DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 11, 2021
Sun 11

13 o

غائم جزئي
Sun
13 o
Mon
14 o
Tue
16 o
Wed
21 o
Thu
25 o
قرار إعفاء المستأجرين من إيجارات المحلات فترة الحظر الشامل في الاردن - فيديو

قرار إعفاء المستأجرين من إيجارات المحلات فترة الحظر الشامل في الاردن - فيديو

أخبار دنيا

مُستئجرين المحال التجارية ودفع إيجاراتهم خلال أيام الحظر الشامل

Published on Nov 19, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قضت محكمة الإستئناف بإعفاء المستأجرين من دفع بدل الإيجار التجاري خلال فترة الحظر الشامل، الذي فرض بأمر الدفاع رقم 2، إثر جائحة كورونا.

وصادقت محكمة الاستئناف، على قرار يقضي بإعفاء مستأجرين من دفع إيجار المنشآت التجارية خلال مدة الحظر الشامل بين 19 آذار/مارس وحتى شهر أيار/مايو.

وقد جاء في قرار المحكمة "عدم تمكن المستأجر من الانتفاع بالمأجور طيلة هذه الفترة، ذلك انه قد ثبت للمحكمة تعذر تنفيذ عقد الإيجار بالنسبة لطرفيه، بحيث استحال تنفيذ هذا العقد استحالة جزئية مؤقته".

اقرأ أيضاً: مدى قُدرة البنوك والمؤسسات المالية على تحمُل تحديات كورونا - فيديو 

وأضاف القرار: "وعليه فلا يعد المدعى عليه والحالة هذه مخالفا لشروط عقد الايجار، بل يعد هذا العقد موقوفا الى المدى الذي يكون فيه تنفيذ الالتزام متعذرا. وطالما ان الاجرة هي مقابل المنفعة وحيث ثبت عدم تمكن المستأجر من الانتفاع بالمأجور موضوع الدعوى فتكون مطالبة المدعى عليه ( المستأجر ) بالاجور عن هذه الفترة حرية بالرد".



الإقبال على التسجيل لأخذ لقاح كورونا في الأردن دون المستوى - فيديو

الإقبال على التسجيل لأخذ لقاح كورونا في الأردن دون المستوى - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jan 26, 2021

قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية الدكتور غازي شركس، إن التسجيل على منصة لقاح كورونا في الأردن لا يزال دون المستوى المطلوب.

وأضاف شركس خلال حديثه لفقرة أصل الحكاية ضمن برنامج دنيا يا دنيا، أن 330 ألف شخص سجلوا على المنصة، حيث كان من المتوقع أن يكون العدد أكثر من ذلك.

وأشار شركس إلى أنه تم تلقيح نحو 32 ألف شخص باللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وحول من تخلف عن موعد أخذ المطعوم، بين شركس أن نسبة المتخلفين عن أخذ المطعوم تتراوح ما بين 30-35%، مرجعا ذلك لعدة عوامل منها التردد في أخذ اللقاح.

وبين أنه من تخلف عن موعد أخذ المطعوم سيكون لهم مواعيد لاحقة، مشيرا إلى أن الوزارة تلتزم الآن الذين يأتون على مواعيدهم لأخذ المطعوم.

 وكشف شركس أن وزارة الصحة تدرس سبب عزوف الأردنيين وترددهم في أخذ المطعوم المضاد لفيروس كورونا؛ لكن في الوقت ذاته يوجد حماس عند البعض في أخذ المطعوم.

ولفت إلى إنه من المتوقع أن تصل عدد مطاعيم فيروس كورونا أربعة مطاعيم، اثنان موجودان الآن، والآخران يمكن أن يأتيا، وهو ما لا يسمح للمواطن باختيار المطعوم الذي يريده.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن بعض المسجلين على منصة الـ "Vaccine"، يبدون رغبتهم،  عند وصولهم إلى مركز التطعيم، بمطعوم دون غيره، ، غير أن هذا الأمر غير متاح.

وحول العدد المتواضع للمسجلين على المنصة ، علق قائلًا إن عزوف الناس عن التسجيل يعود إلى أسباب مختلفة، لكن أبرزها هو الإشاعات التي تمتلئ وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أن تراجع عدد الإصابات والوفيات، أي استقرار الوضع الوبائي، جعل شريحة من الناس تطمئن لهذا الوضع، فتحجم عن التسجيل، لكن هذا غير صحيح، فلا أحد يستطيع التكهن بمستقبل هذا الوباء، أو خط سير هذا الفيروس.

وأكد أن كل المطاعيم، خاصة المطعومين الموجودين في الأردن، مأمونة، والأعراض الجانبية لا تتعدى الآلام الموضعية مكان الحقنة والحرارة والصدام، وهذه تختفي بسرعة.

من جانبه طالب الاستاذ المشارك واستشاري الطب الوقائي والوبائيات د. منير أبو هلالة وزارة الصحة بوضع النشرة المرفقة مع اللقاحات باللغتين العربية والإنجليزية على منصة الـ"Vaccine"، وأي معلومات إضافية عن اللقاحات، والمراجع العلمية، ما يزيد من ثقة الناس، ويعالج جزءًا من التردد الذي تبديه شريحة واسعة من المواطنين.

وقال إن الإحجام عن أخذ المطعوم هي ظاهرة عالمية، وليست خاصة بالأردن، و لمعالجة هذه الظاهرة ينبغي أن يلعب الإعلام دورًا في هذا السياق، باستضافة مواطنين تلقوا اللقاح، وجعلهم يتحدثون عن تجربتهم.

كما يمكن لوزارة الصحة أن تُفّعِل دور المراكز الصحية، ففي الأردن 500 مركز صحي، ويمكن للعاملين فيها أن يلعبوا دورًا في تثقيف الناس، وتشجيعهم على أخذ اللقاح.




 

 

مستشفى الجامعة الأردنية: 60%من المسجلين حصلوا على اللقاح - فيديو

مستشفى الجامعة الأردنية: 60%من المسجلين حصلوا على اللقاح - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jan 20, 2021

قال نائب مدير مستشفى الجامعة الأردنية للشؤون الإدارية د. نخلة أبو ياغي  إن 60% من الذين سجلوا لتلقي اللقاح في المستشفى فقط أخذوا اللقاح، ومع ذلك فإن هذه النسبة جيدة.

ودعا خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا المسجلين في منصة اللقاح أن يبادروا بأخذ اللقاح، وأن يصلوا إلى المراكز المخصصة لذلك، ومنها مستشفى الجامعة الأردنية، في الوقت المناسب.

وأشار نخلة إلى أن مستشفى الجامعة الأردنية تعامل مع الجائحة منذ البداية بأسلوب يتناسب مع ديناميكية حركة الفيروس، فجرى تحديد مسار للمصابين بالفيروس أو المشتبه بإصابتهم، للحيلولة دون اختلاطهم بالمرضى الآخرين.

وأوضح أن المستشفى أعد منصة إلكترونية لحجز مواعيد المرضى، وسهل على المرضى، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، الإجراءات المختلفة المتعلقة بالمراجعات.

وقامت المستشفى بتقليص عدد المراجعات، والعمليات الجراحية، لتفادي أي اكتظاظ يحدث داخل أقسام المستشفى واروقته.

أما بخصوص أصحاب الأمراض المزمنة، فقد وضع المستشفى لهم ترتيبات خاصة بكل فئة منهم، فمثلًا مرضى غسيل الكلى، كانت فرق الدفاع المدني تحضرهم حسب البرنامج المعد، وكذا حال الأمراض الأخرى، غير أن الأبرز أن الجامعة تمكنت خلال الإغلاقات من إيصال الأدوية المزمنة إلى أصحابها في كل محافظات المملكة، عبر مبادرة تطوعية.

وقال إن أكبر معضلة تواجه المستشفى لتتمكن من إدامة خدماتها، واستمرارها كمستشفى تدريبي، هي الأوضاع المالية، فللمستشفى حوالي 125 مليون دينار ديون، منها 104 على وزارة الصحة وحدها، وهو ما يشكل ضغطًا على موازنتها.

 

الحكومة الأردنية تُعلن فك الحظر الشامل ليوم الجُمعة

الحكومة الأردنية تُعلن فك الحظر الشامل ليوم الجُمعة

ترند

Published on Jan 13, 2021

أعلنت الحكومة الأردنية يوم الاربعاء 13 كانون الثاني، فك الحظر الشامل ليوم الجُمعة، والذي كان يُفرض حظراً شاملاً من كُل اسبوع في الاردن، للحد من إنتشار وباء كورونا، كما أنها قررت إعادة فتح جميع القطاعات التجارية وعودة دوام المدارس بشكلٍ رسمي مُنذ الأول من فبراير لعام 2021، حيث ستفتح مراكز اللياقة البدنية والسباحة، والحدائق العامة وجميع تلك القطاعات.

Screenshot 2021-01-13 at 6.04.20 PM

وبعد هذا القرار، تصدر وسم "حظر الجمعة" مواقع التواصل الإجتماعي في الأردن، ليُعبر الأردنيين عن فرحهم بعودة يوم إجازتهم للحرية.

وأعلن الخصاونة أن  الحكومة ستعمل "على إعادة فتح القطاعات بطريقة مدروسة تحمي المواطنين والاقتصاد الوطني، ومن ضمنها وقف الحظر الشامل ليوم الجمعة اعتباراً من الأسبوع الحالي".