DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 22, 2021
Fri 22

9 o

صافي
Fri
9 o
Sat
9 o
Sun
11 o
Mon
13 o
Tue
13 o
شركس: لا تغيير على إجراءات الحظر خلال الأعياد - فيديو

شركس: لا تغيير على إجراءات الحظر خلال الأعياد - فيديو

أصل الحكاية

شركس: لا تغيير على إجراءات الحظر خلال الأعياد

Published on Dec 21, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الرعاية الأولية د. غازي شركس أن لا تغيير على إجراءات الحظر الجزئي المتبعة في أعياد الميلاد، ورأس السنة الميلادية.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن العيد المقبل هو أحد وسائل التجمع، وهو ما يقد يتيح الفرصة لانتشار الفيروس، لذا فالوضع في الأعياد سيبقى كما هو، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة سابقًا، ستبقى كما هي.

وأضاف أن الحكومة لا تمنع الناس من الاحتفال، لكن للضرورة أحكام، ونصح أن يحتفل الناس في منازلهم من دون اختلاط أو تجمعات تزيد عن عشرين شخصًا، فهذا يحميهم من الوباء.

وأوضح إن الوضع الوبائي يتحسن، لكن ما زال لدينا عدد كبير من الحالات يوميًا، ويوجد 28 ألف حالة نشطة، ما يعني أن أي قرارات تتعلق بتخفيف قيود الحظر، يمكن أن تؤدي إلى تراجع في الوضع الوبائي.

وأكد ما كان قد أعلنه وزير الصحة قد سابقًا من أنهم في وزارة الصحة ولجنة الأوبئة سيدرسون مطلع العام المقبل الوضع الوبائي، وبناءًا على ذلك سيبحثون إمكانية إجراء تغييرات على قيود الحظر الجزئي.

أقر أيضا:الأزمة الصحية تخفت أصداء الفادو في لشبونة 

وأشار إلى أن ما يجعلهم يترددون في اتخاذ أي إجراء خاص بتخفيف القيود المفروضة أن سلوك الفيروس يغاير ما يخططون له ويتخذونه من قرارات.

وحول المطعوم، قال إن النيه تتجه، كما أُعلن سابقًا لشراء كمية من اللقاحات تكفي لما بين 20 إلى 25% من السكان، وهي 10% من شركة فايزر التي جرى التعاقد عليها، ونفكر بشراء 5 إلى 10% من منظمة "كوفاكس"، لكن لم يحدد بعد من أي مطعوم من المطاعيم الموجودة في العالم ستكون هذه الكمية الإضافية.

وأما بخصوص المطعوم الصيني، فقال: صحيح أن الفحص بيّن أن رئيس الوزراء ووزير الصحة يمتلكان الأجسام المضادة بعد أخذهما جرعتين من هذا المطعوم، غير أن هذا الأمر يحتاج دراسات أخرى، وهذا اللقاح موجود الآن في عهدة المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وبين أن التطبيق المتعلق بالتسجيل لأخذ المطعوم في مراحله النهائية، وبإمكان المواطن التسجيل فيه، بإدخال الاسم والرقم الوطني، والوزارة لديها قاعدة بيانات كافية لتحديد من المواطنين سيدرج في الفئات التي سيكون لديها أولوية في أخذ المطعوم.

 

كرفان بلس يعود بموسم جديد وفقرات متنوعة - فيديو

كرفان بلس يعود بموسم جديد وفقرات متنوعة - فيديو

أخبار دنيا

Published on Jan 09, 2021

يعود برنامج كرفان بلس بموسم جديد يوم غدا 10-1-2021، بفقرات متنوعة ومواضيع جديدة شبابية متنوعة وهو من اول البرامج الشبابية التي عرضت على رؤيا منذ التأسيس .

وقالت عليا الحموري احدى مقدمات البرنامج لهذا الموسم أن كرفان بلس  القادم سيكون مميز بوجود عدد من الفقرات المتنوعة والمميزة ثقافية تمزج بين المتعة والفائدة للمشاهدة مشيرة إلى وجود فقرة خاصة بها تعمل عليها وستقدمها برفقة والدها الأستاذ أشرف الحموري تتحدث عن صراعات الأجيال .

وقالت حلا مشهراوي المقدمة الثانية لبرنامج كرفان بلس  أن فئة الشباب في الوقت الحالي ليس لها توجه معين موحد في كل فئاتها وان كرفان بلس يحاول أن يقدم فقرات وأخبار منوعة تلبي حاجات واهتمامات أغلب الشباب بطريقة مسلية وممتعة تضيف الفائدة والمعرفة لهم لتقديم معلومات متنوعة لهم بقوالب مختلفة .

وبينت انها تقدم فقرة جديدة خاصة بها خلال كرفان بلس تحت أسم " خارج الملعب" تركز بالحديث عن المدربين الخاصيين بالرياضات المختلفة لنقل تجاربهم وقواعد كل لعبة قاموا بتدريب فريقهم عليها .

 

بعد أن رفض ارتداء الكمامة..سائق سيارة أجرة ينقل راكب الى قسم الشرطة

بعد أن رفض ارتداء الكمامة..سائق سيارة أجرة ينقل راكب الى قسم الشرطة

أخبار دنيا

Published on Jan 07, 2021

استقبل راكب أجرة بمنطقة كولومبيا بكندا عامه الجديد بدفع غرامة لعدم تقيده بقانون "كورونا" الذي يحتم عليه ارتداء الكمامة داخل سيارة الأجرة (تاكسي).

نقل سائق تاكسي في كندا راكباً مخموراً مباشرة إلى مركز الشرطة، بعد أن رفض ارتداء قناع الوجه، وسط انتشار جائحة فيروس "كورونا" حسب جريدة "إندبندنت" البريطانية.

أقرأ أيضا:في كاليه استئناف سلس لحركة المرور عبر نفق المانش 

يُطلب من المقيمين في كولومبيا البريطانية ارتداء أقنعة الوجه عندما يكونون داخل الأماكن العامة، والمغلقة، بما في ذلك سيارات الأجرة، من أجل المساعدة في وقف انتشار الفيروس.

قام سائق التاكسي بالاتصال لإبلاغ السلطات المحلية عنه. ثم قاد الرجل مباشرة إلى مقر إدارة شرطة فيكتوريا القريب.

أقرأ أيضا:كتيبة نسائية تتولّى حراسة الأدغال في سومطرة 

وعندما وصلا إلى مركز الشرطة، التقوا بالسائق في الخارج وأجبروا الرجل على الخروج من التاكسي ووضعوه في الحجز بعد أن رفض مغادرة السيارة.

ووجهت للرجل تهمة عدم ارتداء غطاء الوجه، أو السلوك العدواني أو المسيء، وعدم الامتثال لتوجيهات الضابط.

وتم تغريمه 230 دولاراً كندياً (132.85 جنيه إسترليني) عن كل تهمة.

 

من إفريقيا إلى بريطانيا معلقاً بعجلات الطائرة

من إفريقيا إلى بريطانيا معلقاً بعجلات الطائرة

أخبار دنيا

Published on Jan 04, 2021

كشف شاب جنوب إفريقي في فيلم وثائقي تفاصيل "مغامرته المجنونة"، بعدما سافر من جوهانسبرغ في جنوب إفريقيا إلى هيثرو في بريطانيا، وهو مختبئ قرب عجلات الطائرة.

ومؤخرا تحدث ثيمبا كابيكا، البالغ من العمر 30 عاما، عن رحلته التي استغرقت 11 ساعة، وسقوط صديقه كارليتو فالي من ارتفاع 5 آلاف قدم ليلقى حتفه في ميتة مروعة.

ونقلت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية عن كابيكا قوله، إنه عانى خلال رحلته من نقص الأوكسجين، وقضائه شهورا في غيبوبة، قبل أن يستيقظ، ويُصدم بنبأ وفاة صديقه.

ووفق الصحيفة، فقد سقط كارليتو، قبل دقيقة واحدة من هبوط رحلة تابعة للخطوط الجوية البريطانية، كانت ستحط في هيثرو، في يوليو من عام 2015.

وروى كابيكا تفاصيل مغامرته "الخطيرة" برفقة صديقه في فيلم وثائقي حمل عنوان "الرجل الذي سقط من السماء"، وتم الكشف عن شخصيته للعامة لأول مرة منذ الحادثة.

أقرأ أيضا:80 عاماً وما زالت حافلات المدرسة بذات الشكل .. ولكن لماذا ؟ 

وفي الفيلم الوثائقي، قدّم كابيكا معلومات مفصلة عن تخطيطه ورفيقه لرحلتهما "غير الشرعية" لبريطانيا، وكيف اختبأ في الفجوة الخاصة بعجلات الطائرة.

وأوضح كابيكا: "كنت أشاهد الأرض ونحن نبتعد عنها شيئا فشيئا، وبدأت أشعر بضيق في التنفس، وآخر شيء أتذكره ما قاله صديقي كارليتو لي بأننا قد نجحنا".

وتطرق كابيكا لتفاصيل تتعلق بتخطيطه ورفيقه للرحلة، حيث أقاما في موقع للتخييم قرب مطار جوهانسبرغ، مضيفا: "قفزنا ليلا من فوق سياج المطار، واختبأنا في انتظار طائرة جاهزة للإقلاع، مستبعدين تلك المسافرة إلى الولايات المتحدة لطول المسافة".

وتابع كابيكا قائلا: "وجدنا صعوبة في ضغط أنفسنا بالكوة الخاصة بعجلات الطائرة. شعرنا بالخوف عندما تم تشغيل المحرك، إلا أننا اتخذنا قرارا لا تراجع عنه. اضطررنا لمغادرة إفريقيا كي نظل على قيد الحياة".

وأغمي على كابيكا بسبب نقص الأوكسجين، واستيقظ بعد هبوط الطائرة على المدرج، وأمضى ستة أشهر في غيبوبة، ولا يزال يستخدم عكازين بسبب الإصابات التي لحقت به، وجعلته غير قادر على العمل.

جدير بالذكر أن كابيكا قد حصل على إذن في البقاء ببريطانيا بعد نجاته، وتقدمه بطلب للجوء.