DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 2, 2020
Wed 2

16 o

غائم جزئي مع احتمال أمطار خفيفة
Wed
16 o
Thu
16 o
Fri
17 o
Sat
15 o
Sun
14 o
صور مقربة ودقيقة لفيروس كورونا مُنذ ظهوره - صور

صور مقربة ودقيقة لفيروس كورونا مُنذ ظهوره - صور

أخبار دنيا

صور دقيقة للغاية تظهر فيروس كورونا

Published on Oct 12, 2020

أيضا في هذه الحزمة

استطاع فريق من العلماء في الصين التوصل إلى صورة جديدة ومفصلة لفيروس «كورونا» المستجد، الأمر الذي قد يساعد العلماء في المعركة من أجل العلاج.

وأظهرت صور جديدة ومفصلة شكل الفيروس الجديد، وقد توصل إلى الصورة فريق الدكتور ساي لي، وهو عالم الأحياء الإنشائية بجامعة تشينغهوا في بكين، بمساعدة مجموعة من علماء الفيروسات في معمل للسلامة الحيوية في مدينة هانغتشو.

وقام علماء الفيروسات بمعالجة للفيروس بمادة كيميائية لجعله غير ضار، ثم أرسلوا عينة من سائل مملوء بالفيروس إلى لي، الذي قام هو وفريقه بدراسة الفيروس تحت مجهر إلكتروني.

صور مقربة ودقيقة لفيروس كورونا مُنذ ظهوره - صور1

وقال لي لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية: "رأيت شاشة مليئة بالفيروسات"، وهو ينظر إلى شيء قياسه أقل من جزء من المليون من البوصة.

وتابع لي: "أعتقد أنني كنت أول رجل في العالم يرى الفيروس بمثل هذه الدقة الجيدة".

وتمكن العلماء من معرفة كيف يخترق بروتين الفيروس الخلايا، وكيف تسيطر جيناته المراوغة على كيمياء الجسم.

ولاحظ الباحثون كيف يعمل بعض البروتينات الفيروسية على إحداث "الفوضى" في خلايا جسم الإنسان، بينما يقوم عدد من الفيروسات بالتكاثر لإنتاج فيروسات جديدة.

ويستخدم بعض الباحثين أجهزة كومبيوتر عملاقة لإنشاء فيروسات افتراضية كاملة يأملون في استخدامها لفهم كيفية انتشار الفيروسات الحقيقية بهذه السهولة المدمرة.

وقالت رومي أمارو، عالم الأحياء بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو: "هذه المرة تختلف عن أي شيء اختبره أيٌّ منا من قبل، تحديداً بسبب حجم البيانات الكبير".

صور مقربة ودقيقة لفيروس كورونا مُنذ ظهوره - صور2

وبدراسة البروتينات الخاصة بالفيروس، والتي أطلق عليها العلماء اسم "المسامير"، وجد الفريق أن الفيروس يستخدم تلك "المسامير" من أجل الارتباط مع الخلايا، كما وجد الفريق أن تلك المسامير لم تكن صلبة، ولكنها كانت مرنة باستمرار.

واستخدم جيرهارد هامر، عالم الفيزياء الحيوية الحاسوبية في معهد "ماكس بلانك للفيزياء الحيوية" وزملاؤه طريقة لي لالتقاط صور لبروتينات الفيروس المضمنة في غشائه، ثم قاموا بإنشاء نماذج أظهرت أن النتوءات كانت تدور على ثلاث مفصلات.

وقال هامر: "يمكنك أن ترى هذه الزهور وهي تلوح بكل أنواع الزوايا المنحنية". وتابع واصفاً الفيروس: "من المدهش تماماً أن يكون لديك مثل هذه السيقان الطويلة النحيلة مع الكثير من المرونة".

صور مقربة ودقيقة لفيروس كورونا مُنذ ظهوره - صور3

ويعتقد هامر أن مسامير الفيروس مرنة حتى تتمكن من الدوران ولديها أقصى فرصة للالتصاق بالخلايا في الشعب الهوائية. ومع ذلك، فإن مرونتها تعني أنهم أكثر عرضة للهجوم من الأجسام المضادة.
ويعرف العلماء الآن أن جزيئات السكر تعمل كدرع لتلك المسامير في الفيروس، حيث تدور جزيئات السكر حول تلك المسامير وتحميها من الأجسام المضادة.

 

 

كيف نعالج مصابي كورونا في المنازل؟ - فيديو

كيف نعالج مصابي كورونا في المنازل؟ - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 16, 2020

أكد استاذ العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية د. ضرار بلعاوي أن من أبرز استراتيجيات مواجهة وباء كورونا هو العزل و / الحجر المنزلي، العزل للمصابين والحجر المشتبه بإصابتهم.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن المصابين بفيروس كورونا ويمكن عزلهم وعلاجهم في المنزل فئتان، فئة الشباب من غير المصابين بأمراض مزمنة، وهؤلاء لا يحتاجون أكثر من الغذاء المتوازن، والـ"بارستامول"، الذي يستخدم فقط في حال ارتفاع درجة الحرارة و / أو عاني المصاب آلامًا.

وبين أنه إذا أصيب أفراد هذه الفئة أو غيرها بالسعال الجاف، فينبغي الامتناع عن إعطائهم أدوية مثبطة للسعال، لأن مثبطات السعال، كما تقول دراسات عالمية، تزيد من انتشار فيروس كورونا، لذا فإن أفضل علاج للسعال الجاف المرافق لكورونا، كما تقول دراسة نشرت في مجلة علمية إنجليزية، هو تناول الماء الدافيء مع الليمون والعسل، أو تبخيرة بسيطة مع أدوية محددة، يصفها الطبيب.

الفئة الثانية تتمثل في كبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة، والأعراض التي تظهر عليهم، جراء إصابتهم بفيروس كورونا تكون متوسطة، لكنها مستقرة، وهؤلاء يحتاجون مراقبة مستوى الأوكسجين المشبع في الدم، ودرجة حرارة الجسم، إذ ينبغي أن لا تنقص نسبة الأوكسجين عن 93، وإن انخفضت قليلًا لمدة محدودة، وعادت إلى مستوى 93 أو 94 في المئة، فهذا غير مؤثر.

اقرأ أيضاً: استشاري أمراض معدية من أمريكا: لقاح "فايزر" لم يحصل على موافقة الـ FDA بعد - فيديو 

وأوضح أن استمرار هبوط نسبة الأوكسجين، وارتفاع درجة الحرارة من دون ان تنخفض حتى مع تناول أدوية خافضة للحرارة "بارسيتامول"، فهذه مؤشرات أن الحالة تسوء، خاصة إذا ما ترافق مع ذلك ضيق في التنفس أو أن المريض غير قادر على أكمال الكلمات والجمل، ما يشير إلى أن نسبة الأوكسجين لديه منخفضة، هنا ينبغي استشارة الطبيب، أو نقل المصاب إلى المستشفى.

وحول اللقاحات، والتوقع بأن يكون الأردن قادرًا على شراء كمية من اللقاحات خلال الفترة المقبلة، قال بلعاوي: صحيح أن 13 لقاحًا وصلت على المستوى العالمي إلى المرحلة الثالثة والأخيرة، غير أن الاردن سيمضي هذا الشتاء من دون لقاح.

وكان مستشار طب الطوارئ والحوادث في مدينة هيوستن جنوب ولاية تكساس الأمريكية د. حسام عثامنة قد شارك عبر الهاتف في الفقرة نفسها، وتحدث عن تجربة هذه المنطقة في علاج نسبة من مصابي كورونا في المنازل، خاصة عندما وصل الوباء مرحلة الذروة، ولم تعد المستشفيات قادرة على استيعاب كل الحالات.

وقال إن 80% من مصابي كورونا، إما أن لا تظهر عليهم أي أعراض، او تظهر عليهم أعراضًا خفيفة، لكن التحدي الذي واجههم، فهو متابعة وعلاج ما نسبته 15% من المصابين، الذين ظهرت عليهم أعراضًا متوسطة، ويمكن علاجهم في البيت.

وأكد أن هذه الفئة من المصابين، هي أهم فئة، وينبغي التركيز عليها، لعلاجهم في المنزل، لمنع تفاقم حالتهم وانتقالهم إلى المراحل الخطرة من المرض.

وأشار أن البروتوكول المتبع في علاج هذه الفئة من المصابين داخل منازلهم، هو البروتوكول نفسه، المتبع في المستشفى، فعلى المصاب من هذه الفئة اقتناء جهاز بسيط، ثمنه في الأردن عشرين دينارًا، لفحص نسبة الأوكسجين المشبع في الدم، فمن تكون نسبة الأوكسجين تتراوح بين 89 إلى 92 في المئة، فإن العلاج في البيت او المستشفى سيان.

لكن إذا انخفضت هذه النسبة فيجب استشارة طبيب عبر الهاتف أو زيارة المستشفى، مؤكدًا أن الشرط الأساسي لعلاج هذه الفئة في المنازل، يتمثل في استشارة الطبيب في كل التفاصيل، وعدم اخذ الأدوية إلا بمعرفة وموافقة الطبيب.

*جدول يوضح مُعدل مُضاعفة الإصابات في عدد من الدُول:

1112 (1)

 

*ماذا يستطيع فعله الُصاب في العزل المنزلي والممنوع فعله؟

1112 (2)

"الحظر الذكي" يُثير السُخرية بين الأردنيين على مواقع التواصل الإجتماعي

ترند

Published on Nov 12, 2020

في ظل أجواء الحظر الشامل الذي يعيشه المُجتمع الأردني لمُدة أربعة أيام بعد إجراء الإنتخابات النيابية البرلمانية في دورتها التاسع عشر لعام 2020، صرحت الحكومة الأردنية عن مُصطلع وإجراء جديد فيما بخُص فيروس كورونا المُستجد، وهو "الحظر الذكي".

وسُرعان ما انتشر هذا المُصطلح على مواقع التواصل الأردنية، حتى يلقى سُخرية كبيرة من قِبل الأردنيين، لعدم معرفتهم بمعنى "الحظر الذكي" الجديد الذي ستفرضه الحكومة الأردنية للحد من تفشي وباء كورونا.

وبهذا تصدر هاشتاغ "الحظر الذكي" مواقع التواصل الإجتماعي بشكلٍ ساخر، مُعلقين الأردنيين بأن الحظر الحالي يُعتبر حظراً غبياً.

فما هو الحظر الذكي.. وما الذي قصد به وزير الصحة الأردني بقصة الحظر الذكي الذي من المُمكن أن يُطبق في المملكة؟

واعتبر وزير الصحة، أن الحظر الذكي، يشمل قطاعات معينة، يفرض عليها الإغلاق، بسبب الآثار الاقتصادية السلبية للحظر الشامل على البلاد.

 

 

هندي طمِع بدخول موسوعة غينيس.. فعاقبته النيران بشكلٍ مُريع - فيديو

هندي طمِع بدخول موسوعة غينيس.. فعاقبته النيران بشكلٍ مُريع - فيديو

أخبار دنيا

Published on Nov 12, 2020

طمعا في دخول موسوعة الأرقام القياسية "غينيس"، خاض ضابط في الجيش الهندي تجربة خطيرة للغاية كادت تودي بحياته.

وذكرت صحيفة "إنديا توداي" الهندية الناطقة بالإنجليزية أن الضابط شيفام سينغ قطع مسافة 127 مترا في نفق تحيطه النيران من الجانبين.

وكان التحدي أن يظل سينغ خلال قطع النفق راكبا لدراجته النارية، لكنه خرج من النفق على قدميه وجسده غارق في ألسنة اللهب، فيما هب زملاؤه في محاولة لإطفاء النيران وإنقاذه.

أقرأ أيضا:مُنع من زيارة زوجته المُصابة بـ كورونا.. ثمانيني إيطالي يعزف لزوجته في الشارع - فيديو 

وركض الضابط على قديمه بعدما تعطلت الدراجة النارية في النفق.ووقع الحادث رغم أن الضابط الهندي كان يرتدي الملابس المقاومة للحرائق، المصممة لرجال الإطفاء.

وقالت "إنديا توداي"، إن الحادثة وقعت في مدينة بنغالور، جنوبي الهند، وذكرت أن الضابط الذي يعمل في فريق الدراجات النارية بالجيش حطم الرقم القياسي في هذه التجربة الخطيرة، لكن ذلك كلفه إصابته بحروق وجرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

يذكر أن الرقم القياسي السابق في "غينيس" لأطول رحلة في نفق ناري كان 120.7 مترا، وسجله معا مغامران من جنوب إفريقيا عام 2014.