DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 4, 2020
Fri 4

15 o

رياح نشطة
Fri
15 o
Sat
12 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
15 o
كيف يمكن تحقيق الأهداف الدراسية؟

كيف يمكن تحقيق الأهداف الدراسية؟

تطوير الذات

كيف تحقق أهدافك الدراسية

Published on Oct 27, 2020

أيضا في هذه الحزمة

التركيز والعمل الجاد أساسيان لتحقيق أهدافك الدراسية؛ حيث يعتقد العديد من الطلاب أنه يتعين عليهم التخلي عن كل شيء على الإطلاق من أجل النجاح في المدرسة وأن يتخرجوا، ومع ذلك، في بعض الأحيان تحتاج إلى أخذ قسط من الراحة.. اذهب للتمشية أو تناول الغداء مع الأصدقاء إذا وجدت الدراسة مرهقة بعض الشيء.

وبحسب الدكتورة إبتهاج طلبة الخبيرة التربوية، عليك اتباع الطرق المذكورة التالية، ستتمكن من الوصول إلى أهدافك الدراسية مع الحفاظ على المستوى الدراسي، وتفاعلك الاجتماعي والاستمتاع بأفضل سنوات حياتك! سيكون لديك وقت لأنشطة أخرى إذا كنت تخطط ليومك وتلتزم بالروتين.

1. قل وداعاً للمشتتات..

من المغري جداً مشاركة الملاحظات مع صديقك أثناء الفصل، أو الرسم على دفتر ملاحظاتك.. ستدرك قريباً أن عدم التركيز في الفصل قد يكون أكبر خطأ لك، مهما حاولت بعد ذلك المذاكرة بجد؛ فلن تكون قادراً على فهم الدروس إذا لم تستمع إلى معلمك.اجلس دائماً في المقدمة، وشارك دائماً في محادثة الموضوع واطرح الأسئلة، ستتعلم أكثر من مجرد الجلوس هناك، وستجعل عقلك منشغلاً ومستيقظاً أيضاً، تعتبر الدراسة في مجموعة ممتعة، تأكد من اختيارك لرفاق الدراسة بحكمة لأنهم يمكن أن يكونوا صانع نجاح دراستك أو فشلك.

أقرأ أيضا : نصائح لتكوني مثالية في حياتك 

2. التكنولوجيا: مساعدة وعرقلة لتحقيق أهدافك الأكاديمية..

يوجد مكان للتكنولوجيا في حياة كل طالب، يمكن أن يساعدك في التخطيط للمواعيد النهائية الخاصة بك، ومزامنة التقويمات مع الأصدقاء، والبقاء على اتصال مع عائلتك إذا ذهبت إلى المدرسة خارج المدينة.

ولكن لسوء الحظ، يمكن أن توفر أيضاً الوصول إلى مقاطع فيديو YouTube التي لا نهاية لها أو حسابك على Facebook.

لتجنب تشتيت انتباه التكنولوجيا، اعتمد أسلوب كتابة ملاحظات الفصل في دفتر الملاحظات، إنه يساعد في التعلم والاحتفاظ بالمعرفة؛ مقارنة بالكتابة على الكمبيوتر المحمول.

إذا كنت لا تستطيع تخيل حياة بدون تكنولوجيا؛ ففكر في Trello لإدارة وقتك والموعد النهائي للامتحانات. يعمل Microsoft OneNote مثل دفتر ملاحظات قديم الطراز مع فواصل، وسيحافظ على تنظيم جميع ملاحظاتك في مكان واحد.

3. تضييق أهدافك..

يمكن أن يكون وجود العديد من الأهداف التعليمية أيضاً عائقاً، وينطبق الشيء نفسه مع الأهداف غير القابلة للتحقيق.

ضع لنفسك أهدافاً قريبة التحقق لتجنب الإرهاق، ولزيادة الإنتاجية، ألق نظرة على منحة أكاديمية وقم بتضمينها في أهدافك طويلة المدى.

4. تعلم تقنية إدارة الوقت..

للاستمرار في التركيز على الأهداف، تعلم كيفية إدارة وقتك بشكل فعال.. بدونها، قد تضيع في متاهة الفصول الدراسية.

أفضل طريقة هي اختيار نظام إدارة الوقت الرباعي، تحتاج إلى تقسيم أنشطتك اليومية إلى أربعة أقسام منفصلة وفقاً لإلحاحها وأهميتها، بهذه الطريقة يمكنك استبعاد الأشياء التي لا تحتاج إلى القيام بها بشكل عاجل.

شيء آخر يمكنك القيام به، هو التخطيط ليومك حول جدول حصصك، حدد أهدافك الأكاديمية على قطعة من الورق واتّبعها بشكل أعمى، ستتيح لك هذه الطريقة تطوير عادة التخطيط المسبق دائماً، يمكنك أيضاً التخطيط لمسار حياتك المهنية، ورسم كل خطوة تحتاج إلى تحقيقها للوصول إلى وظيفة أحلامك!

5. بيئة مريحة..

لا تدرس أبداً في بيئة لا تشعر فيها بالراحة؛ حيث سينجرف انتباهك إلى أماكن أخرى، وتجنب جعل سريرك مكاناً للمذاكرة، إذا كنت لا تنام بشكل صحيح؛ فحاول اتباع روتين للنوم، وهذا يشمل عدم الدراسة أو العمل في غرفة نومك.

شراء طاولة دراسة وكرسي للدراسة، من أهم الأشياء لتشعر بالراحة أثناء دراستك، احتفظ بجميع الأضواء في الغرفة مضاءة لجلسة دراسة في وقت متأخر من الليل، بهذه الطريقة لن تفكر حتى في إغلاق عينيك، تناول كوباً من القهوة أو الشاي قبل فتح الكتاب.

6. تمرن وتأمل..

التمارين الرياضية والتأمل سيصفيان ذهنك ويحافظان على صحة جسمك، مع الجدول الدراسي المزدحم، هناك احتمالات كبيرة بأنك ستنهك عقلياً ولن تكون قادراً على التركيز في فصولك الدراسية.

لن يحافظ التمرين والتأمل على لياقة جسمك فحسب؛ بل سيحسنان صحتك العقلية أيضاً، اركض لمدة ساعة أو قم بزيارة صالة الألعاب الرياضية لحضور دروس اليوغا.

 

نصائح لتكوني مثالية في حياتك

نصائح لتكوني مثالية في حياتك

تطوير الذات

Published on Oct 26, 2020

حتى تصبح الفتاة أكثر إيجابية، يجب الاستغناء عن الأفكار ووجهات النظر الخاطئة حول الحياة، والتي غالباً مايتم اكتسابها من التجارب الحياتية السابقة، وتصورات النفس للعالم؛ لهذا كما تقول الدكتورة أميرة حبراير الخبيرة النفسية، يُفضل إنشاء توقعات أقرب للواقعية؛ أي أنَّ الخطوة الأولى للمثالية هي تغيير طريقة التفكير، ونستبدل بالمعتقدات القديمة، أخرى متوقعة وممكنة وإيجابية.

خطوات هامة لحياة أقرب إلى المثالية

صنع القرارات الخاصة

الفتاة المثالية تتخذ القرارات الخاصة بحياتها وحدها؛ لأنَّ الإنسان الذي يعرف الخطوات المهمة التي يريدها في حياته، يزيد وعيه لما يحتاجه فعلاً، وسيجد أنَّ من حوله قادرون على مساعدته وتقديم النصيحة له بشكلٍ أدق.

الاستماع إلى الآخرين

الاستماع إلى الآخرين

من صفات الفتاة المثالية، أنها تحترم الآخرين، ومن ذلك أنها تستمع إليهم عندما يتحدثون؛ حيث تحافظ على اتصال العيون، وتكثر من الإدلاء بعبارات معينة مثل: «أنا أوافق»، أو «أفهم ما تقصده»، وتطرح الأسئلة عند التوقف عن الكلام دون مبالغة في ذلك.

الابتسامة البيضاء

يُعد الابتسام من قلبكِ من أفضل الأشياء التي يمكنكِ القيام بها لتصبحي شخصية مثالية، اجعلي ابتسامتكِ طبيعية وبسيطة دائماً، ولا تحاولي أن تضغطي على نفسكِ لتبتسمي ابتسامة مصطنعة.

اسمحي لعينيْكِ بأن تنكمش؛ فعندما تنكمش العينان أثناء الابتسامة، تُسمى بالابتسامة البيضاء، ويعتبرها الناس ابتسامة صادقة.

أقرأ أيضا :كيف يمكنك تجاوز الأزمات وتخطيها؟ - فيديو 

روح الدعابة

تحلِّي بروح الدعابة؛ فالضحك لن يمنحكِ شعوراً جيداً فقط؛ بل سيجعل من حولكِ يشعرون بالراحة؛ لذا حاولي ألا تأخذي نفسكِ والآخرين على محمل الجد لدرجة مبالغ فيها.

كوني مهذبة

تعاملي مع الآخرين باحترام، ما سيساعدكِ تقديم نفسكِ بطريقة مهذبة ومحترمة، على أن تكسبي احترام الآخرين وإعجابهم.

حافظي على اهتماماتكِ

اهتماماتكِ هي ما تجعلكِ شخصية مشوقة وفريدة؛ لذلك خصصي لها بعض الوقت، وشاركي بأحد الألعاب الرياضية، أو تعلَّمي الموسيقى أو اقرأي؛ فالهوايات هي كل ما تستمتعين بفعله وستجعلكِ شخصية مدهشة ورائعة.

شاركي بالأنشطة

نعني بذلك الأنشطة التي تُقام خارج مكان الدراسة أو العمل؛ لأنها فرصة رائعة لتقابلي أشخاصاً جدداً.

ابقي منشغلة دائماً

البقاء منشغلة يجعلكِ شخصية مشوقة؛ لأنكِ حينها سيكون لديكِ الكثير لتتحدثي عنه عندما تقابلين الآخرين، وفكِّري فيها بهذه الطريقة: أنتِ نفسكِ ستكونين أكثر اهتماماً بشخصٍ لديه أشياء كثيرة تجري بحياته، عن شخصٍ لا يفعل شيئاً غير البقاء بالمنزل.

ركزي على تعليمكِ

ينبغي أن تحاول الفتاة المثالية دائماً أن تكون ذكية وتحصل على درجات عالية بالدراسة؛ فخصصي الكثير من وقتكِ من أجل الدراسة، وضعي لنفسكِ جدولاً تقومين من خلاله بإنهاء واجباتكِ أو مشروعاتكِ الدراسية، وحاولي أن تهتمي اهتماماً صادقاً بدراستكِ؛ لأن هذا الأمر سيعود عليكِ بالكثير من النفع في المستقبل.

أقرا أيضا: مراكز المرأة الرقمية من أورنج في الاردن تدعم وتُطور عمل الأردنيات - فيديو 

احترمي الجميع

  احترمي الآخرين ممن تعرفينهم أو لا تعرفينهم دائماً ولا تسمحي لأحد بأن يقلل من احترامكِ، وسيضعكِ ذلك الأمر بمكانة عالية، واحترمي والديكِ واستمعي لنصيحتهما دائماً، وحاولي أن تساهمي بنظافة المنزل قدر الإمكان؛ لأن والديْكِ سيقدِّران ذلك حقاً.

استمعي للنصائح

تذكَّري أن تستمعي لنصيحة والديْكِ وأقاربكِ الأكبر منكِ سناً ومعلميك؛ فبالرغم من أنكِ قد لا تتفقين معهم بالرأي أحياناً، إلا أنهم أكبر منكِ سناً ولديهم خبرات أكثر منكِ بكثير في الحياة؛ فإن كنتِ لطيفة ومطيعة معهم عندما يطلبون منكِ شيئاً؛ فسيلاحظون ذلك ويعتبرونكِ شخصاً ناضجاً.

حتى أنكِ قد تحصلين على المزيد من الحرية، إن حافظتِ أطول فترة ممكنة على ما يطلبه منكِ والداكِ، لكن تذكَّري ألا تستغلي تلك الحرية للقيام بشيء مجنون أو يعرِّضكِ للخطر؛ حتى لا تفقدي تلك الحرية.

حتى تصبح الفتاة أكثر إيجابية، يجب الاستغناء عن الأفكار ووجهات النظر الخاطئة حول الحياة، والتي غالباً مايتم اكتسابها من التجارب الحياتية السابقة، وتصورات النفس للعالم؛ لهذا كما تقول الدكتورة أميرة حبراير الخبيرة النفسية، يُفضل إنشاء توقعات أقرب للواقعية؛ أي أنَّ الخطوة الأولى للمثالية هي تغيير طريقة التفكير، ونستبدل بالمعتقدات القديمة، أخرى متوقعة وممكنة وإيجابية.

 

كيف يكون الشخص هو الحاجز بين نفسه وأحلامه؟ - فيديو

كيف يكون الشخص هو الحاجز بين نفسه وأحلامه؟ - فيديو

خبراء دنيا

Published on Sep 15, 2020

لكل شخص فينا لديه أحلام وطموحات يتمنى تحقيقها، إلا أن التمني لا يكفي والأقوال لن تحقق دون أفعال واتخاذ قرارات وخطوات نحو تحقيق الأحلام، ولن تتحقق أحلامنا سوى بالتركيز على الإيجابيات المحيطة، وعزل السلبيات عن حياتنا، والاقتناع بأن الحياة تحتمل النجاح وتحتمل الفشل..

_ما الفرق بين التواكل والتوكل؟ (بينهما فرق إذ أن التواكل هو اليقين بأن الخير آت دون السعي إلى ذلك..التوكل هو اليقين والسعي معاً)

_كيف تسعى إلى تحقيق أحلامك رغم الظروف المحيطة؟

_ماذا بعد اليقين والسعي ؟ (يأتي الإصرار في المرحلة الثالثة)