DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
دورات مجانية لطلاب الطب للتعامل مع مصابين كوفيد 19 - فيديو

دورات مجانية لطلاب الطب للتعامل مع مصابين كوفيد 19 - فيديو

فعاليات

بهدف زيادة مستوى الوعي والمهارات ...دورات مجانية لطلاب الكليات الطبية للتعامل مع مصابين كوفيد 19

Published on Dec 12, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكدت  رباب دياب  نائب المدير التنفيذي لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية أن المجلس أقام مبادرة لطلبة الطب في السنة الأخيرة من كافة الجامعات الأردنية لرفع مستوى الوعي الصحي لديهم وزيادة  مستوى الخدمات التي تقدمها المؤسسات الصحية .

واشارت ان الدورة بدأت من الشهر الماضي واختتمت في الأسبوع الماضي واستهدفت في البداية طلبة السن الاخيرة من كليات الطب نظرا لانهم وخلال السنة القادمة سيكونوا جزءا من سوق العمل فلا بد من رفع كفاءتهم وزيادة معرفتهم للتعامل مع فيروس كوفي 19 أي فيروس آخر اضافة الى الأمراض الأخرىز

أقرأ أيضا:علاقة القلب بالصحة الجنسية - فيديو 

 وبين أن الدورات كانت أونلاين وقدمها عدد من أساتذة الجامعات الذين يشهد بكفاءتهم  وهدفت إلى تقديم المعرفة إلى 400 طالب ولكن الإقبال عليها كان كبير ووصل عدد المشاركين فيها الى 2250 طالبا وطالبة تخرج منهم بعد اجتياز الامتحان ما يقارب 1500 طالب وطالبة .

وأوضحت أن الدورة اشتملت على أربع محاور  تتعلق بادارة الحالة والتعامل مع الحالات الخطرة مثل الحوامل وكبار السن وغيرهم .  مبينه أن أراء الطلبة بالدورة كانت ايجابية من خلال عدد المشاركين الكبير والتفاعل الذي لقيته الدورة بالأضافة الى الاسئلة المتنوعة من الطلبة .

 

نقود عربية قديمة تحل لغز أقدم جريمة غامضة على وجه الأرض

نقود عربية قديمة تحل لغز أقدم جريمة غامضة على وجه الأرض

أخبار دنيا

Published on Apr 04, 2021

يعتقد باحثون أن حفنة من العملات الفضية العربية التي سكت عام 1693 في اليمن، واكتشفت في بستان للفاكهة في ريف رود آيلاند، وأماكن أخرى من نيو إنغلاند، بالولايات المتحدة الأميركية، ستسهم في حل واحدة من أقدم الجرائم الغامضة على وجه الأرض.

والمتهم الرئيسي في ارتكاب المجزرة التي طالت سفينة كانت تقل حجاجا عائدين من مكة إلى الهند، هو القرصان الإنجليزي هنري إيفري، والذي أصبح أكثر المجرمين المطلوبين في العالم بعد نهب السفينة التي كانت محملة بالنقود والذهب.

وبعد فراره منتحلا شخصية "تاجر رقيق"، باتت قصة القبطان هنري وقراصنته لغزا، بعدما فشلت كل محاولات العثور عليه، عقب رصد مكافآت كبيرة لمن يجده.

ووفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن عثور المؤرخ جيم بيلي، على عملات عربية من القرن السابع عشر، بمرج في ميدلتاون، قد يكشف خبايا هذه الجريمة.

السفينة الأغنى

بدأت حكاية الجريمة أو السفينة المنكوبة، في 7 سبتمبر 1695، حين نصبت سفينة القراصنة "فانسي"، بقيادة القبطان هنري، كمينا واستولت على Ganj-i-Sawai، وهي سفينة ملكية مملوكة للإمبراطور الهندي أورانجزيب، الذي كان وقتها أحد أقوى الرجال في العالم.

وكانت السفينة التي تزن 1600 طنا، الأغنى في آسيا وربما في العالم، حيث كانت تحتوي ما قيمته حاليا ملايين الدولارات من الذهب والفضة.

وبحسب بعض الروايات التاريخية، فقد قام اللصوص بتعذيب وقتل الرجال على متن السفينة، واغتصاب النساء، وذلك لانتزاع معلومات تتعلق بالأموال والذهب المخبأة في أماكن معينة بالسفينة.

وقام القراصنة بتوزيع الكنوز فيما بينهم، حيث حصل كل رجل على كمية من الذهب، بالإضافة إلى مجموعة من الأحجار الكريمة، ذات القيمة العالية.

وكان للهجوم تداعيات كبيرة على كل من إنجلترا وشركة "إيست إنديا تريدينغ"، التي كانت لا تزال تتعافى من حرب الأنغلو موغال الكارثية في الفترة من 1686 إلى 1690، مع تعرض مستقبل التجارة الإنجليزية في الهند للتهديد.

وهكذا تم رصد مكافأة قدرها 500 جنيه إسترليني على رأس القبطان هنري، وضاعفتها شركة "إيست إنديا تريدينغ"لاحقا إلى ألف إسترليني، مع إشراف مجلس التجارة للمطاردة في جميع أنحاء العالم.

كشف جديد

كان المؤرخون يعتقدون أن القبطان هنري أبحر إلى إيرلندا هربا، إلا أن الكشف الأخير للمؤرخ جيم بيلي، يشير إلى أن القرصان شقّ طريقه إلى المستعمرات الأميركية، حيث استخدم هو وطاقمه ما نهبوه لتغطية نفقاتهم اليومية أثناء هروبهم.

واعتقد بيلي أن العملة الفضية التي عثر عليها كانت إسبانية أو نقود أصدرتها مستعمرة خليج ماساتشوستس، لكنه غيّر رأيه بعدما كشف نصا عربيا على العملة.

وأوضح بيلي أن اكتشاف العملة العربية أثار تساؤلات كثيرة، إذ لا يوجد دليل على أن المستعمرين الأميركيين الذين يكافحون لكسب لقمة العيش في العالم الجديد، سافروا إلى أي مكان في الشرق الأوسط للتجارة حتى عقود لاحقة.

غسل أموال

اكتشف باحثون آخرون أيضا 15 قطعة نقدية عربية إضافية من نفس الحقبة، 10 في ماساتشوستس، وثلاث في رود آيلاند واثنان في كونيتيكت، كما عثر على عملات أخرى في كارولينا الشمالية.

وأشارت عالمة الآثار بولاية كونيتيكت، سارة سبورتمان، إلى أن بعض أفراد طاقم القرصان هنري، نجحوا في الاستقرار بنيو إنغلاند، حيث قاموا بما يشبه "غسيل الأموال" في يومنا هذا.

وتشير سجلات تاريخية إلى لجوء القراصنة بعد تخليهم عن سفينة "فانسي" إلى أخرى، وصلت مع عبيد إلى رود آيلاند في عام 1696، والتي أصبحت مركزا لتجارة الرقيق في أميركا الشمالية بالقرن الثامن عشر.




ولادة طفل عراقي بثلاثة أعضاء تناسلية ذكرية

ولادة طفل عراقي بثلاثة أعضاء تناسلية ذكرية

أخبار دنيا

Published on Apr 03, 2021

ما زالت حالة طفل في العراق تحيّر العلماء، على الرغم من مرور نحو أكثر من عام على الولادة، كون الأطباء قد زعموا أن الطفل ولد بثلاثة أعضاء تناسلية ذكرية في سابقة من التشوهات الخَلقية التي لم يشهد الطب مثلها، على ما أفادت بذلك وسائل إعلام عديدة عربية ودولية.

وكانت "المجلة الدولية لتقارير حالة الجراحة"، قد نشرت تفاصيل دراسة حالة ولادة طفل عراقي بثلاثة أعضاء تناسلية، عرفت على أنها أول حالة موثّقة طبيًا لهذا "التشوه الغريب". 

ويشير البحث إلى أن أطباء في شمال العراق بالقرب من مدينة الموصل، يؤكدون أنهم أول من نشر دراسة تشرح بالتفصيل حالة الأعضاء الثلاثية، حيث تظهر للمولود ثلاثة أعضاء تناسلية.

وأفاد الأطباء إلى أنه بعد الولادة، لاحظوا بأن عضوًا واحدًا كان يعمل فقط بشكل سليم، لذا تم استئصال الجزئين الآخرين جراحيًا، والذين كانا مرتبطين بجسم القضيب الأساسي وأسفل كيس الصفن.

والصبي الذي لم يُكشَف عن هويته، من أصول كردية من دهوك، وكان يبلغ من العمر آنذاك ثلاثة أشهر، عندما نُشرت القصة لأول مرة في العام الماضي.

وفي التفاصيل، نَقل والدا الصبي ابنهما في البداية إلى المستشفى بسبب تورم في كيس الصفن، ولكن عندما تم فحصه من قبل الأطباء لاحظوا أن الرضيع لديه عضوان ذكريان إضافيان.

وشرحت الدراسة أن مقاس أحدهما كان 2 سنتيمترًا وكان يقع في جذر قضيبه الرئيسي، بينما كان الآخر بطول سنتيمترٍ واحد أسفل كيس الصفن.

وأجرى الباحثون دراسات مكثّفة لمعرفة سبب التشوه الخَلقي هذا، من بينها تعقب ما إذا كان الطفل قد تعرّض لعقاقير مخدّرة أثناء الحمل، أو إذا كان لديه تاريخ عائلي من التشوهات الجينية. ولكن لم يكن الأمر كذلك، فتحوّل سبب الحالة إلى لغز علمي.

ولاحظ الأطباء عدم تكّون مسالك بولية في أي من القضيبين الزائدين، وهو الأنبوب الذي يمر عبره البول، فقرروا أن الجراحة كانت الخيار الأفضل.

وبعد عام من الدراسات، لم يتم العثور على أية مشاكل خلال زيارات لمتابعة العملية، بحسب ما أفاد الدكتور شاكر سليم الجبالي، كاتب التقرير، ويعيش الطفل الآن حياةً سليمة.

أما العلماء فلا يزالون في حيرة من أمرهم بشأن سبب تعدد الأعضاء التناسلية، ويجادل الدكتور الجبالي في بحثه بأن كل حالة لها "ظروفها الفريدة". وكتب في المجلة: "على حسب علمنا، هذه هي أول حالة يتم الإبلاغ عنها بثلاثة أعضاء أو ما يعرف بالثلاثية، ولا توجد حالة مماثلة موثّقة في التاريخ البشري".

ورجّح العلماء أن تكون حالة الطفل النادرة للغاية مرتبطة بتشوهات أخرى، بما في ذلك ازدواجية وعاء الخصيتين أو الشرج.




توقف كامل للسيارات للسماح لدُبة بالعبور مع أطفالها - فيديو

توقف كامل للسيارات للسماح لدُبة بالعبور مع أطفالها - فيديو

دنيا البيئة

Published on Apr 03, 2021

 أوقف عدد كبير من السائقين سياراتهم في الاتجاهين بإحدى مدن ولاية "كونيتيكت" الأميركية، للسماح لدبة بعبور الطريق مع 4 من صغارها الدياسم، في مشهد رائع لاحترام الحيوان، صوره أحد المارة بهاتفه المحمول، وتحول إلى فيديو "يوتيوبي" تعرضه "العربية.نت" أدناه، بعد أن اكتظت به مواقع التواصل ووسائل الإعلام.

ديسمان من الصغار، عرقلا محاولات الأم عبور الشارع على مرأى من للشرطة التي أوقفت أيضا سيارتها لتراقب ما يحدث، فإذا بالدبة الأم تمسك بأحد الصغار من رقبته وتمشي عابرة الطريق إلى الجهة المقابلة، فتبعها شبل آخر، بينما بقي الاثنان في الخلف، وحين لاحظ أحدهما أن الأم غادرت، لحق بها أيضا، لكنه عاد وشق طريقه عبر الطريق عندما وجد شقيقه يتسلق عمودا بالقرب، فاضطرت "ماما" الدببة للحاق به وعبور الطريق مرة أخرى لتأتي بمتسلق العمود بشكل خاص، إلا أن أحد الصغار غادر خلفها وتبعها.

تعرقت محاولاتها بعض الشيء، فحاولت ما أمكنها أن تمسك بالاثنين معا، ولم تفلح إلا بعد صبر على عناد الاثنين، والفيديو المعروض يروي بقية محاولاتها ونجاحها، وسط تقدير لا بد أن السائقين شعروا به نحوها كأم سعت إلى إبعاد صغارها عن الخطر، والمضي إلى منطقة تشعر فيها بالأمان بعيدا عن السيارات.