DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 28, 2021
Sun 28

15 o

غيوم متفرقة
Sun
15 o
Mon
12 o
Tue
14 o
Wed
12 o
Thu
11 o
رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور

أخبار دنيا

بعد عجز الكلمات وصف فيروس كورونا هل تنجح الرموز في ذلك ؟

Published on Jan 11, 2021

أيضا في هذه الحزمة

لا يمكن للكلمات أن تصف فيروس كورونا، الذي يجتاح العالم، ولكن نجحت الرموز التعبيرية "إيموجي" أن تصبح وسيلة جيدة للتعبير ضمن مشاركات مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي لإيصال أفكارهم أو مشاعرهم بشأن الجائحة.

ونشرت صحيفة "نيووركر" الأميركية قائمة جديدة برموز تعبيرية للجائحة "إيموجي" من أجل تحديث لوحة مفاتيح الأجهزة المكتبية أو اللوحية أو الهواتف الشخصية.

أقرأ أيضا:الثلوج تغطي مدريد وجزءاً من إسبانيا 

فاستخدام الرموز التعبيرية أسرع وأسهل في الكتابة والتعبير عن الأفكار، مما أدى لزيادة كبيرة في استخدامها، وما استتبعه من شيوع الحديث عن الكمامات الواقية بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-1

وأظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 89.71 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليون و929016 وفيات.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-2

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-3

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-4

 

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-5

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-6

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-7

دراسة أردنية: 260 إصابة بجلطات بسبب كورونا من غير المصابين بالفيروس

دراسة أردنية: 260 إصابة بجلطات بسبب كورونا من غير المصابين بالفيروس

أصل الحكاية

Published on Feb 11, 2021

فاز فريق من الأطباء وطلاب الطب بمنحة من صندوق عبدالحميد شومان للبحث العلمي على دراسة أجروها على الذين يصابوا بجلطات قلبية ودماغية متاُثرين بجائحة كورونا، مع أنهم من غير المصابين بالفيروس.

وقال رئيس فريق الدراسة استشاري أمراض القلب والشرايين د. أيمن حمودة إن عدد الحالات التي سُجلت بالدراسة تقريبًا 260، توفي منهم عشرون، والباقي أجري لهم ما يلزم وعادوا إلى حياتهم.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن فريق الدراسة لاحظ منذ بداية الجائحة إصابة عدد من الأشخاص بجلطات قلبية ودماغية، وعند سؤالهم ومعرفة تفاصيل ما جرى معهم، تبين أنهم كانوا يشعرون بالضغط النفسي، المتأتي من الحجر المنزلي، والشعور بالوحدة، فقدان العمل، انخفاض الدخل، والخوف من الإصابة، إضافة إلى إهمال بعض الأعراض، خشية الذهاب إلى المستشفى والإصابة بالفيروس، لاعتقادهم أن دخول المستشفى يعرضهم للعدوى.

وأشار إلى أن فريق العمل مكون من 33 طبيبًا وطالبًا من الجامعات الأردنية  والعلوم والتكنولوجيا والهاشمية، إضافة إلى أطباء من القطاع الخاص.

وتابع: إن الفريق تلقى دعوة لحضور مؤتمر أطباء القلب الأمريكيين في أتلانتا جورجيا، اذلي سيعقد خلال شهر أيار المقبل، وذلك لطرح دراستهم في المؤتمر، فهذه الدراسة هي الوحيدة بهذا العنوان على المستوى العالمي. 

 

في لندن.. أكل الطلبية واعتذر برسلة نصية

في لندن.. أكل الطلبية واعتذر برسلة نصية

أخبار دنيا

Published on Feb 10, 2021

في واقعة غريبة، تفاجأت طالبة جامعية كانت قد طلبت وجبة طعام، عبر أحد التطبيقات بهذه الرسالة: "آسف يا عزيزتي، أكلت طعامك" بدلا من حصولها على وجبتها الكاملة.

وقالت طالبة الحقوق إيلي إلياس، البالغة من العمر 21 عاما، إنها طلبت وجبة من أحد المطاعم شرقي لندن، بقيمة 20 دولارا، مكونة من قطعتين من البرجر ورقائق البطاطس ولفائف الدجاج، باستخدام أحد التطبيقات.

في البداية، تلقت رسالة من التطبيق مفادها أن طعامها "في الطريق"، وإخطار آخر يقول إن السائق كان في مكان قريب.

غير أنها، بعد إعادة فتح التطبيق، قيل لها إنه تم توصيل طلبيتها من الطعام، وطُلب منها حتى إعطاء إكرامية للسائق.

لكنها عوضا عن ذلك استلمت إيلي رسالة نصية تقول "آسف يا عزيزتي.. أكلت طعامك"، وفقا لما ذكرته صحيفة الديلي ميل البريطانية.

غير أن طالبة الحقوق تواصلت لاحقا مع "أوبر إيتس" وتمكنت في النهاية من إعادة ترتيب الحصول على طلبيتها مجانا.

ورغم الرسالة التي وصلتها من عامل التوصيل عبر التطبيق، إلا إن طالبة الحقوق رفضت إلقاء اللوم على السائق، وقالت لصحيفة "ذي صن": "ربما كان جائعا حقا. لا أريد أن أكون السبب في أن يصبح الرجل الجائع عاطلا عن العمل في ظروف جائحة كوفيد-19".

وأضافت "لقد وجدت كل شيء مضحكا.. على الأقل أعلم أن الطعام قد تم تناوله.. في النهاية، حصلت على طعامي.. لذا لم أشعر بالضيق".

وأردفت إيلي قائلة: "هذا لم يحدث لي من قبل".

وختمت قائلة "لكن الرسالة أضافت قيمة كوميدية إلى طلب ’أوبر إيتس‘ المعتاد. لذلك.. لذلك.. غفرت له".

 

 

 

كيف أُعيد طفلي للمدرسة؟ - فيديو

كيف أُعيد طفلي للمدرسة؟ - فيديو

أمومة وطفولة

Published on Feb 06, 2021

قالت سيرسا قورشة  أخصائية طفولة وإرشاد إنه و بعد انقطاع طويل عن المدرسة يطرح عدد من الأهل سؤال كيف اعيد ابني لها ؟ مشيرة إلى أن الجواب يجب أن يبدأ بالحوار والتواصل مع الطفل بسؤاله عن كل الاسئلة التي تدور في رأسه عن التعليم والمدرسة بعد كورونا وعن الفيروس نفسه .

وأوضحت ان الغموض حول الوضع وطبيعة النظام الجديد المطلوب منه في المدرسة قد يخلق حالة من الخوف وعدم الالتزام لديه فلا بد من التوضيح والشرح له دون اشعاره بالخوف أو القلق وانما من خلال توضيح الأمور ومحاولة إعطائه فرصة حمل المسؤولية التي تجعل منه يرغب في المشاركة .

أقرأ أيضا:التعليم عن طريق اللعب في كتب تفاعلية للأطفال - فيديو

وقالت أنه يمكن تعليم الطفل قواعد التباعد الاجتماعي وما يتطلبه الوضع الصحي من خلال اللعب بتمثيل مشهد أو عمل مسرحية له في المنزل برفقة إخوته لتعليمه اهمية ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وما يجب عليه أن يتصرف في حال اقترب منه شخص او استخدم شي من أدواته .

وأشارت الى دور وزارة الصحة مع والمدارس بمعلميها والإداريين فيها في توعية الأطفال وتعليمهم و التأكيد على التزام الطلبة بالمدارس للقواعد والقوانين التي يجب فرضها على الجميع وقالت إن على المدرسة أن تناقش الطلبة بوضوح وإشعارهم أن المطلوب منهم هو لحمايتهم وليس إحباطهم .