DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Monday 18, 2021
Mon 18

8 o

زخات من الأمطار
Mon
8 o
Tue
9 o
Wed
4 o
Thu
8 o
Fri
8 o
سانتا كلوز يحصل على ترخيص للسفر لإيصال الهدايا  إلى محطة الفضاء الدولية

سانتا كلوز يحصل على ترخيص للسفر لإيصال الهدايا إلى محطة الفضاء الدولية

دنيا الأبراج والفلك

للإستمتاع بمزاج احتفالي بابا نويل يحصل على ترخيص لتوزيع الهدايا في الفضاء

Published on Dec 28, 2020

أيضا في هذه الحزمة

ذكرت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية أن سانتا كلوس حصل على ترخيص يمكنه من إيصال الهدايا إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2020.

وأوضحت إدارة الطيران الأمريكية على موقعها الإلكتروني أن الوثيقة منحت للمركبة الفضائية "Star sleigh 1" التي سينقلها إلى محطة الفضاء الدولية الصاروخ "رودولف".

وفي تصريح تلفزيوني، قال ستيف ديكسون، المسؤول عن إدارة الطيران الأمريكية: "فلنكن صريحين، كان عام 2020 صعبا، ويمكننا أن نستمتع بمزاج احتفالي لا يستطيع تأمينه إلا سانتا كلوس" المعروف في بعض الدول باسم بابا نويل.

أقرأ أيضا:مغارة ميلادية في مكسيكو بنسخة خاصة بزمن كوفيد-19 

وأفادت الإدارة الأمريكية المختصة بأن سانتا كلوس حمل معه في عام 2020، إضافة إلى الهدايا لقاحات فيروس كورونا في مركبة تزلج لتوصيلها إلى أصحابها، مشيرة إلى أنها سعيدة بمساعدة سانتا كلوس على التحرك في المنظومة الجوية الوطنية بطريقة آمنة.

وكان أفيد في 24 ديسمبر بأن سانتا كلوس توقف في إطار رحلته العالمية 65 بأولى محطاته في روسيا.

ولتتبع وتعقب سانتا كلوس يجري استخدام الوسائط ذاتها المستعملة في رحلات المركبات الفضائية.

 

 

باريس تنوي تحويل شارع الشانزليزيه إلى حديقة

باريس تنوي تحويل شارع الشانزليزيه إلى حديقة

أخبار دنيا

Published on Jan 12, 2021

أعلنت عمدة باريس آن هيدالغو أن عملية تجديد شارع الشانزليزيه بقيمة 250 مليون يورو (304 مليون دولار) ستمضي قدما، على الرغم من أن ذلك لن يحدث قبل أن تستضيف العاصمة الفرنسية دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2024، وفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية.

وقالت هيدالغو إن الخطة التي كشف النقاب عنها عام 2019 ستحول نحو 2 كلم من الشارع الواقع في وسط باريس إلى "حديقة استثنائية". وتقوم لجنة الشانزليزيه بحملة لإعادة تصميم الشارع ومحيطه منذ عام 2018، وقد فقد الشارع الأسطوري رونقه خلال الثلاثين عاما الماضية.

باريس تنوي تحويل شارع الشانزليزيه إلى حديقة-1

وقال جان نويل رينهارت رئيس اللجنة عام 2019 "غالبا ما يطلق عليه أجمل طريق في العالم، لكن أولئك الذين يعملون هنا كل يوم ليسوا متأكدين من ذلك على الإطلاق".

وأضاف رينهارت أن "الشانزليزيه لديه المزيد من الزوار والشركات ذات الأسماء الكبيرة التي تتنافس على افتتاح الأماكن فيه، لكن بالنسبة للفرنسيين يبدو الشارع كأنه مهترئ".

وعقدت اللجنة مشاورات عامة حول ما يجب القيام به، وتشمل الخطط تقليص المساحة المخصصة للمركبات إلى النصف، وتحويل الطرق إلى مناطق خضراء للمشاة، وزراعة الأشجار لتحسين جودة الهواء.

أقرأ أيضا:"ماشا" بالنُسخة الفلسطينية تغزو السوشيال ميديا - صور 

واسم الشانزليزيه الفرنسي يشير إلى "الجنة اليونانية الأسطورية، حقول الإليزيه". وقام أندريه لو نوتر الذي كان بستاني الملك لويس الرابع عشر بتصميم الممشى للتنزه، وكانت تصطف على جانبيه أشجار الدردار، وكان يطلق عليه اسم Grand Cours.

وتم تغيير اسمه إلى الشانزليزيه عام 1709 وتم تمديده، وبحلول نهاية القرن أصبح مكانا شهيرا للمشي والتنزه. واحتفلت باريس بالتحرر من الاحتلال النازي عام 1944 في الشانزليزيه، بالإضافة إلى عدة انتصارات في كأس العالم، لكن "سحره الشهير قد تلاشى ونبذه الباريسيون في الغالب"، وفقا للصحيفة.

ويشتهر الشانزليزيه اليوم بمقاهيه باهظة الثمن ومتاجره الفاخرة ومحلات بيع السيارات الراقية، والإيجارات فيه من بين الأعلى في العالم، ويقام فيه العرض العسكري السنوي في يوم الباستيل.

باريس تنوي تحويل شارع الشانزليزيه إلى حديقة-2

وقال المهندس المعماري فيليب تشيامباريتا الذي وضعت شركته PCA-Stream خطط التغيير في الشارع إنه قبل أزمة كورونا التي أوقفت السياحة الدولية، كان هناك نحو 100 ألف شخص يترددون على الشارع يوميا، غالبيتهم من السياح والعاملين فيه.

وأضاف أن الطريق السريع المكون من ثمانية حارات يستخدمه ما معدله 3000 مركبة في الساعة، وهو أكثر تلوثا من طريق بيريفيريك الدائري المزدحم حول العاصمة الفرنسية.

وأوضح أن الشانزليزيه أصبح مكانا يبرز المشاكل التي تواجهها المدن في جميع أنحاء العالم، مثل التلوث ومواقف السيارات والمحلات الباهظة الثمن، ويحتاج إلى إعادة تطوير ليكون "بيئيا ومرغوبا وشاملا".

وتشمل الخطط أيضا إعادة تصميم Place de la Concorde الشهير، وهو أكبر مكان في باريس في الطرف الجنوبي الشرقي من الشارع، والذي وصفه مجلس المدينة بأنه "أولوية البلدية". ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من ذلك قبل الألعاب الأولمبية، والهدف هو تحويل شارع الشانزليزيه بحلول عام 2030.

وتقول هيدالغو إن المشروع هو واحد من عدة مشاريع تهدف إلى إجراء تغييرات في المدينة، قبل وبعد عام 2024، بما في ذلك تحويل المنطقة المحيطة ببرج إيفل إلى "حديقة استثنائية في قلب باريس".



علماء الفلك يرصدون انفجار قرب الثقب الأسود على شكل وردة

علماء الفلك يرصدون انفجار قرب الثقب الأسود على شكل وردة

دنيا الأبراج والفلك

Published on Jan 12, 2021

اكتشف علماء الفلك ظاهرة جميلة بشكل لا يصدق في مجرة ​​بعيدة تكشف عن حلقة تنفجر بالنجوم تحيط بثقب أسود هائل، مثل بتلات وردة.

والتقط المرصد الأوروبي الجنوبي عرض الضوء النجمي المذهل بفضل أداة MUSE على تلسكوبه الكبير جدا (VLT).

أقرأ أيضا:مسبار ناسا يلتقط صوراً مذهلة لأكبر واد في نظامنا الشمسي _ صور 

وتلتقط الصورة الرائعة المجرة الحلزونية البعيدة المعروفة باسم NGC 1097، والتي تقع على بعد 45 مليون سنة ضوئية من الأرض، في كوكبة Fornax.

ويوجد ثقب أسود فائق الكتلة في مركز المجرة الرائعة، وتحيط به الحلقة الاستثنائية من مناطق تشكل النجوم بالكامل.وتشير الأبحاث إلى أن الحلقة المتوهجة لمناطق تشكل النجوم بها شبكة من الغاز والغبار تلتف حول الثقب الأسود. وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إن الصورة تظهر "مثالا" لحلقة نووية تنفجر بالنجوم.

علماء الفلك يرصدون انفجار قرب الثقب الأسود على شكل وردة

وتولد الحلقة نجوما جديدة بفضل تدفق المواد نحو مركز المجرة. ويمتد قطرها نحو 5000 سنة ضوئية، ما يعني أنها تتضاءل أمام الحجم الكامل للمجرة، التي تمتد عشرات الآلاف من السنين الضوئية وراءها.

وتُظهر الممرات الأكثر قتامة التي التُقطت في صورة MUSE، انتقال الغبار والغاز والحطام إلى الثقب الأسود الهائل.

علماء الفلك يرصدون انفجار قرب الثقب الأسود على شكل وردة-1

وأوضحت ESO أن "هذه العملية تسخن المادة المحيطة وتشكل قرصا يتراكم حول الثقب الأسود، ويطلق كميات هائلة من الطاقة في المنطقة المحيطة".

وأضافت: "يسخن الغبار القريب ويتسارع تكوين النجوم في المنطقة المحيطة بالثقب الأسود الهائل، مشكلا الحلقة النووية المتفجرة للنجوم الموضحة باللونين الوردي والأرجواني في الصورة".

ويسمح تصميم MUSE الفريد للباحثين بتخطيط الآليات المعقدة داخل العديد من المجرات، وتحليل تكوين النجوم والعناقيد النجمية.

وتم وضع التلسكوب في مرصد بارانال ESO في صحراء أتاكاما شمال تشيلي.

 

القمر ينتقل من برج القوس الى برج الجدي اليوم - فيديو

القمر ينتقل من برج القوس الى برج الجدي اليوم - فيديو

دنيا الأبراج والفلك

Published on Jan 11, 2021

ينتقل القمر إلى برج الجدي اليوم 11/01/2021 الساعة 3 :30 بتوقيت الأردن وتنتقل الحظوظ من القوس والاسد الى الجدي والعذراء .

*توقعات الأبراج مع عبود اليوم 11\01\2021

الحمل

العمل: 7، العاطفة: 7، الصحة: 6

الثور

العمل: 8، العاطفة: 7، الصحة: 8

الجوزاء

العمل: 6، العاطفة: 7، الصحة: 7

السرطان

العمل: 7، العاطفة: 6، الصحة: 6

الاسد

العمل: 9، العاطفة: 8، الصحة: 8

العذراء

العمل: 7، العاطفة: 8، الصحة: 8

الميزان

العمل: 8، العاطفة: 7، الصحة: 7

العقرب

العمل: 7، العاطفة: 8، الصحة: 8

القوس

العمل: 9، العاطفة: 9، الصحة: 8

الجدي

العمل: 7، العاطفة: 8، الصحة: 8

الدلو

العمل: 7، العاطفة: 7، الصحة: 7

الحوت 

العمل: 7، العاطفة: 8، الصحة: 8