DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 30, 2020
Fri 30

29 o

غيوم متفرقة
Fri
29 o
Sat
25 o
Sun
24 o
Mon
20 o
Tue
19 o
صفقة القرن.. مقاربات الربح والخسارة - فيديو

صفقة القرن.. مقاربات الربح والخسارة - فيديو

أصل الحكاية

Published on May 07, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أجرت "رؤيا" استطلاعا حول ما إن كان المشاركون يعتقدون أن الفلسطينين والعرب سيوافقون على خطة ترمب، أم لا؟ وأشارت النتائج إلى أن 27% أجابوا بنعم، و73% قالوا لا.

وتعقيبا على نتيجة الاستطلاع قال الأمين العام لحزب الوطني الدستوري الدكتور أحمد الشناق أنه صوَّت بنعم في الاستطلاع، معللا أن القضية الفلسطينية شائكة، وأنه لا يبني هذا الموقف من القضية على العالم الافتراضي.

وأكد خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" أن الحل هو العمل بالعقل لإزالة الاحتلال وفق موازين القوى، مشيرا أنه يلتزم بموقف الدولة الأردنية بما يحمي المصالح العليا والسيادة الوطنية الأردنية وفق ثوابتها، محترما القرار الذي يتخذه الاشقاء الفلسطينون الصامدون.

وأضاف الشناق أنها أول مرة يطرح فيها قضية حل الدولتين، والتزام أمريكا بعدم انتزاع الفلسطيني من بيته.

وأكد أنه لا يؤيد الصفقة، معربا عن رغبته في جلوس الأشقاء الفلسطينين على طاولة المفاوضة، والتحدث عن جغرافيا فلسطين التي تفوقت ديمغرافيا على ديمغرافيا كيان الاحتلال، واصفا أن دولة فلسطين قائمة على شعبها، بينما الكيان الصهيوني قائم على تجمعات سكانية، ومن المعروف أنه لاتقوم الدولة إلا بشعبها.

 

وتساءل الشناق عن المشروع الوطني البديل عن صفقة القرن.

من جانبه قال عضو المجلس الوطني الفلسطيني نبيل عمرو من فلسطين، إنه لا يوجد مشروع بديل بإجماع فلسطيني، مثل مشروع منظمة التحرير الفلسطينية، رغم الانقسامات والخلافات، معربا عن أمله في ترتيب البيت الداخلي، وانهاء الانقسام الذي زاد من الفجوات.

وأضاف عمرو إننا أمام مبادرة في المطلق أحادية الجانب، ولا يمكن الموافقة على يهودية الدولة وتغيير العاصمة، والخارطة التي شاهدها، وصفها بأنها عبارة عن تجمعات سكانية متناثرة تجمعها حواجز اسمنتية وعسكرية، ومضيفا أنه ضد صفقة القرن لأنها لا تقدم حلولا، قائلا إنه في حال كانت مجدية لابتلع الفسلطينيون كل سلبياتها ومضوا فيها.

وشدد على أهمية الاعتراض على هذه الصفقة، مؤكدا أن وجود الديمغرافيا الفلسطينية، يعد أحد العوامل الأساسية التي تجعل من المستحيل تطبيق هذه الصفقة، إذ تجعل الحق الفلسطيني قائم على الناس والأرض، وليست على اعتبارات اقتصادية وسياسية.

واعتبر عمرو أن 50 مليار دولار هو طعم وضع للفلسطينين، وناشد بالعودة إلى الحلول القائمة على إرادة دولية.

وأكد في حديثه على العلاقة التحالفية القائمة بين الفلسطينين والأشقاء العرب، قائلا إن الأردن كنز استراتيجي لضمان الثوابت المشتركة بين الشعبين، مشددا على أهمية تطورها، فيما يضمن حدود الطرفين أمام التحديات المقبلة.

وقال إن الشعب الفلسطيني ما زال يفاوض من أجل السلام منذ 75 عاما، مشيرا أنه قبل اتفاقية أوسلو بأعين مغمضة والنتيجة لم تكن مرضية على الإطلاق، ومؤكدا أن الخطاب لا يدل على أنها خطة سلام بل خطة تسوية، ونوع من التكيف القائم مع الأوضاع الجارية والقادمة، وإعطائها صفات شكلية ليست موضوعية.

 

الفلسطينية صابرين كمال تتوجه لإطلاق أغاني وطنية لفلسطين - فيديو

الفلسطينية صابرين كمال تتوجه لإطلاق أغاني وطنية لفلسطين - فيديو

نجوم ومشاهير

Published on Sep 21, 2020

بعد عودة الأغنية الوطنية للساحة الفلسطينية بمُحاولة احيائها و إنتاجها من قبل المغنيين والفرق الغنائية الشابة في فلسطين صابرين كمال تستعد لإطلاق أغنيتها الوطنية وتغني لفلسطين في يوم السلام العالمي.

وقامت الفنانة الفلسطينية الشابة صابرين كمال بالغناء لفلسطين في اليوم العالمي للسلام، كما أنها تُحضر لمجموعة من الأغاني الوطنية، التي تحدثت عنها خلال استضافتها في برنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا.

اقرأ أيضاً: هبة طوجي والموسيقار ابراهيم معلوف يدخلان القفص الذهبي في فرنسا - صور 

*من هي صابرين كمال؟

صابرين كمال فنانة فلسطينية  من قرية بجانب جنين اسمها الزبابدة، انحدرت من  عائلة موسيقية تغني الطرب  والأغاني القديمة ،  تربيت على هذا الجو مما أثر بها  وأصبحت تُغني في عدة أماكن منذ صغرها.

ظهرت مع مجموعة فنانين فلسطينيين المعروفين من خلال أصواتهم القوية وحضورهم الطاغي، على مستوى فلسطين والعالم العربي، كانت هي الوجه الجديد والوحيد ، فاجئت كل من استمع لصوتها لقوة احساسها وجمال طلتها الأنثوية المبهرة.

 

الأخبار المُضللة في فلسطين وحول العالم ومدى إنتشارها - فيديو

الأخبار المُضللة في فلسطين وحول العالم ومدى إنتشارها - فيديو

تكنولوجيا

Published on Sep 20, 2020

قال  أستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت صالح مشارقة، إن الإشاعات التي كانت تُبث قديماً من جهات دولية ومحلية في وسائل الإعلام للتأثير في الحروب النفسية والتأثير على الخصوم، إلا أنه وفي السنوات الأخيرة ومع ظهور مواقع التواصل الإجتماعي، أنتج في الرأي العام كُتلة كبيرة من المعلومات والمواقف والأخبار عبر وسائل التواصل الإجتماعي، وهي غير صادرة عن إعلاميين مُتخصصين وغير مسؤولة عنها وسائل الإعلام، لافتاً إلى أنه من هذه الخطوة نشأ تعريف الأخبار المُضللة التي تُعرف بمعلومات تقصد إيذاء الآخرين، ومعلومات أخرى خاطئة تنتج عن نوايا حسنة، إلا أننا أمام محتوى معلوماتي غير سليم بتاتاً.

وأضاف خلال مُشاركته ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، المعلومة كانت تنتُج عن مُراسل وتمُر بمجموعة من عمليات التحقق قبل أن تُبث للجمهور، حيث أنه في عام 2005 مع ظهور الإنفجار المعلوماتي الجديد ومواقع التواصل الإجتماعي، أصبحت المعلومة تخرج من شخص وتصل لشخص أخر دون أن يُراقبها أحد لتُصبح مُتداولة بين عدد كبير من زوار وسائل التواصل الإجتماعي.

اقرأ أيضاً: ما مدى جاهزية الأشخاص للتحول الرقمي في حياتهم تزامناً مع إنتشار كورونا؟ - فيديو 

وأشار إلى أن البحث الذي أنجزه كان يحتوي على استطلاع رأي مُرر على 515 مواطن فلسطيني وكان أحد الاسئلة يتعلق بفترات ظهور الأخبار المُضللة، وكانت الفترة الأعلى إختياراً هي أوقات الكوارث ومنها انتشار فيروس كورونا، والحروب هي الفترة الثانية التي كانت الأعلى من ناحية إنتشار الأخبار المُضللة، أما الإنقسام السياسي كان في المرتبة الثالثة.

ولفت إلى أنه تبعاً لآراء الأشخاص الذين شاركوا في الإستطلاع داخل فلسطين، كانوا يرون أن الجهات المُحتلة هي أكثر الجهات المُشاركة في نشر الأخبار المُضللة داخل المُجتمع.

وفيما يخُص مواقع التواصل الاجتماعي ومنها الفيسبوك وتويتر، قال إن تلك الشركتان  تدخلا في قضية الأخبار المُضللة ونشرها بطريقة سريعة، وكان فيسبوك هو الأكثر تداولاً ونشراً للإشاعات والأخبار المُضللة.

 

"المعلمة بتظل تصحيني" هكذا شكى طالب فلسطيني لـ وزير التعليم أثناء وجوده بالصف - فيديو

ترند

Published on Sep 09, 2020

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي خلال اليومين الماضيين فيديو لوزير التربية والتعليم الفلسطيني وهو يقوم بجولة تفتيشية على المدارس والصفوف للتأكد من إجراءات السلامة العامة المُتبعة داخل المدارس وللحديث مع الطُلاب والأطفال..

وخلال جولته في أحد الصفوف الصغيرة.. صادف طفل يغط في النوم وهو جالس على مقعده الدراسي ضمن أحد الحصص الدراسية، وعندما أيقظه من النوم، شكى الطفل لوزير التربية والتعليم بأن المُعلمة مُصرة على إيقاظه من النوم في كُل مرة تراه نائم خلال الحصة.

اقرأ أيضاً: من قلبي سلام للخرطوم هاشتاغ يتصدر تويتر 

 

وتداول الناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي هذا الفيديو للطفل و وزير التربية الفلسطيني وهو مغشي عليه من الضحك بسبب تصرف الطفل الصغير.