DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Monday 18, 2021
Mon 18

8 o

زخات من الأمطار
Mon
8 o
Tue
10 o
Wed
4 o
Thu
7 o
Fri
9 o
رائدا مركبة

رائدا مركبة "كرو دراغون"يدخلان ناسا

دنيا الأبراج والفلك

Published on Jun 02, 2020

أيضا في هذه الحزمة

دخل رائدا مركبة "كرو دراغون" التابعة لـ"سبايس إكس" بوب بنكن وداغ هيرلي، محطة الفضاء الدولية الأحد، ليصبحا أول شخصين يصلان إلى المحطة على متن مركبة تملكها شركة خاصة.

ناسا تكشف عن وجود ماء على سطح القمر

ناسا تكشف عن وجود ماء على سطح القمر

دنيا الأبراج والفلك

Published on Oct 27, 2020

في اكتشاف مثير، أعلن مدير وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، جيم برايدستاين، وجود مياه على سطح القمر.

وكتب برايدستاين على تويتر الاثنين: "تأكدنا من وجود مياه على سطح القمر المقابل للشمس للمرة الأولى باستخدام تلسكوب SOFIA".إلا أنه أضاف: "لا نعرف حتى الآن إذا كان بإمكاننا استخدام هذه المياه كمصدر، لكن اكتشاف المياه عامل رئيسي في الخطة الاستكشافية أرتمس".

أقرا أيضا : عُطارد يمُر بين الشمس والأرض مساء اليوم 26 اكتوبر 2020 

وتشير هذه النتائج إلى أن الماء ينتج على القمر، أو يأتيه من مصادر خارجية، ويخزن في المناطق القطبية للقمر.

ويعد وجود الماء بمثابة دفعة لمزيد من استكشاف القمر والقواعد المستقبلية المحتملة فيه، ليعمل مصدراً محتملاً لمياه الشرب، والوقود.وتخطط وكالة الفضاء الأميركية لإعادة رواد فضاء إلى القمر بحلول 2024، لتكون نقطة انطلاق لأول مهمة بشرية إلى المريخ.



ارتفاع فرص الحياة على المريخ

ارتفاع فرص الحياة على المريخ

دنيا الأبراج والفلك

Published on Oct 20, 2020

أعلن جيم بريدنشتاين، رئيس ناسا في مؤتمر لجمعية المريخ عبر الإنترنت، أن احتمال وجود حياة على كوكب المريخ في ازدياد مستمر.

وتفيد EADaily، بأن بريدنشتاين أشار إلى أنه "كلما بحثنا أكثر،تزاد معلوماتنا عن العناصر التي نعتبرها ضرورية لوجود الحياة على المريخ أو كانت موجودة في الماضي".

وأكد رئيس ناسا، على أنه عثر سابقا على أدلة تؤكد وجود الماء السائل على الكوكب الأحمر. وأكثر من هذا يثق الباحثون بوجود جزيئات مواد عضوية هناك.

وقال "نحن نريد جمع عينات من سطح الكوكب، من أجل أن نفهم بصورة أفضل ماضي الكوكب، وخاصة فيما إذا وجدت على سطحه الحياة أم لا".

أقرأ أيضا :العثور على علامة ثانية للحياة على كوكب الزهرة 

وأضاف، تنوي ناسا إرسال إنسان إلى المريخ وإن "أسرع  طريقة هي استخدام القمر"، حيث يمكننا اختبار واستخدام تقنيات يمكن استخدامها بعد ذلك على الكوكب الأحمر. وقال، "تكمن ميزة القمر في إمكانية العودة منه إلى الأرض خلال ثلاثة أيام في حال حدث شيء ما سيء".

ويذكر أن ناسا، أعلنت في ربيع عام 2019، عن برنامج أرتميس الذي من المقرر تنفيذه على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى- رحلة المركبة أوريون غير المأهولة عام 2021 والثانية، دوران المركبة المأهولة حول القمر عام 2023 وتتضمن المرحلة الثالثة هبوط رواد الفضاء على سطحه. ومن هناك إلى المريخ.

 

بناء أول شبكة هاتف محمول على القمر استعداداً لاستقبال البشر

بناء أول شبكة هاتف محمول على القمر استعداداً لاستقبال البشر

تكنولوجيا

Published on Oct 20, 2020

أعلنت شركة نوكيا الفنلندية، الاثنين، أن إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) اختارتها لبناء أول شبكة اتصالات خلوية على سطح القمر.

وستكون الشبكة القمرية جزءا من جهود وكالة الفضاء الأميركية لإعادة البشر إلى القمر بحلول عام 2024 وبناء مستوطنات طويلة الأجل هناك في إطار برنامجها أرتميس.

وقالت نوكيا إن أول نظام اتصالات لاسلكي عريض النطاق في الفضاء سيقام على سطح القمر في أواخر 2022 قبل عودة البشر إلى هناك.

وستتحالف الشركة الفنلندية مع شركة تصميم المركبات الفضائية الخاصة إنتويتيف ماشينز، التي مقرها تكساس، لتوصيل معدات الشبكة على متن مركبتها التي ستهبط على سطح القمر.

أقرأ ايضا : فرض قيود على إعلانات المؤثرين على الإنستجرام 

وأوضحت نوكيا أنه بعد تركيبها، ستقوم الشبكة بتهيئة نفسها وإنشاء أول نظام اتصالات "إل.تي.إي" على القمر.

وقالت: "ستوفر الشبكة قدرات اتصال ضرورية للعديد من تطبيقات نقل البيانات المختلفة، بما في ذلك وظائف القيادة والتحكم الحيوية والتحكم عن بعد في المركبات القمرية والملاحة في الزمن الحقيقي وبث التسجيلات المصورة عالية الوضوح".