DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 20, 2021
Wed 20

4 o

أمطار مخلوطة بالثلوج
Wed
4 o
Thu
7 o
Fri
8 o
Sat
8 o
Sun
10 o
خبراء: تناول كميات كبيرة من الطعام قد تُفقدك وزنك

خبراء: تناول كميات كبيرة من الطعام قد تُفقدك وزنك

صحة

هل تناول المزيد من الطعام يمكن أن يكون مفتاحا لفقدان الوزن؟

Published on Oct 07, 2020

أيضا في هذه الحزمة

من المحتمل أن يؤدي تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق إلى زيادة الوزن، ولكن خبراء كشفوا أن تناول المزيد من السعرات يمكن أن يكون مفتاح فقدان الوزن.

وفي حديثها إلى "ذي صن"، قالت أخصائية علوم الغذاء والتغذية في Human Food، إيما بولوك لينش، إن الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن بالفعل يتعرضون لمزيد من المشاكل الصحية. تجويع الجسم للطعام أكثر تعقيدا من مجرد تجويع الجسم للسعرات الحرارية. ويمكن أن تشمل النقص في الفيتامينات والمعادن الهامة، وكذلك البروتينات والدهون التي يستخدمها الجسم لأداء وظائفه".

وقالت إيما إن هناك العديد من العلامات التحذيرية على أن قلة تناول الطعام، لا تساعد في إنقاص الوزن.

أقرأ أيضا :أعراض جلدية إن ظهرت تُشير إلى إصابة السيدة بسرطان الثدي - فيديو 

وأوضحت: "إن حرمان الجسم من العناصر الغذائية يغير الطريقة التي يعمل بها دماغنا، وتدخل أجسامنا في وضع للحفاظ على الطاقة، مع تأثيرات جسدية واضحة يمكن التنبؤ بها، مثل الشعور بالبرد وظهور علامات على الجلد، وبطء الهضم والتمثيل الغذائي، وتباطؤ معدل ضربات القلب و انخفاض في الهرمونات الأساسية. وهذا يؤدي إلى مزيد من المضاعفات مثل التعرض للأمراض والالتهابات، ويمكن أن يؤدي إلى التعب الشديد. وكلما طالت فترة الجوع، أصبحت هذه الآثار أكثر وضوحا وخطورة. ويتمثل أحد الآثار الجانبية الخطيرة لنقص الأكل الشديد، في ضعف القلب وبالتالي عدم انتظام ضربات القلب، ما يعني أن القلب غير فعال ولا يضخ ما يكفي من الدم حول الجسم، ما يتسبب في تلف الدماغ أو الأعضاء الأخرى".

ويمكن أن يؤدي هذا أيضا إلى أعمال غير فعالة، لأن قلبك يجب أن يعمل بجد أكبر من أجل مواكبة المتطلبات الجسدية التي وضعتها على نفسك. وإذا كنت تعاني من نقص في تناول الطعام، فقد تجد صعوبة في إكمال روتينك المعتاد أو تشعر بالخمول.

وتحدثت تيغ هودسون إلى"ذي صن"، وهي المؤسس المشارك لصالة الألعاب الرياضية الوحيدة للسيدات StrongHer، قائلة إن الطريقة التي تأكل بها يمكن أن تؤثر أيضا على أدائك في صالة الألعاب الرياضية.

وتابعت: "يتساءل الكثير من الناس لماذا لا تتغير الأشياء عند ممارسة الكثير من التدريبات، و9 مرات من أصل 10 يتعلق الأمر بالتغذية، ليس فقط الإفراط في الأكل بل نقص الأكل. وبعبارات مترابطة، فكر في نفسك كسيارة، إذا لم يكن فيها أي بنزين، فكيف تتوقع منها أن تتحرك وتعمل بشكل صحيح - هذا ليس صحيحا".

أقرأ أيضا :"الحمل خارج الرحم".. ما أسبابه وما هو مصير الجنين؟ - فيديو 

وقالت مؤسسة Pilates PT، هولي غرانت، إن عدم تناول الطعام ليس مفيدا عندما تحاول ممارسة الرياضة. و"إذا كنت لا تزود جسمك بالوقود جيدا بما فيه الكفاية، فسيبدأ جسمك في تكسير العضلات بدلا من الدهون. يمكن أن تفسد عملية التمثيل الغذائي لديك، لذلك قد تجد أنك بدأت في اكتساب الوزن لأن عملية الأيض تتباطأ وتحرق سعرات حرارية أقل أثناء الراحة، فيبدأ الجسم في الاحتفاظ بالدهون، لأنه غير متأكد من موعد إطعامه في المرة القادمة".

وأضافت هولي أنه إذا كنت تعاني من نقص في الأكل، فقد تكون مناعتك أقل - وهذا لا يساعد إذا كنت تحاول تحسين مستويات لياقتك.

وقالت إيما: "أظهرت الأبحاث أنه لا يمكن السيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الطعام حتى يتمكن الشخص من تناول نظام غذائي كاف من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية، ما يمكنه من العودة إلى وزن صحي. ومن أجل الحفاظ على وزن صحي، من المهم تناول ما يكفي من الطعام لمنح جسمك العناصر الغذائية، التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح ولكي تحافظ على الصحة المثلى".

واقترح الخبراء سابقا أن أنماط الأكل غير الصحية قد تؤدي إلى زيادة الوزن.

وكشف تقرير في مجلة نيو إنغلاند الطبية مؤخرا، أن الرجال الذين فقدوا الوزن بعد خفض السعرات الحرارية المفرط وفرض قيود على نظامهم الغذائي، كانوا أكثر عرضة لخطر الاختلالات الأيضية والاضطرابات الهرمونية - وكان هذا أعلى لدى النساء اللائي اتبعن أنظمة صارمة.

وقالت غريس باسكور، خبيرة التغذية في Improb، إن تخطي وجبات الطعام يمكن أن يكون في بعض الأحيان أمرا روتينيا إذا كان لديك حياة مزدحمة. في حين أن تأثيرات تخطي وجبة واحدة في كثير من الأحيان لن تكون ضارة بشكل كبير بصحتك - إذا كنت تفوتها بانتظام، فقد يؤدي ذلك إلى آثار سلبية كبيرة على جسمك وعقلك.

واستطردت: "الأكل بانتظام يبقيك يقظا ومحفزا، حيث يحول جسمك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة إلى جلوكوز، والذي بدوره يحافظ على مستوى السكر في الدم في مكانه". وعندما تفوتك وجبة ما، يبدأ جسمك في استهلاك مخزونه من الجلوكوز، ما يؤدي إلى انخفاض طاقتك وانزلاق التركيز وزيادة التهيج - ومن هنا جاءت المشاعر "الجائعة" التي تظهر على ما يبدو.

 

وقالت: "بمرور الوقت، من دون أن ينتج جسمك الطاقة التي يحتاجها من الطعام، ستبدأ هرموناتك في التحرك. عدم تناول ما يكفي من الطعام سيؤدي إلى فقدان الوزن، وهو ما قد يبدو مثاليا، ولكن فقدان الطاقة دون استبدالها يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتعب والضعف، وضعف جهاز المناعة، وتعطل أنماط النوم أو حتى التعب المزمن".

 

 

اضطراب المشي أثناء النوم بين الأسباب والعلاج - فيديو

اضطراب المشي أثناء النوم بين الأسباب والعلاج - فيديو

خبراء دنيا

Published on Jan 16, 2021

قالت  الدكتورة هنادي قعدان  اخصائية اضطرابات نفسية وسلوكية  أن اضطراب المشي أثناء النوم من الاضطرابات المهمة جدا 

موضحة أن المشي أثناء النوم عبارة عن اضطراب يحدث خلال مرحلة النوم العميق، وينتج عنه مشي النائم أو القيام بأفعال أخرى غريبة.

وبينت أن المشي أثناء النوم يعد أكثر شيوعاً بين الأطفال مقارنة بالبالغين، ويكون أكثر حدوثاً، ويكون من الصعب إيقاظ هذا الشخص، ولن يتذكر قيامه بالمشي عند الاستيقاظ أصلاً.

وأوضحت أن اضطراب المشي أثناء النوم في الحقيقة هو اضطراب يقع تحت مظلة اضطرابات  البر سوميا التي تشمل الكلام أثناء النوم مثل الكلام والصراخ أثناء النوم .

وأشارت إلى أن المشي أثناء النوم تبدأ عن الوصول الى مرحلة النوم العميق بعد أول ساعة أو ساعتين من النوم  وتأتي نتيجة لتحكم اللاوعي بالانسان .

وبينت أن  اصابة الطفل باضطراب المشي أثناء النوم لا يعني أنه مصاب بمرض نفسي أو عقلي نفسي مش مرض عقلي وإنما انه يعاني من ضغوط اجتماعية ونفسية يتعرض للتنمر اضافة الى وجود عامل  وراثي جيني ادى الى اصابة الطفل بذلك .

أقرأ أيضا:خبراء يتوصلون الى خدعة للتخلص من الرغبة في تناول الطعام غير الصحي 

وبينت أن منطقة الوعي هي المسؤولة عن تفكير الإنسان وتوجيه وتخزين المعلومات بعقله وأثناء النوم تكون منطقة الوعي في حالة استرخاء ونوم وتكون منطقة اللاوعي هي المستيقظة وتقوم بتحريك الفرد على الرغم انه ليس من مهامها أن تقوم باعطاء اوامر للأشخاص .

وأوضحت اللاوعي يعطي اوامر بناء على الضغوط والإجهادات التي تعرض لها الشخص ولا يقوم بتخزين الأحداث والمعلومات 

وبينت ان الخطورة تكمن في اعطاء اللاوعي اوامر خطيرة للأشخاص للقيام بها مثل القفز من مكان مرتفع وفي حالات شديدة يمكن ارتكاب جريمة .

وبينت انه على الأهل عند قيام ابنهم بالمشي أثناء النوم عدم ايقاظه وانما بهدوء ومن غير كلام الامساك به واعادة توجيه الى سريره لينام فيه .

 

ما هي تقنية علاج الأورام و السرطان بالتجميد ؟ - فيديو

ما هي تقنية علاج الأورام و السرطان بالتجميد ؟ - فيديو

صحة

Published on Jan 16, 2021

قال الدكتور حازم حبوب  استشاري الأشعة التدخلية و قسطرة الشرايين أن تقنية علاج الأورام و السرطان بالتجميد هي تقنية قديمة وموجودة منذ زمن بعيد و شهد تطور خلال سنوات الـ 90  مع تطور نظام التصوير المقطعي الذي اعطى امكانية اكبر للوصول الى الورم وتحديد مكانه وعمقه .

وبين أن التقنية تقوم على تحديد مكان الورم بدقة وبعدها ادخال غاز مخصص ليقوم بقتل الخلايا السرطانية وتجميدها ويعتمد القدرة على استخدام هذه التقنية من خلال تحديد نوع السرطان والمكان الموجود فيه والأعضاء المحيطة فيه ومدى عمق وحجم الورم مشيرا إلى أن هذه التقنية لا تعبر حل بديل عن علاج السرطان المتعارف عليه وانما اضافة له .

أقرأ أيضا:ما هي مخاطر إلتهاب المسالك البولية على الرجال؟ - فيديو 

وأوضح أن سرطان الرئة والكلى والصدر والعظام هي أكثر أنواع السرطانات التي يمكن استخدام هذا العلاج لها ويأخذ قرار العلاج بهذه التقنية بناء على قرار مجموعة من الأطباء المختصين .

وبين أن آلية العلاج تكون بإدخال غاز الاربون  عن طريق ابر لتجميد الورم وبعدها ادخال غاز آخر لإزالة التجميد وتم اختبار هذه الطريقة بالأردن وثبتت مدى فعاليتها وأمانها وقدرتها على تخفيف الألم  بعد العملية الجراحية وما بعدها من علاج المنطقة والالتهابات

 

ما هي مخاطر إلتهاب المسالك البولية على الرجال؟ - فيديو

ما هي مخاطر إلتهاب المسالك البولية على الرجال؟ - فيديو

صحة

Published on Jan 14, 2021

قال استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور زيد أبو غوش، إنه من النادر أن يُصاب الرجال تحت عُمر الـ 50 بإلتهاب المسالك البولية، فـ السيدات يُصبن بإلتهاب المسالك البولية بشكل أكبر، حيث تُصاب سيدة من بين 3 سيدات.

واشار خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أن إلتهاب المسالك البولية لدى الرجال تؤدي إلى إصابته بإلتهاب في البروستات والخصاوي.

وأكد أنه من الضروري على الرجل أن يأخذ الأمر على محمل الجد عند التعرُض لإلتهاب المسالك البولية، فـ لا يجب تناول المُضاد الحيوي على مسؤولية الشخص دون الحصول على إستشارة طبية.

اقرأ أيضاً: مشروبات تُقلل من الإصابة بالتهابات المسالك البولية- فيديو 

الأعراض:

- حرقة في البول

- تبول لا إرادي

- حرارة

- رجفة في بعض الأوقات

الأسباب:

- قلة السوائل

- عدم التوجه للحمام بشكل كبير

- تضخم البروستات

- مرض السُكري

7 نصائح لتخفيف الالتهاب:

- تناول كميات كبيرة من السوائل.. الرجال 12 كوب من الماء أو أي نوع من السوائل

- التوجه للحمام عند الشعور بذلك.. أي مرة كل ٤ ساعات

- عصير التوت البري: لمنع التصاق البكتيريا

- فيتامين سي بكميات مناسبة

- البكتيريا النافعة بكميات كافية في الجسم، موجود في الالبان

- المُحافظة على نظافة المنطقة السُفلى

- العلاقة الزوجية، أي تفضية المثانة قبل وبعد العلاقة الزوجية

*العلاج:

يختلف علاج إلتهاب المسالك البولية تبعاً لمكان الإلتهاب ونوعه، ولكن بالتأكيد يجب إستشارة الطبيب قُبيل تناول أي علاج.