DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 28, 2021
Thu 28

12 o

غالبا غائم مع احتمال زخات امطار
Thu
12 o
Fri
8 o
Sat
10 o
Sun
15 o
Mon
18 o
فيسبوك تُصلح ثغرة في مسنجر كانت تسمح بإختراق الحسابات

فيسبوك تُصلح ثغرة في مسنجر كانت تسمح بإختراق الحسابات

تكنولوجيا

ثغرة صغيرة في مسنجر الفيسبوك كانت تسمح للأشخاص بالتجسس وإختراق الحسابات

Published on Nov 22, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أعلن فيسبوك، أنه قام بإصلاح "خطأ فادح" في تطبيق "ماسنجر" الخاص به، بعد الإبلاغ عن عدد من حوادث التجسس والاختراق، وفقا لتقارير "زي دي نت".

وقال المصدر إن خبيرة في الأمن السيبراني اكتشف ثغرة أمنية كان "مخترقون" يستغلونها للتجسس على المستخدمين الذين يستخدمون الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد.

وأبلغت الخبيرة شركة "فيسبوك" الشهر الماضي بهذه الثغرة، إلا أنه لم يتم تصحيحها إلا في بحر الأسبوع الجاري.

وذكرت ناتالي سيلفانوفيتش، الباحثة في فريق أمان "بروجيكت زيرو"، في تغريدة على حسابها في تويتر، أن فيسبوك منحها مكافأة قيمتها 60 ألف دولار بعدما ساهمت في الإبلاغ عن الخلل.

و للإيقاع بالضحية، يتعين على المتسلل بدء مكالمة صوتية متضمنة شيفرة غير مرئية (ضمن الاتصال) مصممة خصوصا لغرض الاختراق، ثم يمكنه الاستماع إلى صوت الضحية حتى إذا لم يرد على المكالمة. 

وقال فيسبوك في بيان: "هذا التقرير هو من بين أعلى ثلاث مكافآت لدينا للأخطاء والثغرات، وهو ما يعكس تأثيرها الكبير المحتمل".

وكانت سيلفانوفيتش اكتشفت عام 2018 ثغرة في واتساب، تسمح للمهاجمين باختراق أي هاتف أي بعدما يقوم المستخدم بالرد على مكالمة فيديو.

 

 

مستشار أمن معلومات: منصات التواصل الاجتماعي تعرف كل شيء عنا

مستشار أمن معلومات: منصات التواصل الاجتماعي تعرف كل شيء عنا

تكنولوجيا

Published on Jan 18, 2021

قال مستشار أمن المعلومات رائد سمور إن تبريرات منصة واتس اب لتحديث شروط الاستخدام واهية، وغير منطقية، فهم يقولون إنهم يريدون الفصل بين المعلومات الخاصة والرسائل بين نقطتين، أي أن التواصل عبر هذا التطبيق محمي، وهذا غير صحيح، فهم يشطبون أي محتوى في الرسائل لا يتناسب مع سياساتتهم، وهذا يؤكد أنهم يطلعون عليها، ويراقبونها.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن مستخدام أي من المنصات المختلفة، كالفيسبوك وتويتر وانستجرام ووتساب، وغيرها لا يتمتع بأي خصوصية، فكل شيء يتعلق به معروف لديهم.

وأشار إلى أن هذه هذه المنصات تستند إلى العقود التي يوقعها المستخدمون عند الاشتراك في هذه المنصات، فأي مستخدم، حينما ينشيء حسابًا على هذه المنصات، يوافق على شروط محددة، وهذه الشروط تسمح للمنصة بالاطلاع على أدق التفاصيل.

أقرأ أيضا:واتساب يؤجل طرح خصائص جديدة بعد رد فعل عنيف من المستخدمين 

بل إن إدارة فيسبوك وضعت شرطًا، أسماه "أي شيء"، أي كل شيء يتعلق بالمستخدم، وهذا يعني أن المستخدم غير محمي، وهذا يؤكد ما ذهب إليه البعض، خاصة في الغرب، حينما اعتقدوا أن هذه الشروط، هي عبارة عن عقود إذعان.

وقال إن شروط الاستخدام في أوروبا وأمريكا وكندا مختلفة، لأن المستخدمين أكثر وعيًا، ويتمتعون بحمايات وفق بنود القانون، لذا فإن هذه المنصات رضخت، وغير شروط الاستخدام في هذه الدول، لكن الأمر في دول العالم الثالث مختلف، فالمستخدمون لا يتمتعون بأي حمايات، ويذعنون للشروط، الأمر الذي يستدعي جهدًا جماعيًا على مستوى الحكومات والأفراد ومنظمات  المجتمع المدني للضغط على هذه المنصات، وحماية خصوصية المستخدمين في دول العالم الثالث.

خلاصة القول إنه بمجرد حمل أي إنسان هاتف ذكي، فقد فقد 50% من خصوصيته، وبعد تنزيل الانترنت يفقد 75% من خصوصيته، وبعد الاشتراك في المنصات المختلفة، يصبح مستباحًا بالكامل.

لمشاهدة الفيديو بالكامل اضغط هنا

 

باحث أردني يخترع جهاز فريد من نوعه خاصة بحواسيب المستقبل

باحث أردني يخترع جهاز فريد من نوعه خاصة بحواسيب المستقبل

تكنولوجيا

Published on Jan 17, 2021

اخترع الباحث الأردني في جامعة أبو ظبي منتصر القسايمة جهازا من مادة "الغرافين" عالي الجودة بإمكانه ربط الحواسيب الكمية فائقة التوصيل ضمن مسافات شاسعة بالألياف الضوئية مع تأمينها.

وحصل القسايمة في شهر أكتوبر الماضي على براءة الاختراع من مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية.

بهذا الابتكار الفريد من نوعه، قالت صحيفة "البيان" الإماراتية إن منتصر القسايمة قد "أنهى مشكلة حواسيب المستقبل فائقة التردد، والتي تعمل على درجات حرارة متدنية جدا تصل إلى سالب 237 سيلسيوس".

أقرأ أيضا: واتساب يؤجل طرح خصائص جديدة بعد رد فعل عنيف من المستخدمين 

وقال حمدي الشيباني عميد كلية الهندسة في جامعة أبوظبي إنه ومؤسسته العلمية "فخورون بالإنجاز الذي حققه الدكتور منتصر قسايمة" الذي وجد كل الدعم المادي والمعنوي من طرف هذه الجامعة والهيئات العلمية الإماراتية المعنية.

منتصر القسايمة باحث وأستاذ مشارك في تخصص الهندسة الكهربائية في جامعة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة، متخرج بشهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة، وبالدكتوراه في الهندسة الكهربائية من إحدى الجامعات الكندية في العام 2010. وسبق له نشر العديد من الدراسات العلمية في المجلات العالمية المتخصصة التي تدور في مجملها حول تصميم الأجهزة الكهروضوئية وأجهزة الكم.

 

واتساب يؤجل طرح خصائص جديدة بعد رد فعل عنيف من المستخدمين

واتساب يؤجل طرح خصائص جديدة بعد رد فعل عنيف من المستخدمين

تكنولوجيا

Published on Jan 16, 2021

قرر تطبيق واتساب التابع لشركة فيسبوك تأجيل طرح خصائص جديدة ترتبط بالأعمال، وذلك بعد رد فعل عنيف من المستخدمين بشأن ممارسات الشركة فيما يتعلق بمشاركة البيانات.

ويمثل التأجيل انتكاسة لخطة واتساب لجلب إيرادات من خلال تيسير التبادلات لتجارية على تطبيق التراسل، الذي استحوذت عليه فيسبوك مقابل 19 مليار دولار في 2014، لكنه بطيء في تحقيق أرباح.

وذكر واتساب، الجمعة، أنه لن يعد بمقدور المستخدمين مراجعة شروطه المحدثة والموافقة عليها بحلول الثامن من فبراير، وإلا سيجري وقف حساباتهم أو حذفها بحلول هذا الموعد.

أقرأ ايضا:تطبيقات بديلة للواتساب.. تعرفوا عليها 

وهاجم مدافعون عن الخصوصية تغييرات واتساب، مشيرين إلى ما يقولون إنه سجل غير جيد لفيسبوك في دعم مصالح المستخدمين عند التعامل مع بياناتهم، واقترح كثير منهم على المستخدمين الانتقال إلى منصات أخرى.

وتحتفظ شروط الخصوصية الجديدة لواتساب بالحق في تبادل بيانات المستخدمين، ومنها الموقع ورقم الهاتف، مع شركته الأم فيسبوك ووحدات تابعة لها مثل إنستغرام وماسنجر.

واستنكر المدافعون عن الخصوصية هذه الخطوة، مشيرين إلى سجل فيسبوك في التعامل مع بيانات مستخدميه.