DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 9, 2021
Tue 9

19 o

غالباً صافي
Tue
19 o
Wed
24 o
Thu
19 o
Fri
13 o
Sat
19 o
لماذا تظهر علامات تمدد الجلد..وكيف نتخلص منها؟

لماذا تظهر علامات تمدد الجلد..وكيف نتخلص منها؟

دنيا الجمال

علامات تمدد الجلد أسباب ظهورها وكيفية تجنب زهورها والتخلص منها بشكل طبيعي

Published on Feb 10, 2021

أيضا في هذه الحزمة

تُعتبر النساء مُعرضات بشكل أكبر لظهور علامات التمدد على الجسم، وأصحاب البشرة الفاتحة هثم الأكثر عُرضة، ويحدث هذا نتيجة أسباب عديدة، منها: 

- خسارة الوزن المُفاجئة

- الحمل والولادة

- فترات النمو السريعة لدى بعض الأطفال

- تناول أدوية تحتوي كورتيزون

وأكدت اخصائية التغذية العلاجية رند الديسي، بأن تلك العلامات لا تؤذي بشكل صحي بقدر أن مظهرها على الجسم هو المُزعج.

ولفتت إلى أن النظام الغذائي المُتبع والرياضة المُتبعة قد يكون لها علاقة بظهور تلك العلامات على الجسم، مؤكدة أن إتباع نظام غذائي قليل السُعرات الحرارية يؤدي إلى خسارة في الوزن، ولكن تكون النتائج والأضرار التي تظهر على شكل ترهُلات وعلامات تمدد هي التي تُشكل خطر كبير.

وبينت أن الحمل وأدوية الكورتيزون هي العامل الأساسي في ظهور تلك العلامات، ولا يجب أن تظهر دون وجود تلك العوامل، وغير هذا يكون نتيجة خسارة كبيرة ومُفاجئة في الوزن وبشكل ضار للجسم.

وأكدت أنه عند إتباع حمية غذائية، يجب عدم التركيز على السُعرات الحرارية المُتناولة خلال اليوم، و يجب حماية الجلد من ظهور تلك العلامات من خلال الكولاجين والبروتينات والأطعمة المُتناولة.

فـ فيتامين "سي" يُعتبر مُحفز لإنتاج الكولاجين ويُقلل ظهور العلامات، موضحة أن  الترطيب عُنصر أساسي لتجنب ظهور العلامات، ويُفضل أن يحتوي المُرطب على فيتامين e أو "سي"، حيث يجب أن يحتوي على زيوت للتخلص من تلك العلامات التي تُحب الزيوت والدهون. 

كما أن المساج مُهم  لزيادة تدفق الدم وإنتاج خلايا جديدة.

 

 

ما هي أعراض نقص فيتامين b12؟

ما هي أعراض نقص فيتامين b12؟

تغذية

Published on Mar 07, 2021

العديد من الأشخاص يُعانون من نقص في فيتامين b12 في أجسامهم، إلا أنهم لا يعلمون الأعراض المُصاحبة لهذا النقص، وكيفية حصولهم عليه من المصادر الغذائية.

حيث أكدت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، أن فيتامين الـ b12 مُهم جداً في عمل الخلايا العصبية، ويُساعد في تكوين أعصاب ومفاصل الجنين، ولهذا يتم التركيز عليه خلال فترة الحمل.

أما بالنسبة للأعراض الناتجة عن نقص فيتامين b12، بينتها مشربش خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، ومنها " التعب والإمساك، نمنمة الأطراف، التأثير على الذاكرة والتركيز".

ولفتت إلى أن الاحتياجات اليومية للشخص تصل ما يُقارب الـ  2.6 ميكروغرام ، ويُمكن الحصول عليها بشكل طبيعي من المصادر الحيوانية والنباتية، مُشيرة إلى أن وجودها في المصادر الحيوانية أكثر من النباتية، ومنها : 

- كبدة الدجاج واللحمة

- حبوب الإفطار المُدعمة

- الحليب المُدعم

- الخميرة المُدعمة بالـ b12، يُمكن وضعها على السلطات

وأشارت إلى بعض الأشخاص الأكثر عُرضة لنقص الـ b12، ومنهم الأشخاص النباتيين، و الأشخاص الذين يُعانون من حموضة المعدة والارتداد المريئي، مرضى السُكري، فـ بعض الأدوية تؤدي إلى نقص نسبة الفيتامين b12، و الأشخاص الذين لجأوا لعمليات قص المعدة.

 

كيف يمكن رفع الكوليسترول الجيد عن طريق التغذية ؟

كيف يمكن رفع الكوليسترول الجيد عن طريق التغذية ؟

تغذية

Published on Mar 06, 2021

قالت أخصائية التغذية العلاجية رند الديسي أن  الكوليسترول الجيد هو عبارة عن ناقلات للكوليسترول تقوم بنقل الكوليسترول من الجسم الى الكبد الذي يقوم بصنع المواد اساسية منه للجسم في حين أن الكوليسترول السيء يقوم بالعكس فيأخذ الكوليسترول من الكبد وينقله للجسم وذلك يسبب أمراض متعددة .

وبينت أنه يجب أن يكون هناك توازن ما بين نسبة الكوليسترول الجيد والسيء في الجسم فارتفاع الأثنين معا لا يشكل خطر لان  الجيد يحمي من السيء ولكن انخفاض الجيد وارتفاع السيء يؤدي إلى مخاطر بالجسم .

أقرأ أيضا:ما العلاقة بين تناول الألياف وتقوية المناعة ؟ - فيديو

وقالت إن انخفاض الكوليسترول الجيد قد يكون بسبب العوامل الوراثية او ارتفاع الدهون الثلاثية أو التدخين وقلة ممارسة الرياضة اضافة الى التغذية التي لا تكون صحيحة أو بسبب الإصابة بالسكري النوع الثاني  .

وبينت أن الطرق الغذائية وحدها لا تكفي للحماية من انخفاض الكولسترول الجيد بالجسم وإنما يجب أن تكون مقرونة بالرياضة وممارستها بشكل يومي .

واوضحت ان التغذية العلاجية السليمة والصحيحة فيما يخص نقص الكوليسترول يجب أن تبدأ أولا بتقليل الاستهلاك للقهوة التركية التي لا يجب أن تزيد عن 3 اكواب يوميا  اضافة الى تناول زيت الزيتون وزيت السمك  و الأفوكادو الذي يحتوي على دهون جيدة اضافة الى بذور الكتان والشيا .

 

 

إستفسارات حول خسارة الوزن في اليوم العالمي للسُمنة

إستفسارات حول خسارة الوزن في اليوم العالمي للسُمنة

اسألوا خبير التغذية

Published on Mar 04, 2021

بالتزامن مع اليوم العالمي للسُمنة والذي يُصادف الرابع من آذار من كُل عام، كان لا بُد من التحدث مع اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، للحديث بشكل أكبر عن الطُرق الصحيحة والآمنة للتقليل من الوزن من خلال الحميات الغذائية الصحيحة والمنطقية.

وأجابت خلال مُشاركتها في فقرة "اسألوا خبير التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، على استفسارات بعض المُتابعين فيما يخُص الحميات الغذائية وتقليل الوزن.

س: هل شرب الماء الدافئ مع الليمون يؤدي إلى خسارة الوزن، مع العلم أنني مريضة سُكري؟

ج: العديد من الأشخاص يُفضلون تناول ماء مُنكه ودافئ على معدة فارغة في الصباح، وتلك العادة مُفيدة للصحة ويُساعد في تخفيف الوزن، ولكن لا يُعتبر حارق للدهون، ويُفضل بدء الوجبة الرئيسية بالماء والسلطة، وهذا بالتأكيد سيؤدي إلى شعور الشخص للشبع وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام.

س: ما الشروط الواجب مُراعاتها، وما الجدول المُناسب لحمية غذائية لتخفيف الوزن؟

ج: كميات الطعام المُتناولة هي المُهمة وليس نوع الطعام، فـ العديد من الأشخاص يتناولون الأطعمة الصحية بكميات كبيرة مُعتقدين بأنه سيُقلل من وزنهم، وهُنا يجب التركيز على الكمية وتقليلها قدر الإمكان.

س: الوجبات التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية؟

ج: يجب أن تحتوي الوجبة على النشويات والبروتينات، التركيز على تناول لبن وحليب مرتين خلال اليوم.

س: هل عدم تناول السُكريات والأرز والخُبز الأبيض يؤدي إلى إنخفاض نسبة السُكر، وهل يُمنع تناول البُرغل في حال كُنت أُعاني من القولون؟

ج: الشخص يجب أن ينتبه للأطعمة التي تؤدي إلى إصابته بالانتفاخ، من غير الضروري توقف تناول الأرز والخُبز، يُمكن فقط تقليل الكميات المُتناولة.

س: كيف نتخلص من دهون البطن؟

ج: أغلب الخلايا الدُهنية تتجمع في منطقة البطن، وبالتأكيد هذا يُمكن التخلص منه من خلال مُمارسة الرياضة اليومية بشكل مُستمر.

س: هل يُعتبر تناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق، مُفيد ويُقلل الوزن؟

ج: يُعتبر زيت الزيتون مُفيد للصحة وهو أحد الدهون غير المُشبعة، ولكن لا يؤدي إلى خسارة الوزن.