DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 4, 2020
Fri 4

15 o

رياح نشطة
Fri
15 o
Sat
12 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
15 o
لعبة 36…اختراع شباب أردنيون - فيديو

لعبة 36…اختراع شباب أردنيون - فيديو

تكنولوجيا

لعبة 36، لعبة جديدة ابتكرها ثلاث شباب أردنيين خلال فترة الحظر والحجر الصحي في الاردن بسبب فيروس كورونا

Published on Aug 22, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

ابتكر الثُلاثي الأردني "جو أبو الزلف، ومُنذر أبو جريس، ولارا معايعة" لعبة 36 في فترة حظر التجول والحجر الصحي.

اقرأ أيضاً: صراع قضائي على "أبل" و" غوغل" بسبب لُعبة "فورتنايت" 

حيث يُستخدم أزهار النرد في اللُعبة كـ اللعبة الشهيرة "السلم والثُعبان"، والمطلوب من الشخص أن يجمع الرقم 36 من خلال رمياته لحجر النرد، كما يوجد مُربعات بثلاث صفوف يجب ملئها بالأرقام "12، 8، 16" لجمع الرقم 36 .

والفيديو التالي يشرح كيفية الإستمتاع باللعبة والحصول عليها.



مختبر التصنيع الرقمي في اورنج الأردن - فيديو

مختبر التصنيع الرقمي في اورنج الأردن - فيديو

تكنولوجيا

Published on Nov 26, 2020

التطورات الرقمية تُقدم حلول وخدمات ذكية جديدة كل يوم. 

و من تلك التطورات التصنيع الرقمي، والذي يُعتبر عملية استخدام معدات وآلات يتم التحكم بها عن طريق الحواسيب والبرمجيات لتصنيع أي شي تقريباً.

قد يكون الكثيرين من الأشخاص سمعوا بما يُسمى الطباعة الثلاثية الأبعاد، والتي تُغير من طريقة تفكير الجميع حول التصنيع، لضمان أن يكون مواكب للتطورات الرقمية ومُستدام ومُبتكر، كما أنه يُوفر الوقت والجهد.

واليوم سنتعرف على أحد أهم برامج التدريب على التصنيع الرقمي، ويتحدث عنها كُل من مُدير برامج التعليم والجامعات في أورانج الأردن حاتم الحباشنة، والمُهندس المسؤول عن المُختبر المُتنقل كرم خريس.

 

 

اصطحاب الهواتف الذكية للمرحاض قد يُصيبك بـ البواسير

اصطحاب الهواتف الذكية للمرحاض قد يُصيبك بـ البواسير

تكنولوجيا

Published on Nov 25, 2020

حذر أخصائيو الجهاز الهضمي من خطورة اصطحاب الهواتف الذكية إلى المرحاض، بعد تأكيدهم على وجود علاقة وثيقة بين قضاء وقت أطول في المرحاض و مضاعفة خطر الإصابة بمراحل متقدمة من مرض البواسير الذي قد ينتهي بالجراحة لإنهاء حالة الخلل الوظيفي في منطقة الحوض والجهاز الهضمي.

وأشار الطبيب كريس بيرني إلى أن معظم مرضى الحالات المتقدمة من البواسير يقضون ما يصل إلى نصف ساعة في المرحاض يستخدمون هواتفهم الذكية، وهذا يعني قضاء ما يزيد على 20 دقيقة كاملة في المرحاض دون أي سبب منطقي واضح لذلك سوى استخدام الهاتف.

وأوضح الطبيب أن 96% من مرضى البواسير ذات الحالات المتقدمة التي تحتاج لجراحة عاجلة من فئة الشباب المولود خلال الفترة 1995 - 2005، والذين اعترفوا باستخدامهم للهواتف المحمولة خلال عملية قضاء الحاجة.

وصرح الطبيب قائلاً : «بدأت أسأل عن المدة التي يقضونها في المرحاض، وفجأة أدركت أن بعض هؤلاء الأشخاص يقضون بين 20 و25 دقيقة وربما نصف ساعة في المتوسط».

وأضاف «لقد سألت: لماذا يقضون وقتاً طويلاً، وأدركت أن بعض الأشخاص كانوا في الواقع يأخذون هواتفهم الذكية في المرحاض؛ لأنهم يريدون أن يكونوا على اتصال، وأن هذا يدفعهم لقضاء 20 دقيقة إضافية في المرحاض مع الهاتف المحمول».

 

 

تطور التسوق الإلكتروني في الأردن خلال عام 2020 - فيديو

تطور التسوق الإلكتروني في الأردن خلال عام 2020 - فيديو

تكنولوجيا

Published on Nov 24, 2020

التسويق الإلكتروني هو إستخدام الإنترنت والوسائل الرقمية للوصول للناس، والتسوق الأون لاين بات مُهما ومُستخدماً بشكل أكبر في الأردن بسبب ما تمر به البلاد من ظروف نتيجة تفشي وباء كورونا المُستجد.

فمن خلاله يستطيع الشخص الطلب من أي مكان وأن يدفع بأي طريقة يُريدها، وهذا ما سهل عليه الأمر، والجميل في الموضوع أنه أصبح لدينا تبادل معلومات وتواصل بين البائع والمُشتري.

وتؤكد الدراسات أن 35% من العالم يعتمدون على تطبيقات الهاتف المحمول للتسوق، وهذا جعل نسبة استخدام المجلات 6% فقط. 

وذكر دكتور إدارة الأعمال والتسويق الدكتور وليد الصالح، إن ما نسبته 6.7 مليون أردني يستخدم الإنترنت بشكل كبير، وارتفع العدد خلال عام 2020 ما يُقارب 1.2%.

اقرأ أيضاً: متجر للألعاب يستعين برجل آلي لدفع رواده للالتزام بوضع الكمامة، والتباعد الاجتماعي. 

أما بالنسبة لمواقع التواصل الإجتماعي، يوجد 5.7 مليون أردني يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعي، وازداد العدد ما يُقارب 7.4 خلال عام 2020.

وما يُقارب 8.2 مليون أردني يمتلك هاتف ذكي ويستعمل من خلال الإنترنت، ويستطيع أيضاً إدارة تسويق إلكتروني من خلال الهاتف، وازدادت النسبة خلال عام 2020 "1.7".

وأكد خلال مُشاركته في فقرة "خبراء دنيا" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه لـ يستطيع الشخص الشخص في الأردن العمل ضمن التسويق الإلكتروني، عليه أن يكون على دراية نسبة إستخدام الجمهور أو المُستهلكين لمواقع التواصل الإجتماعي وأعمارهم والجنس الأكثر إستخداماً لها.