DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

28 o

غيوم متفرقة
Thu
28 o
Fri
27 o
Sat
25 o
Sun
24 o
Mon
21 o
في استطلاع لرؤيا: 86% من المشاركين لا يرون أن الانتخابات النيابية المقبلة ستحرك الأسواق

في استطلاع لرؤيا: 86% من المشاركين لا يرون أن الانتخابات النيابية المقبلة ستحرك الأسواق

أصل الحكاية

ما مصير الإنتخابات النيابية الاردنية لعام 2020 بعد جائحة كورونا.. وهل الجائحة سوف تؤثر على آراء الناس؟

Published on Aug 06, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أجرت رؤيا استطلاعًا للرأي على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وطرحت السؤال الآتي:

هل تعتقد أن الانتخابات النيابية المقبلة ستحرك الأسواق؟

وكانت النتيجة أن 14% من المشاركين فقط يعتقدون أن الانتخابات ستحرك الأسواق، بينما يرى 86% من المشاركين في هذا الاستطلاع أن الانتخابات لن تحرك الأسواق.

وفي سياق متصل يتوقع الصحافي الاقتصادي يوسف ضمرة أن بعض القطاعات الاقتصادية ستشهد انتعاشًا محدودًا قبل وخلال الانتخابات النيابية المقبلة، التي ستجرى يوم العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن الانتخابات المقبلة تأتي في ظل تفشي وباء كورونا، وما فرضه هذا الأمر من اشتراطات وتدابير كثيرة، بالتأكيد ستفرض هذه بدورها أدوات تأثير في الجمهور مختلفة.

وأضاف أن الأدوات الجديدة تتمثل في وسائل التواصل الاجتماعي، التي أثبتت أنها ذات تأثير كبير وحاسم في كثير من الملفات، وبالطبع سيكون لها دور فعال في الانتخابات النيابية المقبلة، ولا سيما ان اشتراطات السلامة العامة، ومن أبرزها التباعد الاجتماعي، والتخفيف من الاجتماعات العامة، ستجعل من وسائل التواصل الاجتماعي صاحبة الحظوة في تواصل المرشحين مع قواعدهم الانتخابية.

وأشار في هذا السياق إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد العاديين سيجدون لهم فرصًا للعمل الموسمي لصالح المرشحين، خاصة الأفراد والجهات التي تمتلك قدرات تقنية في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.

 

طريقة عمل رغيف اللحم بالأجبان - فيديو

طريقة عمل رغيف اللحم بالأجبان - فيديو

سفرة دنيا

Published on Oct 25, 2020

مكونات وطريقة عمل رغيف اللحم بالأجبان المُتنوعة 

شاهد أيضاً: طريقة عمل المفتول بالدجاج - فيديو 

المقادير:

  نصف كيلو عجل مفروم ناعم 

كوب بقسماط

نص كيلو جبنة موزاريلا 

بيضة

  الصلصة

 بصلة مفرومة ناعم 

 ملعقتين كبيرة طحين 

3 ملاعق كبيرة زبدة 

 كوبين مرق دجاج

 

 

 

حقوق الإنسان في البلاد العربية من الربيع العربي حتى كورونا - فيديو

حقوق الإنسان في البلاد العربية من الربيع العربي حتى كورونا - فيديو

أصل الحكاية

Published on Oct 25, 2020

قال رئيس إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مفوضية "حقوق الإنسان" محمد النسور،  إن الإجراءات الصحية التي جاءت للحماية من فيروس كورونا يجب أن تكون مُتناسقة مع الشعوب وأن لا تكون بالقوة، فهناك استغلال للحد من الحُريات وقمع حُرية التعبير لدى الأشخاص.

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الوباء يفرض أهمية التوجه في حق الحصول على الخدمة الصحية مهما كانت الإجراءات والظروف، وهذا ينطبق على مجال التعليم كذلك.. فـ في المُستقبل سيكون التركيز على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية أكبر وأكثر من قبل.

ولفت إلى أن هناك تباين كبير بين البُلدان من حيث الحصول على الحقوق الصحية والتعليمية وإعطاء كُل شخص حقه بشكل صحيح نوعاً ما بالتزامن مع إنتشار جائحة كورونا، التي حدت من حصول الأشخاص على حقوقهم.

وأشار إلى أن حقوق الفرد منصوص عليها في مُعظم دساتير العالم، والحفاظ على حُرية الشخص واجب على جميع الحكومات، إذ أنه لا يوجد حالات تُعتبر مُطلقة في حالات إستثنائية، فـ يوجد مُحددات في حالات الطوارئ.. وإن كانوا الأفراد لا يتجاوبوا مع الإجراءات ويكسرون أوامر القانون والحظر.. يجب على الدولة والحكومة أن تُنظم الأمر بشكلٍ أكبر.

اقرأ أيضاً: باحث عربي في أمريكا: سرعة الانجازات الطبية خلال "كورونا" سابقة لم تتكرر عبر التاريخ - فيديو 

*الحُريات بعد الربيع العربي

أما فيما يخُص الربيع العربي فـ لفت إلى أنه لم ينتهي، ولا زال هناك حِراك في المنطقة العربية، ولم تتوقف المسيرات والإحتجاجات مُنذ عام 2010، فـ الأسباب التي تدفع الفرد العربي للخروج والاحتجاج لا زالت موجودة، و غياب الأمل لفئة الشباب التي تُعتبر الفئة الأكبر والمُسيطرة أكثر على البُلدان يؤدي إلى وقوع الإحتجاجات والمسيرات، فـ ما زالت المُشكلة الإقتصادية هي التحدي الأكبر.

والاستجابة للمطالب تنقسم لـ نوعان، الأول إحتواء للاستجابة من خلال تعديل بعض التشريعات والدساتير ولكنها لا زالت قاصرة، أما النوع الأخر هو المُفاضلة بين المُطالبة بالحقوق والحُريات والحصول على الأمن في المُجتمعات، وهذه من أكبر الأخطاء أن يصمت الشخص من أجل أن يحصل على أمن واستقرار معيشي، فـ لا زال التعامل تقليدي مع مطالب الشعوب والتعامل معها.

وأكد أن إنعدام الأمن لدى الأفراد والشُعوب سيُجبرهم على عدم الخوف من أي جائحة والخُروج للمُطالبة بحقوقهم بكافة أشكالها، ولن يقلقوا حينها من العدوى، فـ دساتير العالم تحتوي على مضمون ومعايير جيدة، إلا أنها غير مُطبقة بالشكل الصحيح..

 

مسرحية المحقق سامي للأطفال - فيديو

مسرحية المحقق سامي للأطفال - فيديو

سينما ومسرح

Published on Oct 24, 2020

 

قدم الفريق الاردني الحكواتي مسرحية المُحقق سامي للأطفال ضمن برنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا

شاهد أيضاً: " مسرحية "خضار وفواكه - فيديو