DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 17, 2021
Sun 17

11 o

رياح نشطة
Sun
11 o
Mon
7 o
Tue
10 o
Wed
4 o
Thu
8 o
دور نقابة الأطباء الأردنية في الحد من الإعتداءات على الأطباء - فيديو

دور نقابة الأطباء الأردنية في الحد من الإعتداءات على الأطباء - فيديو

صحة

Published on Jul 07, 2020

أيضا في هذه الحزمة

ما زال مسلسل الاعتداءات الجسدية واللفظية على الأطباء مستمر في الأردن اذ أننا بتنا نسمع بشكل دوري عن حوادث اعتداءات على أطباء خاصة في المستشفيات الحكومية رغم اتخاذ اجراءات رادعة بحق المعتدين على الأطباء والكوادر الطبية في المستشفيات الحكومية والخاصة الى متى ولماذا؟ من الميدان مع معاذ الردايدة

و قالت الناطق الرسمي باسم اللجنة المعنية بتسيير أمور نقابة الأطباء الدكتورة ميسم عكروش، إن الجهة الأولى المعنية هي نقابة الأطباء، ومن ثم يأتي دور وزارة الصحة والمُستشفى التي وقع فيها الاعتداء، والاهم من هذا هو القضاء، وقامت النقابة بتعيين مُحامي خاص للمُتابعة والمُرافعة بقضايا الاعتداء على الأطباء.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "من الميدان" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن التشريعات القانونية غير كافية وغير رادعة لتأخذ حق الطبيب، ونحن نُطالب بتسريع العُقوبات وتغليظها، وإتخاذ إجراءات تضمن حق الطبيب، مُشيرة إلى أن كثرة الاعتداءات على الأطباء في القطاع العام تعود لأسباب عِدة، منها "قلة الكوادر الطبية، وكثرة المرضى والمُراجعين، والأمن والحماية الموجود في المُستشفيات، والثقافة المُجتمعية".

 

ما مصير الكلاب الضالة في الأردن بعد شكاوى المواطنين؟ - فيديو

ما مصير الكلاب الضالة في الأردن بعد شكاوى المواطنين؟ - فيديو

دنيا البيئة

Published on Aug 13, 2020

قالت مُدير دائرة نبض ناقلات الامراض ورعاية الحيوان المُهندسة شتورة العدوان، إن دائرة نبض ناقلات الأمراض مسؤولة عن التعامل مع مجموعة كبيرة من الآفات التي قد تكون مسؤولة عن نقل الأمراض للإنسان، وأحدها "الكلاب الضالة" التي قد تنقل الأمراض من وإلى الإنسان.

اقرأ أيضاً : وقف العمل بقرار 10 دنانير لكل من يصطاد كلباً في العقبة - فيديو 

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "من الميدان" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن أمانة عمان لا يوجد لديها وسيلة "التسميم" في التعامل مع الكلاب الضالة للحد من انتشارها، بل كان مُتبع سابقاً عملية القنص للحد من أعدادها، وكان الهدف أن تكون الأعداد ضمن الحدود المقبولة في الشوارع، مُشيرة إلى أن أمانة عمان الكُبرى يتبعون حالياً برنامج ABC لمُكافحة الكلاب الضالة وهو برنامج يعني السيطرة على الكلاب من خلال السيطرة على توالدها، حيث يتم جمعها من المواقع حسب الشكاوى التي تُقدم، ونقوم بوضعها في مركز رعاية الحيوان، واستئصال الأعضاء التناسلية لدى الذكور والإناث ضمن عمليات جراحية نقوم بها.

 

600 دليل سياحي و 95 شركة سياحة استفادوا من برنامج

600 دليل سياحي و 95 شركة سياحة استفادوا من برنامج "أردننا جنة" - فيديو

أخبار دنيا

Published on Aug 12, 2020

قال مسؤول برنامج أردننا جنة الدكتور علي العجارمة، إن برنامج "أردننا جنة" ما يُميزه هذا العام أنه تم من خلال تطبيق إلكتروني سهل وبسيط، يُتيح للمواطن والسائح تصميم تجربته والدفع إلكترونيا بعيداً عن أية تدخُلات بشرية.

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "من الميدان" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن هذا العام تم إضافة تجارب و وجهات سياحية جديدة، وأن البرنامج موجود في كافة مناطق المملكة، وهُناك خيارات عديدة للمواطنين لتلبية كافة أذواقهم، من ضمنها المسارات السياحية، كما أن البرنامج يُوفر دليل سياحي مع كُل رحلة سياحية.

اقرأ أيضاً : تخصصات راكدة ومشبعة لعام 2020 تكشف عنها الخدمة المدنية في الاردن - فيديو 

وأشار إلى أنه وبسبب تضرُر العديد من الجهات بسبب جائحة كورونا، فقد قُمنا بإعادة توجيه للمُخصصات المالية من قِبل وزارة السياحة لتوجيهُها للسياحة الداخلية، والدليل السياحي يُشارك في رحلات العرب والأجانب، ولهذا كُل حافلة يكون معها دليل سياحي يبقى معهم طوال الرحلة.

وأكد أنه استفاد ما يُقارب 600 دليل سياحي من برنامج "أردننا جنة"، كما أنه استفادت شركات النقل السياحي المُتخصص، ومكاتب السياحة والسفر لغايات تنفيذ البرنامج، حيث استفاد ما يُقارب 95 مكتب سياحة وسفر.

 

 

ما هو الخطر الطبي للنظارات والعدسات اللاصقة المُقلدة ذات الأسعار المُنخفضة؟ - فيديو

ما هو الخطر الطبي للنظارات والعدسات اللاصقة المُقلدة ذات الأسعار المُنخفضة؟ - فيديو

صحة

Published on Aug 11, 2020

النظارات التي يتم شرائها دون وصفة الطبيب المختص عادة ما تؤدي إلى الرؤية الضبابية والرؤية المزدوجة وإجهاد العين والشعور بالصداع الناتج عن ذلك، كما لا يمكن لهذه النظارات أن تعالج مشكلة معينة بالرؤية، مثل الاستجماتيزم أو غيره، حيث يحتاج الأمر إلى وصفة طبية للعدسات اللازمة. وهناك أضرار أخرى تسببها النظارات زهيدة الثمن، والتي نشرها موقع all about vision، منها:

تسمح بمرور الأشعة فوق البنفسجية

 حيث تعتمد النظارات الشمسية زهيدة السعر على لون العدسة ومدى دكانته في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية للشمس، وعندما ينظر الشخص إلى شكل عدسة النظارات زهيدة الثمن والنظارات عالية الجودة لن يشعر باختلاف واضح، إلا أن الأخيرة تعد مزودة بطبقة حماية من خطر هذه الأشعة.

اقرأ أيضاً : لماذا يتغير لون أعيُننا في بعض الأحيان؟ 

إجهاد العين

تباع نظارات القراءة الرخيصة بأسعار مخفضة لدى المحلات التجارية، لتساعد الأشخاص الذين تخطوا 40 عامًا والمصابين بطول النظر الشيخوخي على القراءة عن قرب، إلا أنها تسبب إجهاد العين، وتعد غير مناسبة تمامًا عند استخدام الشاشات الإلكترونية، فهي غير مزودة بطبقة حماية من الأشعة الزرقاء العالية الصادرة من شاشة الحاسب الآلي والأجهزة الأخرى، ما يؤثر سلبًا على صحة العين.

التهاب الجلد

يبدو إطار بعض هذه النظارات غالي الثمن، لكن عادة ما تتم صناعته من أردئ الخامات، وبالتالي يسبب التهابات الجلد وتغير لونه، خاصة أن النيكل يدخل في صناعة بعض الإطارات المعدنية للنظارات، كما يدخل في تركيب الكثير من النظارات الطبية والشمسية المباعة في الأسواق مادة الرصاص وغيرها من المواد السامة.وبعد مرور عدة أشهر على ارتداء النظارات الرخيصة ذات الإطار البلاستيكي، سيتحول لونه إلى الأبيض بفعل اتصاله بالأشعة فوق البنفسجية.ولا بد من التوجه إلى الطبيب، لإجراء فحص للعين قبل ارتداء النظارة الطبية، واختيار العلامات التجارية الموثوق بها عند شراء نظارة شمسية أو طبية، وإذا كان الشخص يحتاج إلى نظارة للقراءة، فلا بد من إجراء فحص، للتأكد من ارتداء العدسات اللازمة، ومدى ملائمة الإطار الخارجي للوجه.

و بين عضو الهيئة الإدارية للجمعية الأردنية لـ فاحصي البصر الاستاذ محمد النعلاوي أن النظارات المُقلدة ضررها كبير جداً وتلك الرسالة لم تصل للناس وغير مُقتنعين بها، فـ ضررُها الطبي كبير جداً، وفي أبسط الأمور قد تُصيب تلك النظارات أو العدسات اللاصقة بالصُداع المُزمن التي تؤدي إلى عدم التركيز أثناء العمل أو قيادة المركبة، وأحيان كبيرة قد تؤدي إلى العمى.

 وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "من الميدان" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن المشاكل التي تحدث بسبب النظارات تُكتشف على المدى البعيد، فـ ارتفاع ضغط العين،و الشبكية، و المياه على العين، كانوا الأطباء يُشخصونها في الأعمار الكبيرة، بينما  الان الأطباء يُشخصون تلك الأعراض في أعمار صغيرة، مُقارنة بالتشخيص الذي كان يحصُل على أعمار كبيرة جداً.

 وأكد أن النظارات الطبية تكون مصنوعة من مواد صديقة للبيئة ولا تؤدي إلى آثار جانبية كالنظارات المُقلدة التي تكون مصنوعة من مواد ضارة وتدخل إلى البلد بطُرق غير شرعية وصحيحة.

 ولفت إلى ضرورة التوجه لمراكز الفحص، والبحث عن جميع الأمور التي تحمي العيون وعدم إلحاق الضرر عليها، نعمل على قضية توعية المواطنين بشكل كبير من قِبل أصحاب المحلات التجارية.

 وفيما يخُص الأسعار الباهظة للنظارات والعدسات الطبية الأصلية، فهو ليس كما يتخيل البعض بأن النظارات الشمسية والطبية أسعارها تفوق المئة، فهُناك نظارات أسعارُها قد تصل 25 دينار لكنها بحماية كبيرة ويجب معرفة المكان الواجب شراء النظارات منه.