DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
طبيب عربي من لندن: لقاح فيروس كورونا في أيلول - فيديو

طبيب عربي من لندن: لقاح فيروس كورونا في أيلول - فيديو

أصل الحكاية

دراسات عالمية جديدة حول لقاح فيروس كورونا الذي قد يظهر في شهر أيلول

Published on Jul 25, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكد اختصاصي الجراحة المنظارية والريبوتية في المستشفى الملكي في لندن د. أحمد المشتت أن المرحلة الثانية من أبحاث جامعة أوكسفورد على لقاح لفيروس كورونا ستنتهي نهاية الشهر المقبل، أو بداية شهر أيلول.

يشار أن الدكتور المشتت انخرط منذ بدء جائحة كورونا في أدق تفاصيل المعركة ضد هذا الوباء، ويتابع بنهم كل ما يتعلق بالأبحاث الخاصة بهذا الفيروس.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن جامعة أوكسفورد بدأت بالتعاون مع شركة أدوية كبرى في شهر نيسان الماضي باختبار اللقاح الخاص بفيروس كورونا، بإعطائه لـ 1077 متوعًا من الأصحاء، وظهرت النتائج الأسبوع الماضي، وكانت نتائج واعدة، وأثبتت أن  هذا اللقاح يحفز جهاز المناعة لدى الإنسان، وعند إعطاء الشخص جرعتين، يكتسب هذا الشخص مناعة إضافية.

لكن، ينبغي أن يمر اللقاح بمراحل بحث مكتملة، للتأكد من كل التفاصيل، وتفادي الآثار المختلفة له، وأشار إلى أن المرحلة الثانية من التجارب ستبدأ خلال أيام، وكان من المتوقع أن يعطى هذا اللقاح في المرحلة الثانية لـ 10 آلاف متطوع في بريطانيا، لكن أتخذ الباحثون قرارًا بالتوسع، وقرروا إعطائه لـ 30 ألفًا آخرين في الولايات المتحدة الأمريكية، و10 آلاف أخرين لمتطوعين في إفريقيا.

وقال إن جامعة أوكسفورد ستنتج في شهر أيلول 30 مليون جرعة، تعطى للكوادر الطبية، ولضعاف جهاز المناعة، وكبار السن، لكن هذا الأمر مؤقت، فالعالم يحتاج 7.8 مليار جرعة، حتى نضمن إكساب كل إنسان على الأرض المناعة الكافية لمقاومة هذا الفيروس.

التحدي الأكبر أمام العالم هو انتاج لقاح بأسعار زهيدة، وهذا يتطلب، وفق المشتت، أن تحذو الجهات البحثية وشركات الأدوية والحكومات، حذو  جامعة أوكسفورد، التي قالت إن اللقاح ليس ملكًا للجامعة ولا للشركة الكبرى الشريك في الأبحاث، ولا للحكومة البريطانية، لكنه ملك للبشرية جمعاء.

غير أن هذا لا يعني أن الشركات لن تعمل على احتكار هذا اللقاح، والأدوية المختلفة التي تسابق مراكز الأبحاث حول العالم الزمن لإنتاج أدوية فعالة قبل الخريف المقبل، ما يتطلب أن يوكل الأمر للمنظمات الأممية، كهيئة اللقاح العالمية.

يشار أن هيئة اللقاح العالمية نظمت قبل شهرين مؤتمرًا في لندن، جرى رصد مبالغ لدعم هذه الهيئة، بهدف توفير لقاح لكورونا، صحيح أن الشركات العالمية وعدت أيضًا بأن ما ستنتجه من لقاحات سيكون مجانيًا خلال فترة الجائحة، وبعد ذلك ستتقاضى أثمانًا له، لكن سلوك البعض يثير المخاوف، مثل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وحول الموجة الثانية، قال المشتت إن خطورتها تكمن في أن الفيروس يكون موجودًا، لكنه في حالة استقرار، لذا فإن عودة المدارس، وفتح الحدود، وعودة الحياة إلى طبيعتها، قد يؤدي إلى موجة جديدة من الفيروس، لذا فإن السلاح الأمثل بالنسبة للأفراد هو الكمامات.

 

وأشار إلى أن توجه السلطات الصحية في بريطانيا يتمثل في رفد المؤسسات الطبية باحتياجاتها، لتكون جاهزة قبل الخريف، وتوفير لقاح الإنفلونزا بكميات مناسبة، للحيلولة دون حدوث ضغط على المرافق الصحية، ككل عام، من المصابين بالإنفلونزا، لأن من شأن ذلك إعاقة جهود مواجهة أي موجة مقبلة لكورونا. 

 

ما صحة إنتقال فيروس كورونا عبر العين؟

ما صحة إنتقال فيروس كورونا عبر العين؟

صحة

Published on Feb 24, 2021

هل فيروس كورونا ينتقل عبر العين ؟!

فعلياً تم اكتشاف المرض من قبل طبيب عيون حيث لاحظ على مجموعة من مرضاه أنهم يعانون من الأعراض التنفسية الشبيهة بمرض ال S.A.R.S.  ولكنه مختلف بعض الشيء.

هل فعلا ينتقل فيروس COVID-19  عبر العين ؟

نعم صحيح كون الفيروس يدخل الجسم عبر اختراقه للأغشية المخاطية الموجودة بالجسم في الأنف والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي و العين ( ملتحمة العين ) .

حيث أن طريقة انتقال الفيروس هي AIR-DROPLET  أي أنها عبر الرذاذ المتطاير من المريض المصاب عند ملامسة الاسطح باليد او استخدام أجهزة مشتركة من الكومبيوتر ثم ملامسة الوجه او العين .

لذلك حذرت منظمة الصحة العالمية WHO  من ملامسة الوجه و العين لأنه يساعد على الاصابة بالمرض .

ماهي الاعراض التى يمكن ان تظهر على العين تشير للاصابة بالفيروس ؟ 

- التهابات في ملتحمة العين 

- افرازات دمعية و مخاطية 

- حكة واحمرار 

- الم خفيف او انزعاج من الضوء 

- وجود التهابات في الجهاز التنفسي مثل الزكام مصاحب للأعراض السابقة 

و بينت الدراسات بأن من بين كل ٣٠ مريض يعاني من التهابات في ملتحمة العين يوجد مصاب واحد بالكوفيد. 

هل يجب ارتداء نظارات حماية للوقاية من الفيروس مثل الكمامة ؟ 

حسب التوصيات الخبراء  فان الاشخاص المعرضين للاصابة اكثر عن طريق العين هم من يجب عليهم ارتداء نظارات واقية مثل الكوادر الطبية التى تتعامل مع المرضى و الاطباء الذين يتعرضون  له بشكل اكثر مثل أطباء الأسنان و الانف و العيون .

ولكن للعامة يكتفى بلبس الكمامة وتجنب لمس الوجه و العين.

العدسات اللاصقة و COVID-19/20

تعتبر العدسات اللاصقة احدى الوسائل التى تساعد على الاصابة بالفيروس لأن فيها لمس العين 

لذلك ينصح باستبدال العدسات اللاصقة والنظارات او بدائل اخرى و غسل اليدين وتعقيمها جيدا قبل لمس العين 

هل ينتقل الفيروس عبر الدموع ؟ 

 يؤكد الخبراء  أن فرص انتقال عدوى كورونا من المصاب إلى الشخص السليم عن طريق الدموع، تبدو قليلة وذلك بعد فحص  مسحة من دموع المرضى.

أهم النصائح و الارشادات 

- عدم مخالطة المصابين بالمرض.

- عند التعامل مع شخص مصاب، يجب الابتعاد عنه بمسافة  ١.٥-٢ متر.

- عدم لمس العين أو الفم أو الأنف تمامًا.

- غسل اليدين بالماء الجاري والصابون بشكل منتظم.

- تغطية الأنف والفم بالكمامة الطبية، وارتداء نظارة واقية للعين، عند رعاية شخص مصاب بفيروس كورونا.

- تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس بمناديل ورقية، وغسل اليدين جيدًا بعد التخلص منها في صندوق القمامة.

- تنظيف الأسطح جيدًا بالمطهرات المنزلية.

- عدم ارتداء العدسات اللاصقة، واستبدالها بالنظارات الطبية.

 

 

طبيب أردني يخترع جهازًا محمولًا يكتشف COVID-19

طبيب أردني يخترع جهازًا محمولًا يكتشف COVID-19

خبراء دنيا

Published on Feb 02, 2021

تحدث الرئيس المؤسس للخلايا الجذعية العربية ، الدكتور أديب الزعبي ، ضمن برنامج نبض البلد على قناة رؤيا عن جهاز محمول جديد يسمى `` Covid Hunter '' يمكنه اكتشاف ما إذا كان الشخص مصابًا بفيروس كورونا على الفور.

و يعتبر الجهاز الأول من نوعه في العالم ، حيث أنه يعمل بدون استخدام اليدين وغير جراحي، أي لا يلزم إجراء اختبارات معملية.

وبحسب الزعبي ، أحد مؤسسي الجهاز ، يمكن لـ Covid Hunter اكتشاف جميع سلالات الفيروس ، بالإضافة إلى الفيروسات الأخرى مثل الأنفلونزا.

وقال الزعبي "يعمل هذا الجهاز من خلال الجمع بين تقنية الموجات الصوتية والضوئية لاكتشاف الفيروس".

 

و "التكنولوجيا قادرة على تحديد الخصائص البيولوجية والفيزيائية والكيميائية للفيروس مجتمعة."

ستحصل على خصم من المطاعم في دبي.. إن تلقيت لقاح كورونا

ستحصل على خصم من المطاعم في دبي.. إن تلقيت لقاح كورونا

أخبار دنيا

Published on Jan 26, 2021

قررت مطاعم في دبي تقديم خصومات للأشخاص الذين تلقوا لقاحات فيروس كورونا بهدف تشجيع السكان على التطعيم في مدينة تسعى للحد من انتشار الوباء لكن دون أن تغلق أبوابها.

ولقحت الإمارات حتى الآن أكثر من 2,3 مليون شخص، فيما اضطرت دبي الأسبوع الماضي إلى إعادة جدولة مواعيد الجرعة الأولى من لقاح فايزر بيونتيك بسبب تباطؤ عالمي في تسليم اللقاحات.

وقالت شركة "غايتس هوسبيتاليتي" التي تدير مطاعم عدة في دبي إنها ستقدم خصم 10% للزبائن الذين تلقوا الجرعة الأولى، و20% لأولئك الذين تلقوا الجرعة الثانية شرط تقديم وثيقة تثبت تناول اللقاح.

أقرأ أيضا:تشيكيون يدرّبون الكلاب على رصد الإصابات بكوفيد-19

وتسعى الإمارات لتلقيح النسبة الأكبر من سكانها البالغ عددهم 10 ملايين في فترة قصيرة، وقد أجازت استخدام لقاحات سينوفارم الصيني وفايزر بيونتيك الأميركي الألماني وسبوتنك الروسي.

ورغم ازدياد الإصابات تبدو الحياة طبيعية في دبي حيث تزدحم المراكز التجارية والشواطئ والمطاعم بالرواد، في مدينة استقبلت ملايين الزوار الأجانب خصوصا الأوروبيين خلال عطلة نهاية السنة.

أقرأ أيضا:سلطات تشيلي ترسل إنذار تحذير من تسونامي وتعتذر عنه

لكن الإمارة اتخذت في الأسبوع الأخير سلسلة من الإجراءات من بينها زيادة مسافة التباعد في المطاعم ووقف أنشطة الترفيه في الفنادق.

والإثنين أعلنت السلطات عن تطبيق هاتفي يوفر للمتعاملين "خدمة الإبلاغ عن أية مؤسسة تجارية لا تلتزم بالإجراءات الاحترازية لمكافحة كورونا".

ولطالما كانت السياحة الدعامة الأساسية للإمارة التي استقبلت أكثر من 16 مليون زائر في 2019. وقبل أن يعطل الوباء حركة السفر العالمية، كان الهدف الوصول إلى عشرين مليونا في عام 2020. وقد أعادت دبي فتح أبوابها أمام حركة السياحة في يوليو الماضي.