DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 25, 2021
Thu 25

14 o

غيوم متفرقة
Thu
14 o
Fri
16 o
Sat
18 o
Sun
15 o
Mon
13 o
ماذا تفعل إذا كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي؟

ماذا تفعل إذا كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي؟

دنيا الحياة

خطوات تساعد على التخفيف عن زوجتك التي تعاني من سرطان الثدي

Published on Jan 17, 2021

أيضا في هذه الحزمة

لفت انتباهي حكاية الرسام لويس واين، الذي حاول التخفيف عن زوجته المريضة بالسرطان، والتي لاحظ أنها مغرمة بالقطط وخاصة بعد إهدائها القط "بيتر" قبل مرضها. وبالتالي قرر الرسام باستخدام موهبته بالترفيه عن زوجته من خلال رسم القطط في صورة بشر والذي كان يخفف عن زوجته آلام مرض السرطان وكان السبب الرئيسي في شهرته بعد ذلك. هذه الحكاية أثرت فيّ وربما تؤثر في الكثير منا، وربما قد تعطينا لمحة عن كيفية مساعدة الأزواج لزوجاتهن للمرور بهذه الفترة الصعبة دون الحاجة إلى تجميل الكلمات أو حتى الوقوف صامتا وغير قادر على التفاعل مع زوجتك في وسط هذه الأحداث. ومن أجل تخطي هذه الفترة بنجاح، إليك بعض الأفكار التي ربما قد تساعدك أنت وزوجتك في تجاوز هذه الفترة الصعبة.

١- التأقلم مع الإجهاد المستمر 

علينا أن نتفق أن هذه المرحلة من المراحل الصعبة التي يجب استيعابها بشكل جيد، فمريضة سرطان الثدي أو حتى التي تجاوزت مرحلة المرض وفي فترة التعافي ستشعر بتعب غير طبيعي بمجرد أن تخطو بضع درجات على السلم، ولذا من المفضل تأجير كرسي متحرك لها وتوفير غرفة مخصصة لها بالقرب من الحمام والمطبخ حتى لا تتحرك كثيراً. وبالطبع لا يوجد مانع من حملها في بعض الأحيان.

ماذا تفعل إذا كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي؟-3

٢- ابتعد عن استخدام المصطلحات الطبية

على الرغم من أن الطبيب سيعطيك لمحة عن تعرض زوجتك للاكتئاب وغيرها من المصطلحات إلا أنه من المفضل الابتعاد عن استخدام هذه المصطلحات، ووصفها دائما بالتعب أو الارهاق أو ربما تأثير الأدوية الجانبي، خاص أن زوجتك ستتعاظم لديها معظم كلماتك وربما تأخذها على محمل سلبي، لذا حاول دائما أن تخفف من وطأة هذه الأعراض ومع ذلك لا تتفه منها.

أقرا أيضا:المناعة النفسية ... هي سر الحياة السعيدة! - فيديو 

٣- لا يمكنك فعل شيء

التأقلم مع فكرة أنك لن تستطيع عمل أي شئ سوى الوقوف بجانب زوجتك المريضة صامتًا أمر لا يجب أن تخجل منه، التحدث ومواساة زوجتك ليس من الضرورة أن يحدث طوال الوقت وخاصة إذا كانت تشعر بالألم الشديد. ولكن يمكنك التحدث معها عن بعض الذكريات المضحكة معا وغيرها من الأفكار التي ربما قد تشتت انتباهها وتصرفها عن حالتها.

٤- العلاقة الجنسية

سواء كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي أو أنها في فترة التعافي، فعليك أن تعطيها مساحة كافية لتطلب منك ما تريد مع ابداء رغبتك في التقرب منها خاصة أنها ستشعر بعدم الأمان من ناحيتك وكيف تراها الآن. وإذا كانت لا تستطيع ممارسة علاقة حميمة فيمكنك اللجوء إلى أفكار جديدة ومبتكرة تساعدها في الحصول على نفس الإحساس دون مجهود كبير من ناحيتها.

ماذا تفعل إذا كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي؟-1

٥- تواجد الأطفال

بالطبع هذه من الأحداث الهامة فى حياة أطفالكم، ولكن لا تبالغ في ردود فعلك حتى تجعل أطفالك لديهم إحساس بالقلق والخوف طوال الوقت، ولكن حاول التصرف بطريقة طبيعية في المنزل مع إبلاغ المدرسة بالحالة الطبية لوالدتهم في حالة تعرضهم لتأخر دراسي.

أقرأ أيضا:إكتشاف مصادر القوة الخارجية وكيفية التعامل معها - فيديو 

٦- كن مبتكرا

ربما قد تتواجد عائلتها بجانبها طوال الوقت، ولكن هي بحاجة إليك أنت، فتحدث معها، اذهبا إلى عشاء معا، كن مبتكرا حتى ولو بطرق بسيطة لإسعادها خاصة أنك الشخص الأقرب لها.

ماذا تفعل إذا كانت زوجتك تعاني من سرطان الثدي؟-2

٧- هل زوجتك امرأة عاملة وتحب ما تقوم به؟

هناك بعض الحالات الخاصة بمرضى سرطان الثدي لا تشعر بالإرهاق والتعب لمدة أسبوع كامل بعد جلسات الكيماوي ولكن يمكن أن تتخطى هذا الشعور بعد يومين أو ثلاثة. لذلك وإن كانت زوجتك من تلك النساء وتحب عملها وما تقوم به شجعها على العودة للعمل. لأنه سوف يساعدها كثيرًا الشعور بأنها ليس مريضة خاصة عدما يدعمها أصدقائها في العمل كي يكون لديها الطاقة الإيجابية الكافية لمحاربة السرطان.

 

الإتيكيت في التعامل مع مرضى كورونا - فيديو

الإتيكيت في التعامل مع مرضى كورونا - فيديو

دنيا الحياة

Published on Feb 23, 2021

الإتيكيت هو مجموعة قواعد تُنظم أسلوب التعامل مع المُجتمعات والأشخاص، والقواعد هذه وضعها أصحاب خبرة رؤساء كبار في العالم.

وقالت خبيرة الإتيكيت راما العساف، أن العُلماء شبهوا الإتيكيت في التعامل مع الأشخاص بـ تذكرة قبول ودخول حياة الأخرين بطريقة سليمة.

وأكدت خلال مُشاركتها في برنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الإتيكيت لا يُحتكر لطبقة مُعينة، فهو شعور وفطرة مُكتسبة داخلية، وهو نمط تفكير وتصرُفات نتيجة أسلوب التنشئة وإحترام الأخرين.

أما بالنسبة للإتيكيت في التعامل مع مرضى كورونا

لفتت إلى أن المريض يجب أن يُخبر من حوله بطريقة لبقة، فـ أسلوب التبليغ له دور أساسي، وهنا يجب عدم مُعاملة مُصاب كورونا كما أنه مُجرم، فـ الجميع مُعرض حالياً للإصابة بالفيروس، والتعامل السيئ والسلبي مع مرضى كورونا سيُقلل من مناعتهم، وهذا غير جيد.

ومن الضروري الإبتعاد عن طرح الأمثلة والتجارب السلبية التي حدثت من قبل، فه١ا سيجعل المريض وعائلته في حالة نفسية صعبة جداً.

 

 

الأطراف الصناعية وقُدرتها على تعويض الجسم بالأعضاء

الأطراف الصناعية وقُدرتها على تعويض الجسم بالأعضاء

صحة

Published on Feb 22, 2021

يُعتبر الطرف الصناعي، أطراف علوية وسُفلية تقوم بالتعويض مكان عضو من أعضاء الجسم كـ الأيدي أو الأقدام، والأطراف العلوية، التي قد يخسرها الشخص نتيجة أمر مُعين.

وقالت فني الجبائر والأطراف الصناعية نانسي أبو غالية، إنه يوجد أجهزة مُساعدة لتلك الأطراف تؤثر بقوة مُعينة وتقوم بتعديل الجسم إن كان هناك أمر خاطئ، أو يقوم بمُساعدة المريض على القيان بأمور مُعينة غير قادر الشخص على القيام بها.

و أوضحت خلال مُشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه يوجد جهاز يقوم بتعديل وضعية العمود الفقري في بعض الحالات، بينما الحالات الصعبة فـ الجهاز يجعل الوضع لا يتفاقم بشكل أكبر ويجعله أكثر سوءاً.

كما أكدت بأن العلاج الطبيعي جُزء لا يتجزأ من تركيب الأطراف الصناعية والجبيرة، فهو يُساعد بشكل كبير على تحسين حركة المريض وإقناعه بأنه يستطيع الحركة مرة أخرى.

ولفتت إلى أن البتر يحدث في حالات أمراض السرطان، أو الحالات الصعبة جداً نتيجة حروق شديدة، أو التشوهات الخُلقية، أو حتى الحوادث القوية نتيجة آلات حادة.

وأشارت إلى أن التعامل في تلك الحالات مع الأطفال أسهل وأبسط من التعامل مع الفئات العُمرية الكبيرة، كون يُمكنك إقناع الطفل بأنه سيكون قادر على المشي مرة أخرى، أو حتى لمس الأشياء في حالة كان البتر يطول اليد.

 

ما هي أفضل الطرق لعلاج السمنة؟ - فيديو

ما هي أفضل الطرق لعلاج السمنة؟ - فيديو

صحة

Published on Feb 21, 2021

قال الدكتور حمزة الحلواني أخصائي جراحة السمنة والجراحة الأيضية والجراحة الروبوتكية  أن السمنة يتم تحديدها من خلال قياس  مؤشر كتلة الجسم وهو من يحدد اذا كان هذا الشخص لديه سمنة أم لا بناء على الوزن والطول و اذا كان لمؤشر بين 18 الى 25 فان ذلك هو الوزن الطبيعي اما اذا كان أكثر من الـ 25 و 30 فهنا يكون المريض قد دخل في السمنة المرضية المفرطة ولها درجات .

وبين انه عالميا تم تعريف السمنة على أنها مرض وشبه وبائي فهو ينتشر في جميع أنحاء العالم ولأنها ارتبطت بالإصابة بكثير من الأمراض 

 أشار الى وجود عدد من الأسباب للإصابة بالسمنة بعضها جيني وبعضها متعلق بالنظام الغذائي و طرق الحرق والعوامل الوراثية والجينية .

أقرا أيضا:القلب أم العقل .. من المسؤول عن شعورنا بالحب ؟ - فيديو

وبين وجود عدد من الحلول للتغلب على السمنة منها الحلول الجراحية ولها أنواع متعددة جدا تصل الى 5 و 6 خيارات مثل قص المعدة وتحويل المسار اضافة الى الحلول غير الجراحية مثل بالون المعدة والأدوية التي تعمل على إنقاص الوزن من 10 الى 15 كيلو .

وأوضح ان الادوية والاعشاب التي يروج لها على أنها تنقص الوزن هي كثيرة وموجودة في كل مكان ولكن ليس كلها آمن ويجب أخذ الدواء الصحيح بناء على استشارة الطبيب مشيرا الى وجود ادوية تم فحصها من قبل مختبرات وتحمل شهادات عالمية و خضعت لتجارب عديدة و لها تاريخ طويل من النتائج على آلاف المرضى .

وبين أن لكل عميلة ودواء نتائج جانبية موضحا أن اختيار العملية المناسبة والطبيب المختص والدواء الصحيح يقلل كل هذه الأعراض ويجعل العلاج آمن .

وبين ضرورة المتابعة بعد العملية والحاجة الى اتباع نظام حياة مختلف عما كان عليه قبلها يتضمن تغير العادات والسلوكات وكذلك نظام الحياة وممارسة الرياضة .