DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 27, 2021
Wed 27

18 o

غالباً غائم
Wed
18 o
Thu
12 o
Fri
8 o
Sat
9 o
Sun
15 o
طُرق صحيحة وأسرار للإحتفاظ بالقهوة وعدم اختفاء رائحتها

طُرق صحيحة وأسرار للإحتفاظ بالقهوة وعدم اختفاء رائحتها

تغذية

طُرق صحيحة وأسرار للإحتفاظ بالقهوة بالطريقة الصحيحة وعدم خسارة فوائدها ورائحتها

Published on Oct 04, 2020

أيضا في هذه الحزمة

تقول يوليا زايتسيفا، خبيرة القهوة في شركة كانتاتا، يبدو أن العديد من محبي القهوة لا يعرفون كيفية تخزينها بصورة صحيحة للحفاظ على رائحتها ومذاقها في المنزل.

وتشير زايتسيفا، إلى أن الكثيرين يسألون عن كيفية الحفاظ على مذاق ورائحة القهوة المطحونة عند شرائها من المتجر أو طحنها في البيت.

وتقول، "بشكل عام، يعتقد أنه يمكن تخزين بذور القهوة الخضراء، مدة عشرة سنوات، دون أن تفقد طعمها ورائحتها. وبذور القهوة المحمصة يمكن تخزينها عشرة أشهر، والمطحونة عشرة أيام فقط. وعندما نطحن القهوة، تبدأ تدريجيا تفقد طعمها ورائحتها. لذلك من الأفضل طحن الحبوب قبل تحضير مشروب القهوة مباشرة".

وتضيف، "ولكي نحافظ على طعم القهوة ورائحتها، يجب استخدام علب معدنية ذات صمام علوي محكم، يمنع دخول الهواء والضوء، لأنهما المدمران الرئيسيان لمذاق القهوة".

أقرأ أيضا :العالم يحتفل بالقهوة في يومها العالمي 

ونفس هذه القاعدة تشمل القهوة المطحونة التي نشتريها من المتاجر. ولكن محبي مشروب القهوة والمدمنين على تناولها بصورة منتظمة يوميا تهمهم فترة تخزين القهوة جدا، في حين المستهلك العادي لا يشعر بأهمية هذه الفروق.وتقول، "جميع هذه التفاصيل الدقيقة يهتم بها محبي القهوة الحقيقيين. لأن المستهلك العادي قد يشرب فنجان أو فنجانين من القهوة في اليوم أو لا يشرب. لذلك إذا بقيت القهوة عنده مخزنة 10 أيام أو 20 يوما فإنه لا يشعر بالفرق. مع العلم أنه من ناحية التركيب الكيميائي لا تتحرر خلال فترة التخزين أي مواد ضارة لجسم الإنسان".

 

ماذا نعني بالحصص الغذائية؟ - فيديو

ماذا نعني بالحصص الغذائية؟ - فيديو

اسألوا خبير التغذية

Published on Jan 22, 2021

عرفت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، مُصطلح ًحصة غذائية"، وقالت إنها  تعني مقدار مُعين من المجموعة الغذائية للأطعمة المُتناولة، فـ حصة من النشويات يعني حبة توست واحدة، وتختلف الحصص تبعاً لنوع الحمية الغذائية المُتبعة.

وتلك الحصة تُعطي رقم مُعين من السُعرات الحرارية للأطعمة.

وخلال مُشاركتها في فقرة "أسألوا خبير التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أجابت على عدد من الإستفسارات التي وُجهت لها من المُتابعين.. وكان أحد تلك الإستفسارات: 

س: كيف يمكن تقسيم الحصص الغذائية لمرضى السُكري أيام العُطلة؟

ج: يجب أن يكون يوم في الاسبوع عُطلة فقط، وتختلف عدد الحصص تبعاً للوزن والطول، ويجب أن يكون هناك 3 وجبات رئيسية، وأن أستيقظ مُتأخراً.

س: عند تثبيت الوزن، ما طبيعة الحصص الغذائية؟

ج: بالتأكيد تختلف من شخص لأخر، ولكن عند تثبيت الوزن يجب التقليل من الإحتياجات اليومية المُتناولة.للمزيد من المعلومات والإستفسارات.. داخل الفيديو

 

خبراء يكشفون عن طريقة تساعد على النوم السريع

خبراء يكشفون عن طريقة تساعد على النوم السريع

خبراء دنيا

Published on Jan 21, 2021

كشف الدكتور ميخائيل بولويكتوف، الأستاذ المساعد في قسم الأمراض العصبية وجراحة الأعصاب بجامعة سيتشينوف الطبية، طريقة بسيطة للنوم السريع.

و يشير الدكتور بولويكتوف، في حديث لوكالة "موسكفا" الروسية للأنباء، إلى أنه من أجل النوم بسرعة، يجب تناول الحلويات قبل الخلود للنوم بأربع ساعات.

أقرأ أيضا:ما هي فوائد القهوة الخضراء؟ - فيديو

ويقول موضحا، "إن تناول طعام ذي مؤشر جلايسيمي مرتفع (GLYCEMIC INDEX)‏ أو مؤشر نسبة السكر في الدم ويرمز له بالرمز GI، يحتوي على عدد كبير من الكربوهيدرات سريعة الهضم. وقبل 4 ساعات من النوم، تجعل الإنسان يغفو بسرعة، مقارنة بالطعام الذي لا يحتوي على مثل هذه الكربوهيدرات".

وأكد الدكتور في نفس الوقت، على أن تناول الحلويات مباشرة قبل النوم ليس له مثل هذا التأثير. كما أنه حذر من تناول أطعمة غنية بكربوهيدرات سريعة الهضم قد يؤثر سلبا في صحة الشخص.

 

أطعمة يُمكن إستخدامها للطفل ابتداءً من الشهر السادس - فيديو

أطعمة يُمكن إستخدامها للطفل ابتداءً من الشهر السادس - فيديو

تغذية

Published on Jan 20, 2021

العديد من الأمهات يحترن في الموعد الصحيح للبدء بإدخال الأطعمة المُختلفة لطفلها، ونوعية الطعام الذي من المُمكن تقديمه للطفل في شهوره الأولى وكيفية تحضيرها.

ولهذا تحدثت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش عن عدد من الخلطات التي يُمكن تحضيرها للأطفال في أشهرهم الأولى.

وأكدت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه من الأفضل أن تبدأ الأم بإدخال الطعام لطفلها في عُمر الستة أشهر، لافتة إلى إمكانية إرتكاب الأم بعض الأخطاء، مما يؤدي إلى جعل الطفل أكثر انتقائية في اختيار الطعام في عُمر مُتقدم أكثر.

وبينت بعض القواعد التي على الأُم إتباعها، ومنها: 

- يجب تغيير ملمس الطعام في عُمر الـ 8-9 شهور، حيث يجب أن لا يُقدم الطعام للطفل في هذا العُمر مهروس بشكل كبير.

- التنوع في أنواع الخُضار والفواكه المُقدمة للطفل

- يُفضل أن يبدأ الطفل لمس الطعام وتناوله لوحده مع بداية الشهر العاشر، مع التأكد من وجود الأم بجانبه 

- عدم إضافة ملح أو سُكر أو أي توابل مُنكهة للطعام.

*خلطات أغذية مُتنوعة للأطفال في الأشهر الأولى:

- الشمندر والتُفاح والموز: هنا يتم سلق الشمندر أو إستخدامه مشوياً، مع التُفاح المُقشر والمسلوق، وإضافة الموز، كما أنه يُمكن إستخدام ماء سلق التفاح لخلطه مع أرز الأطفال.

-  الدُراق والجزر والبطاطا الحلوة: سلق الدراق، وإضافته للجزر والبطاطا الحلوة، حيث يُمكن سلق البطاطا الحلوة أو شويها، كما أنه يُمكن إستبدال الدُراق بـ المانجا أو الإجاص.

- خليط البروكلي والبازيلاء والجزر: مع إضافة الإجاص ليقبل الطفل الطعم.