DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 15, 2021
Fri 15

11 o

غائم جزئي
Fri
11 o
Sat
11 o
Sun
12 o
Mon
8 o
Tue
9 o
رابطة التعلم الإلكتروني: الجامعات الأردنية غير جاهزة بعد لفكرة التعلم عن بُعد - فيديو

رابطة التعلم الإلكتروني: الجامعات الأردنية غير جاهزة بعد لفكرة التعلم عن بُعد - فيديو

أصل الحكاية

Published on May 09, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

قال مؤسس الرابطة العالمية للتعليم الإلكتروني الدكتور عبد الله الزعبي، إن التعلم عن بعد هو التعلم الالكتروني عبر الانترنت و يحتاج لمتطلبات أساسية، لضمان نجاح العملية.   

وذكر خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا"، إن المتطلبات الأساسية التي تقوم عليها عملية التعلم الإلكتروني هي توفر البنية التحتية أولاً، مبيناً أنها متوفرة في الأردن، إذ تشير الدراسات إلى أن 95% من الشعب الأردني يتعامل مع مواقع التواصل الإجتماعي، كما أوضح أن المحتوى هو المتطلب الثاني، بالإضافة إلى الطاقات البشرية التي تشكل المتطلب الثالث، مشيرا إلى أنها متوفرة إلا أنها تحتاج إلى التأهيل والتدريب.

 

وأفاد أنه يوجد في معظم الدول العربية جامعات تعمل بالتعلم عن بعد، إلا أنه لا يتوفر التعلم عن بعد في جامعات الأردن، رغم أن بعضها على استعداد لبدء العملية التعليمية الإلكترونية مثل جامعة الأميرة سمية، وجامعة آل البيت، التي قامت بطرح 49 شعبة تدرس مادة اللغة الإنجليزية إلكترونيا، وأثبتت فاعليتها ونجاحها.

وأشار أنه في بداية الألفية، كان هناك إرادة سياسية ورؤية لمحاولة تحديث الدولة الأردنية، غير أن المجتمع الأردني لم يتقبل التعلم الإلكتروني مُعتبراً أنها صرعة من صرعات "الموضة"، وهو ما جعل المجتمع ينتصر على إرادة الدولة في هذا المضمار.

وأكد على المحاولات الحثيثة السابقة بالتشارك مع وزارة التعليم العالي وهيئة الاعتماد، فيما يتعلق بعملية التعلم عن بعد، والتي بدأ العمل بها منذ سنوات بهدف توحيد الجهود في الجامعات الأردنية ليكون هناك مركزية لتصميم المحتوى الإلكتروني، وما قامت به من تشكيل لجان ودراسات وتوصيات، والمتابعة مع الوزارة بشأن التوصيات، مشيراً إلى عدم تلقي ردود من الوزارة وعدم وجود آذان صاغية، لإنشاء عمل وطني كامل متكامل لتصميم المحتوى الإلكتروني وتوزيعه على الجامعات الأردنية.

 

وأوضح أن أزمة فيروس كورونا، تشكل وسيلة لتحويل مضمار التعليم الإلكتروني في الأردن من تحدي إلى فرصة، وإيجاد إجابة واضحة للإجابة على التساؤل الذي يبين تأخر العملية الإلكترونية في الجامعات الأردنية، رغم صرف الملايين في السابق، مشيراً إلى أن التعليم الإلكتروني لا يشكل تهديداً على دور المعلم، بل هو إضافة وله فوائد في تحسين العملية الدراسية.

ومن جهته قال رئيس جامعة آل البيت الدكتور عدنان العتوم، إنه يدعو وزارة التعليم العالي لمواجهة الظروف بالتحول إلى التعلم الالكتروني، مؤكداً أنه يحتاج إلى بنية قوية جداً من الناحية البشرية والمادية، التي اعتبرها إلى حد ما جيدة في جامعة آل البيت وجامعات الأردن.

وبين أن جاهزية الجامعات الأردنية لبدء عملية التعلم عن بعد، ليست حاضرة، لعدم التعود على العمل بها خلال السنوات الماضية، إلا أنه بين أن الظروف الراهنة، سترغم جميع إدارات الجامعات على القيام بالتعلم الإلكتروني، خاصة أن البنية المتوفرة ومواقع التواصل الاجتماعي تساعد على ذلك.

وأفاد أن إدارة جامعة آل البيت قامت بتدريب الأساتذة والعاملين في الجامعة على عملية التعليم عن بعد، لمساعدتهم على تطوير وتسخير التكنولوجيا في العملية التدريسية، والتأكد من تحقيق مخرجات التعلم المطلوبة.

 

وأكد أن التعلم الإلكتروني هو وسيلة من وسائل تحقيق الجودة في التعليم، إذ بينت كثير من الدراسات أن التعلم الإلكتروني له قوة وفاعلية تضاهي التعلم التقليدي.

وأوضح أن الجامعات في الأردن، تستخدم التكنولوجيا بشكل محدود وضيق، وتتباين من كلية لأخرى، إذ تستخدم الكليات العلمية التكنولوجيا أفضل من استخدام الكليات الإنسانية لها، ولذلك آثر أن تضع الإدارات جهدا أكبر في تعليم الكليات الإنسانية، وتدريبهم على التعامل مع التكنولوجيا بشكل أفضل ومع الوسائل الحديثة التي تتناسب مع طبيعة المساقات والمواد المطروحة.

وأظهر استطلاع أجرته "رؤيا" حول ما إن كان المشاركون يعتقدون أن الجامعات الأردنية جاهزة للانتقال إلى التعليم عن بعد؟ وبينت النتائج أن 19% قالوا نعم، بينما 81% قالوا لا.

صعوبات التعلم لدى الأطفال وكيفية التعامل معها - فيديو

صعوبات التعلم لدى الأطفال وكيفية التعامل معها - فيديو

تعليم

Published on Oct 26, 2020

العديد من الأطفال يولدون وهُم يُعانون من مشاكل عديدة تخُص صعوبات التعلم بكافة أنواعها، ويجهل الأهالي كيفية التعامل معهم، والطُرق الواجب إتباعها ليُصبح التعلم بالنسبة لأطفالهم مُمتع وسهل.

 

ولهذا قدمت اخصائية التربية الخاصة الدكتورة اربي بالوليان ضمن فقرة التعليم ببرنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا مجموعة من المعلومات حول الموضوع وعدد من النصائح للأهالي للتعامل مع أطفالهم بطريقة صحيحة

ماذا تفعل حينما يصلك تنبيهات من تطبيق

ماذا تفعل حينما يصلك تنبيهات من تطبيق "أمان"؟ - فيديو

أصل الحكاية

Published on Oct 03, 2020

أكد أحد مطوري تطبيق "أمان" م. جميل هاني حدادين أن على المواطنين الذين يمتلكون هواتف ذكية أن ينزلوا تطبيق "أمان"، لأن من شأن ذلك كسر سلسلة العدوى، والتقليل من أعداد الإصابات.

وشرح حدادين بالتفصيل خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا تفاصيل تنزيل تطبيق "أمان"، وأوضح أن هذا التطبيق آمن، ولا ينتهك الخصوصية.

ونصح الذين نزلوا هذا التطبيق أن لا يزيلوه عن أجهزتهم، لأن هذا يعني مسح كل البيانات المتعلقة بتحركاتك، ما يعني أن إمكانية تتبع المخالطين، إن تبين أنك مصاب، مستحيل.

اقرأ أيضاً: للأسبوع الثالث أعداد الإصابات بكورونا في الأردن تتضاعف كل 7 أيام - فيديو 

وقال إنه لا يشترط من المواطن الذي يدخل أي جهة تشترط أن يكون منزل تطبيق "أمان" الاطلاع على التنبيهات التي وصلت هذا الشخص، وفق تعليمات وزارة الصحة، المطلوب من المواطن أن يكون قد نزل التطبيق فقط.

وعبر مثال لشخص اسمه "أبو محمد" نزل التطبيق، وبالتفصيل، شرح كيفية متابعة المخالطين إلكترونيًا، إذا ما تبين أن هذا الشخص مصاب بالفيروس.

 

وتناول حدادين شرح بعض المنحنيات البيانية الخاصة بالوباء والتطبيق.

كيف تتعامل مع الأشخاص المحبطين؟ - فيديو

كيف تتعامل مع الأشخاص المحبطين؟ - فيديو

خبراء دنيا

Published on Aug 24, 2020

لا تخلو حياة أي فرد منا من الأشخاص المحبطين السلبيين والذي يسعون دائما إلى امتصاص طاقة الفرد، وإحباطه والتقليل من نجاحه وإنجازاته، والأسوأ أن هؤلاء الأشخاص المحبطين يحيطون بنا، وقد يكونوا من أقرب الأشخاص إلينا..فكيف يمكن التعامل مع هؤلاء الأشخاص؟ وكيف يجب أن نقول لأ لكل كلمة سلبية تذكر..
تعرفوا على أبرز النصائح التي تساعدك على التخلص من السلبية:

اقرأ أيضاً: التنمر على المشاهير ظاهرة شائعة على مواقع التواصل الإجتماعي - فيديو

قال الخبير التربوي الدكتور خليل الزيود، إنه من الضروري عدم إساءة الأدب مع النصيحة، إذ أنه من الواجب عدم تقبُل النصيحة إن كان يُرافها نوعاً من أنواع الإهانة أو الإساءة، فهُما لا يتماشيان أبداً ولن تصلُح النصيحة.

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "خبراء دنيا" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه من الطبيعي وجود أُناس مُحبطين في حياة الشخص، ولكن من غير الطبيعي عدم وجود قابلية للإحباط، وهُنا يجب أن يكون لدى الشخص قابلية كبيرة للإحباط والأُناس المُحبطين بالحياة، بل يجب أن يتعجب الشخص من عدم وجود مُحبطين في حياته

وأكد على ضرورة التوجه للشغف والأحلام بخُطة واضحة للنجاح وعدم التقصير والابتعاد عن المُحبطين قدر الإمكان والتمتع بمناعة نفسية عالية.

ولفت إلى أهمية المُحافظة على الإحترام ومسافة أمان كبيرة بينك وبين الأشخاص المُحبطين الذين يكونوا من عائلتك أو المُقربين لك، ومن الضروري عدم رفع سقف التوقعات لأنه سيقع عليك بالنهاية، ومن ناحية أخرى يجب أن يكون لدى الشخص معلومة كافية عن كُل شيء لعدم الانصياع وراء الناس.

 

وأوضح أن تقديم النصيحة لشخص لا تعرفه مرفوض بتاتاً بكافة الأشكال، فهذا لا يُعتبر حق من حقوق أي شخص.