة علاقة حميمة فيمكنك اللجوء إلى أفكار جديدة ومبتكرة تساعدها في الحصول على نفس الإحساس دون مجهود كبير من ناحيتها.

ماذا تفعل إذا كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي؟-1

٥- تواجد الأطفال

بالطبع هذه من الأحداث الهامة فى حياة أطفالكم، ولكن لا تبالغ في ردود فعلك حتى تجعل أطفالك لديهم إحساس بالقلق والخوف طوال الوقت، ولكن حاول التصرف بطريقة طبيعية في المنزل مع إبلاغ المدرسة بالحالة الطبية لوالدتهم في حالة تعرضهم لتأخر دراسي.

أقرأ أيضا:إكتشاف مصادر القوة الخارجية وكيفية التعامل معها - فيديو 

٦- كن مبتكرا

ربما قد تتواجد عائلتها بجانبها طوال الوقت، ولكن هي بحاجة إليك أنت، فتحدث معها، اذهبا إلى عشاء معا، كن مبتكرا حتى ولو بطرق بسيطة لإسعادها خاصة أنك الشخص الأقرب لها.

ماذا تفعل إذا كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي؟-2

٧- هل زوجتك امرأة عاملة وتحب ما تقوم به؟

هناك بعض الحالات الخاصة بمرضى سرطان الثدي لا تشعر بالإرهاق والتعب لمدة أسبوع كامل بعد جلسات الكيماوي ولكن يمكن أن تتخطى هذا الشعور بعد يومين أو ثلاثة. لذلك وإن كانت زوجتك من تلك النساء وتحب عملها وما تقوم به شجعها على العودة للعمل. لأنه سوف يساعدها كثيرًا الشعور بأنها ليس مريضة خاصة عدما يدعمها أصدقائها في العمل كي يكون لديها الطاقة الإيجابية الكافية لمحاربة السرطان.