DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 24, 2021
Sun 24

13 o

صافي
Sun
13 o
Mon
14 o
Tue
15 o
Wed
15 o
Thu
10 o
كيف طور فريقان أردنيان جهازي تنفس بمواصفات عالية؟ - فيديو

كيف طور فريقان أردنيان جهازي تنفس بمواصفات عالية؟ - فيديو

أصل الحكاية

فريقان أردنيان يُطوران جهازي تنفس في ظل أزمة كورونا بمواصفات عالية

Published on Sep 24, 2020

أيضا في هذه الحزمة

بينما كان معظم الناس لا يمارسون شيئًا سوى الاسترخاء القصري خلال أيام الحظر الأولى، كان عدد من الشباب الأردني، بتخصصات مختلفة، مشتبكين مع أفكار خلاقة، تتعلق بالتحديات التي فرضتها جائحة كورونا.

ويقول مدير فريق "Auto long" الذي طور جهاز تنفس أردني بمواصفات عالية إنه ومجموعة من المتخصصين بدأوا يلاحظون ما الذي يجري في العالم، وأخذوا يفكرون بتقديم شيء في مواجهة هذه الجائحة.

وأضاف خلال مشاركته بفقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنهم لم يكونوا يعرفون كثيرًا في البداية، فأجهزة التنفس متخصصة جدًا ومعقدة، لكن الأبرز أنها غالية الثمن، إضافة إلى أن الدول أوقفت تصدير هذه الأجهزة، واكتفت الشركات المصنعة بتصنيع ما تحتاجه بلد المنشأ.

من جانبه أوضح منسق فريق "تنفس"، الذي طور جهاز تنفس آخر، م. محمد الكيلاني إن احتياجات العالم 77 ألف جهاز تنفس سنويًا، غيرأن جائحة كورونا ضاعفت الطلب على هذه الأجهزة بشكل ملفت للنظر، فـ نيويورك وحدها قدرت احتياجاتها بـ 30 ألف جهاز، وبريطانيا بـ 12 ألف جهاز.

اقرأ أيضاً: عالم أردني يشارك في الأبحاث على مطعوم لكورونا في ولاية أريزونا - فيديو 

وأضاف الكيلاني أنهم شاهدوا كيف كان المصابين في غير دولة، خاصة في إيطاليا، لا يجدون العناية الكافية، بسبب نقص التجهيزات، ولا سيما في أجهزة التنفس، ما شكل حافزًا للتفكير بتطوير نموذج أردني لأجهزة التنفس، وهو ما كان.

وأشار إلى أن كل من فريقي "تنفس" و"Auto lung" عملا على حدة، غير أن "مصنع الأفكار" التابع لمكتب ولي العهد هو ما جمعهما، والفريقان يعملان الآن في إطار مشروع وطني، ولن يقتصر عملهما على هذا الجهاز فقط.

وقال نغوي إن الجهاز الذي طوره "Auto long" يعمل بطريقة ممتازة، فـ الجمعية العلمية الملكية تابعت العمل منذ البداية، غير أن الفريق لم يسجل حتى اللحظة براءة اختراع.

أما الجهاز الذي طوره فريق "تنفس"، فقد اعتمد، وفق الكيلاني، على المواصفة البريطانية ووصل الفريق إلى مرحلة متقدمة من الفحوص في الجمعية العلمية الملكية.    

 

اللبناني وجيه صقر يُصاب بكورونا للمرة الثانية على التوالي

اللبناني وجيه صقر يُصاب بكورونا للمرة الثانية على التوالي

نجوم ومشاهير

Published on Jan 14, 2021

وجّه فنان لبناني رسالة إلى جمهوره ومحبيه عبر الفيديو، وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد للمرة الثانية على التوالي.

وأصيب الفنان اللبناني، وجيه صقر، بفيروس كورونا للمرة الثانية، بعد أقل من خمسة أشهر على تعافيه منه في آب/أغسطس الماضي، طالبا الجميع باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالمرض.

وأشار صقر إلى أن الفحوصات الأخرى كشفت أنه خسرَ كل الأجسام المضادة لفيروس كورونا التي أنتجت بعد إصابته الأولى. كاشفا عن أعراض مختلفة عن التي شعر بها في إصابته الأولى. 

وأضاف صقر قائلا: "بتمنى من الناس أن تنتبه لأن الفيروس قد يعود مثلما حدث معي، وحتى لو لم تفرض الدولة اللبنانية إغلاقا صارما".

أقرأ أيضا:إليسا أول فنانة تُعلن مُغادرتها لتطبيق واتساب 

وأعلنت السلطات اللبنانية، اليوم الاثنين، حالة الطوارئ الصحية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، بما تتضمن من تدابير مشددة للحد من الجائحة.

وأعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، بعد اجتماع عقد في القصر الرئاسي، عن سلسلة إجراءات استثنائية خلال الفترة الممتدة بين 14 و25 كانون الثاني/يناير الحالي، بما في ذلك منع الخروج إلى الشوارع وتقييد حركة القادمين من الخارج.

 

منسق حملة

منسق حملة "ذبحتونا": التعليم عن بعد تجربة فاشلة وتجهيل للطلبة

أصل الحكاية

Published on Jan 13, 2021

قال منسق حملة "ذبحتونا" د. فاخر دعاس إن تجربة "التعليم عن بعد" فاشلة، لذا فإن توجيه جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة للعودة إلى المدارس جاء لتأكيد حق الطلبة في التعليم، كما كفله الدستور.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن العدالة في نوعية التعليم غابت في السابق، عندما كان يجري المقارنة بين الطلبة في المدارس الخاصة، التي تقدم نوعية تعليم جديدة، وطلاب المدارس الحكومية، لكن الأمر تغير اليوم بشكل فج، فمع "التعليم عن بعد" انقسم الطلبة إلى نوعين، أولهما يتعلم عن بعد، والثاني لا يتعلم، بدليل الأرقام التي تتحدث بها وزارة التربية والتعليم، وهذا مخالف للدستور، الذي كفل الحق في التعليم.

أقرأ أيضا:استاذ علاج دوائي: ما زلنا في مرمى نار كورونا وكل اللقاحات آمنة وفعَّالة - فيديو 

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم قالت إن 180 ألف طالب لم يدخلوا منصة "درسك"، وهذا يشكل حالة من التجهيل، وأن 200 ألف طالب لم يتقدموا للامتحان الأول، وان أكثر من 60% من الطلبة يساعدهم الأهل في الامتحانات، وأن ما لا يقل عن 40% من الطلبة لا يدخلون المنصة بانتظام.

وأكد أن لا مسوغات مقنعة فيما قالته الحكومة بخصوص العودة إلى التعليم الوجاهي، فهي نفسها على ألسنة مسؤوليها قالت إن إعادة فتحت القطاعات يتطلب تسطيح المنحنى الوبائي، وأن تكون نسبة الحالات الإيجابية من عدد الفحوصات أقل من 5%، وهذا تحقق، فلماذا لم تتخذ الحكومة، حتى اللحظة، قرارًا بعودة آمنة إلى المدارس، أم أنها كانت تنتظر جلالة الملك ليوجهها، كما فعلت، حينما قررت إجراء امتحان التوجيهي خلال عشرة أيام، ولم تستمع للشكاوى والانتقادات، إلا حينما وجهها جلالته، فأجرت الامتحان خلال 21 يومًا.

 

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

دنيا البيئة

Published on Jan 12, 2021

يخشى العاملون في حديثة حيوان سان دييغو من إصابة 8 الغوريلا على الأقل بفيروس كورونا، الذي انتشر في السابق بين حيوانات المنك والنمور.

ويُعتقد أن العديد من حيوانات الغوريلا في حديقة حيوان سان دييغو أصيب بفيروس كورونا، فيما يعتقد أنه الحالات الأولى بين الرئيسيات في الأسر.

وقال حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، الاثنين، إن اثنتين من الغوريلا ثبتت إصابتهما بفيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، ويبدو أن الغوريلا الثالثة ظهرت عليها أعراض.

من جهتها، قالت المديرة التنفيذية لحديقة الحيوان، ليزا بيترسون، لوكالة أسوشيتد برس الإثنين، إن 8 غوريلات تعيش معا يعتقد أنها مصابة بالفيروس والعديد منها يسعل.

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات-1

ويُعتقد المسؤولون في حديقة حيوان سان دييغو أن العدوى انتقلت إلى الغوريلا من أحد الموظفين الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض، والذين ثبتت إصابتهم لاحقا، على الرغم من وجود تدابير واسعة النطاق لفيروس كورونا لحماية القردة، وفقا لما ذكره موقع سكاي نيوز.

وقالت بيترسون إنه "بصرف النظر عن بعض الاحتقان والسعال، فإن الغوريلا تبدو بشكل جيد"، مضيفة "أن قطيع الغوريلا ما زال في الحجر الصحي ويأكلون ويشربون معا".

وأوضحت بيترسون أنه "منذ ما يقرب من عام، يعمل أعضاء فريقنا بلا كلل، بأقصى تصميم لحماية بعضهم البعض وحماية الحياة البرية في رعايتنا من هذا الفيروس شديد العدوى.. تظل سلامة موظفينا والحياة البرية في رعايتنا أولويتنا القصوى".

وأجريت الاختبارات على الغوريلا باستخدام فضلاتها، بعد أن بدأ اثنان منها بالسعال في 6 يناير.

أقرأ أيضا:سلاحف صغيرة تنطلق نحو الحرية عند شاطئ إندونيسي 

ويراقب الأطباء البيطريون المجموعة عن كثب. حيث يتم إعطاؤهم الفيتامينات والسوائل والطعام، إذ لا يوجد علاج محدد للفيروس.

الجدير بالذكر أن حيوانات برية أخرى أصيبت بفيروس كورونا، بما فيها حيوانات المنك والنمور، ولكن يُعتقد أن حالات الغوريلا في حديقة حيوان سان دييغو هي الأولى التي تم الإبلاغ عنها من حديقة حيوان في الولايات المتحدة وربما العالم.

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

وأظهرت دراسات أن بعض الرئيسيات معرضة للإصابة بالفيروس، الذي أصاب أكثر من 90 مليون إنسان وتسبب بوفاة نحو مليوني شخص، على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كان لديها رد فعل خطير.

وفي الأثناء، يعمل مسؤولو حديقة الحيوان عن كثب مع الخبراء الذين يعالجون البشر بفيروس كورونا في حالة تدهور حالة القردة.

وقالت بيترسون "هذه حياة برية، ولديها مرونتها الخاصة ويمكنها الشفاء بشكل مختلف عما نفعله نحن"، مضيفة أن التركيز في الوقت الحالي ينصب على الحفاظ على صحتها.