DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
دراسة :

دراسة :"صدمة البرودة" قد تساعد في إبطاء تقدم الخرف

صحة

دراسة تشير الى ان صدمة البرد ممكن ان تساعد على ابطاء الاصابة بالخرف

Published on Oct 21, 2020

أيضا في هذه الحزمة

توصل باحثون من جامعة كمبريدج البريطانية إلى أن السباحة في المياه الباردة قد تحمي المخ من الأمراض التنكسية كالخرف.

إذ تم لأول مرة اكتشاف بروتين ناتج عن "صدمة البرودة" في دم معتادي السباحة الشتوية في مسبح بارليامنت هيل ليدو المكشوف في لندن.وقد أثبت البروتين قدرته على إبطاء ظهور مرض الخرف، وكذلك إصلاح بعض التلف الناجم عنه في الفئران.

وتقول البروفيسورة جيوفانا مالوتشي التي تدير معهد أبحاث الخرف في جامعة كمبريدج إن هذا الكشف قد يقود الباحثين باتجاه التوصل إلى علاجات جديدة ربما تساعد في منع الإصابة بالخرف.

ولا يزال البحث -رغم كونه واعداً- في مرحلة مبكرة، لكنه يركز على قدرة السبات الشتوي التي تتمتع بها جميع الثدييات، والتي يحفزها التعرض للبرودة.

ويعاني من الخرف أكثر من مليون شخص بالمملكة المتحدة، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم بحلول عام 2050. ويحاول الباحثون إيجاد طرق جديدة لعلاج المرض، إذ أن الخيارات المتاحة حالياً ذات أثر محدود.

أقرأ أيضا: أعراض فرط نشاط الغُدة جار الدرقية - فيديو 

يعلم الأطباء منذ عقود أن تبريد الأشخاص -في بعض الظروف- يمكن أن يساعد في حماية أدمغتهم.

إذ يجري عادة تبريد درجة حرارة أجسام الأشخاص الذين تعرضوا لإصابات في الرأس وهؤلاء الذين يحتاجون إلى عمليات بالقلب، أثناء خضوعهم للجراحة، مثلما يحدث مع المواليد.

غير أن الأمر الذي لم يُفهم جيداً بعد، هو السبب وراء هذا التأثير الواقي للبرودة.

خلال المراحل الأولى للزهايمر والأمراض العصبية التنكسية الأخرى تتعرض الموصلات العصبية بين خلايا المخ للتلف، مما يودي إلى سلسلة من الأعراض المرتبطة بالخرف، ومن بينها فقدان الذاكرة والارتباك والتقلبات المزاجية، وصولاً لموت خلايا المخ بالكامل.

وما أثار اهتمام البروفيسورة مالوتشي هو حقيقة أن الموصلات العصبية في المخ تختفي أثناء دخول حيوانات كالدببة والقنافذ والخفافيش سباتها الشتوي.

إذ يتم التخلص من 20 إلى 30% من الموصلات العصبية بحيث تحافظ أجسادهم على مواردها الثمينة لفصل الشتاء. لكن حين تخرج هذه الحيوانات من سباتها في الربيع، يتم إصلاح الموصلات العصبية بأعجوبة.

أقرأ أيضا : طبيبة عالمية: لا تتناولوا الحلوة عند التوتر 

لماذا يمكن أن يكون التعرض للبرودة خطيرا؟

للبرودة تأثير قوي على جسم الإنسان. فصدمة دخول الماء البارد تسبب ارتفاعاً حاداً في معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما قد يؤدي إلى نوبات وسكتات قلبية لدى هؤلاء الذين يعانون من أمراض كامنة. كما أنها تسبب اللهاث اللا إرادي والتنتفس السريع، مما قد يؤدي إلى الغرق في حال حدوث استنشاق للمياه. وكلما زاد الوقت الذي يمضيه الشخص داخل المياه، كلما تباطئت استجاباته. فقد يصاب الناس بالارتباك والاضطراب ويجدون صعوبة في الخروج من المياه.

وتقول الدكتورة هيذر ماسي الباحثة في مختبر البيئات القاسية في جامعة بورتسموث إن ثمة أشياء مهمة ينبغي أن نتذكرها:

قبل نزول المياه الباردة، عليك أن تتأكد أنك بصحة جيدة، وإذا كنت غير متأكد، استشر طبيبك.قم بالسباحة مع أشخاص اعتادوا المياه الباردة، وتحقق من المخاطر المحيطة.اخرج من المياه إذا شعرت بالبرد.

ابحث عن مأوى، وارفع ملابسك المبللة، ثم ضع أكبر عدد ممكن من طبقات الملابس الجافة والدافئة، بما في ذلك قبعة صوفية وقفازات.

استمر في التحرك، وقم بتدريبات رياضية إن استطعت، ولا تقلق بشأن الارتجاف، فهو يساعدك على الشعور بالدفء.

غير أن الدكتورة ماسي تشدد على ضرورة عدم الحصول على حمام ساخن بعد الخروج من المياه. فتغير ضغط الدم أثناء عملية التدفئة قد يسبب الإغماء ويهدد بحدوث لإصابات.

المواد الكيميائية الناجمة عن "صدمة البرودة"

توصل فريق أبحاث الخرف بجامعة كمبريدج عام 2015 إلى "المواد الكيميائية الناجمة عن صدمة البرودة" والتي تحفز حدوث هذه العملية.

فقد قاموا بخفض درجات حرارة أجسام فئران سليمة وأخرى مصابة بالزهايمر ومرض بريون (مرض عصبي تنكسي) إلى ما دون الـ35 درجة مئوية. وحين أعادوا تدفئتها، اكتشفوا أن الفئران السليمة فقط هي التي تمكنت من إعادة بناء موصلاتها العصبية، بينما لم تستطع الفئران المصابة بالزهايمر وبريون القيام بذلك.

وفي الوقت نفسه، وجدوا أن مستويات بروتين "صدمة البرودة" والمسمى بـ RBM3 ارتفعت لدى الفئران السليمة دون الأخرى. وهو الأمر الذي يرجح أن RBM3 قد يكون المفتاح لبناء موصلات جديدة.

وأثبت الباحثون هذه الصلة في تجربة منفصلة تبين خلالها أن تعزيز مستويات بروتين RBM3 اصطناعياً يمكنه منع موت الخلايا في حالات الإصابة بالزهايمر وبريون.

وقد مثلت هذه النتائج اختراقاً كبيراً في مجال أبحاث الخرف، وتم نشرها في دورية نيتشر العلمية.

أقرأ أيضا :فرق كبير بين الإلتهابات البولية المُتكررة والإلتهابات النسائية..تعرفوا عليه - فيديو 

سباحو الشتاء

تعتقد البروفيسورة مالوتشي أن عقاراً يحفز انتاج بروتين RBM3 قد يبطئ -وربما يعكس جزئيا- تطور بعض الأمراض العصبية التنكسية.

ولم يكن بروتين RBM3 قد تم اكتشافه في دم الإنسان، لذا فكان واضحاً أن الخطوة التالية هي تحديد ما إذا كان موجوداً لدى البشر.

وأوضحت خلال حديثها في برنامج توداي على بي بي سي راديو فور أنها أرادت اختبار الدور الذي يلعبه RBM3 لدى البشر، لكن الضوابط الأخلاقية جعلت من الصعب للغاية الحصول على إذن لجعل المشاركين في التجربة يعانون من انخفاض في درجة الحرارة.

وفي خطوة للأمام، تطوع مارتن بيت الذي يسبح مع آخرين في فصل الشتاء في مسبح ليدو المكشوف وغير المدفئ في منطقة هامستيد هيث بلندن. وقام السباحون بخفض درجات حرارة أجسامهم طوعاً بشكل اعتيادي، ثم أخبروا مالوتشي في رسالة إلكترونية أنهم مستعدون للمشاركة في الدراسة.

وافقت البروفيسورة مالوتشي، وقام فريقها بالبحث عن البروتين في دم السباحين خلال فصل الشتاء في الفترة بين عامي 2016 و2018.ولمقارنة النتائج، استخدم الباحثون أعضاء نادى لرياضة التاي تشي يتدربون بجوار المسبح لكنهم لم يسبحوا على الإطلاق.

وخلص فريق كمبريدج إلى أن عدداً كبيراً من السباحين لديهم مستويات مرتفعة من بروتين RBM3. وكانت درجات حرارة أجسامهم قد انخفضت إلى 34 درجة مئوية. بينما لم يسجل أي من أعضاء فريق التاي تشي ارتفاعاً في مستويات بروتين RBM3 ولم تنخفض درجات حرارتهم.

هل يمكن للبرودة أن تبطئ تطور الخرف؟

تم تداول نتائج دراسة كمبريدج لسباحي الشتاء في محاضرات على الانترنت، لكنها لم تنشر بعد في دورية علمية.

وقد اكتشف باحثون آخرون وجود مستويات مرتفعة مماثلة من بروتين RBM3 لدى المواليد ومرضى القلب والسكتات الذين تعرضوا للتبريد.

وتقول البروفيسور مالوتشي إن هذه النتائج تشير إلى أن أجسام البشر تنتج بروتين "صدمة البرودة" مثلما تفعل الثدييات في سباتها الشتوي.وتضيف أن التحدي الآن هو إيجاد عقار يحفز إنتاج البروتين في البشر وأن يثبت قدرته بالفعل على إبطاء الخرف.

ويعد الخرف مرضاً يصيب كبار السن في الغالب، وبالتالي فإن تأخير ظهوره يمكن أن تكون له فوائد كبيرة بالنسبة للأفراد وللمجتمع.تقول مالوتشي" إذا أبطئنا تقدم الخرف لدى الجميع حتى بمقدار بضع سنوات، فسيكون لذلك تأثير هائل اقتصادياً وصحياً".

 

ما هو فيروس الهربس ..ومتى يصاب به  الإنسان ؟

ما هو فيروس الهربس ..ومتى يصاب به الإنسان ؟

صحة

Published on Apr 01, 2021

قالت الدكتورة  عنود العيسى  اخصائية الامراض الجلدية والتجميل والليزر  الى أن فيروس هربس (Herpes) هو قرح مؤلمة وكيسية على الشفاه أو على الأعضاء التناسلية والأرداف، وهي قرح شائعة وتسببها الفيروسات، وقد كشف مسح طبي أجري في الولايات المتحدة أن أكثر من 90٪ من البالغين حتى سن 50 تعرضوا لأنواع من فيروس الهربس تسبب المرض.

وأوضحت أنه لهذا الفيروس عدد من الأنواع فمنه هيربس سملكس 1 وهو يصيب الفم فتظهر حويصلات تحتوي على مادة شفافة حول الفم وتعد أكثر انتشارا ويعود السبب في ذلك الى اصابة بفيروس يدخل الجسم ويختبئ في  النهايات العصبية وعندما تقل مناعة الجسم يظهر على الجلد.

أقرا أيضأ:ما هي متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال ؟

وأشارت الى شعور الاشخاص بالنمنمة وارتفاع الحرارة قبل ظهور هذه الحويصلات وهنا لا بد من اخذ مضاد فيروسي من البداية لتقليل وجودها وسرعة اختفائها مشيرة الى ظهور الهربس في بعض الحالات على الخدود او في الاذن وهنا لا بد من زيارة الطبيب للتأكد من عدم إصابة الأذن الداخلية وفي بعض الحالات تظهر حول العين ويمكن أن تسبب العمى في حال وصلت الى العين نفسها .

وأوضحت أن لمس هذه الحبوب ولمس مناطق أخرى من الجسم بعدها قد يؤدي الى ظهورها في مناطق أخرى اضافة الى النقص الكبير في مناعة الجسم .

وبينت أن الأطفال المصابين بالأكزيما قد يصابوا أيضا بالهربس وهنا تكون الحالة مضاعفة لهم ولا بد من عدم الاكتفاء فقط بأدوية الأكزيما ولا بد من أخذ مضادات فيروسية.

وأوضحت ان الأطفال حديثي الولادة قد يصابون بهذا المرض نتيجة اصابة الأم وهنا تكون تعاني من النون الثاني منه الذي يصيب الأعضاء التناسلية ولا بد من معالجة الأم الحامل مباشرة عند الإصابة به .

 

 

أفضل 9 أطعمة لصحة الرئتين

أفضل 9 أطعمة لصحة الرئتين

تغذية

Published on Mar 31, 2021

قالت أخصائية التغذية العلاجية والحميات رند الديسي إن الحفاظ على صحة الرئتين أمر ضروري ويمكن أن تؤثر العوامل المشتركة، بما في ذلك التعرض لدخان السجائر والسموم البيئية، فضلاً عن اتباع نظام غذائي التهابي، على الرئتين .

وبينت أنه يمكن أن تؤثر الحالات الشائعة مثل الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والتليف الرئوي، بشكل كبير على جودة حياتك . وأشارت الى نتائج الأبحاث التي  أظهرت أن تعديلات نمط الحياة، بما في ذلك اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات، يمكن أن تساعد في حماية رئتيك وحتى تقليل تلف الرئة .

أفضل 9 أطعمة لصحة الرئتين 

1- الشمندر 

نبات الشمندر يحتوي على المركبات التي تعمل على تحسين وظائف الرئة.

الشمندر غني بالنترات، والتي ثبت أنها تفيد وظيفة الرئة. النترات تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، والحد من ضغط الدم، وتحسين امتصاص الأوكسجين 

وقد ثبت أن مكملات الشمندر تحسن الأداء البدني ووظائف الرئة في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة، بما في ذلك مرض الانسداد الرئوي وارتفاع ضغط الدم الرئوي.

بالإضافة إلى ذلك، إحتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C ومضادات الأكسدة الكاروتينويد - وكلها ضرورية لصحة الرئة .

أقرأ أيضا:تزداد إحتياجاتُنا اليومية للحليب مع التقدم بالعُمر

2-الفلفل 

يعد الفلفل من بين أغنى مصادر فيتامين (ج), المواد الغذائية القابلة للذوبان في الماء التي تعمل كمضاد للأكسدة قوية في الجسم.

 تظهر العديد من الدراسات أن المدخنين يحتاجون جرعات أعلى من فيتامين C لتعزيز وظائف الرئتين . 

استهلاك حبة متوسطة الحجم (119 غرام) فلفل أحمر الحلو يغطي احتياجات الانسان من فيتامين سي .

3- التفاح 

أظهرت الأبحاث أن تناول التفاح بانتظام قد يساعد على تعزيز وظائف الرئة.

فإن استهلاك خمسة تفاحات أو أكثر في الأسبوع يرتبط بتحسين وظائف الرئة وانخفاض خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي الانسداد الرئوي 

كما تم ربط تناول التفاح بانخفاض خطر الإصابة بالربو وسرطان الرئة. قد يكون ذلك بسبب التركيز العالي لمضادات الأكسدة في التفاح، بما في ذلك الفلافونويد وفيتامين C

أقرأ أيضا:فوائد شاي الماتشا و المواد التي يحتويها - فيديو

4- الكركم 

يستخدم الكركم لتعزيز الصحة العامة بسبب آثاره المضادة للأكسدة ومضادات الالتهابات القوية.

 الكركمين, العنصر النشط الرئيسي في الكركم, مفيد جدا بشكل خاص لدعم وظيفة الرئة

وجدت دراسة أجريت على 2,478 شخصًا أن تناول الكركمين كان مرتبطًا بتحسين وظائف الرئة. 

5- الطماطم 

الطماطم ومنتجات الطماطم هي من بين أغنى المصادر الغذائية لليكوبين، وهو مضاد للأكسدة التي ارتبطت بتحسين صحة الرئة.

وقد ثبت استهلاك منتجات الطماطم للحد من التهاب مجرى الهواء في الناس المصابين بالربو وتحسين وظائف الرئة في الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي . 

أظهرت دراسة أجريت عام 2019 على 105 أشخاص مصابين بالربو أن النظام الغذائي الغني بالطماطم يرتبط بانخفاض انتشار الربو الضعيف. 

أقرأ أيضا:التغذية العلاجية المُناسبة لمرضى الكلى

6- التوت البري 

التوت هي مصدر غني من anthocyanins، بما في ذلك malvidin، سياندين، peonidin، delphinidin، وpetunidin 

Anthocyanins  هي أصباغ قوية التي تساعد على حماية أنسجة الرئة من التلف التأكسدي

وجدت دراسة أجريت على 839 شخص أن تناول التوت ارتبط بتحسين معدل انخفاض في وظائف الرئة وأن استهلاك حصتي أو أكثر من التوت في الأسبوع أدى إلى إبطاء انخفاض وظائف الرئة بنسبة تصل إلى 38% . 

7- الشاي الأخضر 

الشاي الأخضر من المشروبات التي لها آثار مثيرة للإعجاب على الصحة لاحتوائه على ال Epigallocatechin gallate

مليء بمضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب ، وقد ثبت أنها تمنع التليف أوتلف الأنسجة الخاصة بالرئتين . 

 بعض الأبحاث تبين أن EGCG قد تساعد في علاج هذا المرض.

وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2020 على 20 شخصًا مصابًا بالتليف الرئوي أن العلاج باستخراج EGCG لمدة أسبوعين يقلل علامات التليف. 

8- زيت الزيتون 

قد يساعد استهلاك زيت الزيتون في الحماية من الربو.

 زيت الزيتون هو مصدر مركز لمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات، بما في ذلك البوليفينول وفيتامين E، والتي هي المسؤولة عن فوائدها الصحية القوية.

 وجدت دراسة شملت 871 شخصًا أن أولئك الذين لديهم نسبة عالية من زيت الزيتون لديهم خطر انخفاض للإصابة بالربو .

وقد ثبت أن النظام الغذائي البحر الأبيض المتوسط، وهو غني بزيت الزيتون، يعزز و يقوي وظائف الرئة في المدخنين . 

9- القهوة 

قد يساعد كوب من القهوة على حماية رئتيك. القهوة مليئة بالكافيين ومضادات الأكسدة، والتي قد تكون مفيدة لصحة الرئة.

تناول القهوة قد يساعد على تحسين وظائف الرئة وحماية ضد أمراض الجهاز التنفسي. 

يساعد الكافيين على فتح الأوعية الدموية، وقد يساعد على تقليل الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالربو. 

وجدت دراسة حديثة  أن تناول القهوة على المدى الطويل كان مرتبطًا بآثار إيجابية على وظائف الرئة وانخفاض خطر الإصابة بالربو.





ما هي متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال ؟

ما هي متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال ؟

صحة

Published on Mar 31, 2021

قال الدكتور عوني المدني مستشار أول قلب أطفال أن  متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال بعد كورونا ظهرت في نهاية شهر نيسان من العام الماضي ومتشابهة من متلازمة كوساكي وبدأت تنتشر حول العالم بعدها .

وقال إن الأطباء في بداية الأمر لاحظ الأطباء أن هذه المتلازمة أرتبطت بكورونا بعد الأصابة بها أو مخالطة شخص مصاب ظهرت نتائج استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي عند الأطفال .

وأشار إلى أن أعراض الإصابة بهذا المرض هي ارتفاع في درجة الحرارة حرارة  وألم شديد في البطن شديد بالبطن ويعاني الطفل فيها من قيء وإسهال وخلط بعض الأطباء في البداية بينها وبين ا التهاب الزائدة الدودية .

أقرأ أيضا:ما العلاقة بين هرمون النمو و الشيخوخة ؟

وأوضح أن من الأعراض الإضافية إصابة الأطفال بصداع شديد و إرهاق شديد ويكون الطفل شارد الذهن ويشعر في ألم بالعضلات وفي حالات متقدمة يمكن أن يشعر الطفل بصعوبة في التنفس وتسارع بالقلب أو انخفاض شديد في الضغط .

وقال أن التشخيص يكون سريري بالبداية وبعدها يتم بالاطلاع على السيرة المرضية للطفل ومعرفة اذا ما كان مصاب بكورونا وفحص الأجسام المضادة و إجراء فحص الدم الطبيعي له فإذا انخفضت كريات الدم الخلايا الدموية وكانت  مؤشرات الالتهاب مرتفعة وكانت تخثرات الدم  فانا كل ذلك يشير الى هذا النوم من المرض .

وأشارت إلى أن تعرض الطفل للإصابة او المخالطة فان الجهاز المناعي للطفل يقوم بعمل استجابة مناعية قوية تؤثر على كل الاعضاء وتصيب الجهاز الهضمي والقلب والجلد.

وقال أن كل ما كان التشخيص في وقت مبكر كان أفضل للحالة مشيرا الى أن العلاج يكون عن طريق اعطاء البروتين للمريض والكورتيزون .