DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
عالم أردني يشارك في الأبحاث على مطعوم لكورونا في ولاية أريزونا - فيديو

عالم أردني يشارك في الأبحاث على مطعوم لكورونا في ولاية أريزونا - فيديو

أصل الحكاية

آخر الأبحاث المُتعلقة في المطعوم الخاص للُقاح كورونا في أميركا

Published on Sep 16, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال مدير مركز ستيل لأبحاث الأطفال في جامعة أريزونا د. فايز غيشان إن الجامعة تساهم بالتعاون مع شركة أدوية كبرى في انتاج مطعوم للقاح خاص بفيروس كورونا، وقد وصلوا إلى المرحلة الثالثة في هذه الأبحاث.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن مركز ستيل حصل على منحة بحثية خاصة بفيروس كورونا، بهدف معرفة: لماذا يصيب الفيروس بعض الناس أكثر من غيرهم، ففي أريزونا، حيث يقع المركز، معظم المصابين من اللاتينيين، وتبين أن هذا ينسحب على باقي الولايات المتحدة الأمريكية، والسؤال: لماذا يصيب اللاتينيين أكثر من غيرهم؟ هل يمتلكون جينات محددة تجعل إمكانية إصابتهم أكثر من غيرهم، أم صفات محددة في جهازهم التنفسي أو الهضمي؟

ود. غيشان هو طبيب أردني، كان قد عمل في الخدمات الطبية الأردنية في سبعينات القرن الماضي، وعمل في مستشفى الأميرة بسمة في اربد، كأول طبيب أطفال في شمال الأردن، ومن ثم سافر إلى أمريكا.

اقرأ أيضاً: المطعوم الأمريكي خلال الشهر المقبل - فيديو 

بدأ في جامعة بنسلفانيا لمدة عامين، ومن ثم إلى ولاية أخرى، لعامين وإلى ثالثة لمدة 16 عامًا، إلى أن أعلنت جامعة أريزونا عن رغبتها في التعاقد مع رئيس لمركز ستيل لأبحاث الأطفال، فتقدم وفاز بالعمل، وهو منذ 25 عامًا يشغل هذا المنصب.

للدكتور غيشان 265 بحثًا علميًا محكمًا منشورًا في مجلات علمية عالمية، وله عشرات الاكتشافات، ناهيك عن أبحاثه على أدوية الأطفال.

د. غيشان يحصل منذ 25 عامًا على منحة بحثية سنوية بقيمة مليون دولار من المجلس القومي الأمريكي للأبحاث، وأخيرًا قرر المجلس منحه منحة لعشر سنوات، وهذا لا يحدث إلا لواحد في المئة من الباحثين في أمريكا.

 

 

قطاع الألبسة الأردني يُطالب الحكومة بفتح الأسواق بعد الإفطار

قطاع الألبسة الأردني يُطالب الحكومة بفتح الأسواق بعد الإفطار

أصل الحكاية

Published on Mar 30, 2021

قال ممثل قطاع الألبسة والأحذية في غرفة تجارة الأردن إسحق القواسمي إن قرار تمديد إجراءات الحظر إلى منتصف شهر أيار المقبل سيقضي على آخر عناصر القوة لدى القطاع، فمنتسبوه عولوا كثيرًا على موسم رمضان والعيد لتعويضهم عن خسائر تكبدوها منذ بدء الجائحة.

وتوقع القواسمي خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن تزيد أعداد المحلات المعروضة للبيع والإيجار، جراء خروج أعداد إضافية من القطاعات التجارية المختلفة، بعد قرار تمديد إجراءات الحظر.

وطالب الحكومة بإعادة النظر في هذا القرار، بأن تسمح للمحلات بفتح أبوابها بعد الإفطار اعتبارًا من يوم العاشر من رمضان، وأن تفرض الإجراءات الوقائية اللازمة، لضمان منع انتشار الوباء.

وأشار إلى أن قطاع الألبسة والأحذية استورد البضائع، وخزنها في انتظار موسمي رمضان والصيف، بوصفهما يمثلان خشبة الانقاذ للتجار، غير أن قرار تمديد إجراءات الحظر إلى منتصف أيار أصاب القطاع في مقتل.

وأوضح أن من استطاع الصمود من منتسبي القطاع بالكاد تمكنوا من ترتيب أمورهم، بعد عام صعب مر عليهم منذ بدء الجائحة، وحضّروا أنفسهم لهذا الموسم، ورتبوا على أنفسهم التزامات تجاه المستوردين والبنوك، آملين أن يتمكنوا من الوفاء بالتزاماتهم بعد موسم رمضان والعيد، غير أن القرار الأخير بالتأكيد سيدفع شريحة واسعة منهم إلى التعثر، فيزيد عدد الخارجين من الأسواق، والمتعثرين ماليًا.

وأضاف ان القطاع لم يستفد كثيرًا من الإجراءات التحفيزية الحكومية التي أطلقتها منذ بداية الجائحة، لجهة ان 80% من القطاع منشآت صغيرة ومتوسطة، وهذه المنشآت كانت أقل المستفيدين من هذه الإجراءات.

وأكد أن أسعار الملابس والأحذية والإكسسوارات انخفضت، خاصة بعد القرار الأخير، بنسبة وصلت 15% تقريبًا.

 

وزير الزراعة الأردني: مخزون اللحوم متوفر ولا تأثير لحادثة

وزير الزراعة الأردني: مخزون اللحوم متوفر ولا تأثير لحادثة "السويس"

أصل الحكاية

Published on Mar 28, 2021

قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، إن الوزارة على تواصل مع المستوردين للمواشي في الأردن، حول قضية السفينة الجانحة بقناة السويس.

وأضاف الحنيفات في مداخلة له خلال فقرة أصل الحكاية ضمن برنامج دنيا يا دنيا، أنه لا يوجد تخوفات من إنخفاض مخزون المواشي في الأردن، وأن الكميات المستوردة هي لزيادة المخزون ولا يوجد نقص فيه.

وأشار إلى أنه يوجد في السوق المحلي نحو 200 ألف رأس من المواشي مستوردة، و200 ألف من الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى استيراد لحوم حمراء من بالطائرة من رومانيا.

وكشف وزير الزراعة عن وصول وفد بيطري إلى السودان لدراسة استيراد لحوم حمراء منها، مؤكدا أن أسعارها ستكون أقل بكثير من أسعارها اللحوم رومانية .

وأكد الحنيفات أنه يوجد لدى الوزارة منافذ آخرى ستعمل من خلالها على التوجه لها لإدخال المواشي العالقة في قناة السويس إلى الأردن.

وحول توجهات وزارة الزراعة للسماح باستيراد الأبقار الحلوبة، قال الحنيفات إنه في عام  2018 كان لدى القطاع، حيث قامت الوزارة بحماية المنتج بوقف استيراد الأبقار ومعظم المنتجات التي تؤثر سعر المنتج المحلي.

وأضاف أنه على مدار أعوام كان هناك احتياجات ومتطلبات السوق للتصدير وهذا يحتم علينا أن نعمل انفراج القطاع للمحافظة على المنظومة التي تم تدعها على مدى الـ 3 سنوات ماضي .

وبين أن حاجة السوق المحلي من حليب الأبقار نحو 650 ألف طن، وأن المنتج محلي نحو 486 ألف طن، وهذا يحتم على الوزارة أن نفتح الباب استيراد كمية محدودة لحاجة بعض الصناعيين.

ومن جهة أخرى، لفت إلى قضية إستيراد الموز وإنتاجه محلياً، حيث قال إن الكمية المُنتجة محلياً تصل إلى 2 طِن، والحاجة المحلية اليومية في الأردن تصل إلى 300 طِن، وفي تلك الحالة إن تم غلب السوق الأردني على 60 طِن، فإن سعر الموز سيرتفع بشكل خيالي، مما سيؤدي إلى صعوبة شرائه من قِبل الأردنيين.






ثلاثة قوانين بقانون واحد تحكم علاقة المالكين والمُستأجرين في الاردن

ثلاثة قوانين بقانون واحد تحكم علاقة المالكين والمُستأجرين في الاردن

أصل الحكاية

Published on Mar 25, 2021

قال النائب السابق ورئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب السابع عشر المحامي مصطفى ياغي إن قانون المالكين والمستأجرين جاء للسماح للحكومة بالتدخل لمنع تغول أحد طرفي المعادلة على الآخر. فكلما ابتعدت الحكومة زاد التغول والظلم والتعسف.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنه جرى ترقيع قانون المالكين والمستأجرين، فاحتوى نصوصًا من ثلاثة قوانين، فالعلاقة التعاقدية بين طرفي العقد - المالكون والمستأجرون - قبل 31 آب عام 200 يحكمها تشريع مختلف عن العلاقة بينهما حتى الأول من أيلول عام 2010، وتختلف عما جاء بعد عام 2013.

وأكد أنه من حيث المبدأ إذا لم تتدخل الحكومة لإنصاف الطرف الضعيف، وهو غالبًا المستأجر، فإنه لا داعي من الأساس لوجود قانون المالكين والمستأجرين، فالقانون المدني يعالج هذه العلاقة.

وأشار إلى ما فعلته جائحة كورونا على مناحي الحياة كافة، وبالتأكيد القطاعات الاقتصادية تأثرت بشكل كبير، بل إن بعض القطاعات لم تعمل بتاتًا منذ عام، كصالات الأفراح. وفي هذه الحالة تتبدى شكل العلاقة بين المالكين والمستأجرين على أكمل وجه.

وأوضح قائلًا إن صالات الأفراح لم تعمل إطلاقًا منذ شهر آذار العام الماضي وحتى اللحظة، وهذا يعني أن مستأجريها غير قادرين على دفع الإيجارات، وبالتالي المتضرر هما طرفا المعادلة معًا.

لذا ينبغي تدخل الحكومة، وهذا هو المقصود بتدخل الحكومة، فمن دون تدخل الحكومة في هذه الحالة، يستطيع المالك إخلاء المـجور، وبالتالي يتكبد المستأجر خسائر كبيرة، تتمثل في الديكورات والاسم التجاري، مقابل ذلك إن رفض المستأجر إجراء تسوية مع المالك، فهذا يعني أن المالك سيتضرر.

لكن، ينبغي أن يكون واضحًا أنه لا ينبغي صياغة التشريعات استنادًا إلى ظروف طارئة غير مستمرة، لأن الظرف الطارىء ينتهي، لكن التشريعات باقية، ولا ينبغي أن تكون التشريعات على مقاس فئة معينة، أو مصالح أطراف محددة، لأن التشريعات تمس حياة كل الناس.

وقال: لهذه الأسباب هو ليس مع إجراء تعديلات على قانون المالكين والمستأجرين تحت ضغط الجائحة ومستخلصاتها، وبإمكان الحكومة أن تلجأ لقانون الدفاع، وإصدار أوامر الدفاع اللازمة لمعالجة الاختلالات القائمة، ومن ثم الانتظار إلى انتهاء الجائحة، لكن هذا لا يعني ان القانون لا يحتاج تعديلات، بل ينبغي إجراء تعديلات جوهرية فيه بعد حين.