DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

11 o

رياح نشطة
Sat
11 o
Sun
13 o
Mon
15 o
Tue
18 o
Wed
22 o
دراسة حديثة تؤكد تأثر أصحاب البشرة السمراء بالسكتة الدماغية أكثر من غيرهم

دراسة حديثة تؤكد تأثر أصحاب البشرة السمراء بالسكتة الدماغية أكثر من غيرهم

صحة

دراسة تكشف إصابة أصحاب البشرة السمراء بالسكتة الماغية أكثر من غيرهم

Published on Aug 15, 2020

أيضا في هذه الحزمة

كشفت دراسة حديثة أن السكتة الدماغية أكثر فتكا بين السود مقارنة بالبيض، وقد يرجع السبب في ذلك إلى علم الوراثة.

ووجد الباحثون الذين درسوا الجينومات لأكثر من 21 ألف شخص أسود أن هناك اختلافا شائعا بالقرب من جين HNF1A مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الأشخاص المنحدرين من أصل إفريقي.

وتم ربط الجين بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

وقال الدكتور برادفورد وورال، طبيب الأعصاب بجامعة فيرجينيا هيلث في شارلوتسفيل: "بالنظر إلى العبء غير المبرر الذي يتحمله الأشخاص من أصل إفريقي من السكتة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية الدماغية الأخرى، فإن الافتقار إلى التحقيق في عوامل الخطر في هذه المجموعة كان بمثابة فجوة كبيرة".

وأضاف في بيان صحفي للجامعة: "عملنا هو خطوة مهمة نحو سد هذه الفجوة، على الرغم من أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به. وستوفر هذه النتائج نظرة ثاقبة على عوامل الخطر المحددة العرقية والعالمية لتقليل السبب الرئيسي الثاني للوفاة في جميع أنحاء العالم".

وحتى الآن، ركزت معظم دراسات السكتات الدماغية الوراثية على الأشخاص البيض. وهذا التحليل الجديد مأخوذ من اتحاد دراسات رابطة الجينوم على مستوى السكان حول السكتة الدماغية (COMPASS).

اقرأ أيضاً : خمس فحوصات عليكم اجراءها قبل الزواج لصحة الزوجين والأبناء 

وبحثت الدراسة في جينومات أكثر من 3700 شخص مصاب بسكتات دماغية وأكثر من 18 ألف شخص لم يصابوا بها.

وإلى جانب متغير HNF1A، وجد الباحثون 29 طفرة أخرى يشتبه في أنها تلعب دورا في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة، كيث كين، وهو رئيس مركز Health Disparities  التابع لكلية برودي للطب بجامعة شرق كارولينا في غرينفيل بنورث كارولاينا، إن مثل هذه الدراسات مهمة نظرا لقلة الأبحاث التي تركز على الأشخاص المنحدرين من أصل إفريقي.

وأضاف كين في البيان: "علاوة على ذلك، فإننا ندرك بشكل متزايد قوة النظر إلى عوامل الخطر الجينية عبر المجموعات العرقية المختلفة، والمعروفة باسم التحليلات العابرة للعرق، لإطلاق العنان للبيولوجيا الكامنة وراء أمراض مثل السكتة الدماغية. إذا فهمنا علم الأحياء، يمكننا تطوير استراتيجيات علاج ووقاية جديدة".



أفضل 9 أطعمة لصحة الرئتين

أفضل 9 أطعمة لصحة الرئتين

تغذية

Published on Mar 31, 2021

قالت أخصائية التغذية العلاجية والحميات رند الديسي إن الحفاظ على صحة الرئتين أمر ضروري ويمكن أن تؤثر العوامل المشتركة، بما في ذلك التعرض لدخان السجائر والسموم البيئية، فضلاً عن اتباع نظام غذائي التهابي، على الرئتين .

وبينت أنه يمكن أن تؤثر الحالات الشائعة مثل الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والتليف الرئوي، بشكل كبير على جودة حياتك . وأشارت الى نتائج الأبحاث التي  أظهرت أن تعديلات نمط الحياة، بما في ذلك اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات، يمكن أن تساعد في حماية رئتيك وحتى تقليل تلف الرئة .

أفضل 9 أطعمة لصحة الرئتين 

1- الشمندر 

نبات الشمندر يحتوي على المركبات التي تعمل على تحسين وظائف الرئة.

الشمندر غني بالنترات، والتي ثبت أنها تفيد وظيفة الرئة. النترات تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، والحد من ضغط الدم، وتحسين امتصاص الأوكسجين 

وقد ثبت أن مكملات الشمندر تحسن الأداء البدني ووظائف الرئة في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة، بما في ذلك مرض الانسداد الرئوي وارتفاع ضغط الدم الرئوي.

بالإضافة إلى ذلك، إحتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C ومضادات الأكسدة الكاروتينويد - وكلها ضرورية لصحة الرئة .

أقرأ أيضا:تزداد إحتياجاتُنا اليومية للحليب مع التقدم بالعُمر

2-الفلفل 

يعد الفلفل من بين أغنى مصادر فيتامين (ج), المواد الغذائية القابلة للذوبان في الماء التي تعمل كمضاد للأكسدة قوية في الجسم.

 تظهر العديد من الدراسات أن المدخنين يحتاجون جرعات أعلى من فيتامين C لتعزيز وظائف الرئتين . 

استهلاك حبة متوسطة الحجم (119 غرام) فلفل أحمر الحلو يغطي احتياجات الانسان من فيتامين سي .

3- التفاح 

أظهرت الأبحاث أن تناول التفاح بانتظام قد يساعد على تعزيز وظائف الرئة.

فإن استهلاك خمسة تفاحات أو أكثر في الأسبوع يرتبط بتحسين وظائف الرئة وانخفاض خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي الانسداد الرئوي 

كما تم ربط تناول التفاح بانخفاض خطر الإصابة بالربو وسرطان الرئة. قد يكون ذلك بسبب التركيز العالي لمضادات الأكسدة في التفاح، بما في ذلك الفلافونويد وفيتامين C

أقرأ أيضا:فوائد شاي الماتشا و المواد التي يحتويها - فيديو

4- الكركم 

يستخدم الكركم لتعزيز الصحة العامة بسبب آثاره المضادة للأكسدة ومضادات الالتهابات القوية.

 الكركمين, العنصر النشط الرئيسي في الكركم, مفيد جدا بشكل خاص لدعم وظيفة الرئة

وجدت دراسة أجريت على 2,478 شخصًا أن تناول الكركمين كان مرتبطًا بتحسين وظائف الرئة. 

5- الطماطم 

الطماطم ومنتجات الطماطم هي من بين أغنى المصادر الغذائية لليكوبين، وهو مضاد للأكسدة التي ارتبطت بتحسين صحة الرئة.

وقد ثبت استهلاك منتجات الطماطم للحد من التهاب مجرى الهواء في الناس المصابين بالربو وتحسين وظائف الرئة في الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي . 

أظهرت دراسة أجريت عام 2019 على 105 أشخاص مصابين بالربو أن النظام الغذائي الغني بالطماطم يرتبط بانخفاض انتشار الربو الضعيف. 

أقرأ أيضا:التغذية العلاجية المُناسبة لمرضى الكلى

6- التوت البري 

التوت هي مصدر غني من anthocyanins، بما في ذلك malvidin، سياندين، peonidin، delphinidin، وpetunidin 

Anthocyanins  هي أصباغ قوية التي تساعد على حماية أنسجة الرئة من التلف التأكسدي

وجدت دراسة أجريت على 839 شخص أن تناول التوت ارتبط بتحسين معدل انخفاض في وظائف الرئة وأن استهلاك حصتي أو أكثر من التوت في الأسبوع أدى إلى إبطاء انخفاض وظائف الرئة بنسبة تصل إلى 38% . 

7- الشاي الأخضر 

الشاي الأخضر من المشروبات التي لها آثار مثيرة للإعجاب على الصحة لاحتوائه على ال Epigallocatechin gallate

مليء بمضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب ، وقد ثبت أنها تمنع التليف أوتلف الأنسجة الخاصة بالرئتين . 

 بعض الأبحاث تبين أن EGCG قد تساعد في علاج هذا المرض.

وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2020 على 20 شخصًا مصابًا بالتليف الرئوي أن العلاج باستخراج EGCG لمدة أسبوعين يقلل علامات التليف. 

8- زيت الزيتون 

قد يساعد استهلاك زيت الزيتون في الحماية من الربو.

 زيت الزيتون هو مصدر مركز لمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات، بما في ذلك البوليفينول وفيتامين E، والتي هي المسؤولة عن فوائدها الصحية القوية.

 وجدت دراسة شملت 871 شخصًا أن أولئك الذين لديهم نسبة عالية من زيت الزيتون لديهم خطر انخفاض للإصابة بالربو .

وقد ثبت أن النظام الغذائي البحر الأبيض المتوسط، وهو غني بزيت الزيتون، يعزز و يقوي وظائف الرئة في المدخنين . 

9- القهوة 

قد يساعد كوب من القهوة على حماية رئتيك. القهوة مليئة بالكافيين ومضادات الأكسدة، والتي قد تكون مفيدة لصحة الرئة.

تناول القهوة قد يساعد على تحسين وظائف الرئة وحماية ضد أمراض الجهاز التنفسي. 

يساعد الكافيين على فتح الأوعية الدموية، وقد يساعد على تقليل الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالربو. 

وجدت دراسة حديثة  أن تناول القهوة على المدى الطويل كان مرتبطًا بآثار إيجابية على وظائف الرئة وانخفاض خطر الإصابة بالربو.





ما هي متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال ؟

ما هي متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال ؟

صحة

Published on Mar 31, 2021

قال الدكتور عوني المدني مستشار أول قلب أطفال أن  متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال بعد كورونا ظهرت في نهاية شهر نيسان من العام الماضي ومتشابهة من متلازمة كوساكي وبدأت تنتشر حول العالم بعدها .

وقال إن الأطباء في بداية الأمر لاحظ الأطباء أن هذه المتلازمة أرتبطت بكورونا بعد الأصابة بها أو مخالطة شخص مصاب ظهرت نتائج استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي عند الأطفال .

وأشار إلى أن أعراض الإصابة بهذا المرض هي ارتفاع في درجة الحرارة حرارة  وألم شديد في البطن شديد بالبطن ويعاني الطفل فيها من قيء وإسهال وخلط بعض الأطباء في البداية بينها وبين ا التهاب الزائدة الدودية .

أقرأ أيضا:ما العلاقة بين هرمون النمو و الشيخوخة ؟

وأوضح أن من الأعراض الإضافية إصابة الأطفال بصداع شديد و إرهاق شديد ويكون الطفل شارد الذهن ويشعر في ألم بالعضلات وفي حالات متقدمة يمكن أن يشعر الطفل بصعوبة في التنفس وتسارع بالقلب أو انخفاض شديد في الضغط .

وقال أن التشخيص يكون سريري بالبداية وبعدها يتم بالاطلاع على السيرة المرضية للطفل ومعرفة اذا ما كان مصاب بكورونا وفحص الأجسام المضادة و إجراء فحص الدم الطبيعي له فإذا انخفضت كريات الدم الخلايا الدموية وكانت  مؤشرات الالتهاب مرتفعة وكانت تخثرات الدم  فانا كل ذلك يشير الى هذا النوم من المرض .

وأشارت إلى أن تعرض الطفل للإصابة او المخالطة فان الجهاز المناعي للطفل يقوم بعمل استجابة مناعية قوية تؤثر على كل الاعضاء وتصيب الجهاز الهضمي والقلب والجلد.

وقال أن كل ما كان التشخيص في وقت مبكر كان أفضل للحالة مشيرا الى أن العلاج يكون عن طريق اعطاء البروتين للمريض والكورتيزون .

 

ما علاقة السُمنة بمُتلازمة تكييس المبايض؟

ما علاقة السُمنة بمُتلازمة تكييس المبايض؟

صحة

Published on Mar 29, 2021

تُعتبر السُمنة تراكم مُفرط في كمية الدهون في الجسم، كما أنها تُعد مرضاً وليس عرضاً حسب التصنيفات العالمية، وقد يكون المرض مُزمن يجب السيطرة عليه وعلى الأمراض التي تُسببه.

أسباب السُمنة كثيرة، منها: 

- العادات الغذائية المُتبعة

- عوامل بيئية

- عوامل نفسية

- الإجهاد النفسي

- اضطرابات النوم

و مُتلازمة تكيس المبايض لدى السيدات تُعتبر أحد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن لدى عدد كبير من السيدات، حيث تُعتبر المُتلازمة حالة مرضية مُنتشرة لدى السيدات بنسبة 20%، وهُنا يحدث خلل في الهرمونات وبالتالي عدم انتظام في الدورة الشهرية.

وبالتالي تؤدي إلى زيادة هرمونات الذكورة وظهور الشعر في اماكن غير مرغوب بها، وعدم السيطرة على زيادة الوزن، و التأخر في حدوث الحمل.

وأكدت استشارية الأمراض والجراحات النسائية الدكتورة إسلام العواملة، أنه من الضروري تشخيص المرض بوقت مُبكر حتى يتمكن الأشخاص من السيطرة على المرض، فـ 40-80% من السيدات يُعانين من السُمنة 

و مُقاومة لهرمون الإنسولين، و زيادته يؤثر على المبايض وزيادة الوزن.