DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

28 o

غيوم متفرقة
Thu
28 o
Fri
27 o
Sat
25 o
Sun
24 o
Mon
21 o
كورونا والحرارة المرتفعة في الاردن ... وثنائية الوباء والموجة الحارة - فيديو

كورونا والحرارة المرتفعة في الاردن ... وثنائية الوباء والموجة الحارة - فيديو

أصل الحكاية

ما العلاقة بين ارتفاع درجات الحرارة في المملكة وإرتفاع إصابات فيروس كورونا

Published on Aug 31, 2020

أيضا في هذه الحزمة

حذرت اختصاصية طب الأسرة وصحة المرأة د. نغم أبو شقرة من الموجة الحارة التي تمر بها البلاد منذ مطلع الأسبوع، فـ ارتفاع درجات الحرارة الكبير يؤثر على جميع الناس.

وقالت خلال مشاركتها في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن ما زاد من تأثير هذه الموجة، انها تأتي في وقت ارتفعت فيها أعداد الإصابات بفيروس كورنا، وبالتالي ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية، خاصة لبس الكمامة.

وأكدت د. نغم إن لبس الكمامة ضرورية وينبغي ارتدائها في الأماكن المغلقة، التي لا تكون معرضة لأشعة الشمس، وبالتالي لا تكون درجات الحرارة مرتفعة جدًا، لكن الأهم من هذا هو أن ارتداء الكمامة في مثل هذه الأجواء يعرضها بسبب كميات العرق الكبيرة التي يفرزها جسم الإنسان، إلى التبلل، ما يستدعي استبدالها كل فترة بأخرى.

وأشارت إلى أن أكثر الفئات تضررًا بالأجواء الحارة السائدة، هم كبار وصغار السن، والمرضى، خاصة مرضى الضغط والسكري والقلب والكلى، إضافة إلى العمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس، ورجال الشرطة الذين يقفون فترات طويلة تحت أشعة الشمس، إضافة إلى أصحاب الأوزان المرتفعة.

اقرأ أيضاً: مدير مشروع "أمان": التطبيق لا ينتهك الخصوصية و1.1 مليون شخص نزلوه - فيديو 

درجات الحرارة المرتفعة تستدعي وجود خطط معدة مسبقة لكل الفئات المعرضة للخطر أكثر من غيرها، فينبغي من كبار وصغار السن المكوث في البيت، والمرضى كذلك، مع الإكثار من شرب الماء، وعلى العمال أن يختاروا أوقاتًا محددة لممارسة أعمالهم.

من جانبه أوضح قال مستشار الأرصاد الجوية في طقس العرب د. جمال الموسى معنى الكتلة الهوائية الحارة، بقوله إن الحرارة تنتقل عبر الهواء ... والهواء ثلاثة أنواع، أولها عالي القطبية، وثانيها القطبي، ومصدر هذين النوعين المناطق القطبية، لذا فهما باردان، وثالثها الاستوائي، وهو الهواء الحار القادم من المناطق الإستوائية.

والموجة التي تؤثر على المملكة هذه الأيام هي امتداد لمنخفض الهند الموسمي، الذي ينتقل إلينا عبر شبه الجزيرة العربية، المعروفة بحرارتها المرتفعة، وقد تنتقل إلى الشمال، وتصل إلى تركيا واليونان.

وتعرف الموجة الحارة بأنها استمرار الحرارة ما بين 33 - 35 درجة مئوية لمدة ثلاثة أيام، لذا فإن ما تمر بنا هذه الأيام هي موجة حارة.

ومن المتوقع أن يستمر تأثير هذه الموجة إلى 12 يومًا.



طريقة عمل رغيف اللحم بالأجبان - فيديو

طريقة عمل رغيف اللحم بالأجبان - فيديو

سفرة دنيا

Published on Oct 25, 2020

مكونات وطريقة عمل رغيف اللحم بالأجبان المُتنوعة 

شاهد أيضاً: طريقة عمل المفتول بالدجاج - فيديو 

المقادير:

  نصف كيلو عجل مفروم ناعم 

كوب بقسماط

نص كيلو جبنة موزاريلا 

بيضة

  الصلصة

 بصلة مفرومة ناعم 

 ملعقتين كبيرة طحين 

3 ملاعق كبيرة زبدة 

 كوبين مرق دجاج

 

 

 

حقوق الإنسان في البلاد العربية من الربيع العربي حتى كورونا - فيديو

حقوق الإنسان في البلاد العربية من الربيع العربي حتى كورونا - فيديو

أصل الحكاية

Published on Oct 25, 2020

قال رئيس إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مفوضية "حقوق الإنسان" محمد النسور،  إن الإجراءات الصحية التي جاءت للحماية من فيروس كورونا يجب أن تكون مُتناسقة مع الشعوب وأن لا تكون بالقوة، فهناك استغلال للحد من الحُريات وقمع حُرية التعبير لدى الأشخاص.

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الوباء يفرض أهمية التوجه في حق الحصول على الخدمة الصحية مهما كانت الإجراءات والظروف، وهذا ينطبق على مجال التعليم كذلك.. فـ في المُستقبل سيكون التركيز على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية أكبر وأكثر من قبل.

ولفت إلى أن هناك تباين كبير بين البُلدان من حيث الحصول على الحقوق الصحية والتعليمية وإعطاء كُل شخص حقه بشكل صحيح نوعاً ما بالتزامن مع إنتشار جائحة كورونا، التي حدت من حصول الأشخاص على حقوقهم.

وأشار إلى أن حقوق الفرد منصوص عليها في مُعظم دساتير العالم، والحفاظ على حُرية الشخص واجب على جميع الحكومات، إذ أنه لا يوجد حالات تُعتبر مُطلقة في حالات إستثنائية، فـ يوجد مُحددات في حالات الطوارئ.. وإن كانوا الأفراد لا يتجاوبوا مع الإجراءات ويكسرون أوامر القانون والحظر.. يجب على الدولة والحكومة أن تُنظم الأمر بشكلٍ أكبر.

اقرأ أيضاً: باحث عربي في أمريكا: سرعة الانجازات الطبية خلال "كورونا" سابقة لم تتكرر عبر التاريخ - فيديو 

*الحُريات بعد الربيع العربي

أما فيما يخُص الربيع العربي فـ لفت إلى أنه لم ينتهي، ولا زال هناك حِراك في المنطقة العربية، ولم تتوقف المسيرات والإحتجاجات مُنذ عام 2010، فـ الأسباب التي تدفع الفرد العربي للخروج والاحتجاج لا زالت موجودة، و غياب الأمل لفئة الشباب التي تُعتبر الفئة الأكبر والمُسيطرة أكثر على البُلدان يؤدي إلى وقوع الإحتجاجات والمسيرات، فـ ما زالت المُشكلة الإقتصادية هي التحدي الأكبر.

والاستجابة للمطالب تنقسم لـ نوعان، الأول إحتواء للاستجابة من خلال تعديل بعض التشريعات والدساتير ولكنها لا زالت قاصرة، أما النوع الأخر هو المُفاضلة بين المُطالبة بالحقوق والحُريات والحصول على الأمن في المُجتمعات، وهذه من أكبر الأخطاء أن يصمت الشخص من أجل أن يحصل على أمن واستقرار معيشي، فـ لا زال التعامل تقليدي مع مطالب الشعوب والتعامل معها.

وأكد أن إنعدام الأمن لدى الأفراد والشُعوب سيُجبرهم على عدم الخوف من أي جائحة والخُروج للمُطالبة بحقوقهم بكافة أشكالها، ولن يقلقوا حينها من العدوى، فـ دساتير العالم تحتوي على مضمون ومعايير جيدة، إلا أنها غير مُطبقة بالشكل الصحيح..

 

مسرحية المحقق سامي للأطفال - فيديو

مسرحية المحقق سامي للأطفال - فيديو

سينما ومسرح

Published on Oct 24, 2020

 

قدم الفريق الاردني الحكواتي مسرحية المُحقق سامي للأطفال ضمن برنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا

شاهد أيضاً: " مسرحية "خضار وفواكه - فيديو