DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 5, 2021
Fri 5

13 o

غائم جزئي
Fri
13 o
Sat
17 o
Sun
15 o
Mon
14 o
Tue
18 o
علاجات منزلية لمحاربة صدفية الأظافر

علاجات منزلية لمحاربة صدفية الأظافر

دنيا الجمال

عشرة علاجات منزلية لمحاربة صدفية الأظافر

Published on Jan 07, 2021

أيضا في هذه الحزمة

تعد الصدفية حالة جلدية مزمنة تؤدي إلى إصابة البشرة بجفاف شديد، كما أنها تؤدي في كثير من الحالات إلى ظهور قشور بشكل ملحوظ. وبينما تحدث معظم حالات الإصابة بالصدفية على الجلد وفروة الرأس، فإن إصابتها الأظافر أمر وارد أيضا.

وعلّقت على ذلك طبيبة الجلدية، بورفيشا باتيل، بقولها إن الصدفية تحدث حيث تستهدف كريات الدم البيضاء في الجسم كلا من البشرة، المفاصل والأظافر، حيث يُحدِث الالتهاب تسارعا في إنتاج الخلايا المعروفة باسم الخلايا الكيراتينية في الجلد والأظافر والأنسجة الأخرى. وبينما يمكن للأعراض وسن ظهور تلك المشكلة أن تتفاوت من شخص لآخر، فمن الضروري معرفة طرق علاج صدفية الأظافر حتى لا تتفاقم.

ونستعرض فيما يأتي أكثر 10 علاجات منزلية فعالة لمحاربة صدفية الأظافر :

اقرأ أيضا:ايهما افضل حقن الوجه بالدهون أم الفيلر ؟ - فيديو 

تقليم الأظافر بانتظام

ينصح الأطباء بضرورة المداومة على تقليم الأظافر باستمرار؛ لأن مرض صدفية الأظافر عادة ما يتسبب في تقصفها بسهولة، ومن ثم فان الاهتمام بتقليمها بصورة مستمرة أمر يوفر لها الحماية من خطر التقصف والألم.

التوقف عن عادة قضم الأظافر

وهي العادة التي ربما تتسبب في زيادة درجة الألم لمن يعانون من مشكلة صدفية الأظافر، وبالتالي، ينصح بضرورة التوقف عنها.

عادة قضم الأظافر

التعامل برفق شديد مع الأظافر

خاصة وأن مرض الصدفية عادة ما يصيب الأظافر بهشاشة عامة، ولهذا يوصى بحمايتها من البيئات القاسية عبر ارتداء قفازات قطنية أو مطاطية عند غسل الأطباق أو القيام بأعمال البستنة أو تنظيف المنزل.

استخدام منتجات ترطيب مع الأظافر

ثبت أن زيت فيتامين إي وزيوت السمك تساعد على الحد من التهابات الأظافر وتساعد على تعزيز نمو الأظافر المصابة.

أقرأ ايضا:كيف تقي الرياضة كبار السن من الاصابة بالأمراض ؟ - فيديو 

تجنب الأظافر الصناعية

لأنها تضر بالأظافر ويمكن أن تفاقم مشكلة صدفية الجلد، مع إمكانية الاكتفاء بطلاء الأظافر الذي ثبت أنه لا يضر بالأظافر ولا يفاقم الصدفية.

الأظافر الصناعية

المحافظة على نظافة الأظافر وجفافها قدر المستطاع

تبين أن الأجواء الرطبة والدافئة يمكن أن تعمل على تعزيز نمو البكتيريا والفطريات التي تضر بالأظافر، ومن ثم ينصح بضرورة الحفاظ على نظافة الأظافر لتجنب هذا الخطر تماما.

أقرأ أيضا:الفرق بين أعراض الزُكام وإلتهاب الجيوب الأنفية - فيديو 

الاهتمام بنوعية الأطعمة المضادة للالتهابات

أنها تحد من تفاقم صدفية الأظافر، مع التوقف عن تناول الأطعمة التي تزيد الالتهابات، ومنها السكريات، منتجات الألبان والغلوتين، حيث إن ذلك يفيد في حالة الصدفية وغيرها من الأمراض.

قص أجزاء الجلد المتدلية بجوار الأظافر منعا لتفاقم المشكلة أو زيادة الشعور بالألم.

خضار وفواكه

استخدام واق للأظافر

خاصة لمن يعالجون مشكلة صدفية الأظافر بستيرويد موضعي.

الاهتمام بتناول أحماض أوميغا-3 الدهنية

الموجودة بالسلمون وبذور الكتان والجوز، حيث ثبت أنها تحظى بفعالية كبرى بالفعل في علاج مشكلة الصدفية عموما.

 

 

ما هي الطريقة الصحيحة للاعتناء باللثة والاسنان ؟

ما هي الطريقة الصحيحة للاعتناء باللثة والاسنان ؟

صحة

Published on Feb 28, 2021

قال الدكتور  محمود الجمزاوي اختصاصي زراعة وتجميل الأسنان أن على جميع الأشخاص الإنتباه إلى طريقة استخدام المعجون والفرشاة بالطريقة الصحيحة والانتباه إلى تنظيف الأسنان و اللثة للمحافظة عليها قوية ومتماسكة فعند إهمال اللثة يتشكل الألتهاب في الفم ويؤدي إلى احمرار اللثة اضافة الى تراكم طبقة من "البلاك" يؤدي تراكمها الى تشكل الجير وتراكم الجراثيم والبكتيريا تحتها  وفي حال عدم تنظيف الأسنان فإن ذلك يؤدي مع السنين إلى تحرك السن وخسارته .

وقال ان الفراغات بين الأسنان لا بد من تنظيفها بخيط الأسنان والغسول. وبين أن معجون الأسنان لا بد أن يكون فيه فلورايد.

أقرأ أيضا:ما صحة إنتقال فيروس كورونا عبر العين؟

وأوضح أن تنظيف الأسنان يجب أن يمر بعدة مراحل أولها وضع المعجون على فرشاة ناشفه ثم فرك الأسنان الامامية والخلفية والجانبية في الفكين العلوي والسفلي بها بشكل دائري باستمرار من دقيقتين إلى ثلاث وبعدها يجب تنظيف ما بين الأسنان من خلال خيط تنظيف الأسنان لأن هذه المنطقة هي الأخطر والأكثر اهمية .

وقال إن بعدها يمكن استخدام الغسول الخاص بالفم وقال انه استخدامه مثله مثل لمعجون ولكنه  يتغلغل بالمناطق الضيقة والصعبة التي يصعب وصول الفرشاة لها .

وبين أنه على المدخنين أن يقوموا بعناية اضافية لأسنانهم لأن التدخين يعمل تصبغات وألوان على الأسنان ويزيد تراكم اللويحة الجرثومية موضحا أنه لا ينصح باستخدام المعجون العشبي المعجون لأنه لا يحتوي على الفلورايد.

 

 

تطورات في تطبيق WeCare للرعاية الصحية

تطورات في تطبيق WeCare للرعاية الصحية

صحة

Published on Feb 27, 2021

يحتوي تطبيق WeCare للرعاية الصحية المنزلية على أقسام عديدة من الأطباء المُختصين بأمراض عديدة، منها السُكري والقدم السُكرية، وغيرها من الأمراض، حيث أُستحدث الإهتمام بمرضى القدم السُكرية كون دائماً ما يكون الخوف من حدوث جروح وتقرُحات لدى هؤلاء المرضى، ولهذا يتم التواصل مع المريض بشكل يومي ومُستمر للإطمئنان ما إذا كان يستجيب مع العلاج المنزلي أم لا.

حيث أنه في حال استمرت الإلتهابات وكانت كبيرة ولم يستجب المريض للعلاج المنزلي، يتم تحويل المريض للمُستشفى بشكل مُستعجل.

وكون المريض دائماً ما يرتاح بوجوده في المنزل أكثر من المُستشفى، انطلق هذا التطبيق الذي يُتيح كافة سُبل الراحة للمريض بين عائلته، وبالأخص في الوقت الحالي وبالتزامن مع إنتشار وباء كورونا المُستجد.

و التطبيق تطور بشكل كبير، وأصبح يستطيع القيام بصور الأشعة للمرضى في المنزل وبدقة عالية جداً، الاشعة آمنة جداً على الجميع، عدا السيدات الحوامل تحت الشهر الثالث.

 

 

مُكملات وأغذية تُقلل من إلتهابات الجسم

مُكملات وأغذية تُقلل من إلتهابات الجسم

تغذية

Published on Feb 27, 2021

بينت اخصائية التغذية العلاجية رند الديسي، أن هناك العديد من الأشخاص لديهم إلتهابات دائمة ومُزمنة في أجسامهم، وتلك الالتهابات المُستمرة تؤدي إلى الإصابة بأمراض مُزمنة عديدة، كـ أمراض القلب والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم والقولون العصبي.

ولفتت إلى أن تلك الإلتهابات تُصيب الشخص بآلام عديدة في المفاصل والعظام في الجسم، حيث يجب التركيز على الأغذية التي تُقلل من نسبة الإلتهابات المُزمنة في الجسم.

وأشارت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى بعض المُكملات الغذائية والأغذية التي يُساعد تناولها في الحماية والتقليل من تلك الإلتهابات.

- الكُركم: يُساعد بالتقليل من مُستويات الإلتهابات في الجسم، ويُساعد على زيادة وجود مُضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحُرة، ويُفضل دائماً تناول الكُركم الطازج.

- الأوميغا 3، أو زيت السمك : يُقلل من تخثُر الدم في الجسم، يُساعد على تجدد الخلايا وتغليف الأعصاب، كما أنه يُساعد على النمو العقلي لدى الأشخاص.

- حبوب الثوم : سواء على شكلها الطبيعي أو على شكل مُكملات غذائية

- الإسبيرولينا: تكون على شكل أعشاب طبيعية أو مُكملات غذائية، تُساعد في التقليل من نسبة الإلتهابات في الجسم.

- الزنجبيل: يُساعد على التخلص من البكتيريا السيئة والجراثيم، ويُساعد في التقليل من الإلتهابات المُزمنة في الجسم.