DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

28 o

غيوم متفرقة
Thu
28 o
Fri
27 o
Sat
25 o
Sun
24 o
Mon
21 o
غوشة: ضعف الإجراءات الهندسية الحديثة تؤدي إلى حدوث الإنهيارات - فيديو

غوشة: ضعف الإجراءات الهندسية الحديثة تؤدي إلى حدوث الإنهيارات - فيديو

أصل الحكاية

Published on May 11, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

قال رئيس هيئات المكاتب و الشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة، إن التغير المناخي و تغير نسب الأمطار و زيادة معدلاتها في السنوات الثلاثة الأخيرة أدى إلى حدوث انهيارات بالأبنية و الشوارع.     

 أضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن ضعف الإجراءات الهندسية و السلامة العامة و الإجراءات المتعلقة بآليات الحفر، لها دوراً كبيراً في وقوع الإنهيارات.   

و أشار إلى أن ازدياد أعداد الأبينة في الآونة الأخيرة، مُقارنة بقلة السيول و الوديان أدى إلى قلة امتصاص الأمطار التي تهطل مما أدى إلى تراكمها وسط المدينة.

و دعا غوشة إلى إعادة النظر بأنظمة البناء التي من شأنها أن تُعالج كل ما ينتج عن التغيرات المناخية، مؤكداً أن نتائج الاستطلاع الذي أجرته "رؤيا" على مواقع التواصل الإجتماعي حول إعتقاد الناس إن كان ينبغي إعادة النظر بأنظمة البناء؟ إذ أظهرت النتائج أن 91% من المُشاركين مُعتقدين أنه يجب إعادة النظر بهذه الأنظمة ، بينما 9% منهم لا يعتقدون ذلك.   

ولفت إلى أن فحص التربة موضوع أساسي كـ إجراء سلامة، إذ لا يجوز ترخيص معاملة في نقابة المهندسين إلا بعد إجراء الفحص، و هذا من شأنه أن يُقلل التعرض لأي خطر فيما بعد.   

 

وأشار إلى أن عُمر الأبنية بشكل عام هو خمسون عاماً، و أكد على وجوب صيانتها بشكل مستمر، وعدم التعامل مع الأبنية القديمة بطريقة عادية، بل بحذر، بالإضافة إلى التأكد من وضع إجراءات السلامة المناسبة، لتفادي خسائر بالأرواح و الممتلكات.     

وفي السياق ذاته؛ أكد أن الأردن كانت سباقة في إنشاء كودات البناء التي بدأ بالعمل بها عام 1993، و هي مجموعة قوانين فنية يجب الالتزام بها، تعمل كدستور في العمليات الهنسية، وعددها 35، داعياً إلى تطويرها بما بتناسب مع التغير المناخي، لتحسين الخدمة الهندسية كي تصل إلى أرقى صورها.   

و أوضح أن العملية الإنشائية هي مسؤولية مشتركة تقع على عاتق وزارة الأشغال، و أمانة عمان و المقاولين، والمهندس، و كل من له شأن في إتمام العملية.

 



طريقة عمل سلطة البوملي - فيديو

طريقة عمل سلطة البوملي - فيديو

سفرة دنيا

Published on Oct 24, 2020

مكونات وطريقة عمل سلطة البوملي الشهية

شاهد أيضاً: طريقة عمل سلطة البطاطا الحلوة مع شيف نضال بريحي - فيديو 

المقادير:

 خس ايسبرغ 

ذرة حلوة 

بندورة كرزية 

بوملي 

مايونيز 

لبن 

ثوم

مشروم

 

خلطات منزلية طبيعية تغذي الشعر وتمنع تساقطه مع سميرة الكيلاني - فيديو

خلطات منزلية طبيعية تغذي الشعر وتمنع تساقطه مع سميرة الكيلاني - فيديو

دنيا الجمال

Published on Oct 23, 2020

 تحدثت الباحثة في مجال الاقتصاد المنزلي سميرة الكلاني عن الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى إضعاف بويصلات الشعر، وتساقطه، منها ربط الشعر بشدة إلى الخلف، وتسريحه بقوة وهو مبلل، ما يؤدي إلى سحب البويصلات وتساقطها.

ونصحت خلال مشاركتها في برنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا" السيدات باستخدام مشط ذو أسنان متباعدة، مؤكدة على أهمية تجفيف الشعر بقطعة قطنية ناعمة، بهدوء قبيل تسريحه، ومشددة على عدم استخدام مجفف الشعر وهو مبلل، بالإضافة إلى أهمية الاستحمام بماء بارد.

وبينت أن مستحضرات العناية بالشعر قد تؤدي إلى تساقط الشعر، إذا استخدمت بشكل خاطئ، فمثلا وضع البلسم على جذور الشعر يؤدي إلى إضعافه، مبينة أن وضع البلسم يجب أن يكون على أطراف الشعر، مع أهمية تخفيف الشامبو بالماء.

وقالت إن علامات سقوط الشعر التي تستدعي استشارة الطبيب هي تساقط الشعر بشكل أكبر بجهة محدد من الرأس، مؤكدة أن أسباب تساقط الشعر تتمثب بالأدوية، وضعف الدم، وضعف التغذية وغيرها من الأسباب.

وحضرت الكيلاني مجموعة من المستحضرات المنزلية الطبيعية، من مكونات متواجدة في كل منزل، أول وصفة مكونة من البصل والثوم والزنجبيل وحبوب الكمون والشاي الأخضر وزيت جوز الهند وزيت الخروع الذي أكدت على فوائده المطلقة في تقوية الشعر.

أما الوصفة الثانية فهي مكونة من حصا البان، والنعنع، واللافندر والجل الموجود في نبتة الصبار، وتطبيق الماء الناتج عن نقع الأعشاب على الشعر لمدة نصف ساعة، وهذه الوصفة تزود الشعر بقوة ولمعة، مؤكدة على أهمية عمل "مساج" للشعر والذي يحرك الدورة الدموية ويرخي الأعصاب، ما يعود بالنفع على تقوية الشعر.

وأخيرا نصحت باستخدام بعض الزيوت المفيدة للشعر، مثل زيت الثوم وزيت "دوار الشمس" وزيت "الأرجان" الذي وصفته بأنه أفضل من زيت الزيتون فيما يتعلق بتغذية الشعر.




فيلم

فيلم "صندوق الدنيا" يشارك في مهرجان اونتاريو السينمائي الدولي بكندا

سينما ومسرح

Published on Oct 20, 2020

 

يشارك فيلم "صندوق الدنيا" في منافسات المسابقة الرسمية لمهرجان اونتاريو السينمائي الدولي في كندا، الذي ينطلق حالياً بنسخته الأولى أونلاين بدون جمهور، بسبب كورونا. 

ويحتضن المهرجان الكندي Ontario International Flim Festival هذا العام ما يزيد عن 150 فيلماً سينمائياً من 50 دولة في كافة التصنفيات من أصل ما يزيد عن 500 فيلماً تقدموا للمشاركة، من بينهم 27 فيلماً في مسابقة الأفلام الطويلة العالمية و21 فيلماً وثائقيا و69 فيلماً قصيراً في حين شهدت تصنيفات الأفلام الكندية مشاركة 5 أفلام طويلة و35 فيلما قصيراً و21 فيلماً للطلبة،  ويستمر المهرجان 10 أيام متتالية حتى يوم الأحد 25 أكتوبر. 

ويستمر "صندوق الدنيا" في رحلته الناجحة في أهم المهرجانات العربية والعالمية،. بعد مشاركته منذ أيام في المسابقة الرسمية لمهرجان مالمو السينمائي الدولي في السويد،  عقب حصوله على جائزة مؤسسة شباب الفنانين المستقلين في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ويشارك في بطولة الفيلم النجوم خالد الصاوي ورانيا يوسف وصلاح عبدالله وباسم سمرة وأحمد كمال وعلاء مرسي وعمرو القاضي وفرح يوسف، وموسيقى تصويرية أمير جادو.
IMG-20201019-WA0009

وفيلم "صندوق الدنيا" هو من إنتاج شركة كيميت للإنتاج السينمائي، قصة وإخراج عماد البهات، ويبدأ الفيلم باستعراض لصبي مراهق، يؤدي الدور رابي سعد، يمسك بين أصابعه خيوط عرائس الماريونيت، يحركها فترقص معاً أو تتصارع، على أنغام موسيقى ميلودرامية تُثير الرثاء أو تنبئ بكارثة، في فقرة تمثل "تيتر" العمل، وشيء من هذا مجدداً يُذكرنا بتيترات المسلسلات التلفزيونية.

فهذا الصبي المراهق هو ابن سائق ميكروباص يلعبه باسم سمرة، يتوجه من الصعيد إلى القاهرة مُكلفاً بتوصيل نساء من بلدته لزيارة الحُسين والعودة بهنّ مجدداً. في حوار شارح بطريقة زائدة عن الحد، يحكي الأب لولده، عن حياتهما التي لا يعرفها المشاهد، عن وحدته بعد أن فقد زوجته ولم يعد له من ذكراها سوى هذا الابن. يُلقن الأب ابنه حكمة عن الحياة، يحذره من المدينة القاهرة، ولاحقاً عندما يصل الميكروباص إلى وسط البلد، يطلب منه أن يبتاع له علبة سجائر، ويهبط الابن فعلاً، الخائف من الميادين والجاهل بها ولن يعود من بعد إلى السيارة.

ويسلط الفيلم الضوء على قضايا النساء من خلال شخصية "فاطمة" التي تؤديها الممثلة رانيا يوسف، التي تعمل كممرضة في عيادة طبيب قلب شهير في وسط البلد يقوم بدوره صلاح عبد الله. وتدخل فاطمة طرفاً في صفقة عادية يُفترض أن النساء تجريها كل يوم، حيث توافق على بيع جسدها لرجل مقتدر مالياً، مقابل ورقة زواج عُرفي، تنتزع منها كما تعتقد لقب عانس.
IMG-20201019-WA0002
والجدير بالذكر، أنه انطلق مهرجان أونتاريو السينمائي الدولي بابه لرواد المجال السينمائي في الداخل الكندي، وعلى مستوى العالم، لإعطاء الفرصة للأفلام المستقلة ومخرجيها وممثليها لعرض نتاجهم الفني على نطاق عالمي، وقرر القائمون على المهرجان هذا العام تقديم نسخة استثنائية بإطلاقه "أونلاين"، تماشيا مع الإجراءات التي فرضها تفشي فيروس كورونا في كندا والعالم، وأدى لإغلاق المسارح دور السينما وصعوبة السفر والتنقل بين البلدان وفرض التباعد الاجتماعي.

IMG-20201019-WA0004IMG-20201019-WA0005IMG-20201019-WA0008IMG-20201019-WA0003