DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 27, 2021
Wed 27

18 o

غالباً غائم
Wed
18 o
Thu
12 o
Fri
9 o
Sat
11 o
Sun
16 o
لمحبي البيتزا ..نصائح بسيطة لتقليل أضرارها

لمحبي البيتزا ..نصائح بسيطة لتقليل أضرارها

صحة

نصائح بسيطة لتقليل أضرار البيتزا

Published on Dec 03, 2020

أيضا في هذه الحزمة

يحرص الناس على مراعاة نظام غذائي صحي، حتى يحافظوا على لياقتهم، أو لتفادي الأمراض الخطيرة التي تنجم عن السمنة وزيادة الوزن، لكن هذه المقاومة تنهار في بعض الأحيان أمام بعض الوجبات الشهية.

وتلقى بعض الوجبات المشبعة بالدهون مثل البرغر والبيتزا والبطاطس المقلية، إقبالا كبيرا، وسط تساؤلات حول الطرق الممكنة لخفض الضرر، ما دام الابتعاد عنها بشكل كامل أمرا صعبا.

وتشير التقديرات إلى أن قطعة واحدة متوسطة من بيتزا "بيبيروني"، مثلا، تحتوي على 311 سعرة حرارية، وهو رقم كبير، والأدهى من ذلك، أنها تضم 13.5 غرامات من الدهون، منها 5.5 غرامات مشبعة، إضافة إلى 720 غراما من الصوديوم.

أقرأ أيضا :خطأ فادح يرتكبه الأشخاص في تناولهم للفيتامينات والمعادن بشكلٍ مُبالغ فيه - فيديو 

وبحسب موقع "فود نيتوورك"، فإن بعض الخطوات بوسعها أن تجعل البيتزا أقل ضررا، وأولى النصائح، أن يتم تحضير عجينة البيتزا من القمح الكامل، لأن هذا يمد الجسم بعناصر مغذية مهمة مثل الألياف والبروتين.

أما النصيحة الثانية فهي استخدام أجبان أقل دسما، مثل جبن "الموتزاريلا" ذي الدسم المنزوع نسبيا، أو جبن "البارميزان" القليل الدسم.

ولجعل البيتزا أقل ضررا، يمكن تعويض اللحوم والنقانق واللحم المقدد "البيكون"، بعناصر غذائية أفضل مثل الفطر "المشروم".

أما في حال كنت مصرا على إضافة من اللحم، فمن الأفضل أن تضع لحما قليل الدهن، فضلا عن تقديم الوجبة مع سلطة صحية لأنها ستساعد على الشعور بالشبع وعدم تناول قطع كثيرة.

أقرأ أيضا:مشاكل تأخر الحمل.. متى يُمكن تحديدها؟ - فيديو 

ويوصي خبراء الصحة بالإكثار من الخضراوات فوق عجينة البيتزا، لأنها تحتوي على عدد من الفيتامينات، كما ينبغي على من يأكل البيتزا أن ينتبه أيضا إلى الكمية التي يأكلها، لأن الناس غالبا ما يكثرون ويضيفون صلصات "الكاتشب" و"المايونيز".

وبما أن صلصة البيتزا التي نضعها فوق العجينة تضم نسبة عالية من الصوديوم والمواد الحافظة، فمن الأفضل أن نحضر الصلصة في البيت حتى تكون طرية وأكثر فائدة من الناحية الصحية.

أما المشروبات الغازية فيوصي الخبراء بالابتعاد عنها، لأنها تضم نسبة عالية من السكر، ومن الأفضل أن يتناول محبو البيتزا وجبتهم إلى جانب سلطة فقط.

لكن تناول بيتزا بهذه المواصفات يتطلب تحضيرها في البيت، لأن ما يباعُ في الخارج قد لا يراعي كافة هذه النصائح، لاسيما عندما يكون المنتج رخيص الثمن.

 

دراسة تشير الى الرابط بين الإجهاد والوجبات المسببة للسمنة

دراسة تشير الى الرابط بين الإجهاد والوجبات المسببة للسمنة

خبراء دنيا

Published on Jan 24, 2021

أكدت دراسة حديثة أن الناس يتوقون حقا إلى تناول الأكلات الخفيفة والوجبات السريعة عندما يتعرضون للتوتر بسبب الأحداث في حياتهم.

وقام باحثون من أستراليا ونيوزيلندا باستطلاع آراء 137 بالغا حول عاداتهم الغذائية ومشاعر التوتر والرغبة الشديدة في تناول الطعام على مدار أسبوع واحد.

وأفاد المشاركون عن شغفهم لمزيد من الطعام، وتناول المزيد من الوجبات السريعة بشكل عام، عندما زاد التوتر الذي كانوا يعانون منه في يوم معين.

وأجرت الدراسة الباحثة الرياضية والصحية شينا ليو من جامعة غرب أستراليا في بيرث وزملاؤها.

أقرأ أيضا: هل تؤثر حرارة الطعام على الشهية وما تأثير ذلك على فقدان الوزن؟

وكتب الفريق: "قد تؤدي مشاعر التوتر والقلق إلى تغيير السلوك الغذائي".

وأضافوا أن الإجهاد يؤثر أيضا على "أنواع الأطعمة التي يستهلكها الأفراد، كل من الأفراد الذين يعانون من الإجهاد والأكل العاطفي غالبا ما يبحثون عن أطعمة ومشروبات مستساغة كثيفة الطاقة غنية بالسكر و/ أو الدهون المشبعة والمتحولة".

وأوضحوا أن الأكل العاطفي هو ذلك الذي يتعلق بأولئك الذين يميلون إلى الإفراط في تناول الطعام استجابة للمشاعر السلبية، وعلى وجه الخصوص، عند مواجهة القلق والتوتر.

وفي الدراسة، طلب الباحثون من المشاركين الإبلاغ عن مستويات التوتر والقلق لديهم وفقا لمقياس محدد والذي يركز على حالات الشعور بالقلق والعصبية والذعر والقلق.

 

أقرأ أيضا: اضطراب المشي أثناء النوم بين الأسباب والعلاج - فيديو

وكشف تحليل الفريق أن المشاركين أبلغوا عن رغبة شديدة في تناول الكربوهيدرات والحلويات والأطعمة السريعة في الأيام التي شعروا فيها بمزيد من التوتر.

وعلاوة على ذلك، كلما كان الأشخاص أكثر توترا، زاد عدد الحلويات والوجبات السريعة التي أبلغوا عن استهلاكها، إلى جانب كميات أكبر من الطعام بشكل عام.

وهذه النتائج تشجع على مزيد من التحقيق في الطرق التي تؤدي بها الرغبة الشديدة في تناول الطعام إلى الاستهلاك اللاحق، كما كتب الفريق.

وتابعوا أن الدراسات المستقبلية يجب أن تأخذ "في الاعتبار بشكل أكبر دور الأفراد" في عادات الأكل والتفضيلات الغذائية".

وأشاروا إلى أنه "بالنظر إلى الانتشار الكبير للتوتر والضغط في مجتمعنا، فإن إجراء مزيد من البحث لتحديد الآليات الأساسية للأكل الناجم عن العواطف أمر مهم إذا أردنا تخفيفه وآثاره الصحية الضارة".

 

كيف نحمي الأطفال من الأضرار التي تسببها المعقمات لعيونهم ؟

كيف نحمي الأطفال من الأضرار التي تسببها المعقمات لعيونهم ؟

أمومة وطفولة

Published on Jan 24, 2021

تعتبر نظافة اليدين طريقة مهمة لمنع انتشار "كوفيد - 19"، وعندما لا يتوفر الماء والصابون، فإن معقمات الأيدي يمكن أن تكون بديلاً مناسباً للحماية من الفيروس، وفقاً لشبكة "سي إن إن".

وظهرت مؤخراً عبوات معقمات الأيدي في مراكز التسوق والمدارس وأماكن العمل ووسائل النقل العام. ومع ذلك، كانت إحدى النتائج الموثقة في فرنسا هي الإصابات التي ظهرت بين الأطفال الذين أوصلوا هذه المعقمات إلى عيونهم عن طريق الخطأ.

وازدادت إصابات العيون سبع مرات أكثر بين الأطفال الذين تعرضوا للمواد الكيماوية الخطرة بسبب معقم اليدين بين 1 أبريل (نيسان) و24 أغسطس (آب) 2020، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وفقاً لبيانات من مركز مراقبة السموم الفرنسي. وبالمثل، في الفترة نفسها، تم إدخال 16 طفلاً إلى مستشفى لطب عيون الأطفال في باريس لأن عيونهم تعرضت لضرر بسبب معقم اليدين مقارنة بصبي واحد فقط في عام 2019. وتطلبت حالتان حادتان إجراء عملية جراحية لزرع الأنسجة في القرنية.

أقرأ أيضا:الخُبراء يُجيبوا على سؤال.. لماذا نرى الثلج أبيض؟

وكانت جميع الحالات التي احتاجت إلى دخول المستشفيات لأطفال تقل أعمارهم عن 4 سنوات.

وقالت الدكتورة كاثرين كولبي من قسم طب العيون في كلية غروسمان بجامعة نيويورك: "مع الاستخدام الواسع النطاق الحالي لمطهرات الأيدي في الأماكن العامة، ليس من غير المتوقع أن ينجذب الأطفال الصغار إليها، والتي يبدو أن كثيرا منها مُصمم عن غير قصد لتسهيل وصول الأطفال إليها".

وشكلت معقمات اليدين 1.3 في المائة فقط من جميع حوادث التعرض للمواد الكيماوية المرتبطة بالعيون لدى الأطفال في عام 2019، وفقاً لقاعدة البيانات الفرنسية. ووصل هذا الرقم إلى 9.9 في المائة في عام 2020.

واقترح البحث أيضاً أن الخطر الأكبر على الأطفال يمكن أن يأتي من المعقمات الموزعة في الأماكن العامة. في عام 2020، وقعت 63 حالة تعرض للإصابة في مكان عام، بينما لم يتم الإبلاغ عن أي حالة في عام 2019.

وتحتوي العديد من معقمات اليدين على تركيز عالٍ من الإيثانول، والذي يمكن أن يقتل خلايا القرنية.

أقرأ أيضا:خبراء يكشفون عن طريقة تساعد على النوم السريع

في دراسة ذات صلة، قام أطباء في الهند بشرح حالة طفلين قاما عن طريق الخطأ بضخ مطهر اليدين في عيونهما، مما أدى إلى عواقب وخيمة. واشتكت الفتاة البالغة من العمر 4 سنوات من عدم قدرتها على الوقوف والنظر إلى الضوء، بينما أصيب الطفل البالغ من العمر 5 سنوات بأضرار في جفنه. تعافى كلا الطفلين تماماً بعد العلاج بغسول وقطرات العين، لكن أطباءهما قالوا إنه من الضروري مراعاة المخاطر المحتملة لمطهرات اليدين في الأماكن العامة والمدارس.

ولحماية الأطفال، أوصى الأطباء بالخطوات التالية:

وقالت كولبي إن الآباء بحاجة أيضاً إلى التأكد من فحص عيون أطفالهم بسرعة من قبل اختصاصي طبي إذا تعرضوا للإصابة، ومن المرجح أن يقلل التشخيص والعلاج المبكر من العواقب طويلة المدى للإصابات الكيماوية للعيون.

وأضافت: "في حالات الطوارئ، يمكن استخدام أي سائل نظيف لغسل العين بعد التعرض للمواد الكيماوية".

 

ما هي الأطعمة المُخمرة.. وما هي فوائدها؟

ما هي الأطعمة المُخمرة.. وما هي فوائدها؟

تغذية

Published on Jan 23, 2021

قالت اخصائية التغذية العلاجية رند الديسي، إن الأغذية المُخمرة تُعزز من نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، كما أنها تحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن والبروتين المُفيد للجسم، أو للأشخاص النباتيين.

ولفتت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أن الجُرعة اليومية الواجب تناولها من الأغذية المُخمرة أو على شكل مُكملات، تبعاً للسبب الذي يتناول من اجله الشخص تلك الأغذية او المُكملات، مُشيرة إلى أنه يُفضل أن تكون الجُرعة اليومية من الخمائر التي على شكلها الطبيعي تتراوح بين 30-45 ملغرام يومياً.

*فوائد الأغذية المُخمرة: 

- تحسين عملية الهضم

- تزيد من الوزن للأشخاص الذين أوزانهم قليلة

- تحتوي على نسب عالية من البروتين، وهي مُفيدة للأشخاص النباتيين

- تحتوي على نسب جيدة جداً من الـ b12، وهو جيد للنباتيين، فهو موجود في اللحوم فقط.

- تحتوي على المعادن، كـ الزنك والمغنيسيوم

*الأشخاص الأكثر استفادة..

- الأشخاص الذين يفتقدون لإنزيم اللاكتوز

- مَن يُعانون من سوء الهضم

- الأشخاص الذين يُعانون مشاكل في الجهاز الهضمي

- مرضى القولون

وبينت بعض المُضاعفات الجانبية التي قد تُصيب الأشخاص في حال تم تناول الأطعمة المُخمرة بشكل مُضاعف، ومنها الإسهال والنفخة الدائمة.

للمزيد من المعلومات .. داخل الفيديو "اضغط هنا"