DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 27, 2020
Tue 27

30 o

غيوم متفرقة
Tue
30 o
Wed
28 o
Thu
28 o
Fri
27 o
Sat
26 o
للأسبوع الثالث أعداد الإصابات بكورونا في الأردن تتضاعف كل 7 أيام - فيديو

للأسبوع الثالث أعداد الإصابات بكورونا في الأردن تتضاعف كل 7 أيام - فيديو

أصل الحكاية

أعداد الإصابات بفيروس كورونا ترتفع بشكل غير مسبوق له

Published on Sep 29, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكد أستاذ ومستشار علاج الأمراض المعدية د. ضرار بلعاوي أن المنحنى الوبائي لآخر ثلاثة أسابيع كشف أن أعداد الإصابات تتضاعف كل أسبوع.

وبين خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن ما جرى هو ما يطلق عليه التصاعد الأسي، فـ عدد الإصابات في الأسبوع الذي انتهى يوم 6 أيلول وصل 480 إصابة، وبعد أسبوع أي يوم 16 أيلول وصل 1000 إصابة، أي تضاعف العدد خلال أسبوع، وفي يوم 23 أيلول، وصل عدد الإصابات خلال سبعة أيام 2002 إصابة، أي تضاعف خلال أسبوع، ووصل العدد حتى مساء يوم 28 أيلول 3140 إصابة، ومن المتوقع أن يصل حتى يوم غد، أي بعد مرور أسبوع إلى أكثر من أربعة آلاف إصابة، أي أن يتضاعف العدد.

وقال إن الهدف من ذكر الأرقام، ونشر المنحنى الوبائي أمام مجتمع غير متخصص بالوبائيات لا يتعلق بإثارة الذعر في أوساط الناس، بل بتحويل الأرقام والمنحيات إلى رسائل توعوية، دفع الناس لاتخاذ مزيد من إجراءات السلامة العامة والوقاية.

الرسالة من نشر المنحنى اليوم أن نقول إننا دخلنا مرحلة مضاعفة عدد الإصابات، متمنيًا أن تبقى المضاعفة أسبوعية، كما هي اليوم، وأن لا تصبح يومية أو كل يومين، وهذا هو التحدي الذي يواجهنا اليوم.

وضرب مثالًا على ذلك بقوله إن منطقة "لومبارديا" الإيطالية سجلت في الأول من آذار الماضي 100 إصابة، وصلت 6500 إصابة يوم 31 آذار، أي أن عدد الإصابات تضاعف 65 مرة خلال شهر.

وأشار إلى أن خبرتنا مع هذا الفيروس لا تتجاوز 9 أشهر، ما يعني أننا ما زلنا نجهل جزءًا من تفاصيله وسلوكه، لكن المؤكد حتى اللحظة أن 80 - 85% من المصابين يكونون من دون أعراض، أو أعراض قليلة، فالمشكلة تتمثل في نسبة الـ 15% المتبقية.

ومشكلتنا الأخرى في الإصابات غير المتوقعة، فمثلًا، حينما فتحنا القطاعات، وأخذ الشباب يتنقلون من دون اتخاذ اجراءات وقاية كافية، فتلقى بعضهم أحمال فيروسية عالية، ما أدى إلى أن نرى إصابات لدى الشباب، بعضها دخل وحدة العناية المركزية.

اقرأ أيضاً: كيف طور فريقان أردنيان جهازي تنفس بمواصفات عالية؟ - فيديو 

وقال إننا نحتاج اليوم، بعد تفشي الفيروس مجتمعيًا، أن نتعايش مع الفيروس، والتعايش يعني: إغلاق القطاعات ذات الاختطار العالي.

 وبين أن الإجراءات المطلوب اتخاذها مع التعايش مع الفيروس هي زيادة عدد فرق التقصي الوبائي، وإنشاء مستشفيات ميدانية، وإسناد القطاع الطبي ببعض أدوية الوقاية والكوادر المدربة.

ماذا تفعل عندما يصلك تنبيه تطبيق أمان؟

من جانبه قال أحد مطوري تطبيق أمان في اتصال هاتفي مع الفقرة نفسها إن  وصولك تنبه اللون الأحمر عبر تطبيق أمان لا يعني أنك مصاب بالفيروس، فألوان التنبيهات تكشف المسافة التي كانت بينك والمصاب، والمدة التي قضيتها في المكان نفسه، وليس بالضرورة الإصابة.

وأشار إلى أن المطلوب ممن يصله تنبيه من "أمان" أن يسأل نفسه إن كان موجودًا في المكان الذي أشار إليه التطبيق، وإن كان وحده أم مع آخرين، وما الحالة التي كان بها، والمدة، والمسافة بينه وبين الآخرين.

وقال إن الحكومة تقوم بفحص كل من تصله تنبيهات برتقالية وحمراء مجانًا، وذلك وفق ما كان رئيس الوزراء عمر الرزاز قد ذكره في وقت سابق.

 

"درب" لُعبة عربية تُشبه المُجتمع - فيديو

تطوير الذات

Published on Oct 22, 2020

مشروع فكرة يسعى لصنع وإنتاج الألعاب العربية الشبيهة في مجتمعاتنا، و لعبة" درب" كانت أول منتجاته ..

وهو مشروع لإنتاج و صناعة الألعاب العربية التي تناسب واقعنا و تشبهه بيوتنا..

اقرأ أيضاً: لعبة 36…اختراع شباب أردنيون - فيديو 

أما لعبة درب، فهي لعبة معرفية مليئة بالتحديات تمتلك القدرة على ملائمة جمعة العائلة و اللعب مع الأصحاب.. مناسبة لفئة عمرية كبيرة!تقوم فكرتها على سباق أسئلة متنوعة بين ٤ مجالات : علوم، ثقافة عامة، دين إسلامي، ألغاز..

تحت مسميات: فهيم، أديب، إمام، لمّاح . 

و الجانب التنافسي فيها عالي جداً لوجود بطاقات التحدي. وخياراتها الأكثر من١٥٠ تحدي..

لعبة درب - دنيا يا دنيا -1

لعبة درب ٢ - دنيا يا دنيا -2

النساء العاملات يرحبن بنشر نظام الحماية الاجتماعية المرتبط بـ تأمين الأمومة في الجريدة الرسمية - فيديو

النساء العاملات يرحبن بنشر نظام الحماية الاجتماعية المرتبط بـ تأمين الأمومة في الجريدة الرسمية - فيديو

أصل الحكاية

Published on Oct 22, 2020

قالت الناشطة من مؤسسة صداقة لحقوق المرأة الاقتصادية إنهم وفي خضم المعركة التي تخوضها المرأة العاملة ضد قرار إغلاق الحضانات، علموا أن نظام الحماية الاجتماعية المرتبط بتأمين الأمومة لسنة 2020، نُشر أمس الأربعاء في الجريدة الرسمية، وهو ما يعزز من قوة المرأة، وقدرتها على العمل من دون معوقات تهدد مساهمتها الاقتصادية.

وأضافت خلال مشاركتها في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن هذا النظام سيسمح باقتطاع جزءًا من اشتراكات الضمان لـ دعم إنشاء حضانات للمرأة الأم العاملة، وسيسمح بإنشاء صندوق لهذه الغاية.

وبينت أن هذا الصندوق غير مرتبط بالوباء الذي يجتاح العالم، إذ أن العمل عليه سبق ذلك، وهو صندوق مستمر، ومن اهدافه أيضًا دعم الحضانات، وفق تعليمات يفترض أن تصدر لاحقًا.

وعلمت "دنيا يا دنيا" من مصادرها أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ستعقد اليوم الخميس اجتماعًا مع مؤسسة صداقة، للاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بهذا الخصوص.

اقرأ أيضاً: النساء العاملات الأكثر تضررًا من جائحة كورونا - فيديو 

وقالت العالول إن قرار إغلاق الحضانات فاجىء المرأة العاملة، التي خاضت معارك شرسة لتثبيت حقها في المشاركة الاقتصادية، وتوفير حقوقها كأم، وحقوق أطفالها في الرعاية ببيئة سليمة صحية.

وحينما يأتي قرار الإغلاق في هذا الوقت الصعب، الذي ينزف فيه الاقتصاد، ويدخل كل يوم عاطلون جدد عن العمل إلى سوق البطالة، فإن النتائج ستكون  وخيمة على سوق العمل، خاصة على المرأة، التي بينت الدراسات أنها تساهم في إعالة 15% من الأسر الأردنية، نسبة منها إعالة كاملة، الأمر الذي يجعل هذا القرار مجحفًا، وينبغي من الحكومة إعادة النظر فيه.

وكانت الفقرة استقبلت اتصالين هاتفيين من امرأتين عاملتين، تحدثت الأولى، وهي تعمل طبيبة في وزارة الصحة، عن حالتها الشخصية، بقولها إنها أم لطفلين، احدهما 3 سنوات، والآخر ثلاثة أشهر، و بقرار الحكومة إغلاق الحضانات أسقط بيدها، فهي من جهة، كطبيبة لا تمتلك ترف العمل عن بعد، وهي في الوقت نفسه لا تستطيع أخذ إجازة في هذا الظرف الاستثنائي، ولا تمتلك الجرأة لوضع ابنيها في الحضانات المنزلية غير المرخصة.

المرأة الثاني، تعمل مستشارة، وفق نمط العمل غير المنظم، لكنها ملتزمة بعقود، ينبغي تنفيذها، ناهيك عن أنها غير قادرة على العناية بطفلها، وهي تعمل في البيت، فحق الطفل أن يتحرك، وأن يفعل التفاصيل اليومية، التي قد تعيق عملها، ما يعني أن إغلاق الحضانات أضر بمصالحها، كأم عاملة.  

 

تمارين منزلية تأهيلية لمصابين كورونا - فيديو

تمارين منزلية تأهيلية لمصابين كورونا - فيديو

في الحركة بركة

Published on Oct 21, 2020

بعد انتشار فيروس كورونا المُستجد حول العالم، أوصت العديد من الجهات الصحية والعالمية وعلى رأسها مُنظمة الصحة العالمية بضرورة مُمارسة الرياضة بجانب التغذية الصحيحة لرفع المناعة وتجنُب الإصابة بفيروس كورونا.

وأكدت أنه في حال أُصيب أي شخص بالفيروس، عليه أن يستمر بمُمارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي ستُعجل في شفائه من هذا الفيروس.

شاهد أيضاً: تمارين نفس مستوحاة من اليوغا - فيديو 

ولهذا قدم الكوتش ناصر الشيخ مجموعة من التمارين الرياضية الخاصة بمُصابين كورونا، لتُساعدهم على رفع مناعتهم ومُساعدتهم على الشفاء بشكلٍ سريع ضمن فقرة الرياضة ببرنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا