DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Monday 25, 2021
Mon 25

13 o

غالباً صافي
Mon
13 o
Tue
14 o
Wed
16 o
Thu
10 o
Fri
7 o
فقر الدم من أعراض الإصابة بأمراض مُزمنة ومنها الروماتيزم - فيديو

فقر الدم من أعراض الإصابة بأمراض مُزمنة ومنها الروماتيزم - فيديو

صحة

يُعتبر فقر الدم أحد الأعراض الدالة على الإصابة بأمراض مُزمنة

Published on Sep 27, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال اخصائي الأمراض الباطنية الدكتور فراس الطراونة، إن فقر الدم عرض وليس مرض، حيث أنه يُعتبر عارض للإصابة بأمراض صحية عديدة أخرى، فهو يأتي على شكل أعراض قد يشكو منها الشخص، كـ "التعب والإعياء، خفقان في القلب، دوار مُستمر، شحوب دائم".

وأكد خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه من الضروري الإنتباه لمُعدل صبغة الهيموغلوبين في الدم، حيث إن كان الرقم لدى السيدات اقل من 12 ولدى الرجال أقل من 13 يُصنفوا من المُصابين بفقر الدم، ويُستثنى من هذا الكلام السيدات الحوامل لاختلاف الأرقام لديهم.

ولفت إلى أهمية معرفة مُعدل حجم كُريات الدم الحمراء التي لها القُدرة على تصنيف نوع فقر الدم وإلى أين يجب أن يتجه الطبيب في العلاج، حيث يتراوح مُعدل كُريات الدم الحمراء ما بين 76-96 وهو المُعدل الطبيعي.

أمراض قد يكون أعراضها فقر الدم:

- نزيف ظاهر للعيان، أو نزيف خفي في البُراز والبول

- الأمراض المُزمنة الخفية التي لا تتسبب بالأعراض.

- الروماتيزم

- أمراض الكلى المُزمنة




سرطان البروستات لدى الرجال.. متى يُمكن الكشف عنه؟ - فيديو

سرطان البروستات لدى الرجال.. متى يُمكن الكشف عنه؟ - فيديو

صحة

Published on Jan 21, 2021

تلتزم الدول الأوروبية بفحص سرطان البروستات بشكل أكبر من الأردن والدول العربية، حيث يتم اكتشافه في مراحل مُتقدمة يصعُب علاجها..

وعرف استشاري جراحة الكلى والمسالك وعُقم الرجال الدكتور حسان الخطاطبة، غُدة البروستات بأنها غُدة جنسية موجودة أسفل المثانة، تقوم بإفراز بعض المواد التي تُغذي الحيوانات المنوية لدى الرجال، وتزيد من حركتها أثناء عملية القذف.

ولفت خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أن الغُدة قد تُصاب بالسرطانات والأورام، كـ التضخم الحميد، حيث يختلف سرطان البروستات عن التضخم الحميد، فـ التضخم الحميد لا يتحول لسرطان بروستات.

وبين أنه تبدأ الاختلالات الهرمونية في الجسم تؤثر على غُدة البروستات، و هرمون التيستيرون يؤدي إلى تضخم الغُدة، وعند حدوث هذا الخلل يبدأ التضخم الحميد في الغُدة أو حدوث السرطان.

*عوامل الإصابة بسرطان البروستات

- العُمر

- السُمنة

- العوامل الوراثية

- بعض العادات الغذائية غير الصحية، كـ تناول اللحوم المُعاد تعديلها

- عدم مُمارسة الرياضة

- نقص بعض الفيتامينات

*كيف تحدث الإختلالات الهرمونية مع التقدم في العُمر؟

تحدث الإختلالات الهرمونية عند مُعظم الرجال، ويُمكن تجنب حدوثها من خلال مُمارسة الرياضة وتناول الخُضار وجميع أنواع الأغذية الصحية.

*التشخيص

يُعتبر سرطان البروستات الأكثر شيوعاً بين الرجال، ولكن أغلبهم لا يعلم كيفية الكشف المُبكر عنه، ويتم الكشف المُبكر قبل ظهور الأعراض، فهو أحد السرطانات التي تنمو ببُطئ، حيث يبدأ بالظهور عندما يبدأ انتشاره في العظام.

و يتم التشخيص من خلال فحص الدم، ولكن لا يوجد إلتزام و وعي كافي لدى الرجال للإلتزام بالفحص السنوي أو الشهري فيما يخص البروستات.

فهو سرطان خامد يبقى دون أعراض لسنوات عديدة، و من المُمكن أن يشعر الشخص بالأعراض عندما تكون المرحلة مُتقدمة بشكل كبير.

*العلاج

- قد يحتاج المريض للمُتابعة الدورية فقط

- إستئصال جراحي للبروستات، 

- العلاج بالإشعاعات

- العلاج بالتجميد

- العلاج بالموجات الصوتية عالية الشدة

- العلاج الهرموني

*نصائح عامة

أرقام تشخيص سرطان البروستات في الاردن قليل جداً مُقارنة بدول أوروبا، ولهذا قدم نصائح عديدة للرجال:

- إجراء فحص هرمون البروستات

- إستشارة الطبيب المُختص

- عدم اللجوء لأي طُرق علاجية غير مضمونة 

 

الإسعافات الأولية لحوادث كسور أسنان الأطفال - فيديو

الإسعافات الأولية لحوادث كسور أسنان الأطفال - فيديو

صحة

Published on Jan 20, 2021

قالت اخصائية طب أسنان الأطفال الدكتورة علا قموه، إن نسبة حوادث السقوط على الفم والأسنان لدى الأطفال تصل 25% حسب الدراسات، والأثار تتراوح بين خفيفة وكبيرة.

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، الأعمار التي تكثُر بها حوادث السقوط على الفم والأسنان، وكانت كـ التالي:

بين سن الـ 2-3 سنوات: يبدأ الطفل إكتشاف كُل شيء في المنزل، ولا يستطيع الطفل حماية نفسه

أما بين 8-10 سنين: تزداد حوادث السقوط، لدى الذكور أكثر من الإناث.

وأكدت أنه من المهم تعليم الأطفال آداب اللعب والحركة، لتجنب حوادث السقوط على منطقة الفم والأسنان وتجنب تكسر الأسنان.

*الإسعافات الأولية في حال سقوط الأطفال على الفم والأسنان

- التحلي بالهدوء

- تهدئة الطفل

- معرفة التصرف

- إيقاف النزيف من خلال قطعة ثلج

- الإنتباه لوجود أعراض أخرى خطيرة

- يجب أن ينتبه الكبار لفم الطفل للتأكد من وجود كسور في الأسنان

- من الضروري أن يجمع الأهل القطع المكسورة من الأسنان قدر الإمكان لتجنب بلعها، ومن جهة أخرى مُفيدة إن كان الكسر في الأسنان الدائمة.

ولفتت إلى أن الأسنان من أصلب أجزاء الجسم لدى الإنسان، ومن السهل أن تُكسر، ومن الضروري ارتداء الواقيات الخاصة بالرياضات المُعينة.

و من الضروري عدم إرجاع الأسنان اللبنية لمكانها في حال وقوع حادث، فالأمر مُختلف بالنسبة للأسنان الدائمة.

أما في حال تعذر الأهل من إرجاع السن في المنزل وقُبيل التوجه للعيادة، يجب الحفاظ على رطوبته من خلال وضعه في مادة سائلة كـ الحليب والتوجه فوراً لعيادة الأسنان وعدم التأخر لوقت طويل.

 

هل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟ 9 استراتيجيات تساعدك على ذلك

هل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟ 9 استراتيجيات تساعدك على ذلك

صحة

Published on Jan 20, 2021

هل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟ ابدأ بالاستراتيجيات التي ساعدت الآخرين في الإقلاع عن هذه الآفة المؤذية.

لا شك في أنك تعرف أن الإقلاع عن التدخين يعد واحداً من أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها من أجل الحفاظ على صحتك. لكنك تعلم أيضاً أن الإقلاع عن التدخين قد يمثل تحدياً ليس سهلاً، وأن الأمر يتطلب محاولات عدة من جانب المدخنين قبل أن يتمكنوا من النجاح في الأمر.

كيف يمكنك الإقلاع عن التدخين إلى الأبد؟ قد تساعدك هذه الاستراتيجيات الحقيقية والمجربة بالفعل على تحقيق هدفك في الإقلاع عن التدخين.

1. دوِّن أسباب الإقلاع عن التدخين

هل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟ 9 استراتيجيات تساعدك على ذلك-1

جهِّز قائمة تتضمن كل الأسباب وراء رغبتك في الإقلاع عن التدخين. وقد تشمل ما يلي:

2. وضع خطة

هل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟ 9 استراتيجيات تساعدك على ذلك-2

ضع خطة للإقلاع عن التدخين. يحقق معظم الأشخاص نجاحاً باهراً في الإقلاع عن التدخين من خلال تحديد تاريخ للإقلاع عن التدخين والتوقف فجأة في هذا التاريخ.

تتوافر أدوات إلكترونية يمكن أن تساعدك على وضع خطة للإقلاع عن التدخين وتنفيذها. وتوفر هذه البرامج خدمات الدردشة أو الرسائل النصية أو تطبيقات الأجهزة المحمولة لتقديم استراتيجيات الدعم والتكيف، وهي الأدوات التي تَبيّن أنها ساعدت الأشخاص على الإقلاع عن التدخين.

3. التفكير في طرق أخرى للإقلاع

إذا كنت قد فكرت في الإقلاع عن التدخين مرات عدة وبشكل مفاجئ دون أن تنجح في ذلك، فيمكنك البدء بمحاولة الإقلاع عن طريق التقليل منه بالتدريج. أظهرت الدلائل أخيراً أن صرف دواء فارينسيلين بوصفة طبية والالتزام بجدول صارم للتقليل يمكنه أن يساعد على الإقلاع.

تتضمن طرق التقليل التدريجي تأخير سيجارتك الأولى في اليوم، وإطالة الوقت بين السجائر، وتدخين النصف من كل سيجارة فقط، وشراء علبة سجائر واحدة فقط في المرة، واستبدال استراحة التدخين اليومية باستراحة لممارسة النشاط البدني. ابنِ على كل نجاح حتى تقلع عن التدخين تماماً.

أقرأ أيضا:تبييض الأسنان وكيفية الحفاظ على لونها - فيديو 

4. تحدث مع الطبيب حول علاجات حالتك

تشمل العلاجات التي قد تخفض الرغبة الملحّة العلاج ببدائل النيكوتين مثل اللاصقة الجلدية، أو أقراص الاستحلاب أو العلكة أو أجهزة الاستنشاق أو بخاخات الأنف. وتبدأ هذه العلاجات في يوم الإقلاع عن التدخين. كما يمكن للعلاج بالمركبات غير النيكوتينية المساعدة في تقليل أعراض الامتناع عن النيكوتين عن طريق محاكاة وظائف النيكوتين في جسمك. وينبغي أن يبدأ العلاج بهذه العقاقير مثل بوبروبيون وفارينيكلين من أسبوع إلى أسبوعين قبل يوم الإقلاع عن التدخين.

5. تعرّفْ على الخدمات الاستشارية

يمكن أن تقدم لك الاستشارة الفردية أو الجماعية أو التليفونية الدعم المطلوب، كما يمكن أن تساعدك على تطوير مهارات التكيف. يُعد الجمع بين الاستشارة وتناول الأدوية الطريقة الأكثر فعالية للتمكن من الإقلاع عن التدخين. وقد يُحيلك طبيبك إلى المؤسسات المحلية للمساعدة على التخلص من الإدمان أو مجموعات الدعم. 

أقرا أيضا:أسباب آلام مفصل الورك وطرق العلاج - فيديو 

تتضمن المزايا ما يلي:

6. أخبر العائلة والأصدقاء

  • أقرأ أيضا:استمرار فقدان حاسة الشم بعد التعافي من كورونا وطرق التعامل معها ؟ - فيديو

7. تجنب مثيرات التدخين

8. السيطرة على الإجهاد

قد يزيد الإجهاد والقلق رغبتك في التدخين ويثبط محاولاتك للإقلاع عنه. احرص على اتباع الاستراتيجيات الآتية للسيطرة على الإجهاد:

  • رتب مهامّك حسب أولويتها.
  • احصل على فترات راحة عند الحاجة.
  • مارس تمارين الاسترخاء أو التنفّس العميق أو التأمل.
  • استمع إلى موسيقاك المفضلة.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام.
  • ابحث عن متنفس إبداعي مثل الفن أو الموسيقى أو الأشغال اليدوية أو الرقص.
  • تدرّب على استبدال فكرة الحاجة إلى التدخين بأفكار جديدة، جرب أن تقول لنفسك "التدخين ليس خياراً مطروحاً" أو "أنا لستُ مدخنًا".

هل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟ 9 استراتيجيات تساعدك على ذلك-3

9. احتفل بنجاحاتك

هل نجحت في قضاء اليوم من دون تدخين سيجارة واحدة؟ اشترِ لنفسك شيئاً مميزاً. هل نجحت في ذلك طوال الأسبوع؟ احسب الأموال التي ادخرتها نتيجة عدم شراء السجائر. استخدم تلك الأموال المدخرة لشراء شيء مميز أو لاستثمار المال للمستقبل.

كافئ نفسك على عدم التدخين بالقيام بأمر تستمتع به كل يوم، مثل قضاء المزيد من الوقت مع أطفالك أو أحفادك أو الذهاب إلى لعب الكرة أو المشي أو الاستحمام في حوض الاستحمام أو مشاهدة فيلم. قد تساعدك كل نجاحاتك الصغيرة على تحقيق هدفك في الإقلاع عن التدخين حفاظاً على صحتك.