DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 24, 2021
Sun 24

13 o

صافي
Sun
13 o
Mon
14 o
Tue
16 o
Wed
15 o
Thu
10 o
غوشة: ضعف الإجراءات الهندسية الحديثة تؤدي إلى حدوث الإنهيارات - فيديو

غوشة: ضعف الإجراءات الهندسية الحديثة تؤدي إلى حدوث الإنهيارات - فيديو

أصل الحكاية

Published on May 11, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

قال رئيس هيئات المكاتب و الشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة، إن التغير المناخي و تغير نسب الأمطار و زيادة معدلاتها في السنوات الثلاثة الأخيرة أدى إلى حدوث انهيارات بالأبنية و الشوارع.     

 أضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن ضعف الإجراءات الهندسية و السلامة العامة و الإجراءات المتعلقة بآليات الحفر، لها دوراً كبيراً في وقوع الإنهيارات.   

و أشار إلى أن ازدياد أعداد الأبينة في الآونة الأخيرة، مُقارنة بقلة السيول و الوديان أدى إلى قلة امتصاص الأمطار التي تهطل مما أدى إلى تراكمها وسط المدينة.

و دعا غوشة إلى إعادة النظر بأنظمة البناء التي من شأنها أن تُعالج كل ما ينتج عن التغيرات المناخية، مؤكداً أن نتائج الاستطلاع الذي أجرته "رؤيا" على مواقع التواصل الإجتماعي حول إعتقاد الناس إن كان ينبغي إعادة النظر بأنظمة البناء؟ إذ أظهرت النتائج أن 91% من المُشاركين مُعتقدين أنه يجب إعادة النظر بهذه الأنظمة ، بينما 9% منهم لا يعتقدون ذلك.   

ولفت إلى أن فحص التربة موضوع أساسي كـ إجراء سلامة، إذ لا يجوز ترخيص معاملة في نقابة المهندسين إلا بعد إجراء الفحص، و هذا من شأنه أن يُقلل التعرض لأي خطر فيما بعد.   

 

وأشار إلى أن عُمر الأبنية بشكل عام هو خمسون عاماً، و أكد على وجوب صيانتها بشكل مستمر، وعدم التعامل مع الأبنية القديمة بطريقة عادية، بل بحذر، بالإضافة إلى التأكد من وضع إجراءات السلامة المناسبة، لتفادي خسائر بالأرواح و الممتلكات.     

وفي السياق ذاته؛ أكد أن الأردن كانت سباقة في إنشاء كودات البناء التي بدأ بالعمل بها عام 1993، و هي مجموعة قوانين فنية يجب الالتزام بها، تعمل كدستور في العمليات الهنسية، وعددها 35، داعياً إلى تطويرها بما بتناسب مع التغير المناخي، لتحسين الخدمة الهندسية كي تصل إلى أرقى صورها.   

و أوضح أن العملية الإنشائية هي مسؤولية مشتركة تقع على عاتق وزارة الأشغال، و أمانة عمان و المقاولين، والمهندس، و كل من له شأن في إتمام العملية.

 



إنجازات برنامج دنيا يا دنيا خلال 2020 - فيديو

إنجازات برنامج دنيا يا دنيا خلال 2020 - فيديو

تطوير الذات

Published on Dec 31, 2020

تصدر برنامج دنيا يا دنيا قائمة البرامج الصباحية الأكثر مُشاهدة بين الأردنيين، وهل اشي أحد أهم إنجازات البرنامج والقائمين عليه… وإنجازات كبيرة وعديدة وصل الها البرنامج بمواضيعه المختلفة والمُهمة والي بتوصل لكل بيت أردني وعربي.

ما بين الصحة والتغذية العلاجية وأخبار اللايف ستايل وكُل شي مُمكن تتخيلوه.. أكيد بتلاقوه بـ دنيا يا دنيا.. على مواقع التواصل الإجتماعي.. وقناة اليوتيوب الخاصة بالبرنامج والي أكيد بتلاقوا فيها كُل الفقرات الي بتطلع على الهواء مباشر.. وما بننسى الموقع الإلكتروني الخاص بـ دنيا يا دنيا الي انطلق من فترة قليلة جداً.. بحمل عدد كبير وكم كبير من المعلومات المُفيدة لجميع الفئات والأعمار.

وبلغة الأرقام.. وصل يوتيوب دنيا يا دنيا لـ 3 مليون مُشترك ومُتابع.. أما الإنستغرام بتابعنا عليه 480 ألف شخص من حول العالم.. وبالنسبة لفيسبوك دنيا يا دنيا 1 مليون شخص بتابع كُل فقراتنا ومواضيعنا..

وموقعنا.. موقع دنيا يا دنيا ومن بداية انطلاقته في شهر أيار وحتى اللحظة.. زارنا ما يُقارب مليون شخص خلال 8 شهور بس..

أرقام كبيرة ورح تكبر أكثر وأكثر بمحبتكم ودعمكم ومُتابعتكم لـ دنيا يا دنيا بكُل ما فيه…



سهرة مميزة تحتفل فيها رؤيا بمرور عشر سنوات على تألقها

سهرة مميزة تحتفل فيها رؤيا بمرور عشر سنوات على تألقها

نجوم ومشاهير

Published on Dec 31, 2020

تحتفل قناة رؤيا الفضائية اليوم بعيدها العاشر، إذ أنها انطلقت في اليوم الأول من شهر كانون الثاني عام 2011. وما زالت، وفق استطلاعات الرأي، تتصدر المشهد الإعلامي التلفزيوني في الأردن. رؤيا تحتفل بهذه المناسبة البهيجة في ليلة رأس السنة الميلادية، لـ تعلن انطلاقتها إلى العشرية الثانية من عمرها.

برنامج الاحتفالية يبدأ اليوم الخميس الحادية والثلاثين من شهر كانون الأول الساعة  العاشرة مساءاً ويتضمن المسابقات والتحديات ووصلة غنائية وسط حضور بارز لـ مذيعي ومقدمي برامج رؤيا ووسط حضور مميز لضيوف رؤيا. 

يشار أن أحد نجوم برنامج "نجم الأردن" سيطل على المشاهدين في الاحتفالية ليضفي عليها مزيداً من الفرح والابتهاج ومن الجدير بالذكر أن الاحتفالية ستبدأ بمادة وثائقية تؤرخ انطلاقة رؤيا وتفاصيل الأفكار التي برزت بها. ومن بين محطات الانطلاقة في هذا الفيلم الوثائقي، التوقف عند عند اختيار اسم رؤيا ورسالة القناة، كما يتطرق الفيلم الى المجهود الجبار الذي بذله رواد ومؤسسي وموظفي القناة من خلف الكواليس.




"مُمثل للتسول" في الأردن.. ما حكايته؟ - فيديو

ترند

Published on Dec 29, 2020

كشف وزير التنمية الإجتماعية في الأردن أيمن مفلح، أن وزارة التنمية عملت على وضع ممثل للتسول في الشارع على أساس أنه يعاني من إعاقة واستطاع جمع 16 دينار و30 قرشا خلال ساعة.

وأضاف المفلح خلال استضافته عبر برنامج دينا يا دنيا على شاشة رؤيا أن وزارة التنمية الاجتماعية ضبطت منذ بداية العام 2020 ولغاية 19 - 10 - 2020 3000 متسول في الأردن.

وأردف أن الوزارة ضبطت منذ اطلاقها حملة على المتسولين في الأردن بتاريخ 19/ 10/ 2020 ولغاية 15/ 12/ 2020، ضبطت 1200 متسول في الأردن، جميعهم لا يستحقون إعطائهم "ربع دينار".

وبين المفلح أن المتسولين الذين يتواجدون في الشارع ينقسمون الى قسمين الأول يعملون بتوجيه من جهة ما تعمل على تسخيرهم، وتقوم الوزارة بالتنسيق مع الجهات الأمنية لتحديدهم، والفئة الثانية هم عائلات يقومون بالتسول وهم ليسوا بحاجة.

وبهذا أصبح الخبر حديث الأردنيين والأكثر تداولاً بينهم، حيث يتعاطف عدد كبير من الأردنيين مع هؤلاء المُتسولين، جاهلين قُدرتهم على العمل دون الحاجة للتسول في الشوارع، وعدم حاجتهم للمبالغ الطائلة التي يحصلون عليه من التسول.

و لاقى تصريح وزير التنمية الاجتماعية، أيمن المفلح، اهتماما كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد كشفه خلال استضافته في برنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا، " أن الوزارة وضعت ممثلا يدعي أنه متسول في الشارع، وأظهرته على أنه يعاني من إعاقة، وجنى خلال ساعة واحدة مبلغ 16 دينارا و30 قرشا".

هذا التصريح غير المسبوق من وزير تعنى وزارته بهذه الشريحة من المجتمع، كان بمثابة صدمة أحدث ردود فعل متباينة على وسائل التواصل الاجتماعي، منها ما كان ايجابيا ومنها ما كان سلبيا وتهكميا.

ومن هذه التعليقات، "إن الوزير في تصريحه قد يشجع على استغلال هذه الآفة المجتمعية "الشحدة".

وآخر قال "إنها فكرة لإيراد الخزينة بالأموال، وآخرون توقعوا أن الوزارة تفكر في مشروع جديد."

بينما ذهب آخر إلى أن وزارة التنمية الاجتماعية، لا تريد من المواطنين إعطاء صدقة للمحتاجين، وتساءل آخر حول المبلغ الذي حصل عليه " المتسول الممثل" هل تم توريده للخزينة.

وأبدى مواطن تخوفه بأن يكون للوزارة أكثر من ممثل في شوارع المملكة، وآخر أقترح بفرض ضريبة على "الشحادين".

وقال وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، إن الوزارة ضبطت منذ بداية العام وحتى تاريخ 19-10-2020، 3000 متسول، وعاودت الكَرّة بحملة تم اطلاقها ، بذات الشهر ، حيث تم ضبط 1200 متسول خلال الحملة.

ووصف المفلح إن من تم ضبطهم من متسولين لا يستحقون الصدقة ولو بـ " ربع دينار".

وكشف وزير التنمية أن المتسولون في الأردن منقسمين إلى فئتين، أولها أشخاص يتم توجيههم من جهة، وأخرى عائلات ليست بحاجة للصدقة.