DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 16, 2021
Sat 16

11 o

غائم جزئي
Sat
11 o
Sun
12 o
Mon
8 o
Tue
9 o
Wed
5 o
علاقة فيروس كورونا بالأمراض الجلدية - فيديو

علاقة فيروس كورونا بالأمراض الجلدية - فيديو

صحة

ما العلاقة بين الأصابة بفيروس كورونا والأصابة بامراض جلدية -فيديو

Published on Dec 16, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أشارت ألينا سلمان  أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل والعلاج بالليزر أن  الإصابة بفيروس كورونا قد تؤدي الى حدوث مشكلات وأعراض جانبية في كل الجسم منها الجلد الذي يعد أكبر عضو في الجسم . وبين ان كل الفيروسات قد تؤدي الى ظهور طفح جلدي على الجسم وان فيروس كورونا كذلك قد يصيب البعض بهذه الأعراض التي تكون مشابهة لأعراض الإصابة بامراض اخرى مثل الحصبة او اعراض الحساسية التي تظهر على البطن والظهر والأطراف.مبينة أن هذه الأعراض قد تظهر خلال الإصابة بالفيروس وقد تستمر لبعد التعافي منه لفترة .

أقر اأيضا: إحتمالية إصابة الحامل بفيروس كورونا مُساوية لغيرها - فيديو

واشارت الى ان تثليج أطراف الجسم وتحولها الى اللون الازرق او البنفسجي دون الشعور بالبرد يمكن أن يكون عرض من أعراض الإصابة بالفيروس .إضافة إلى الإصابة بالشريه او الحساسية بالجسم وممكن أن تظهر وفق الدراسات حتى قبل ظهور أعراض الإصابة بالفيروس وعند الأطفال قد تظهر علامات مشابهة للإصابة بالجدري .وبينت أن جميع هذه الأعراض قد تختفي مع اختفاء أعراض كورونا وقد تستمر لبعدها بفترة .

وبينت أن سقوط الشعر لبعض المرضى بعد تعافيهم وفق دراسات يكون بسبب الإصابة بالمرض مؤكدة أن تساقط الشعر يكون امر طبيعي عند تعرض الجسم لمرض كبير وثقيل كالإصابة بفيروس او اجراء عملية جراحية كبيرة نتيجة للضغط و التعب الكبير الذي يحدث للجسم الذي قد يؤدي إلى تساقط الشعر .

وأشارت إلى استعمال الكحول والمعقمات بكثرة يؤدي الى جفاف البشرة وزيادة ظهور الاكزيما للأشخاص الذين لديهم قابلية للإصابة بها ونصحت باستخدام الماء والصابون وتقليل استخدام الكحول المبالغ فيه للمحافظة على سلامته اليدين .

أقرأ أيضا:أهمية علاج المفاصل بعد الشفاء من فيروس كورونا - فيديو 

وأشارت الى ما يسمى بحبوب الكمامة التي تظهر على الوجه بسبب لبس الكمامة فهي تؤدي إلى الضغط على منطقة حول الفم وتعمل على زيادة نسبة الرطوبة وتقلل التهوية وتؤدي إلى عدم توازن البكتيريا على الجلد  مشيرة الى ان الميكاب يعمل على زيادة هذه الأعراض و اغلاق مسام الوجه ويزيد من ظهور الحب .ونصحت الأشخاص بالالتزام بالكمامة ولكن اخد وقت راحة منها لمدة 5 دقائق بين الحين والآخر لراحة الوجه والنفس  اضافة الى ضرورة ترطيب الوجه واستخدام الغسول بشكل دائم .

ونصحت الاشخاص بضرورة عدم الخوف الزائد والتوتر بسبب الكورونا وانتشارها التي تؤدي الى أضرار بالجسم والجلد والبشرة وتؤدي الى ظهور الأمراض والتجاعيد وبينت ان زيادة التوتر والخوف يؤدي الى اضعاف البوتوكس وتقليل فائدته لانه يعمل على إرخاء عضلات الوجه في حين أن الخوف والتوتر يؤدي الى الشد على العضلات وظهور التجاعيد .

 

 

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

دنيا البيئة

Published on Jan 12, 2021

يخشى العاملون في حديثة حيوان سان دييغو من إصابة 8 الغوريلا على الأقل بفيروس كورونا، الذي انتشر في السابق بين حيوانات المنك والنمور.

ويُعتقد أن العديد من حيوانات الغوريلا في حديقة حيوان سان دييغو أصيب بفيروس كورونا، فيما يعتقد أنه الحالات الأولى بين الرئيسيات في الأسر.

وقال حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، الاثنين، إن اثنتين من الغوريلا ثبتت إصابتهما بفيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، ويبدو أن الغوريلا الثالثة ظهرت عليها أعراض.

من جهتها، قالت المديرة التنفيذية لحديقة الحيوان، ليزا بيترسون، لوكالة أسوشيتد برس الإثنين، إن 8 غوريلات تعيش معا يعتقد أنها مصابة بالفيروس والعديد منها يسعل.

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات-1

ويُعتقد المسؤولون في حديقة حيوان سان دييغو أن العدوى انتقلت إلى الغوريلا من أحد الموظفين الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض، والذين ثبتت إصابتهم لاحقا، على الرغم من وجود تدابير واسعة النطاق لفيروس كورونا لحماية القردة، وفقا لما ذكره موقع سكاي نيوز.

وقالت بيترسون إنه "بصرف النظر عن بعض الاحتقان والسعال، فإن الغوريلا تبدو بشكل جيد"، مضيفة "أن قطيع الغوريلا ما زال في الحجر الصحي ويأكلون ويشربون معا".

وأوضحت بيترسون أنه "منذ ما يقرب من عام، يعمل أعضاء فريقنا بلا كلل، بأقصى تصميم لحماية بعضهم البعض وحماية الحياة البرية في رعايتنا من هذا الفيروس شديد العدوى.. تظل سلامة موظفينا والحياة البرية في رعايتنا أولويتنا القصوى".

وأجريت الاختبارات على الغوريلا باستخدام فضلاتها، بعد أن بدأ اثنان منها بالسعال في 6 يناير.

أقرأ أيضا:سلاحف صغيرة تنطلق نحو الحرية عند شاطئ إندونيسي 

ويراقب الأطباء البيطريون المجموعة عن كثب. حيث يتم إعطاؤهم الفيتامينات والسوائل والطعام، إذ لا يوجد علاج محدد للفيروس.

الجدير بالذكر أن حيوانات برية أخرى أصيبت بفيروس كورونا، بما فيها حيوانات المنك والنمور، ولكن يُعتقد أن حالات الغوريلا في حديقة حيوان سان دييغو هي الأولى التي تم الإبلاغ عنها من حديقة حيوان في الولايات المتحدة وربما العالم.

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

وأظهرت دراسات أن بعض الرئيسيات معرضة للإصابة بالفيروس، الذي أصاب أكثر من 90 مليون إنسان وتسبب بوفاة نحو مليوني شخص، على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كان لديها رد فعل خطير.

وفي الأثناء، يعمل مسؤولو حديقة الحيوان عن كثب مع الخبراء الذين يعالجون البشر بفيروس كورونا في حالة تدهور حالة القردة.

وقالت بيترسون "هذه حياة برية، ولديها مرونتها الخاصة ويمكنها الشفاء بشكل مختلف عما نفعله نحن"، مضيفة أن التركيز في الوقت الحالي ينصب على الحفاظ على صحتها.

 

أورام الدماغ لدى الأطفال.. ما أعراضها وكيف نكتشفُها؟ - فيديو

أورام الدماغ لدى الأطفال.. ما أعراضها وكيف نكتشفُها؟ - فيديو

صحة

Published on Jan 12, 2021

عَرف استشاري دماغ وأعصاب الأطفال الدكتور صالح العجلوني، الورم: بأنه تكاثُر للخلايا الطبيعية بطريقة سريعة غير طبيعية وغير مُنتظمة، فهي ناتجة عن طفرات جينية في خلايا الدماغ ذاتها، ومنها يكون ورم حميد وأخر خبيث، وهي غير معروفة السبب. 

وبين الدكتور خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، بعض الأعراض والعلامات التي قد تظهر على الطفل وتدُل على وجود ورم في الدماغ، ومنها: 

الأعراض أو العلامات: 

- الصُداع من أهم الأعراض وخاصة إن كان شديد ومُتكرر 

- الصُداع المُصاحب للقيء

- تغير في سلوك الطفل

- إزدواجية الرؤية وعدم وضوحها

- عدم اتزان في المشي

- ضعف في جهة مُعينة من الجسم 

ولفت إلى أن الصُداع قد يأتي فجأة نتيجة ضغط الورم على الدماغ، وفي بعض الوقت الأهل لا يكونوا بهذا الحد من الإنتباه لإصابة طفلهم بالصُداع وبالأخص إن كان شديد ولا يستجيب مع المُسكنات، وإصابة الطفل بالقيء السريع بعد تناول الطعام..

وأشار إلى أن الورم قد يُصيب أي جُزء من الدماغ، وتلك الأجزاء تتمثل بـ : 

- الدماغ: وإصابته بالورم قد تؤدي إلى حدوث تشنُجات مع الطفل

- المُخيخ: إصابة المُخيخ بالورم يؤدي إلى حدوث عدم توازن في المشي لدى الطفل.

- جذع الدماغ: هو المسؤول عن المراكز الحيوية في الدماغ، كـ التنفس والتحكُم في نبضات القلب وضغط الدم.

أما بالنسبة للتشخيص، فقد ذكر أن التشخيص يتم من خلال التالي: 

- السيرة المرضية

- الفحص السريري المُفصل

- فحص السمع والنظر وقُعر العين

- تصوير الرنين المغناطيسي

- تصوير الطبقي المُحوسب

وأوضح أن خطورة الورم تعتمد تبعاً للحجم والمكان وعُمر ونمو الطفل، فـ إكتشاف الورم مُبكر يُساعد في العلاج بشكل أكبر، و الورم الحميد لا ينتشر بسُرعة الورم الخبيث..

العلاج: 

جراحي، شُعاعي، دوائي من خلال الجُرعات الكيماوية.

 

نقص الكالسيوم في الجسم مُرتبط بنقص فيتامين (دال) - فيديو

نقص الكالسيوم في الجسم مُرتبط بنقص فيتامين (دال) - فيديو

تغذية

Published on Jan 11, 2021

تُعد نسبة الكالسيوم في الجسم أعلى من أي معدن أخر، فهو مُفيد للعظام والأسنان ويدخل في النواقل العصبية في الجسم، كما أنه مُفيد لصحة القلب.

الكميات اليومية المسموح بتناولها من الكالسيوم 1000 ملغرام يومياً، وكُلما ازداد عُمر الشخص تزداد نسبة الاحتياجات اليومية للكالسيوم.

ولفتت اخصائية التغذية العلاجية رند الديسي، إلى أن الكالسيوم وفيتامين (دال) مُقترنين سوياً ببعضهما ويعتمد امتصاص الفيتامين (دال) على نسبة الكالسيوم الموجودة في الجسم، والعكس صحيح، فـ الكالسيوم عامل أساسي لـ يستطيع الجسم امتصاص الفيتامين (دال).

اقرأ ايضاً: نقص الكالسيوم في الجسم مُرتبط بنقص فيتامين (دال) - فيديو 

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، بعض الأغذية الغنية بالكالسيوم والتي من الضروري تناوله: 

- الحبوب: مصدر جيد جداً للكالسيوم، يُمكن إضافتها على السلطات أو الألبان والحليب، كـ بذور الخشخاش وبذور الشيا.

- الأجبان: مصادر جيدة للكالسيوم، الأجبان لا تحتوي على اللاكتوز وهذا قد يُساعد البعض الذين يُعانون من حساسية اللاكتوز أو الحليب

- الألبان: الطبيعي منها والمُخمر، فهي غنية بالبكتيريا النافعة التي تُعزز من صحة الجهاز الهضمي

- الأسماك الدُهنية: كـ السردين والسلمون، يُمكن تناولها بشكل يومي

- العدس والحبوب: تحتوي على الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم

- اللوز: مصدر نباتي للكالسيوم، وحليب اللوز مُدعم بالكالسيوم

- الخُضار الورقية: تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم

- الأغذية المُدعمة: وبالأخص الأطفال واحتياجاتهم اليومية

- التين: يحتوي على كميات جيدة جداً من الكالسيوم

- الحليب: يمتصه الجسم بطريقة جيدة

لمُشاهدة الفيديو وتفاصيل أكثر.. اضغط هنا: