DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 23, 2021
Sat 23

10 o

غيوم متفرقة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
13 o
Tue
14 o
Wed
13 o
كيف نعالج مصابي كورونا في المنازل؟ - فيديو

كيف نعالج مصابي كورونا في المنازل؟ - فيديو

أصل الحكاية

علاج مُصابي كورونا المعزولين داخل منازله بطُرق طبية علمية

Published on Nov 16, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكد استاذ العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية د. ضرار بلعاوي أن من أبرز استراتيجيات مواجهة وباء كورونا هو العزل و / الحجر المنزلي، العزل للمصابين والحجر المشتبه بإصابتهم.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن المصابين بفيروس كورونا ويمكن عزلهم وعلاجهم في المنزل فئتان، فئة الشباب من غير المصابين بأمراض مزمنة، وهؤلاء لا يحتاجون أكثر من الغذاء المتوازن، والـ"بارستامول"، الذي يستخدم فقط في حال ارتفاع درجة الحرارة و / أو عاني المصاب آلامًا.

وبين أنه إذا أصيب أفراد هذه الفئة أو غيرها بالسعال الجاف، فينبغي الامتناع عن إعطائهم أدوية مثبطة للسعال، لأن مثبطات السعال، كما تقول دراسات عالمية، تزيد من انتشار فيروس كورونا، لذا فإن أفضل علاج للسعال الجاف المرافق لكورونا، كما تقول دراسة نشرت في مجلة علمية إنجليزية، هو تناول الماء الدافيء مع الليمون والعسل، أو تبخيرة بسيطة مع أدوية محددة، يصفها الطبيب.

الفئة الثانية تتمثل في كبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة، والأعراض التي تظهر عليهم، جراء إصابتهم بفيروس كورونا تكون متوسطة، لكنها مستقرة، وهؤلاء يحتاجون مراقبة مستوى الأوكسجين المشبع في الدم، ودرجة حرارة الجسم، إذ ينبغي أن لا تنقص نسبة الأوكسجين عن 93، وإن انخفضت قليلًا لمدة محدودة، وعادت إلى مستوى 93 أو 94 في المئة، فهذا غير مؤثر.

اقرأ أيضاً: استشاري أمراض معدية من أمريكا: لقاح "فايزر" لم يحصل على موافقة الـ FDA بعد - فيديو 

وأوضح أن استمرار هبوط نسبة الأوكسجين، وارتفاع درجة الحرارة من دون ان تنخفض حتى مع تناول أدوية خافضة للحرارة "بارسيتامول"، فهذه مؤشرات أن الحالة تسوء، خاصة إذا ما ترافق مع ذلك ضيق في التنفس أو أن المريض غير قادر على أكمال الكلمات والجمل، ما يشير إلى أن نسبة الأوكسجين لديه منخفضة، هنا ينبغي استشارة الطبيب، أو نقل المصاب إلى المستشفى.

وحول اللقاحات، والتوقع بأن يكون الأردن قادرًا على شراء كمية من اللقاحات خلال الفترة المقبلة، قال بلعاوي: صحيح أن 13 لقاحًا وصلت على المستوى العالمي إلى المرحلة الثالثة والأخيرة، غير أن الاردن سيمضي هذا الشتاء من دون لقاح.

وكان مستشار طب الطوارئ والحوادث في مدينة هيوستن جنوب ولاية تكساس الأمريكية د. حسام عثامنة قد شارك عبر الهاتف في الفقرة نفسها، وتحدث عن تجربة هذه المنطقة في علاج نسبة من مصابي كورونا في المنازل، خاصة عندما وصل الوباء مرحلة الذروة، ولم تعد المستشفيات قادرة على استيعاب كل الحالات.

وقال إن 80% من مصابي كورونا، إما أن لا تظهر عليهم أي أعراض، او تظهر عليهم أعراضًا خفيفة، لكن التحدي الذي واجههم، فهو متابعة وعلاج ما نسبته 15% من المصابين، الذين ظهرت عليهم أعراضًا متوسطة، ويمكن علاجهم في البيت.

وأكد أن هذه الفئة من المصابين، هي أهم فئة، وينبغي التركيز عليها، لعلاجهم في المنزل، لمنع تفاقم حالتهم وانتقالهم إلى المراحل الخطرة من المرض.

وأشار أن البروتوكول المتبع في علاج هذه الفئة من المصابين داخل منازلهم، هو البروتوكول نفسه، المتبع في المستشفى، فعلى المصاب من هذه الفئة اقتناء جهاز بسيط، ثمنه في الأردن عشرين دينارًا، لفحص نسبة الأوكسجين المشبع في الدم، فمن تكون نسبة الأوكسجين تتراوح بين 89 إلى 92 في المئة، فإن العلاج في البيت او المستشفى سيان.

لكن إذا انخفضت هذه النسبة فيجب استشارة طبيب عبر الهاتف أو زيارة المستشفى، مؤكدًا أن الشرط الأساسي لعلاج هذه الفئة في المنازل، يتمثل في استشارة الطبيب في كل التفاصيل، وعدم اخذ الأدوية إلا بمعرفة وموافقة الطبيب.

*جدول يوضح مُعدل مُضاعفة الإصابات في عدد من الدُول:

1112 (1)

 

*ماذا يستطيع فعله الُصاب في العزل المنزلي والممنوع فعله؟

1112 (2)

الحكومة الأردنية تُعلن فك الحظر الشامل ليوم الجُمعة

الحكومة الأردنية تُعلن فك الحظر الشامل ليوم الجُمعة

ترند

Published on Jan 13, 2021

أعلنت الحكومة الأردنية يوم الاربعاء 13 كانون الثاني، فك الحظر الشامل ليوم الجُمعة، والذي كان يُفرض حظراً شاملاً من كُل اسبوع في الاردن، للحد من إنتشار وباء كورونا، كما أنها قررت إعادة فتح جميع القطاعات التجارية وعودة دوام المدارس بشكلٍ رسمي مُنذ الأول من فبراير لعام 2021، حيث ستفتح مراكز اللياقة البدنية والسباحة، والحدائق العامة وجميع تلك القطاعات.

Screenshot 2021-01-13 at 6.04.20 PM

وبعد هذا القرار، تصدر وسم "حظر الجمعة" مواقع التواصل الإجتماعي في الأردن، ليُعبر الأردنيين عن فرحهم بعودة يوم إجازتهم للحرية.

وأعلن الخصاونة أن  الحكومة ستعمل "على إعادة فتح القطاعات بطريقة مدروسة تحمي المواطنين والاقتصاد الوطني، ومن ضمنها وقف الحظر الشامل ليوم الجمعة اعتباراً من الأسبوع الحالي".

 

 

منسق حملة

منسق حملة "ذبحتونا": التعليم عن بعد تجربة فاشلة وتجهيل للطلبة

أصل الحكاية

Published on Jan 13, 2021

قال منسق حملة "ذبحتونا" د. فاخر دعاس إن تجربة "التعليم عن بعد" فاشلة، لذا فإن توجيه جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة للعودة إلى المدارس جاء لتأكيد حق الطلبة في التعليم، كما كفله الدستور.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن العدالة في نوعية التعليم غابت في السابق، عندما كان يجري المقارنة بين الطلبة في المدارس الخاصة، التي تقدم نوعية تعليم جديدة، وطلاب المدارس الحكومية، لكن الأمر تغير اليوم بشكل فج، فمع "التعليم عن بعد" انقسم الطلبة إلى نوعين، أولهما يتعلم عن بعد، والثاني لا يتعلم، بدليل الأرقام التي تتحدث بها وزارة التربية والتعليم، وهذا مخالف للدستور، الذي كفل الحق في التعليم.

أقرأ أيضا:استاذ علاج دوائي: ما زلنا في مرمى نار كورونا وكل اللقاحات آمنة وفعَّالة - فيديو 

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم قالت إن 180 ألف طالب لم يدخلوا منصة "درسك"، وهذا يشكل حالة من التجهيل، وأن 200 ألف طالب لم يتقدموا للامتحان الأول، وان أكثر من 60% من الطلبة يساعدهم الأهل في الامتحانات، وأن ما لا يقل عن 40% من الطلبة لا يدخلون المنصة بانتظام.

وأكد أن لا مسوغات مقنعة فيما قالته الحكومة بخصوص العودة إلى التعليم الوجاهي، فهي نفسها على ألسنة مسؤوليها قالت إن إعادة فتحت القطاعات يتطلب تسطيح المنحنى الوبائي، وأن تكون نسبة الحالات الإيجابية من عدد الفحوصات أقل من 5%، وهذا تحقق، فلماذا لم تتخذ الحكومة، حتى اللحظة، قرارًا بعودة آمنة إلى المدارس، أم أنها كانت تنتظر جلالة الملك ليوجهها، كما فعلت، حينما قررت إجراء امتحان التوجيهي خلال عشرة أيام، ولم تستمع للشكاوى والانتقادات، إلا حينما وجهها جلالته، فأجرت الامتحان خلال 21 يومًا.

 

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

دنيا البيئة

Published on Jan 12, 2021

يخشى العاملون في حديثة حيوان سان دييغو من إصابة 8 الغوريلا على الأقل بفيروس كورونا، الذي انتشر في السابق بين حيوانات المنك والنمور.

ويُعتقد أن العديد من حيوانات الغوريلا في حديقة حيوان سان دييغو أصيب بفيروس كورونا، فيما يعتقد أنه الحالات الأولى بين الرئيسيات في الأسر.

وقال حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، الاثنين، إن اثنتين من الغوريلا ثبتت إصابتهما بفيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، ويبدو أن الغوريلا الثالثة ظهرت عليها أعراض.

من جهتها، قالت المديرة التنفيذية لحديقة الحيوان، ليزا بيترسون، لوكالة أسوشيتد برس الإثنين، إن 8 غوريلات تعيش معا يعتقد أنها مصابة بالفيروس والعديد منها يسعل.

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات-1

ويُعتقد المسؤولون في حديقة حيوان سان دييغو أن العدوى انتقلت إلى الغوريلا من أحد الموظفين الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض، والذين ثبتت إصابتهم لاحقا، على الرغم من وجود تدابير واسعة النطاق لفيروس كورونا لحماية القردة، وفقا لما ذكره موقع سكاي نيوز.

وقالت بيترسون إنه "بصرف النظر عن بعض الاحتقان والسعال، فإن الغوريلا تبدو بشكل جيد"، مضيفة "أن قطيع الغوريلا ما زال في الحجر الصحي ويأكلون ويشربون معا".

وأوضحت بيترسون أنه "منذ ما يقرب من عام، يعمل أعضاء فريقنا بلا كلل، بأقصى تصميم لحماية بعضهم البعض وحماية الحياة البرية في رعايتنا من هذا الفيروس شديد العدوى.. تظل سلامة موظفينا والحياة البرية في رعايتنا أولويتنا القصوى".

وأجريت الاختبارات على الغوريلا باستخدام فضلاتها، بعد أن بدأ اثنان منها بالسعال في 6 يناير.

أقرأ أيضا:سلاحف صغيرة تنطلق نحو الحرية عند شاطئ إندونيسي 

ويراقب الأطباء البيطريون المجموعة عن كثب. حيث يتم إعطاؤهم الفيتامينات والسوائل والطعام، إذ لا يوجد علاج محدد للفيروس.

الجدير بالذكر أن حيوانات برية أخرى أصيبت بفيروس كورونا، بما فيها حيوانات المنك والنمور، ولكن يُعتقد أن حالات الغوريلا في حديقة حيوان سان دييغو هي الأولى التي تم الإبلاغ عنها من حديقة حيوان في الولايات المتحدة وربما العالم.

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

وأظهرت دراسات أن بعض الرئيسيات معرضة للإصابة بالفيروس، الذي أصاب أكثر من 90 مليون إنسان وتسبب بوفاة نحو مليوني شخص، على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كان لديها رد فعل خطير.

وفي الأثناء، يعمل مسؤولو حديقة الحيوان عن كثب مع الخبراء الذين يعالجون البشر بفيروس كورونا في حالة تدهور حالة القردة.

وقالت بيترسون "هذه حياة برية، ولديها مرونتها الخاصة ويمكنها الشفاء بشكل مختلف عما نفعله نحن"، مضيفة أن التركيز في الوقت الحالي ينصب على الحفاظ على صحتها.