DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 2, 2020
Wed 2

16 o

غائم جزئي مع احتمال أمطار خفيفة
Wed
16 o
Thu
16 o
Fri
17 o
Sat
15 o
Sun
14 o
رافع الدعوى على جوجل: أُفضل الاستمرار في مقاضاة شركة جوجل لوحدي - فيديو

رافع الدعوى على جوجل: أُفضل الاستمرار في مقاضاة شركة جوجل لوحدي - فيديو

أصل الحكاية

أيمن يعقوب الحُسيني مُصر على الإستمرار في الدعوى القضائية على جوجل ولوحده

Published on Oct 21, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكد رافع الدعوى على شركة جوجل العالمية أيمن يعقوب الحسيني أنه لا يمتلك اي علاقة مع حزب أو تنظيم، فهو ليس سياسيًا، ويفضل الاستمرار في مراحل التقاضي لوحدة. فهو ميسور الحال، و سينفق على القضية من جيبه الخاص.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إنه تمكن من رفع دعوى على شركة عالمية عملاقة في الأردن، وهذا يعني ان بإمكان أي واحد مقاضاة أي جهة عالمية كبرى، إذا امتلك الرؤية والإرادة، والحكمة في التعاطي مع التفاصيل.

وأضاف أنه متفائل من أنه سيكسب القضية، وهو ما يسعى إليه ويعمل عليه، والأمر لا يتعلق، كما يقول، بمقدار مبلغ التعويض الذي طلبه، وهو مليار دولار، لكن الأمر يخص فلسطين وخارطتها التاريخية، التي طمستها شركة جوجل عن خرائطها، لذا فإن الهدف الأول من الدعوة إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبلًا.

وأشار إلى انه سيودع المبلغ الذي سيحصل عليه من الشركة في بنوك سويسرا، فهو لا يثق بـ الجهات والافراد الذين يمكن أن ينفقوا المبلغ على غير الهدف المنشود من مقاضاة هذه الشركة.

سيشرف على هذا المبلغ بنفسه، ومن عوائد استثمار هذا المبلغ سيؤسس مشاريع انتاجية في فلسطين لتعزيز صمودهم، ولـ فلسطينيين في سورية ولبنان، وفي الأردن لمواطنين أردنيين، فهو يعتبر نفسه أردنيًا، كما هو فلسطيني.

وتعود أصل حكاية القضية البدايات الأولى للحسيني إلى ما بعد عام 1967، حينما بدأ يصطدم بالاحتلال، وكيف تعرض وأسرته إلى مخاطر كثيرة، وصلت إلى حد إطلاق النار على أفرادها.

ولأنه من أسرة الحسيني الضاربة جذورها في النضال ضد الاحتلال، فإنه قرر تحريك دعوى ضد شركة جوجل العالمية، مفضلًا أن يبقى الأمر طي الكتمان إلى أن تبدأ مراحل التقاضي.

الأستاذ المحامي محمد الطراونة وكيل السيد الحسيني أكد أنه قبل الدعوة، مقتنعًا بأنها قضية شخصية بالنسبة له، لأنها تخص فلسطين.

وقال إنه بعد مراجعة القوانين الأردنية تبين أنه يمكن مقاضاة شركة جوجل، خاصة أنه كان لها فرع في الأردن جرى إغلاقه قبل 3 سنوات.

وأنه يمكن تنفيذ أي أحكام تصدر عن المحاكم الأردنية في هذه القضية، في الدول الأخرى، خاصة في دبي، حيث تقع مكاتب الشركة الإقليمية، وفي الولايات المتحدة الأمريكية، حيث مقر الشركة الأصلي، على قاعدة المعاملة بالمثل.

 

مختبر التصنيع الرقمي في اورنج الأردن - فيديو

مختبر التصنيع الرقمي في اورنج الأردن - فيديو

تكنولوجيا

Published on Nov 26, 2020

التطورات الرقمية تُقدم حلول وخدمات ذكية جديدة كل يوم. 

و من تلك التطورات التصنيع الرقمي، والذي يُعتبر عملية استخدام معدات وآلات يتم التحكم بها عن طريق الحواسيب والبرمجيات لتصنيع أي شي تقريباً.

قد يكون الكثيرين من الأشخاص سمعوا بما يُسمى الطباعة الثلاثية الأبعاد، والتي تُغير من طريقة تفكير الجميع حول التصنيع، لضمان أن يكون مواكب للتطورات الرقمية ومُستدام ومُبتكر، كما أنه يُوفر الوقت والجهد.

واليوم سنتعرف على أحد أهم برامج التدريب على التصنيع الرقمي، ويتحدث عنها كُل من مُدير برامج التعليم والجامعات في أورانج الأردن حاتم الحباشنة، والمُهندس المسؤول عن المُختبر المُتنقل كرم خريس.

 

 

الصوافين: قد يكون هناك توجه حكومي لتمديد إعفاءات رسوم بيع العقارات - فيديو

الصوافين: قد يكون هناك توجه حكومي لتمديد إعفاءات رسوم بيع العقارات - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 26, 2020

أكد مدير دائرة الأراضي والمساحة بالوكالة محمد الصوافين أن الحكومة لم تتخذ أي قرار حتى اللحظة بشأن تمديد الإعفاءات من رسوم تسجيل العقارات، لكن قد يكون هناك توجه لبحث الموضوع.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن دائرة الأراضي، كباقي المؤسسات الرسمية، تأثرت بجائحة كورونا، فجرى اختصار استقبال المعاملات على البيع والرهن، إضافة إلى إلغاء الشهود على عمليات البيع.

وأضاف أنه على الرغم من الجائحة وتأثيراتها العميقة على مناحي الحياة كافة، إلا ان المؤشرات الإحصائية تفيد بأن التراجع في السوق العقاري بسيطً.

فقد بلغ عدد الشقق المباعة من بداية العام الحالي ولغاية يوم الثلاثاء الموافق 24 تشرين الثاني الحالي 24 ألف شقة، مقارنة مع 28 ألف شقة مباعة في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع بلغت بحدود 14%.

وبلغ عدد قطع الأراضي من بداية العام وحتى يوم 24 تشرين الحالي 79304 قطعة، مقارنة مع 85521 شقة مباعة في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع بلغت 7% تقريبًا. 

وعزا الصوافين تدني نسبة التراجع في عدد الشقق والأراضي المباعة لعدة أسباب، أبرزها الإعفاءات على رسوم تسجيل الأراضي، والقرار الذي اتخذه مجلس الوزراء العام الماضي، المتعلق بمعاملات الانتقال للأراضي والعقارات المسجلة بأسماء متوفين، وكان الورثة يجدون صعوبات في نقل الملكية بسبب الرسوم، وما أن صدر القرار حتى وجدوا الفرصة لتوزيع التركات بشكل رسمي، وتوثيقها في دائرة الأراضي.

وقال إن مجموع المبالغ التي ضختها الحكومة في سوق العقارات لتحفيزه، عبر الإعفاءات المختلفة، بحدود 65 مليون دينار، كان يمكن لهذه الأموال أن تدخل خزينة الدولة لو لم تكن هناك إعفاءات.

 

 

اصطحاب الهواتف الذكية للمرحاض قد يُصيبك بـ البواسير

اصطحاب الهواتف الذكية للمرحاض قد يُصيبك بـ البواسير

تكنولوجيا

Published on Nov 25, 2020

حذر أخصائيو الجهاز الهضمي من خطورة اصطحاب الهواتف الذكية إلى المرحاض، بعد تأكيدهم على وجود علاقة وثيقة بين قضاء وقت أطول في المرحاض و مضاعفة خطر الإصابة بمراحل متقدمة من مرض البواسير الذي قد ينتهي بالجراحة لإنهاء حالة الخلل الوظيفي في منطقة الحوض والجهاز الهضمي.

وأشار الطبيب كريس بيرني إلى أن معظم مرضى الحالات المتقدمة من البواسير يقضون ما يصل إلى نصف ساعة في المرحاض يستخدمون هواتفهم الذكية، وهذا يعني قضاء ما يزيد على 20 دقيقة كاملة في المرحاض دون أي سبب منطقي واضح لذلك سوى استخدام الهاتف.

وأوضح الطبيب أن 96% من مرضى البواسير ذات الحالات المتقدمة التي تحتاج لجراحة عاجلة من فئة الشباب المولود خلال الفترة 1995 - 2005، والذين اعترفوا باستخدامهم للهواتف المحمولة خلال عملية قضاء الحاجة.

وصرح الطبيب قائلاً : «بدأت أسأل عن المدة التي يقضونها في المرحاض، وفجأة أدركت أن بعض هؤلاء الأشخاص يقضون بين 20 و25 دقيقة وربما نصف ساعة في المتوسط».

وأضاف «لقد سألت: لماذا يقضون وقتاً طويلاً، وأدركت أن بعض الأشخاص كانوا في الواقع يأخذون هواتفهم الذكية في المرحاض؛ لأنهم يريدون أن يكونوا على اتصال، وأن هذا يدفعهم لقضاء 20 دقيقة إضافية في المرحاض مع الهاتف المحمول».