DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 16, 2021
Sat 16

11 o

غائم جزئي
Sat
11 o
Sun
12 o
Mon
8 o
Tue
9 o
Wed
5 o
طُرق عديدة لعلاج الشرخ الشرجي لدى الأطفال - فيديو

طُرق عديدة لعلاج الشرخ الشرجي لدى الأطفال - فيديو

صحة

Published on Jun 11, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قالت اخصائية الجراحة الدكتورة نغم القرة غولي، إن الشرخ الشرجي عند الأطفال شائع جداً وقليل التطرق إليه، إذ يحدث هذا الخلل لدى الأطفال الرُضع في حال تغيير نوع الحليب الذي يتناوله الطفل، مما يؤدي هذا التغيير إلى إصابته بالإمساك وصعوبة في الإخراج التي تُصيبه في الشرخ الشرجي.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه يُصيب الأطفال بعمر الـ 3-4 سنوات ممن يُهملوا إشارة الدخول للحمام، والأطفال الذين على وشك الدخول للمدارس، مُشيرة إلى أنه عدم علاج تلك المُشكلة تؤدي إلى مُعاناة الشخص مع التقدم بالعُمر.

وأشارت إلى أن الأعراض قد تُقسم إلى ثلاثة أنواع بالإصابة بالإمساك أسبوعياً، أو يومياً وبالرغم من استخدام الحمام والإخراج بصعوبة وألم، مُبينة أن عدم علاج تلك الحالة قد تؤدي إلى الإصابة بالبواسير وأمراض القولون و إنسداد في الأمعاء.

وأكدت أن الطفل قد يحتاج لحُقنة شرجية لـ تفريغ القولون لديه بشكلٍ كامل، وفي حال عدم استجابة جسم الطفل بتلك الحلول، قد يلجأ الطبيب المُختص لإجراء عملية جراحية .

 

اخصائي قلبية : الشباب الفئة الأكثر اصابة بالعُصاب القلبي - في

اخصائي قلبية : الشباب الفئة الأكثر اصابة بالعُصاب القلبي - في

صحة

Published on May 10, 2020

 

قال اخصائي القلب الدكتور مالك الجمزاوي، إن العُصاب القلبي هو تحفيز للعصب المسؤول عن القلب، حيث يعمل القلب بـ كهربائية ذاتية تنتقل بين أجزاء القلب.     

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن أعراض العُصاب القلبي تُشابه أعراض الذبحة الصدرية دون وجود أي خلل في أجزاء القلب، مُشيرًا إلى أن الفحوصات تُوضح بأن جميع أمور القلب طبيعية.   

وبين أن التوتر، والخوف، وقلة النوم والتدخين المُستمر والإجهاد الدائم، من أهم أسباب الإصابة بمرض العُصاب القلبي، إذ أنه يُصيب فئة الشباب بشكلٍ أكبر نتيجة تعرضهم للتوتر الدائم.    

 

ولفت إلى بعض الأعراض المُتمثلة بـ "ألم الصدر، وبرودة الأطراف"، حيث لا وقت مُحدد لتلك الأعراض.

استشاري جراحة دماغ: 50% من أورام الدماغ أورام حميدة - فيديو

استشاري جراحة دماغ: 50% من أورام الدماغ أورام حميدة - فيديو

صحة

Published on May 10, 2020

قال استشاري جراحة الدماغ والأعصاب الدكتور محمد سماحة، إن 50% من أورام الدماغ هي أورام حميدة، إذ أن الورم الحميد يستطيع الإنسان أن يتعايش معه بشكلٍ طبيعي. 

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج" دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن 95% من الأورام السُحائية التي تتكون من غلاف الدماغ هي حميدة، إذ أن استئصاله يُعيد الحياة الطبيعية للشخص.   

وأشار إلى أن العديد من الأورام تكون حميدة ومن السهل استئصالها، منها "ورم العصب السمعي، و ورم العصب الخامس، و ورم العصب البصري، وأورام الغُدة النخامية".   

وأكد أن الأعراض تختلف باختلاف نوع الورم، لافتًا إلى أن استئصال الأورام أفضل طُرق العلاج للتخلُص منها.


أخصائية: الحجر المنزلي لا يستلزم الجلوس على الكرسي- فيديو

أخصائية: الحجر المنزلي لا يستلزم الجلوس على الكرسي- فيديو

صحة

Published on May 10, 2020

قالت اخصائية الجراحة العامة الدكتورة نغم القرة غولي، إن المعلومة التي تفيد بأن فيروس كورونا قد يبقى عالقاً في البلعوم لمدة 4 أو 5 أيام، ومن ثم يجري التخلص منه من خلال نزوله للمعدة والأمعاء هي معلومة خاطئة، نظراً إلى أن الفيروس يصيب الجهاز التنفسي، ولا يتم التخلص منه بهذه الطريقة.

 وأضافت أن الجلوس بالمنزل لا يستلزم الجلوس على الكرسي، مشيرة إلى أهمية التحرك خلال الحجر المنزلي، لما له دور في منع انخفاض معدل الأيض في الجسم، الذي ينخفض بنسبة 90% بعد المكوث نصف ساعة من الجلوس.

وأكدت خلال مشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا"، إن الجسم مهيأ لممارسة الحركة دائماً، ويتكون من 700 عضلة و350 مفصل، دورهم الحركة لعدم التأثير على الضغط ومقاومة الأنسولين وحدوث سمنة، وعلى المدى البعيد يؤدي إلى سرطانات، والتأثير على الصحة الذهنية.

وقدمت الدكتورة مجموعة من النصائح التي يجب على المحجورين منزلياً اتباعها، أهمها الإكثار من الحركة في المنزل مرافقاً لأي نشاط يتم القيام به، ممارسة بعض التمارين خلال المشي والجلوس، تخصيص مدة 10 دقائق لعمل تمارين رياضية، والإكثار من شرب الماء والسوائل.

وبينت أن الإجراءات الاحترازية ضرورية جداً لتفادي الإصابة بالمرض، مؤكدة على تشديد تلك الإجراءات لدى مرضى السرطان، وكل من يعاني من نقص المناعة، نظراً لضعف قدرة الجهاز المناعي على محاربة الفيروس، مؤكدة على أهمية اتباع نظام صحي متوازن، بالإضافة إلى الحركة وممارسة الرياضة.