DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
في استطلاع لرؤيا: 86% من المشاركين لا يرون أن الانتخابات النيابية المقبلة ستحرك الأسواق

في استطلاع لرؤيا: 86% من المشاركين لا يرون أن الانتخابات النيابية المقبلة ستحرك الأسواق

أصل الحكاية

ما مصير الإنتخابات النيابية الاردنية لعام 2020 بعد جائحة كورونا.. وهل الجائحة سوف تؤثر على آراء الناس؟

Published on Aug 06, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أجرت رؤيا استطلاعًا للرأي على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وطرحت السؤال الآتي:

هل تعتقد أن الانتخابات النيابية المقبلة ستحرك الأسواق؟

وكانت النتيجة أن 14% من المشاركين فقط يعتقدون أن الانتخابات ستحرك الأسواق، بينما يرى 86% من المشاركين في هذا الاستطلاع أن الانتخابات لن تحرك الأسواق.

وفي سياق متصل يتوقع الصحافي الاقتصادي يوسف ضمرة أن بعض القطاعات الاقتصادية ستشهد انتعاشًا محدودًا قبل وخلال الانتخابات النيابية المقبلة، التي ستجرى يوم العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن الانتخابات المقبلة تأتي في ظل تفشي وباء كورونا، وما فرضه هذا الأمر من اشتراطات وتدابير كثيرة، بالتأكيد ستفرض هذه بدورها أدوات تأثير في الجمهور مختلفة.

وأضاف أن الأدوات الجديدة تتمثل في وسائل التواصل الاجتماعي، التي أثبتت أنها ذات تأثير كبير وحاسم في كثير من الملفات، وبالطبع سيكون لها دور فعال في الانتخابات النيابية المقبلة، ولا سيما ان اشتراطات السلامة العامة، ومن أبرزها التباعد الاجتماعي، والتخفيف من الاجتماعات العامة، ستجعل من وسائل التواصل الاجتماعي صاحبة الحظوة في تواصل المرشحين مع قواعدهم الانتخابية.

وأشار في هذا السياق إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد العاديين سيجدون لهم فرصًا للعمل الموسمي لصالح المرشحين، خاصة الأفراد والجهات التي تمتلك قدرات تقنية في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.

 

أكثر من مليون معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال منذ عام 1967 ربعهم من الأطفال

أكثر من مليون معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال منذ عام 1967 ربعهم من الأطفال

أصل الحكاية

Published on Apr 03, 2021

قال الباحث في شؤون الاحتلال نواف الزرو إن إعادة اعتقال الأسير المحرر مجد بربر بعد 24 وعشرين ساعة من الإفراج عنه، يؤكد أن الاحتلال يريد أن يقول: إننا موجودون، وأصحاب الأمر والنهي، وأن بإمكاننا أن نفعل ما نريد من دون أي رادع.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنه ينبغي أن يكون ملف الأسرى على رأس قائمة جدول أعمال الفلسطينيين، غير أن زخم الأحداث والتحديات، دفع بهذا الملف إلى الخلف، فأصبح ملفًا منسيًا.

وبين أن الشعب الفلسطيني بأكمله الواقع تحت الاحتلال، منذ عام 1967، لكن عند الحديث عن الموجودين داخل السجون والمعتقلات فإن أكثر من مليون فلسطيني دخلوا معسكرات الإعتقال منذ عام 1967 حتى اليوم، وأنهم حكموا بالسجن ملايين السنين، وأن ربع مليون فلسطيني اعتقل خلال الانتفاضة الأولى، وأكثر من مئة وعشرين ألف فلسطيني اعتقلوا خلال انتفاضة الأقصى، وأن عدد الاعتقالات الإدارية من دون محاكمات منذ عام 1967 وحتى اليوم تجاوزت خمسين ألفًا.

وأكد أن عدد المعتقلين متغير، فهو يزيد أو ينقص كل يوم، فالشعب الفلسطيني في حالة صراع يومية بخصوص هذا الملف، بل إن رابين قال خلال الانتفاضة الأولى: الصراع الدائر اليوم بين كيانين، الانتفاضة من جهة، و"كانتسؤوت" -أي معسكرات الاعتقال- من جهة ثانية.

وأوضح أن عدد المعتقلين اليوم بحدود 4700 أسيرًا، منهم 135 أسيرة، منهن 12 أم أنجبن أطفالهن داخل سجون الاحتلال، وعدد كبير منهم محكومون بالمؤبد، وأنه يمكن القول أن مئات الـ"مانديلات" فلسطينيًا -نسبة إلى نلسون مانديلا الذي أمضى 27 عامًا في سجون الفصل العنصري بجنوب إفريقيا- داخل سجون الاحتلال، منهم ثلاثة اقتربت مدة اعتقالهم إلى أربعين عامًا، هم نائل البرغوثي، وكريم يونس وماهر يونس.  

وتحدث عن تجربته الشخصية في الاعتقال، بوصفه أسيرًا محررًا، فقال إنه اعتقل وهو في السابعة عشرة من عمره، وأن سلطات الإحتلال ألقت به مع المعتقلين الكبار. فعلى الرغم من أن عدد الأطفال الذين اعتقلوا منذ عام 1967 وحتى اليوم تجاوز ربع مليون طفلًا، غير أن الاحتلال لا يخصص سجونًا للأطفال.

وأضاف أنه كان يعتقد أنه لن يخرج من المعتقل حتى يموت، فقد حكم بالإعدام، لكن جرى الإفراج عنه عبر عملية ىتبادل أسرى، مقابل أسرى من الصهاينة كانوا محتجزين لدى الفصائل الفلسطينية.

عملية الإفراج عنه، وكيف يمكن إطلاق سراح المعتقلين، تؤكد، كما يقول  الزرو أن العدو الصهيوني لا يعترف بالقانون الدولي، ولا بالقرارات الأممية، فهو لا يعرف إلا لغة القوة، لذا فإن الطريقة الوحيدة الناجعة هي تبادل الأسرى.

 

قطاع الألبسة الأردني يُطالب الحكومة بفتح الأسواق بعد الإفطار

قطاع الألبسة الأردني يُطالب الحكومة بفتح الأسواق بعد الإفطار

أصل الحكاية

Published on Mar 30, 2021

قال ممثل قطاع الألبسة والأحذية في غرفة تجارة الأردن إسحق القواسمي إن قرار تمديد إجراءات الحظر إلى منتصف شهر أيار المقبل سيقضي على آخر عناصر القوة لدى القطاع، فمنتسبوه عولوا كثيرًا على موسم رمضان والعيد لتعويضهم عن خسائر تكبدوها منذ بدء الجائحة.

وتوقع القواسمي خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن تزيد أعداد المحلات المعروضة للبيع والإيجار، جراء خروج أعداد إضافية من القطاعات التجارية المختلفة، بعد قرار تمديد إجراءات الحظر.

وطالب الحكومة بإعادة النظر في هذا القرار، بأن تسمح للمحلات بفتح أبوابها بعد الإفطار اعتبارًا من يوم العاشر من رمضان، وأن تفرض الإجراءات الوقائية اللازمة، لضمان منع انتشار الوباء.

وأشار إلى أن قطاع الألبسة والأحذية استورد البضائع، وخزنها في انتظار موسمي رمضان والصيف، بوصفهما يمثلان خشبة الانقاذ للتجار، غير أن قرار تمديد إجراءات الحظر إلى منتصف أيار أصاب القطاع في مقتل.

وأوضح أن من استطاع الصمود من منتسبي القطاع بالكاد تمكنوا من ترتيب أمورهم، بعد عام صعب مر عليهم منذ بدء الجائحة، وحضّروا أنفسهم لهذا الموسم، ورتبوا على أنفسهم التزامات تجاه المستوردين والبنوك، آملين أن يتمكنوا من الوفاء بالتزاماتهم بعد موسم رمضان والعيد، غير أن القرار الأخير بالتأكيد سيدفع شريحة واسعة منهم إلى التعثر، فيزيد عدد الخارجين من الأسواق، والمتعثرين ماليًا.

وأضاف ان القطاع لم يستفد كثيرًا من الإجراءات التحفيزية الحكومية التي أطلقتها منذ بداية الجائحة، لجهة ان 80% من القطاع منشآت صغيرة ومتوسطة، وهذه المنشآت كانت أقل المستفيدين من هذه الإجراءات.

وأكد أن أسعار الملابس والأحذية والإكسسوارات انخفضت، خاصة بعد القرار الأخير، بنسبة وصلت 15% تقريبًا.

 

وزير الزراعة الأردني: مخزون اللحوم متوفر ولا تأثير لحادثة

وزير الزراعة الأردني: مخزون اللحوم متوفر ولا تأثير لحادثة "السويس"

أصل الحكاية

Published on Mar 28, 2021

قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، إن الوزارة على تواصل مع المستوردين للمواشي في الأردن، حول قضية السفينة الجانحة بقناة السويس.

وأضاف الحنيفات في مداخلة له خلال فقرة أصل الحكاية ضمن برنامج دنيا يا دنيا، أنه لا يوجد تخوفات من إنخفاض مخزون المواشي في الأردن، وأن الكميات المستوردة هي لزيادة المخزون ولا يوجد نقص فيه.

وأشار إلى أنه يوجد في السوق المحلي نحو 200 ألف رأس من المواشي مستوردة، و200 ألف من الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى استيراد لحوم حمراء من بالطائرة من رومانيا.

وكشف وزير الزراعة عن وصول وفد بيطري إلى السودان لدراسة استيراد لحوم حمراء منها، مؤكدا أن أسعارها ستكون أقل بكثير من أسعارها اللحوم رومانية .

وأكد الحنيفات أنه يوجد لدى الوزارة منافذ آخرى ستعمل من خلالها على التوجه لها لإدخال المواشي العالقة في قناة السويس إلى الأردن.

وحول توجهات وزارة الزراعة للسماح باستيراد الأبقار الحلوبة، قال الحنيفات إنه في عام  2018 كان لدى القطاع، حيث قامت الوزارة بحماية المنتج بوقف استيراد الأبقار ومعظم المنتجات التي تؤثر سعر المنتج المحلي.

وأضاف أنه على مدار أعوام كان هناك احتياجات ومتطلبات السوق للتصدير وهذا يحتم علينا أن نعمل انفراج القطاع للمحافظة على المنظومة التي تم تدعها على مدى الـ 3 سنوات ماضي .

وبين أن حاجة السوق المحلي من حليب الأبقار نحو 650 ألف طن، وأن المنتج محلي نحو 486 ألف طن، وهذا يحتم على الوزارة أن نفتح الباب استيراد كمية محدودة لحاجة بعض الصناعيين.

ومن جهة أخرى، لفت إلى قضية إستيراد الموز وإنتاجه محلياً، حيث قال إن الكمية المُنتجة محلياً تصل إلى 2 طِن، والحاجة المحلية اليومية في الأردن تصل إلى 300 طِن، وفي تلك الحالة إن تم غلب السوق الأردني على 60 طِن، فإن سعر الموز سيرتفع بشكل خيالي، مما سيؤدي إلى صعوبة شرائه من قِبل الأردنيين.