DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 11, 2021
Sun 11

13 o

غائم جزئي
Sun
13 o
Mon
14 o
Tue
16 o
Wed
21 o
Thu
25 o
عادات تغذوية يجب إتباعها بعد عمليات المعدة لتخفيف الوزن - فيديو

عادات تغذوية يجب إتباعها بعد عمليات المعدة لتخفيف الوزن - فيديو

تغذية

تعرف على نوعية الأغذية الواجب تناولها بعد إجراء عمليات المعدة للتقليل من الوزن

Published on Dec 01, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أسيل أبو عريضة - دنيا يا دنيا

أكدت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، أنه للتغذية دور مُهم بعد إجراء عمليات المعدة للتقليل من الوزن، كـ الكبسولة وقص المعدة، فالعديد من الأشخاص يعودون لطعامهم المُعتاد بعد إجراء العملية وهذا خطأ كبير.

ولفتت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى ضرورة تناول المُكملات الغذائية بعد عمليات المعدة الجراحية، ويتم تحديد الجُرعات من قِبل الأطباء، حيث يبدأ الشخص بتناولها بعد 3 أيام من العملية الجراحية، ومن تلك المُكملات "الكالسيوم، والحديد، والزنك، والـ b12".

وأشارت إلى أهمية تغيير العادات الغذائية التي يتبعها الشخص، حيث يجب أن يُحاول الشخص بأن يجعل مُدة المضغ أطول من المُعتاد وتناول المياه بشكلٍ مُستمر.، مُبينة بعض العادات الواجب الإبتعاد عنها بعد إجراء عمليات المعدة الجراحية لتخفيف الوزن:

اقرأ أيضاً: التغذية العلاجية لمرض تصلب الشرايين _فيديو 

- تجنب استعمال الشلمونة

- عدم تناول العلكة

- عدم تناول العصائر الحامضية في أول فترة كـ البُرتقال والكيوي وما إلى ذلك.

- الإمتناع عن تناول السُكر في الفترة الأولى

- عدم تناول الكافيين.

وأوضحت أنه من الضروري على الشخص تناول البروتين بعد ثلاث أيام من إجراء العملية لتجنب خسارة الكُتلة العضلية كونه سيبقى المريض بلا طعام طبيعي لمُدة 14 يوم، وفي المرحلة الثانية يستطيع الشخص البدء بتناول الشوربات شبه السائلة.

و بعد ما يُقارب الـ 14 يوم يبدأ الشخص بتناول الطعام المهروس، كـ إدخال الدجاج والأسماك الطرية مع الشوربات، أو تناول الأجبان قليلة الدسم

 

كيف يمكن تجنب الجفاف في شهر رمضان؟

كيف يمكن تجنب الجفاف في شهر رمضان؟

تغذية

Published on Apr 05, 2021

أوضحت أخصائية التغذية رند الديسي وجود طرق تجنب الشخص الشعور بالجفاف في شهر رمضان مشيرة إلى وجود أعراض للجفاف يشعر بها الشخص ومنها :

*أعراض الجفاف في الجسم

1- الشعور بالعطش 

2- نشفان بالفم 

3- سرعة في دقات القلب 

4- صداع في الرأس 

5- نشفان في الجلد 

6-انخفاض مستوى التبول 

الإكثار من تناول الخضراوات و الفواكه : 

شرب كميات كافية من الماء بين الإفطار و السحور:

التقليل من إضافة التوابل و البهارات:

الإكثار من الشوربات :

الحد من استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين:

شرب اللبن 





كيف نُهيء الجسم للصيام قبل بدء شهر رمضان؟

كيف نُهيء الجسم للصيام قبل بدء شهر رمضان؟

تغذية

Published on Apr 04, 2021

يواجه العديد من الأشخاص حول العالم الإسلامي بعض المشاكل الصحية الخفيفة بداية شهر رمضان المُبارك، وهذا نتيجة عدم إعتياد الجسم على الصوم طيلة العام، وكان لا بُد من التركيز على أهمية البدء بتعويد الجسم على الصيام قُبيل بدء شهر رمضان المُبارك.

ولهذا أكدت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، أنه من المُهم البدء بتحضير وتجهيز أجسامنا للصيام خلال شهر رمضان، وهذا قُبيل بدء الشهر بأسبوع أو عشرة أيام.

ولفتت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أنه على الأشخاص المُعتادين على تناول الكافيين صباحاً البدء بتخفيف الكميات المُتناولة خلال اليوم الواحد، حيث سيجدون صعوبة في الصوم بداية شهر رمضان، وبالتالي سيُصيبهم صُداع شديد في البداية.

وأشارت خلال حديثها إلى طريقة تناول الطعام بشكل صحي ومُنظم خلال رمضان، مُبينة ضرورة تقسيم الطعام إلى 3 وجبات، مُقسمة على السحور والإفطار و وجبة خفيفة بعد الإفطار بساعتين.

والتالي السُعرات الحرارية الواجب تواجدها في الوجبات الثلاث: 

السحور 40-45% 

الإفطار 45-50% 

الوجبة الخفيفة 10-15% 

وأضافت أن مُعظم الأشخاص يُركزون بشكل كبير على تناول الوجبة الخفيفة والتي تأتي بعد الإفطار بشكل دسم، وهذه أحد تلك الأخطاء التي يتبعها الأشخاص في شهر رمضان.

وذكرت بعض الأنواع الغذائية الواجب تناولها على وجبة السحور والإفطار، وهي كالتالي: 

السحور: وجبة السحور مُهمة وأساسية وتُعطي شعور بالشبع لفترات طويلة خلال ساعات الصيام، ولهذا من الضروري أن يدخل فيها نشويات وألياف كـ الخُبز الأسمر والشوفان، والألبان غير المالحة وحِصة من الخُضار والفواكة، كما أنه من الضروري الإبتعاد عن تناول الحلويات على وجبة السحور.

الإفطار: من المُهم تقسيم وجبة الإفطار، فـ الدماغ يحتاج 25 دقيقة حتى تصل له رسالة الشبع

البدء بالتمر، كوب ماء، سلطة، شوربة، الصلاة قُبيل تناول الطعام.

 

أهم المعلومات المتعلقة بالحليب - فيديو

أهم المعلومات المتعلقة بالحليب - فيديو

اسألوا خبير التغذية

Published on Apr 01, 2021

قالت الدكتورة ربى مشربش المتخصصة في التغذية والحميات أنه بفضل أ يتم تناول الحليب المدعم بالفيتامينات والحصول على الفيتامين دال من الحليب والتعرض ايضا للشمس .

وأشارت ان الحليب البقري و حليب الغنم يوجد بهم نفس القيم الغذائية والمعادن والبروتينات موضحة أن الاختلاف بينهم لا يكاد يذكر ويمكن تناول كلاهما 

وقالت ان تناول حبوب الحديد قد يؤثر على امتصاص الحليب لكن تناول الحليب مع الشاي قد يقلل امتصاص الحليب ولكنه ما يزال موجود ويمكن تعويض ذلك من خلال توزيع الحليب ومشتقاته على الوجبات خلال اليوم .

أقرأ أيضا:أفضل 9 أطعمة لصحة الرئتين

وأوضحت ان مرضى السكري ينصح لهم يمكنهم تناول الحليب خالي الدسم .وأوضحت أن الحليب يحتوي على سكر اللاكتوز الذي قد يسبب النفخة لدى البعض فيمكن شرب حليب خالي منه أو تقليل كمية الحليب التي نشربها.

وأشارت إلى إمكانية شرب الحليب من المصادر النباتية شرط أن يكون مدعم بالبروتينات والمعادن التي يحتويها الحليب الحيواني .

وقالت لكل الأشخاص الذين لا يحبون تناول البيض يمكن تعويض البروتين الموجود فيه من العناصر الغذائية الأخرى أما الفيتامين دال فيمكن تعويضه من الشمس .