DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 2, 2020
Wed 2

16 o

غائم جزئي مع احتمال أمطار خفيفة
Wed
16 o
Thu
16 o
Fri
17 o
Sat
15 o
Sun
14 o
كيف تتصرف الأسرة التي تكتشف إصابة أحد أفرادها بفيروس كورونا؟ - فيديو

كيف تتصرف الأسرة التي تكتشف إصابة أحد أفرادها بفيروس كورونا؟ - فيديو

أصل الحكاية

إجراءات ونصائح يجب أن تتبعها الأسرة في حال إصابة أحد أفرادها بفيروس كورونا

Published on Oct 29, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قالت اخصائية طب الأسرة وصحة المرأة الدكتورة  نغم أبو شقرة إن الخطوة الأولى التي ينبغي على أي أسرة تكتشف وجود مصاب بفيروس كورونا لديها، أن تعزله هذا المصاب بشكل كامل.

وأضافت خلال مشاركتها في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن اشتراطات العزل تتمثل في وضعه منفردًا في غرفة، وإن لم تتوفر هذه الغرفة، أن لا يقترب من أفراد الأسرة أكثر من مترين، مع ارتداء الكمامات والقفازات.

ومن الاشتراطات أيضًا أن يكون مكان العزل قابلًا للتهوية، وأن لا يُفتح باب الغرفة إلا للضرورة القصوى، وأن لا يتجول المصاب في البيت، وتحديد حمام خاص له، وإن تعذر ذلك أن يعقم المصاب الحمام كلما استعمله.

ومن الشروط أيضًا أن يمتلك ميزان حرارة، ويقيس حرارة جسمه مرتين في اليوم، وأن يكون حريصًا أن لا ترتفع أكثر من 37.5 درجة مئوية، وأن تُحدد أدوات خاصة لاستخدام المصاب، كالأطباق والمناشف والملاعق وغيرها، وأن لا يلمس الآخرون هذه الأدوات إلا وهم يلبسون القفازات، وان يجري تنظيفها بالماء والصابون.

اقرأ أيضاً: حقوق الإنسان في البلاد العربية من الربيع العربي حتى كورونا - فيديو 

أما بخصوص غسل ملابس المصاب، فينبغي غسلها لوحدها، وأن تُغسل على درجة حرارة 70 درجة مئوية لقتل الفيروس.

أما بخصوص المخالطين اللصيقين، فإنه ينبغي فحصهم مرتين، للتأكد من خلوهم من المرض، وأن يحجروا أنفسهم لمدة أسبوع.

ومن الأعراض التي تظهر على المصابين، وتستدعي نقلهم إلى المستشفيات، فتتمثل في أن تصل درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية، وتستمر 24 ساعة، وان يشعر المصاب بصعوبات في التنفس، وان تنخفض نسبة تشبع الأوكسجين عن 94% وأن تستمر هذه القراءة مدة طويلة ...

وبينت أبو شقرة أن من كان بإمكانه اقتناء جهاز قياس نسبة تشبع الأوكسجين في الدم، الذي يوضع في السبابة، فإن هذا يساعد على متابعة حالة المصاب، ومن لا يستطيع، فإن مؤشر انخفاض نسبة تشبع الأوكسجين في الدم هو الشعور بصعوبات في التنفس.

ومن الأعراض التي تستدعي دخول المستشفى أيضًا أن يشعر المصاب بتنميل وخدران في أطرافه، وأن يصاب بالارتباك وعدم القدرة على الكلام، وأن يفقد الشهية، وأن يصاب بإسهال شديد مستمر، ما قد يؤدي إلى إصابته بالجفاف، وأن يصاب بهبوط في ضغط الدم. 

 

الأدب والدراما في زمن الكورونا - فيديو

الأدب والدراما في زمن الكورونا - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 19, 2020

أكد أستاذ السرد والأدب الحديث في الجامعة الأردنية د. نزار قبيلات أن فيروس كورونا أحدث تحولات عميقة في مناحي الحياة كافة، بما في ذلك الأدب والدراما، صحيح أننا حتى اللحظة لم نرَ منتجًا أدبيًا ناجزًا، او منتجًا فنيًا نهائيًا، يتناول تفاصيل الوباء، غير أننا بالتأكيد سنشهد خلال الأشهر والسنوات المقبلة اقتراحات عديدة في هذا السياق.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن الأدب هو إعادة صياغة لعالم موازي للعالم الواقعي الشرطي، هو محاولة دائمة للبحث عن أجوبة للأسئلة الوجودية التي تلح على الإنسان، هو هو مواجهة لقدرية الحياة، و نواميسها الثقيلة.

وتناول قبيلات بعض النماذج من الأدب الذي عالج قضايا الإنسان والحياة في ظل تفشي الوبائيات، وتحدث عن ألبير كامو، وروايته "الأعمى" و"الطاعون"، اللتين تعتبرا أبرز ما كُتب عن الأوبئة، ومواجهتها.

واشار إلى أن المقروئية ارتفعت وتيرتها خلال الأشهر الماضية، خاصة خلال أشهر الحظر، وكان نصيب روايتي كامو حظًا وفيرًا من القراء.

 

وقال إن الدراما ستشهد في الموسم الدراما المقبل أعمالًا فنية كثيرة تتناول وباء كورونا بالتفاصيل، وترصد ما أصاب الدنيا من تحولات.    

#الكمامة_الخط_الأول .. يتصدر تويتر الأردن

#الكمامة_الخط_الأول .. يتصدر تويتر الأردن

ترند

Published on Nov 18, 2020

بعد حديث الملك عبدالله الثاني خلال اجتماع افتراضي مع الحكومة، الثلاثاء، تصدر وسم #الكمامة_الخط_الأول مواقع التواصل الإجتماعي الأردن.

وأبرز ناشطون حديث الملك واهميته لمواجهة تفشي فيروس كورونا، كما دعو إلى الالتزام بتعليمات السلامة العامة.

 وعبر الملك عن ثقته الكبيرة بوعي الأردنيين في التعامل مع فيروس كورونا، مؤكداً أن الجميع مسؤول عن حماية نفسه وأهله، من خلال الالتزام بإجراءات السلامة.

وأوضح أن الجميع شركاء في محاربة كورونا، داعياً المواطنين إلى الالتزام بوضع الكمامة والمحافظة على التباعد.

وكتبت المغردة غادة زوايدة :" نقدر خوفك على ابنائك فأنت الأب الحاني و الحريص على كل مواطن في هذا البلد اعذرنا سيدي فقد أثقلنا كاهلك و زدنا على همومك هم ..شيب الوقار في رأسك يحكي عما يجول بداخلك من قلق على أبناء الوطن...اعذرنا سيدي على استهتارنا سنحمل الهم معك فهمنا واحد".

أما سلطان فقال :"للأسف يا سيدي الاغلبيه من شعبنا مو مقتنع أن هناك وباء وهذا بحد ذاته مصيبه الجهل والانكار وعدم المبالاه يفاقم علينا الازمه و يفرض علينا التشديد اكثر انت يا من لا تريد الحظر الشامل التزم بكمامتك"

 

قيادي فلسطيني: علينا أن نستفيد من تصريحات بايدن الإيجابية - فيديو

قيادي فلسطيني: علينا أن نستفيد من تصريحات بايدن الإيجابية - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 18, 2020

قال عضو المجلس الوطني الفلسطيني نجيب القدومي إنه ينبغي علينا اللحظة، ونستفيد من التصريحات الإيجابية التي يطلقها الرئيس الأمريكي المنتخب جو بادين لصالح الفلسطينيين.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن مرحلة بايدن ستكون مختلفة عن مرحلة ترامب، التي كادت أن تقضي علينا، لولا صمود الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، والدعم من الدول الشقيقة، خاصة الأردن، إذ شكل موقف جلالة الملك عبدالله الثاني برفضه صفقة القرن، عامل دعم كبير لنا.

وأوضح أن المؤشرات الأولية من تصريحات بادين، تفيد بأنه يمكن لنا ان نستعيد المساعدات الأمريكية، وإعادة فتح قنصلية فلسطين في واشنطن، ناهيك عن استعادة مسار حل الدولتين.

وتحدث مطولًا عن وثيقة الاستقلال "وثيقة إعلان الدولة الفلسطينية"، التي أعلنها الرئيس الراحل ياسر عرفات يوم 15 تشرين الثاني على 1988 أثناء انعقاد الدورة الـ 19 للمجلس الوطني الفلسطيني.

وقال إن عرفات أراد من زخم الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وضع العالم أمام مسؤولياته، خاصة أن الانتفاضة كانت بمثابة سفير لفلسطين، جابت كل دول العالم.

وأشار إلى أن الوثيقة، التي صاغها الشاعر الراحل محمود درويش، على شكل قطعة أدبية، استندت إلى حقائق التاريخ والجغرافيا، وأكدت ان الفلسطينيين هم أهل الأرض الأصليين منذ القدم، كما أكدت على حق الشعب الفلسطينيين في أرضه.