DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Monday 25, 2021
Mon 25

13 o

غالباً صافي
Mon
13 o
Tue
14 o
Wed
16 o
Thu
10 o
Fri
7 o
طاقم المحطة الفضائية الدولية يستقبل العام الجديد 16 مرة

طاقم المحطة الفضائية الدولية يستقبل العام الجديد 16 مرة

دنيا الأبراج والفلك

طاقم المحطة الفضائية الدولية سيحتفل برأس السنة 16 مرة

Published on Dec 29, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أعلن رائد الفضاء الروسي سيرغي كود سفيرتشكوف، أن طاقم المحطة الفضائية الدولية سيعبر 16 مرة الخط الفاصل بين 31 ديسمبر و1 يناير 2021 ، أي سيحتفل برأس السنة 16 مرة.

وكتب رائد الفضاء في موقعه بشبكة "تويتر"، "سوف تعبر المحطة الفضائية الدولية الأحزمة الزمنية 16 مرة ، وفي كل مرة يستقبل الطاقم الأول من يناير. أي يمكنه الاحتفال برأس السنة 16 مرة أيضا".

ووفقا له، سيبدأ رواد الفضاء الروس على متن محطة الفضاء الدولية الاحتفال بالعام الجديد لأول مرة في الساعة 15.00 بتوقيت موسكو مع سكان بيتروبافلوفسك كامتشاتسكي ، ومن ثم مع سكان كل منطقة زمنية أخرى في البلاد.

أقرأ أيضا:سانتا كلوز يحصل على ترخيص للسفر لإيصال الهدايا إلى محطة الفضاء الدولية 

وأضاف كود سفيرتشكوف، أنه سيدعو رواد الفضاء الأجانب إلى القطاع الروسي من المحطة الفضائية الدولية لمأدبة عشاء (شطائر مع كافيار سمك الحفش) بمناسبة الاحتفال بحلول العام الجديد، بالإضافة إلى أنه أعد لهم هدايا تذكارية بالمناسبة.

ويذكر، أن طاقم المحطة الفضائية الدولية يتألف من سيرجي ريجيكوف وسيرجي كود-سفيرشكوف (روسيا)، كاثلين روبينز ومايكل هوبكنز وفيكتور جلوفر وشانون ووكر (الولايات المتحدة) و سويشي نوجوتشي (اليابان).



العلماء يكتشفون كوكب غازي عملاق له ثلاث شموس

العلماء يكتشفون كوكب غازي عملاق له ثلاث شموس

دنيا الأبراج والفلك

Published on Jan 16, 2021

تبدو الشمس بالنسبة لنا نحن البشر طبيعية تماما، ولكن نظامنا الشمسي هو في الواقع غريب جدا.

والآن، في نظام يبعد 1800 سنة ضوئية، أكد علماء الفلك أخيرا وجود كوكب غازي عملاق يدور حول نجم في نظام نجمي ثلاثي.

ويقع هذا النظام، المسمى KOI-5، في كوكبة Cygnus، وأُكّد وجود كوكب خارج المجموعة الشمسية فيه بعد أكثر من عقد من اكتشافه لأول مرة بواسطة تلسكوب Kepler الفضائي.

وفي الواقع، كان هذا الكوكب - المعروف الآن باسم KOI-5Ab - ثاني مرشح للكشف عن الكواكب الخارجية بواسطة Kepler، عندما بدأ عملياته في 2009.

أقرأ ايضا:علماء الفلك يرصدون انفجار قرب الثقب الأسود على شكل وردة 

وقال عالم الفلك ديفيد شاردي، من معهد ناسا لعلوم الكواكب الخارجية: "جرى التخلي عن KOI-5Ab لأنه كان معقدا، وكان لدينا الآلاف من المرشحين. وكانت هناك اختيارات أسهل من KOI-5Ab، وكنا نتعلم شيئا جديدا من Kepler كل يوم، لذلك نُسي KOI-5 في الغالب".

ويميل صائدو الكواكب الخارجية إلى تجنب تعقيدات أنظمة النجوم المتعددة؛ من بين أكثر من 4300 كوكب خارجي تم تأكيده حتى الآن، ينتمي أقل من 10% إلى أنظمة متعددة النجوم، على الرغم من أن هذه الأنظمة تهيمن على المجرة.

ونتيجة لذلك، لا يُعرف الكثير عن خصائص الكواكب الخارجية في الأنظمة متعددة النجوم، مقارنة بتلك التي تدور حول نجم وحيد.

وبعد اكتشاف Kepler، استخدم شاردي وعلماء فلك آخرون تلسكوبات أرضية مثل مرصد Palomar، ومرصد WM Keck، وتلسكوب Gemini North لدراسة النظام.

وبحلول عام 2014، حددوا نجمين مرافقين، KOI-5B وKOI-5C. وهذا جعل من الصعب للغاية معرفة ما إذا كان الانخفاض في ضوء النجوم الذي لاحظه Kepler ناتجا عن كوكب خارجي أو شيء آخر.

وفي عام 2018، تولى TESS المهمة، وعندما نظر إلى Cygnus، قام أيضا بفرض ضغوط على كوكب خارجي مرشح يدور حول KOI-5A.

وقال شاردي: "قلت لنفسي، أتذكر هذا الهدف. لكننا ما زلنا غير قادرين على تحديد ما إذا كان الكوكب حقيقيا أو ما إذا كان الضوء في البيانات جاء من نجم آخر في النظام - فقد يكون نجما رابعا".

العلماء يكتشفون كوكب غازي عملاق له ثلاث شموس

وبدأ هو وفريقه العمل، وأعادوا تحليل جميع البيانات السابقة.

وفي شهادة ممتازة على قدرات تلسكوباتنا في البحث عن الكواكب، وجد الباحثون أنه نعم، يوجد بالفعل كوكب خارجي في مدار حول KOI-5A، بزاوية منحرفة إلى واحد على الأقل من النجوم في النظام الثلاثي.

وقال شاردي: "لا نعرف الكثير من الكواكب الموجودة في أنظمة النجوم الثلاثية، وهذا الكوكب مميز للغاية لأن مداره منحرف".

وما تمكّن العلماء من التأكد منه هو أن الكوكب، KOI-5Ab، ربما يكون عملاقا غازيا حوالي نصف كتلة زحل و7 أضعاف حجم الأرض، في مدار قريب جدا مدته خمسة أيام حول KOI-5A.

ويشكّل كل من KOI-5A وKOI-5B، ثنائيا قريبا نسبيا، مع فترة مدارية تبلغ زهاء 30 عاما. ويدور النجم الثالث، KOI-5C، حول الثنائي على مسافة أكبر بكثير، مع فترة تبلغ زهاء 400 عام - أكبر قليلا من مدار بلوتو البالغ 248 عاما.

لذلك، إذا كنت قادرا على الوقوف على KOI-5Ab، فإن KOI-5A سيهيمن على السماء. وسيبدو KOI-5C كنجم لامع للغاية. ومدار KOI-5Ab غير متواز مع KOI-5B، وهو أمر مثير للاهتمام.

وإذا كانت جميع الأجسام تشكلت من القرص الدوار نفسه للمادة، فيجب أن تكون محاذاة إلى حد ما على المستوى نفسه، مثل كواكب المجموعة الشمسية حول خط استواء الشمس.

أقرأ أيضا:ما تأثير انتقال القمر من برج الجدي الى برج الدلو اليوم ؟ 

ويعتقد الباحثون أن KOI-5B يمكن أن يكون تسبب في اضطراب الجاذبية في مدار كوكب خارج المجموعة الشمسية، ما أدى إلى طرده من المحاذاة أثناء تشكل الكوكب. ورأينا أدلة أخرى تشير إلى إمكانية حدوث ذلك.

وكُشف عن نظام النجوم الثلاثية العام الماضي بقرص كوكبي أولي متزعزع بشكل كبير. ومن المحتمل أن تنتهي أي كواكب تتشكل فيها، في مدارات غريبة جدا. لذلك، في حين أننا لم نتأكد من وجود العديد من الكواكب الخارجية في أنظمة النجوم الثلاثية، فإن العثور على المزيد سيساعد علماء الفلك على نمذجة هذه العمليات ومعرفة الديناميات البرية التي تنطوي عليها.

وقال شاردي: "ما يزال لدينا الكثير من الأسئلة حول كيف ومتى يمكن للكواكب أن تتشكل في أنظمة متعددة النجوم، وكيف تقارن خصائصها بالكواكب في أنظمة النجم الواحد. ومن خلال دراسة هذا النظام بمزيد من التفصيل، ربما يمكننا الحصول على نظرة ثاقبة حول كيفية صنع الكون للكواكب".

وأُعلن عن هذا الاكتشاف في الاجتماع 237 للجمعية الفلكية الأمريكية.

 

ما تأثير انتقال القمر من برج الجدي الى برج الدلو اليوم ؟

ما تأثير انتقال القمر من برج الجدي الى برج الدلو اليوم ؟

دنيا الأبراج والفلك

Published on Jan 13, 2021

القمر اليوم ما زال في برج الجدي لكنه سينتقل الى برج الدلو اليوم الساعة 7 مسءاً وتختلف معه الأجواء.

*توقعات الأبراج مع عبود اليوم 13\01\2021

الحمل

العمل: 5، العاطفة: 8، الصحة: 8

الثور

العمل: 7، العاطفة: 7، الصحة: 8

الجوزاء

العمل: 8، العاطفة: 7، الصحة: 8

السرطان

العمل: 5، العاطفة: 5، الصحة: 5

الاسد

العمل: 8، العاطفة: 6، الصحة: 6

العذراء

العمل: 9، العاطفة: 8، الصحة: 8

الميزان

العمل: 7، العاطفة:8، الصحة: 7

العقرب

العمل: 8، العاطفة: 7، الصحة: 7

القوس

العمل: 6، العاطفة: 8، الصحة: 8

الجدي

العمل: 10، العاطفة: 8، الصحة: 8

الدلو

العمل:6، العاطفة: 7، الصحة: 7

الحوت 

العمل: 8، العاطفة: 7، الصحة: 7

 

علماء الفلك يرصدون انفجار قرب الثقب الأسود على شكل وردة

علماء الفلك يرصدون انفجار قرب الثقب الأسود على شكل وردة

دنيا الأبراج والفلك

Published on Jan 12, 2021

اكتشف علماء الفلك ظاهرة جميلة بشكل لا يصدق في مجرة ​​بعيدة تكشف عن حلقة تنفجر بالنجوم تحيط بثقب أسود هائل، مثل بتلات وردة.

والتقط المرصد الأوروبي الجنوبي عرض الضوء النجمي المذهل بفضل أداة MUSE على تلسكوبه الكبير جدا (VLT).

أقرأ أيضا:مسبار ناسا يلتقط صوراً مذهلة لأكبر واد في نظامنا الشمسي _ صور 

وتلتقط الصورة الرائعة المجرة الحلزونية البعيدة المعروفة باسم NGC 1097، والتي تقع على بعد 45 مليون سنة ضوئية من الأرض، في كوكبة Fornax.

ويوجد ثقب أسود فائق الكتلة في مركز المجرة الرائعة، وتحيط به الحلقة الاستثنائية من مناطق تشكل النجوم بالكامل.وتشير الأبحاث إلى أن الحلقة المتوهجة لمناطق تشكل النجوم بها شبكة من الغاز والغبار تلتف حول الثقب الأسود. وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إن الصورة تظهر "مثالا" لحلقة نووية تنفجر بالنجوم.

علماء الفلك يرصدون انفجار قرب الثقب الأسود على شكل وردة

وتولد الحلقة نجوما جديدة بفضل تدفق المواد نحو مركز المجرة. ويمتد قطرها نحو 5000 سنة ضوئية، ما يعني أنها تتضاءل أمام الحجم الكامل للمجرة، التي تمتد عشرات الآلاف من السنين الضوئية وراءها.

وتُظهر الممرات الأكثر قتامة التي التُقطت في صورة MUSE، انتقال الغبار والغاز والحطام إلى الثقب الأسود الهائل.

علماء الفلك يرصدون انفجار قرب الثقب الأسود على شكل وردة-1

وأوضحت ESO أن "هذه العملية تسخن المادة المحيطة وتشكل قرصا يتراكم حول الثقب الأسود، ويطلق كميات هائلة من الطاقة في المنطقة المحيطة".

وأضافت: "يسخن الغبار القريب ويتسارع تكوين النجوم في المنطقة المحيطة بالثقب الأسود الهائل، مشكلا الحلقة النووية المتفجرة للنجوم الموضحة باللونين الوردي والأرجواني في الصورة".

ويسمح تصميم MUSE الفريد للباحثين بتخطيط الآليات المعقدة داخل العديد من المجرات، وتحليل تكوين النجوم والعناقيد النجمية.

وتم وضع التلسكوب في مرصد بارانال ESO في صحراء أتاكاما شمال تشيلي.