DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

28 o

غيوم متفرقة
Thu
28 o
Fri
27 o
Sat
25 o
Sun
24 o
Mon
21 o
خبير لرؤيا :

خبير لرؤيا : "الكورونا" حرب جرثومية تشنها أمريكا على الصين - فيديو

أصل الحكاية

Published on May 09, 2020

أيضا في هذه الحزمة

ذكر الباحث في الشؤون الصحية الدكتور مازن حنا، فرضيتين حول وجود فيروس كورونا، الأولى هي أن الفيروس تطور بشكل طبيعي، والنظرية الثانية التي تقول بأن المرض هو جراء مؤامرة.

وأفاد خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا"، أنه ليس شرطاً أن يدور أصل فيروس كورونا حول هاتين النظريتين فقط، موضحاً وجود نظرية أخرى تشير إلى أنه طرأ تغيير على الفيروس وأصبح يهاجم البشر بانتقاله من الحيوان، إلا أنه أبدى عدم اقتناعه أيضا بهذه النظرية كون المأكولات التي أتهمت بأنها السبب في انتشار الفيروس، هي مأكولات متداولة في الصين منذ آلاف السنين، والفيروس جديد.

وبين وجهة نظره التي توضح أن المسألة أكثر من مصادفة وليست بريئة على الإطلاق، إذ ظهر كورونا  في الصين وانتشر في غضون فترة زمنية قصيرة، واستدل على ما قام به علماء كثيرون حول العالم، بالتشكيك في أصل الفيروس، معتبرين أن هذا الوباء، هو أحد المعارك التي تخوضها الرأس المالية الغربية في صراعها مع الصين.  

واستبعد حنا الفرضية التي تقول إن الصين هي من أنتجت الفيروس، مشيرًا إلى أن تاريخ الصين لم يكن تاريخاً استعمارياً احتاجت به إلى استخدام حرب بيولوجية، عكس أمريكا التي كان لها تجارب بيولوجية استعملتها أولا على شعبها، إذ قامت في الخمسينات من القرن الماضي، بنشر غيمة من البكتيريا فوق المدينة، لترى كيف ينتشر المرض، ووضعت مجسات لتتبع الانتشار الذي يمكن أن يؤدي إليه.

 وأكد على كثير من التجارب التي أجرتها معامل الولايات المتحدة، حتى بعد الهجوم الكيميائي باستخدام غاز الخردل خلال الحرب العالمية الأولى، والذي عقدت على إثره معاهدة غير شاملة تمنع استخدام الأسلحة البيولوجية والكيميائية، ثم جرى تعديلها عام 1970، لتقوم بتحريم الأسلحة البيولوجية بتاتاً، إلا أنها لم تشتمل آليات رقابة، وهذا بدوره جعل الولايات المتحدة تستكمل برامجها البيولوجية.

 

وقال إن الولايات المتحدة قامت بنقل تجاربها البيولوجية إلى دول الاتحاد السوفيتي سابقا، لخطورتها، ويوجد 24 معمل يحيط بالصين وروسيا، دون قيود أو رقابة أو تفتيش، مشيراً إلى أن التجارب التي تجرى على الميكروبات، هي تجارب علمية بالأساس، وتجرى بأماكن سرية وضمن رقابة عسكرية، ومعظمها تتبع الجيوش وقطعاً ستكون من أجل قضايا عسكرية بالأساس.

وأكد على أن الحرب البيولوجية تقضي بوجود واحدة من السلالتين، إما سلالة قاتلة تقضي على المواطنين بشكل كامل، أو سلالة سريعة الانتشار تستطيع أن تشل البلاد، وفيما يتعلق بسلالة الكورونا، فإنها استطاعت أن تشل اقتصاد الصين، وبحسب التقديرات الاقتصادية، وصلت خسائر الصين إلى 3 ترليون، أي الاقتصاد هو المتضرر الرئيسي جراء هذا الفيروس، وهذا نوع من الحرب التجارية التي تشنها الولايات المتحدة على الصين.

وبين أنه من الصعب إثبات أن ما تقوم به الولايات المتحدة هو شن حرب بيولوجية، مبيناً أن أسوأ أنواع الحروب هي الحروب البيولوجية، إذ يصعب اكتشاف فيروس صغير الحجم، والأسلحة البيولوجية سهلة النقل والانتشار، وقليلة التكلفة ولا تحتاج إلى تكنولوجيا معقدة، لذا يصعب إثبات الحرب البيولوجية في ظل هذه الظروف.

وفي السياق ذاته، أعرب حنا عن شكره  للصين التي استطاعت السيطرة على انتشار الفيروس وحصره في مقاطعة واحدة واستطاعت أن تحمي العالم قبل أن تحمي شعبها.

 

وأكد أن شركات الأدوية العملاقة قد تخترع الدواء ثم تخترع الداء، من أجل تحقيق الربح بعيداً عن الغايات الإنسانية، والمسألة الأهم أنها لا تجد علاجاً لكثير من الأمراض، فقط تكتفي بإدارة المرض خدمة لمصالحها وما تنتجه من أدوية.

أجرت "رؤيا" استطلاعاً حول رأي المشاركين فيما يتعلق بالفرضيتين المتداولتين عن الكورونا، وأجاب 22% أن الفيروس تطور بشكل طبيعي، أما 78% أجابوا أنه جرى تصنيعه في المختبرات، وعقب حنا على النتائج، مشيراً إلى أن النتائج منطقية جداً وبخاصة أن المعطيات العلمية تبين أن إنفلونزا الخنازير تحوي جينات تنتمي لأكثر من نوع،  والتي لا تنتج نتيجة للتطور الطبيعي، كذلك "الإيدز" و "الإيبولا"، وبالتالي فإنه لا يستبعد أن يكون كورونا جزء من الهجوم البيولوجي على الشعوب.


"درب" لُعبة عربية تُشبه المُجتمع - فيديو

تطوير الذات

Published on Oct 22, 2020

مشروع فكرة يسعى لصنع وإنتاج الألعاب العربية الشبيهة في مجتمعاتنا، و لعبة" درب" كانت أول منتجاته ..

وهو مشروع لإنتاج و صناعة الألعاب العربية التي تناسب واقعنا و تشبهه بيوتنا..

اقرأ أيضاً: لعبة 36…اختراع شباب أردنيون - فيديو 

أما لعبة درب، فهي لعبة معرفية مليئة بالتحديات تمتلك القدرة على ملائمة جمعة العائلة و اللعب مع الأصحاب.. مناسبة لفئة عمرية كبيرة!تقوم فكرتها على سباق أسئلة متنوعة بين ٤ مجالات : علوم، ثقافة عامة، دين إسلامي، ألغاز..

تحت مسميات: فهيم، أديب، إمام، لمّاح . 

و الجانب التنافسي فيها عالي جداً لوجود بطاقات التحدي. وخياراتها الأكثر من١٥٠ تحدي..

لعبة درب - دنيا يا دنيا -1

لعبة درب ٢ - دنيا يا دنيا -2

تمارين منزلية تأهيلية لمصابين كورونا - فيديو

تمارين منزلية تأهيلية لمصابين كورونا - فيديو

في الحركة بركة

Published on Oct 21, 2020

بعد انتشار فيروس كورونا المُستجد حول العالم، أوصت العديد من الجهات الصحية والعالمية وعلى رأسها مُنظمة الصحة العالمية بضرورة مُمارسة الرياضة بجانب التغذية الصحيحة لرفع المناعة وتجنُب الإصابة بفيروس كورونا.

وأكدت أنه في حال أُصيب أي شخص بالفيروس، عليه أن يستمر بمُمارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي ستُعجل في شفائه من هذا الفيروس.

شاهد أيضاً: تمارين نفس مستوحاة من اليوغا - فيديو 

ولهذا قدم الكوتش ناصر الشيخ مجموعة من التمارين الرياضية الخاصة بمُصابين كورونا، لتُساعدهم على رفع مناعتهم ومُساعدتهم على الشفاء بشكلٍ سريع ضمن فقرة الرياضة ببرنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا

 

"العالم يقرأ من الشارقة" بدورة استثنائية في زمن الكورونا

دنيا الكُتب

Published on Oct 21, 2020

ينطلق معرض الشارقة للكتاب، في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني، في دورة استثنائية تشارك فيها 1024 دار نشر من 73 دولة تقدم أكثر من 80 ألف عنوان كتاب.

الدورة التاسعة والثلاثون التي ترفع شعار "العالم يقرأ من الشارقة" ستستقبل الزائرين في مركز إكسبو الشارقة لشراء الكتب مع اتخاذ جميع التدابير الاحترازية اللازمة فيما تقام الأنشطة والفعاليات عبر الفضاء الإلكتروني.

أقرأ أيضا : لا تخبري ماما ..رواية تروي السيرة الذاتية لمؤلفتها 

وقال أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب في مؤتمر صحفي، إن "تنظيم المعرض هذا العام يترافق مع ظروف استثنائية يمر بها العالم جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، لهذا أردنا أن نجدد التأكيد على أن القراءة قادرة على الانتصار على المسافات، وعلى المتغيرات، فهي التي ندخل من خلالها إلى عوالم جديدة، وهي التي تعزز فينا الثقة بأننا قادرون على الحلم والإبداع والعمل".

وأوضح أن السعة القصوى للحضور داخل أروقة المعرض 5 آلاف فرد في الساعة، مع تخصيص ثلاث ساعات فقط لكل زائر وتزويده بسوار إلكتروني لتنبيهه إلى قرب انتهاء وقت جولته، وفقا لـ"رويترز".

وأشار إلى أن حزمة الإجراءات الاحترازية تشمل وضع ماسحات حرارية عند كل المداخل وتركيب بوابات تعقيم، إضافة إلى الالتزام بمسافة آمنة بين كل ناشر وآخر للحفاظ على التباعد.

أقرأ أيضا :أفضل 9 روايات رعب عربية واجنبية 

وتقرر إلغاء حفل الافتتاح المعتاد كل عام مع تأجيل حفل توزيع جوائز المعرض وتكريم المبدعين إلى دورة العام المقبل.

وللمتابعين من الخارج أو الذين لن يزوروا المعرض يمكنهم مشاهدة جميع الفعاليات عبر منصة (الشارقة تقرأ) التي تتيح الندوات والحوارات عن بعد.

يشمل برنامج المعرض 64 فعالية حوارية وندوة ثقافية بمشاركة 60 كاتبا ومفكرا عربيا وأجنبيا من بينهم الجزائري واسيني الأعرج، والمصري أحمد مراد، والكويتي مشعل حمد، والعراقي محسن الرملي، والبريطاني إيان رانكين، والإيطالية إليزابيتا دامي.

وسيكون المعرض الذي يمتد حتى 14 نوفمبر/ تشرين الثاني هو الأول من نوعه الذي يفتح أبوابه في الشرق الأوسط منذ مارس/ آذار حين أوقفت جميع الدول الأنشطة الجماهيرية لكبح تفشي فيروس كورونا.

وسجلت الإمارات 114387 إصابة بفيروس كورونا حتى منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الجاري و459 حالة وفاة.