DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 24, 2021
Sun 24

13 o

صافي
Sun
13 o
Mon
14 o
Tue
15 o
Wed
15 o
Thu
10 o
دراسة أردنية علمية مُحكمة: يوجد علاقة ما بين

دراسة أردنية علمية مُحكمة: يوجد علاقة ما بين "كورونا" والإصابة بالجلطة - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jun 22, 2020

أيضا في هذه الحزمة

تمكنت مجموعة أطباء القلب الأردنيين من انجاز دراسة علمية مُحَكَمِّة حول العلاقة بين ظروف الحجر المنزلي بسبب تفشي مرض كورونا والإصابة بالجلطة، وهذه أول دراسة في العالم تحت هذا العنوان.

وقال عضو المجموعة اختصاصي أمراض القلب والشرايين د. أيمن حمودة إن الدراسة أجريت على 55 مريضًا أصيبوا بجلطات خلال فترة الحجر، متأثرين بالحالات النفسية التي كانوا يعيشونها، بسبب الحجر.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن القلق والضيق والغضب والخوف وأسباب أخرى تعد من أسباب حدوث الجلطات، ففي العالم العربي 4 مصابين بالجلطة من كل 10 كان للغضب دورٌ في هذه الإصابة، بينما لا تتجاوز  في العالم اثنين من عشرة.

لكن، هذا لا يعني أن كل شخص يتعرض للظروف ذاتها معرض، وفق حمودة،  للإصابة بالجلطة، فيوجد أسباب موجبة للإصابة، تتمثل في "محفزات الجلطات"، وهي أمراض الضغط والسكري وارتفاع نسبة الكوليسترول إضافة إلى التدخين.

وقال إن أغلبية المصابين الـ55 "عينة الدراسة" كانوا فوق سن الستين، ونصفهم تقريبًا كانوا يعانون من أمراض القلب، ونصفهم الآخر يمتلك محفزات الجلطات.

وضرب أمثلة على ذلك، كالطبيب المشهور الذي لم يعد يعمل بسبب كورونا، وصاحب المحلات الذي توقف عمله وظل يدفع الرواتب والنفقات، والسيدة ابنة الـ 44 عامًا، التي انشغلت بشكل كبير جدًا بامتحانات أبنائها، ما شكل لديها توترًا ومخاوف عليهم.

والرسالة التي تريد أن تقولها الدراسة: أي غضب أو زعل يمكن أن يوصل الإنسان إلى المستشفى بسبب الإصابة بالجلطة.

وقال إن أولى ملاحظاته حول دور الغضب والقلق والخوف في رفع معدلات الإصابة بالجلطات، إنه حينما كان يتخصص في الولايات المتحدة الأمريكية، ويداوم في أحد المستشفيات، استقبل في يوم واحد 19 مصابًا بجلطات، وكان السبب أن الثلوج كانت قد تراكمت في تلك الولاية، حيث تقع المستشفى، ما دفع الناس للمكوث في المنازل أيامًا، ما زاد من توترهم.

وأشار إلى ان يوم الاثنين في أمريكا يشهد أكثر حالات الإصابة بالجلطات، لأنه مطلع الأسبوع بعد العطلة الأسبوعية، لذا كان الاعتقاد لدية أن أكثر يوم يصاب الناس فيه بالجلطات في الأردن هو السبت أو  الأحد، لكن تبين أن هذا الاعتقاد خاطيء، فأكثر يوم يصاب فيه الأردنيون بالجلطات هو  الجمعة، وذلك لأسباب تتعلق بالمناسبات والتوترات خلالها.

وقال إن ما يحدث في اليابان عكس ما يحدث في الأردن، ففي نهاية الأسبوع  تزداد أعداد النساء اليابانيات اللواتي يصبن بالجلطات، وتقل عند الرجال.

وكذا الحال في مباريات كأس العالم، خاصة المباراة النهائية، إذ ترتفع عدد الإصابات بالجلطات.

يشار أن الدراسة العلمية محور الحديث منشورة الآن في المؤسسة الدولية للأبحاث، تحت عنوان: الدراسة الأردنية للجلطات والمحفزات الكورونية.





اللبناني وجيه صقر يُصاب بكورونا للمرة الثانية على التوالي

اللبناني وجيه صقر يُصاب بكورونا للمرة الثانية على التوالي

نجوم ومشاهير

Published on Jan 14, 2021

وجّه فنان لبناني رسالة إلى جمهوره ومحبيه عبر الفيديو، وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد للمرة الثانية على التوالي.

وأصيب الفنان اللبناني، وجيه صقر، بفيروس كورونا للمرة الثانية، بعد أقل من خمسة أشهر على تعافيه منه في آب/أغسطس الماضي، طالبا الجميع باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالمرض.

وأشار صقر إلى أن الفحوصات الأخرى كشفت أنه خسرَ كل الأجسام المضادة لفيروس كورونا التي أنتجت بعد إصابته الأولى. كاشفا عن أعراض مختلفة عن التي شعر بها في إصابته الأولى. 

وأضاف صقر قائلا: "بتمنى من الناس أن تنتبه لأن الفيروس قد يعود مثلما حدث معي، وحتى لو لم تفرض الدولة اللبنانية إغلاقا صارما".

أقرأ أيضا:إليسا أول فنانة تُعلن مُغادرتها لتطبيق واتساب 

وأعلنت السلطات اللبنانية، اليوم الاثنين، حالة الطوارئ الصحية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، بما تتضمن من تدابير مشددة للحد من الجائحة.

وأعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، بعد اجتماع عقد في القصر الرئاسي، عن سلسلة إجراءات استثنائية خلال الفترة الممتدة بين 14 و25 كانون الثاني/يناير الحالي، بما في ذلك منع الخروج إلى الشوارع وتقييد حركة القادمين من الخارج.

 

منسق حملة

منسق حملة "ذبحتونا": التعليم عن بعد تجربة فاشلة وتجهيل للطلبة

أصل الحكاية

Published on Jan 13, 2021

قال منسق حملة "ذبحتونا" د. فاخر دعاس إن تجربة "التعليم عن بعد" فاشلة، لذا فإن توجيه جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة للعودة إلى المدارس جاء لتأكيد حق الطلبة في التعليم، كما كفله الدستور.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن العدالة في نوعية التعليم غابت في السابق، عندما كان يجري المقارنة بين الطلبة في المدارس الخاصة، التي تقدم نوعية تعليم جديدة، وطلاب المدارس الحكومية، لكن الأمر تغير اليوم بشكل فج، فمع "التعليم عن بعد" انقسم الطلبة إلى نوعين، أولهما يتعلم عن بعد، والثاني لا يتعلم، بدليل الأرقام التي تتحدث بها وزارة التربية والتعليم، وهذا مخالف للدستور، الذي كفل الحق في التعليم.

أقرأ أيضا:استاذ علاج دوائي: ما زلنا في مرمى نار كورونا وكل اللقاحات آمنة وفعَّالة - فيديو 

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم قالت إن 180 ألف طالب لم يدخلوا منصة "درسك"، وهذا يشكل حالة من التجهيل، وأن 200 ألف طالب لم يتقدموا للامتحان الأول، وان أكثر من 60% من الطلبة يساعدهم الأهل في الامتحانات، وأن ما لا يقل عن 40% من الطلبة لا يدخلون المنصة بانتظام.

وأكد أن لا مسوغات مقنعة فيما قالته الحكومة بخصوص العودة إلى التعليم الوجاهي، فهي نفسها على ألسنة مسؤوليها قالت إن إعادة فتحت القطاعات يتطلب تسطيح المنحنى الوبائي، وأن تكون نسبة الحالات الإيجابية من عدد الفحوصات أقل من 5%، وهذا تحقق، فلماذا لم تتخذ الحكومة، حتى اللحظة، قرارًا بعودة آمنة إلى المدارس، أم أنها كانت تنتظر جلالة الملك ليوجهها، كما فعلت، حينما قررت إجراء امتحان التوجيهي خلال عشرة أيام، ولم تستمع للشكاوى والانتقادات، إلا حينما وجهها جلالته، فأجرت الامتحان خلال 21 يومًا.

 

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

دنيا البيئة

Published on Jan 12, 2021

يخشى العاملون في حديثة حيوان سان دييغو من إصابة 8 الغوريلا على الأقل بفيروس كورونا، الذي انتشر في السابق بين حيوانات المنك والنمور.

ويُعتقد أن العديد من حيوانات الغوريلا في حديقة حيوان سان دييغو أصيب بفيروس كورونا، فيما يعتقد أنه الحالات الأولى بين الرئيسيات في الأسر.

وقال حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، الاثنين، إن اثنتين من الغوريلا ثبتت إصابتهما بفيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، ويبدو أن الغوريلا الثالثة ظهرت عليها أعراض.

من جهتها، قالت المديرة التنفيذية لحديقة الحيوان، ليزا بيترسون، لوكالة أسوشيتد برس الإثنين، إن 8 غوريلات تعيش معا يعتقد أنها مصابة بالفيروس والعديد منها يسعل.

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات-1

ويُعتقد المسؤولون في حديقة حيوان سان دييغو أن العدوى انتقلت إلى الغوريلا من أحد الموظفين الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض، والذين ثبتت إصابتهم لاحقا، على الرغم من وجود تدابير واسعة النطاق لفيروس كورونا لحماية القردة، وفقا لما ذكره موقع سكاي نيوز.

وقالت بيترسون إنه "بصرف النظر عن بعض الاحتقان والسعال، فإن الغوريلا تبدو بشكل جيد"، مضيفة "أن قطيع الغوريلا ما زال في الحجر الصحي ويأكلون ويشربون معا".

وأوضحت بيترسون أنه "منذ ما يقرب من عام، يعمل أعضاء فريقنا بلا كلل، بأقصى تصميم لحماية بعضهم البعض وحماية الحياة البرية في رعايتنا من هذا الفيروس شديد العدوى.. تظل سلامة موظفينا والحياة البرية في رعايتنا أولويتنا القصوى".

وأجريت الاختبارات على الغوريلا باستخدام فضلاتها، بعد أن بدأ اثنان منها بالسعال في 6 يناير.

أقرأ أيضا:سلاحف صغيرة تنطلق نحو الحرية عند شاطئ إندونيسي 

ويراقب الأطباء البيطريون المجموعة عن كثب. حيث يتم إعطاؤهم الفيتامينات والسوائل والطعام، إذ لا يوجد علاج محدد للفيروس.

الجدير بالذكر أن حيوانات برية أخرى أصيبت بفيروس كورونا، بما فيها حيوانات المنك والنمور، ولكن يُعتقد أن حالات الغوريلا في حديقة حيوان سان دييغو هي الأولى التي تم الإبلاغ عنها من حديقة حيوان في الولايات المتحدة وربما العالم.

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

وأظهرت دراسات أن بعض الرئيسيات معرضة للإصابة بالفيروس، الذي أصاب أكثر من 90 مليون إنسان وتسبب بوفاة نحو مليوني شخص، على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كان لديها رد فعل خطير.

وفي الأثناء، يعمل مسؤولو حديقة الحيوان عن كثب مع الخبراء الذين يعالجون البشر بفيروس كورونا في حالة تدهور حالة القردة.

وقالت بيترسون "هذه حياة برية، ولديها مرونتها الخاصة ويمكنها الشفاء بشكل مختلف عما نفعله نحن"، مضيفة أن التركيز في الوقت الحالي ينصب على الحفاظ على صحتها.