DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 21, 2021
Thu 21

7 o

غيوم متفرقة
Thu
7 o
Fri
8 o
Sat
8 o
Sun
10 o
Mon
11 o
كيف نستغل فترة الحجر المنزلي لتخفيف الوزن؟

كيف نستغل فترة الحجر المنزلي لتخفيف الوزن؟

تغذية

Published on May 29, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

قالت اخصائية التغذية رند الديسي، إن فترة الحظر المنزلي يستطيع الشخص إستغلال الوقت لتحضير أطعمة صحية داخل المنزل، لم نستطع تحضيرها قُبيل كورونا، كما أنه يجب استغلال فترة المساء بمُمسارية التمارين الرياضية، وهذا ضروري لكُل شخص ازداد وزنه خلال فترة الحظر، ويُعتبر هذا الوقت المثالي لتناول الوجبات الصحية بالتزامن مع عدم وجود أطعمة سريعة من الخارج.

 

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن مُشكلة عدم القُدرة على تخفيف الوزن رغم عدم تناول الشخص لكميات كبيرة من الطعام والسُكريات، وقد يفقدوا هؤلاء الأشخاص الأمل في خسارة الوزن من خلال أي طريقة، مُشيرة إلى أن بعض أنظمة الدايت المُتبعة تؤدي إلى خسارة الكُتلة العضلية في الجسم، ولهذا يجب تعديل تكوين الجسم قُبيل اللجوء لأي نظام تخفيف الوزن.

 

وبينت أن فُحوصات تكوين الجسم يستطيع الشخص إجراءها في عيادات التغذية الخاصة، التي تُبين نسبة الكُتلة العضلية والدُهنية والسوائل في الجسم، وعليه يستطيع الشخص إتباع النظام الذي يُناسب تكوين جسده، مؤكدة أنه من الضروري أن يكون النظام الغذائي مُلائم لجسم الشخص، إذ أن العديد من الأنظمة لا نستطيع إتباعها إلا بعد اتخاذ معلومات مُفصلة عن طبيعة جسم الشخص.

 

والعديد من الأشخاص يعتقدون بأن بداية الدايت هو تخفيف نسبة السوائل الموجودة في الجسم، وهذا من أكثر المُعتقدات الخاطئة لدى البعض، إذ ترتبط سوائل الجسم بالكُتلة العضلية، والتخلص من نسبة مُعينة من السوائل في بداية النظام الغذائي يعني التخلُص من الكُتلة العضلية للجسم.





فوائد الحمضيات في الشتاء - فيديو

فوائد الحمضيات في الشتاء - فيديو

تغذية

Published on Jan 17, 2021

قالت الدكتورة  ربى مشربش المتخصصة في التغذية والحميات أ للحمضيات فوائد كثير جدا غير المتعارف عليها باحتوائها على فيتامين سي .

وقالت خلال استضافتها في برنامج دنيا يا دنيا أن حبة واحدة من البرتقال تزن 150 غرام تحتوي على 72 سعرة حرارية  و 3.7  من ألياف التي يحتاجها الجسم لخفض الدهون والكولسترول إضافة الى احتوائها على 61. مليغرام كالسيوم و  280 بوتاسيوم . 

أقرأ أيضا:ما يجب وما لا يجب فعله بعد تناول أطعمة عالية الكوليسترول 

مشيرة إلى ضرورة تناول الحمضيات مباشرة بعد عصرها أو تقطيعها حتى لا تخسر فوائدها الغذائية .مبينة أهمية الحمضيات لاحتوائها على مضادات الأكسدة  مثل الفلامانيوت و الليكوبين الموجود في الجريب فروت والذي يساعد على خفض مشاكل القلب خفض نسبة الإصابة بالسرطانات .

وحذرت بضرورة الانتباه الى تناول الجريب فروت مع بعض الأدوية الخاصة بضغط الدم و الكولسترول و التوتر و الحساسية لأنها قد تؤدي الى زيادة فعالية الأدوية أو خفضها .

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

 

ما يجب وما لا يجب فعله بعد تناول أطعمة عالية الكوليسترول

ما يجب وما لا يجب فعله بعد تناول أطعمة عالية الكوليسترول

تغذية

Published on Jan 16, 2021

يشارك الكوليسترول في أداء وظائف رئيسية في جسم الإنسان، مثل موت الخلايا المُبرمج وتحسين سيولة غشاء الخلية، ويلعب دورا أساسيا في عملية التمثيل الغذائي، والعديد من الوظائف الأخرى على مستوى الخلية والهرمونات.

ومع ذلك، يعتبر الكوليسترول السبب الرئيس لأمراض القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء العالم، وذلك عندما يكون بمستوى عال جدا بحيث يسبب الضرر أكثر مما يسبب الفائدة، وذلك بحسب ما نشره موقع "بولد سكاي".

وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول مثل البيتزا والبرغر المليئة بالأحماض الدهنية المشبعة، يضاعف من خطر الإصابة بأمراض القلب إلى جانب أمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

أقرأ أيضا:نقص الكالسيوم في الجسم مُرتبط بنقص فيتامين (دال) - فيديو 

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأطعمة عالية الكوليسترول مثل البيض والجبن واللحوم العضوية غنية أيضا بالمغذيات الدقيقة الأساسية مثل البروتين والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، ومع ذلك، عند تناولها بكميات كبيرة، فإن هذه الكميات من الكوليسترول تترسب في جدران الشرايين وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المذكورة أعلاه.

هناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها، وأشياء أخرى يجب تجنبها، بعد تناول الأطعمة الغنية جدا بالكوليسترول، سيساعدك هذا على تقليل آثارها الضارة والحصول على الفوائد الغذائية أيضا.

وتشمل قائمة الأشياء التي يجب القيام بها بعد تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول ما يلي:

وتشمل قائمة الأشياء التي يجب القيام بها بعد تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول ما يلي

شرب الماء الفاتر: تشير الدراسات إلى أن شرب الماء الفاتر يظهر تأثيرا إيجابيا على نمو الميكروبات المعوية المفيدة، والتي بدورها يمكن أن تساعد في هضم الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول، دون الإخلال بصحة الجهاز الهضمي.

حرق بعض السعرات الحرارية: بعد تناول وجبة غنية بالكوليسترول، يفضل ممارسة أي شكل من أشكال الأنشطة البدنية مثل المشي أو صعود السلالم لمدة ثلاثين دقيقة لتحسين أداء المعدة والمساعدة في الهضم، ولمنع تراكم الدهون وزيادة الوزن.

أقرأ أيضا:ما هو الفطر الريشي وما هي فوائده؟ - فيديو 

تناول مشروبات التخلص من السموم: تعتبر مشروبات التخلص من السموم طريقة ممتازة بعد الوجبات الغنية بالكوليسترول لتطهير الجسم والتخلص من السموم الضارة وتعزيز المناعة وتحسين مستويات الطاقة وتحسين صحة الجهاز الهضمي، يمكنك تحضير مشروبات الديتوكس عن طريق خلط الماء بالليمون والزنجبيل والخيار والنعناع والبرتقال والليمون أو التفاح والقرفة.

ينصح أيضا بتناول أطعمة غنية بالبروبيوتيك قبل أو أثناء الوجبة الغنية بالكوليسترول، أو في أي وقت تريد، مثل الزبادي، لكونها كائنات حية تساعد في دعم بكتيريا الأمعاء والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. والتركيز بعد تناول الوجبة العالية الكوليسترول على الفواكه والخضراوات والبقوليات والمكسرات، أو شرب الشاي الأخضر، لكونها أفضل طريقة لخفض مستويات الكوليسترول وتحسين مستوى الدهون.

أشياء يجب تجنب القيام بها بعد تناول وجبة غنية بالكوليسترول:

أشياء يجب تجنب القيام بها بعد تناول وجبة غنية بالكوليسترول

تجنب تناول أي شيء بارد: بينما يساعد الماء الدافئ في سهولة الهضم، فإن الماء البارد أو الأطعمة الباردة الأخرى مثل الآيس كريم أو المشروبات الباردة تميل إلى تغيير ميكروبيوتا الأمعاء، لذلك فإن تناول أي شيء بارد مع الأطعمة عالية الكوليسترول يمكن أن يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو عسر الهضم.

تجنب الذهاب إلى الفراش مباشرة بعد تناول الوجبة: هذه العادة السيئة تسبب الضرر بالجهاز الهضمي والصحة العامة، هذا الأمر يعرقل عملية نقل الطعام الموجود في المعدة إلى الأمعاء من أجل الهضم وبالتالي يسبب حرقة في المعدة وعسر الهضم، كما أنه يمنع حرق السعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم.

تجنب تناول الكحول: يضيف الكحول إلى السعرات الحرارية الزائدة بعد تناول وجبة دسمة مما قد يساهم في زيادة الوزن، كما أن الإفراط في تناول الكحوليات يؤثر على صحة الجهاز الهضمي ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

اللبناني وجيه صقر يُصاب بكورونا للمرة الثانية على التوالي

اللبناني وجيه صقر يُصاب بكورونا للمرة الثانية على التوالي

نجوم ومشاهير

Published on Jan 14, 2021

وجّه فنان لبناني رسالة إلى جمهوره ومحبيه عبر الفيديو، وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد للمرة الثانية على التوالي.

وأصيب الفنان اللبناني، وجيه صقر، بفيروس كورونا للمرة الثانية، بعد أقل من خمسة أشهر على تعافيه منه في آب/أغسطس الماضي، طالبا الجميع باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالمرض.

وأشار صقر إلى أن الفحوصات الأخرى كشفت أنه خسرَ كل الأجسام المضادة لفيروس كورونا التي أنتجت بعد إصابته الأولى. كاشفا عن أعراض مختلفة عن التي شعر بها في إصابته الأولى. 

وأضاف صقر قائلا: "بتمنى من الناس أن تنتبه لأن الفيروس قد يعود مثلما حدث معي، وحتى لو لم تفرض الدولة اللبنانية إغلاقا صارما".

أقرأ أيضا:إليسا أول فنانة تُعلن مُغادرتها لتطبيق واتساب 

وأعلنت السلطات اللبنانية، اليوم الاثنين، حالة الطوارئ الصحية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، بما تتضمن من تدابير مشددة للحد من الجائحة.

وأعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، بعد اجتماع عقد في القصر الرئاسي، عن سلسلة إجراءات استثنائية خلال الفترة الممتدة بين 14 و25 كانون الثاني/يناير الحالي، بما في ذلك منع الخروج إلى الشوارع وتقييد حركة القادمين من الخارج.