DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 28, 2021
Sun 28

15 o

غيوم متفرقة
Sun
15 o
Mon
12 o
Tue
14 o
Wed
12 o
Thu
11 o
دراسة تشير الى الرابط بين الإجهاد والوجبات المسببة للسمنة

دراسة تشير الى الرابط بين الإجهاد والوجبات المسببة للسمنة

خبراء دنيا

دراسة تشير الى توجه الأشخاص الى تناول الوجبات المسببة للسمنة عند التعرض للإجهاد

Published on Jan 24, 2021

أيضا في هذه الحزمة

أكدت دراسة حديثة أن الناس يتوقون حقا إلى تناول الأكلات الخفيفة والوجبات السريعة عندما يتعرضون للتوتر بسبب الأحداث في حياتهم.

وقام باحثون من أستراليا ونيوزيلندا باستطلاع آراء 137 بالغا حول عاداتهم الغذائية ومشاعر التوتر والرغبة الشديدة في تناول الطعام على مدار أسبوع واحد.

وأفاد المشاركون عن شغفهم لمزيد من الطعام، وتناول المزيد من الوجبات السريعة بشكل عام، عندما زاد التوتر الذي كانوا يعانون منه في يوم معين.

وأجرت الدراسة الباحثة الرياضية والصحية شينا ليو من جامعة غرب أستراليا في بيرث وزملاؤها.

أقرأ أيضا: هل تؤثر حرارة الطعام على الشهية وما تأثير ذلك على فقدان الوزن؟

وكتب الفريق: "قد تؤدي مشاعر التوتر والقلق إلى تغيير السلوك الغذائي".

وأضافوا أن الإجهاد يؤثر أيضا على "أنواع الأطعمة التي يستهلكها الأفراد، كل من الأفراد الذين يعانون من الإجهاد والأكل العاطفي غالبا ما يبحثون عن أطعمة ومشروبات مستساغة كثيفة الطاقة غنية بالسكر و/ أو الدهون المشبعة والمتحولة".

وأوضحوا أن الأكل العاطفي هو ذلك الذي يتعلق بأولئك الذين يميلون إلى الإفراط في تناول الطعام استجابة للمشاعر السلبية، وعلى وجه الخصوص، عند مواجهة القلق والتوتر.

وفي الدراسة، طلب الباحثون من المشاركين الإبلاغ عن مستويات التوتر والقلق لديهم وفقا لمقياس محدد والذي يركز على حالات الشعور بالقلق والعصبية والذعر والقلق.

 

أقرأ أيضا: اضطراب المشي أثناء النوم بين الأسباب والعلاج - فيديو

وكشف تحليل الفريق أن المشاركين أبلغوا عن رغبة شديدة في تناول الكربوهيدرات والحلويات والأطعمة السريعة في الأيام التي شعروا فيها بمزيد من التوتر.

وعلاوة على ذلك، كلما كان الأشخاص أكثر توترا، زاد عدد الحلويات والوجبات السريعة التي أبلغوا عن استهلاكها، إلى جانب كميات أكبر من الطعام بشكل عام.

وهذه النتائج تشجع على مزيد من التحقيق في الطرق التي تؤدي بها الرغبة الشديدة في تناول الطعام إلى الاستهلاك اللاحق، كما كتب الفريق.

وتابعوا أن الدراسات المستقبلية يجب أن تأخذ "في الاعتبار بشكل أكبر دور الأفراد" في عادات الأكل والتفضيلات الغذائية".

وأشاروا إلى أنه "بالنظر إلى الانتشار الكبير للتوتر والضغط في مجتمعنا، فإن إجراء مزيد من البحث لتحديد الآليات الأساسية للأكل الناجم عن العواطف أمر مهم إذا أردنا تخفيفه وآثاره الصحية الضارة".

 

أغذية تُحافظ على صحة البشرة

أغذية تُحافظ على صحة البشرة

تغذية

Published on Feb 23, 2021

للتغذية دور أساسي في الحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر، والعديد من الدراسات بينت أثر التغذية على ظهور التجاعيد وتساقط الشعر وتكسُر الأظافر.

ولهذا أكدت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، أنه يجب الإبتعاد عن التدخين تماماً للسيدات، فهو أحد الأسباب التي تُسبب ظهور التجاعيد على الوجه.

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، بعض الأغذية التي تُفيد البشرة وتُعطيها نضارة وإشراق.

البشرة والتغذية 

- الأسماك المُحتوي على الأوميغا 3، التونا، والسردين يحتويان على مادة شبيهة بالفيتامينات، لها دور في حماية خلايا الجسم من الإلتهابات

- اللوز، الجوز، بذور دوار الشمس: تحتوي على فيتامين (e)، ويُمكن الحصول عليها من الخُضار الورقية

- الجزر، البطاطا الحلوة

- الماء من أهم المصادر التي تُعطي نضارة للبشرة، وأصحاب الوزن الأكثر بحاجة لكميات أكبر من الماء

الأطراف الصناعية وقُدرتها على تعويض الجسم بالأعضاء

الأطراف الصناعية وقُدرتها على تعويض الجسم بالأعضاء

صحة

Published on Feb 22, 2021

يُعتبر الطرف الصناعي، أطراف علوية وسُفلية تقوم بالتعويض مكان عضو من أعضاء الجسم كـ الأيدي أو الأقدام، والأطراف العلوية، التي قد يخسرها الشخص نتيجة أمر مُعين.

وقالت فني الجبائر والأطراف الصناعية نانسي أبو غالية، إنه يوجد أجهزة مُساعدة لتلك الأطراف تؤثر بقوة مُعينة وتقوم بتعديل الجسم إن كان هناك أمر خاطئ، أو يقوم بمُساعدة المريض على القيان بأمور مُعينة غير قادر الشخص على القيام بها.

و أوضحت خلال مُشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه يوجد جهاز يقوم بتعديل وضعية العمود الفقري في بعض الحالات، بينما الحالات الصعبة فـ الجهاز يجعل الوضع لا يتفاقم بشكل أكبر ويجعله أكثر سوءاً.

كما أكدت بأن العلاج الطبيعي جُزء لا يتجزأ من تركيب الأطراف الصناعية والجبيرة، فهو يُساعد بشكل كبير على تحسين حركة المريض وإقناعه بأنه يستطيع الحركة مرة أخرى.

ولفتت إلى أن البتر يحدث في حالات أمراض السرطان، أو الحالات الصعبة جداً نتيجة حروق شديدة، أو التشوهات الخُلقية، أو حتى الحوادث القوية نتيجة آلات حادة.

وأشارت إلى أن التعامل في تلك الحالات مع الأطفال أسهل وأبسط من التعامل مع الفئات العُمرية الكبيرة، كون يُمكنك إقناع الطفل بأنه سيكون قادر على المشي مرة أخرى، أو حتى لمس الأشياء في حالة كان البتر يطول اليد.

 

ما هي أفضل الطرق لعلاج السمنة؟ - فيديو

ما هي أفضل الطرق لعلاج السمنة؟ - فيديو

صحة

Published on Feb 21, 2021

قال الدكتور حمزة الحلواني أخصائي جراحة السمنة والجراحة الأيضية والجراحة الروبوتكية  أن السمنة يتم تحديدها من خلال قياس  مؤشر كتلة الجسم وهو من يحدد اذا كان هذا الشخص لديه سمنة أم لا بناء على الوزن والطول و اذا كان لمؤشر بين 18 الى 25 فان ذلك هو الوزن الطبيعي اما اذا كان أكثر من الـ 25 و 30 فهنا يكون المريض قد دخل في السمنة المرضية المفرطة ولها درجات .

وبين انه عالميا تم تعريف السمنة على أنها مرض وشبه وبائي فهو ينتشر في جميع أنحاء العالم ولأنها ارتبطت بالإصابة بكثير من الأمراض 

 أشار الى وجود عدد من الأسباب للإصابة بالسمنة بعضها جيني وبعضها متعلق بالنظام الغذائي و طرق الحرق والعوامل الوراثية والجينية .

أقرا أيضا:القلب أم العقل .. من المسؤول عن شعورنا بالحب ؟ - فيديو

وبين وجود عدد من الحلول للتغلب على السمنة منها الحلول الجراحية ولها أنواع متعددة جدا تصل الى 5 و 6 خيارات مثل قص المعدة وتحويل المسار اضافة الى الحلول غير الجراحية مثل بالون المعدة والأدوية التي تعمل على إنقاص الوزن من 10 الى 15 كيلو .

وأوضح ان الادوية والاعشاب التي يروج لها على أنها تنقص الوزن هي كثيرة وموجودة في كل مكان ولكن ليس كلها آمن ويجب أخذ الدواء الصحيح بناء على استشارة الطبيب مشيرا الى وجود ادوية تم فحصها من قبل مختبرات وتحمل شهادات عالمية و خضعت لتجارب عديدة و لها تاريخ طويل من النتائج على آلاف المرضى .

وبين أن لكل عميلة ودواء نتائج جانبية موضحا أن اختيار العملية المناسبة والطبيب المختص والدواء الصحيح يقلل كل هذه الأعراض ويجعل العلاج آمن .

وبين ضرورة المتابعة بعد العملية والحاجة الى اتباع نظام حياة مختلف عما كان عليه قبلها يتضمن تغير العادات والسلوكات وكذلك نظام الحياة وممارسة الرياضة .