DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 27, 2021
Wed 27

17 o

غالباً غائم
Wed
17 o
Thu
12 o
Fri
9 o
Sat
10 o
Sun
15 o
ماذا يؤثر على عدد السعرات الحرارية التي نحرقها يومياً ؟

ماذا يؤثر على عدد السعرات الحرارية التي نحرقها يومياً ؟

صحة

السعرات الحرارية التي نحرقهايوميا وما يؤثر عليها

Published on Dec 30, 2020

أيضا في هذه الحزمة

عندما يتحدث الناس عن التمثيل الغذائي السريع أو البطيء، فإن ما يحصلون عليه حقا هو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أجسامهم في يومهم.

وتقول الفكرة إن الشخص الذي يعاني من عملية التمثيل الغذائي البطيء، لن يستخدم القدر نفسه من الطاقة للقيام بالمهمة ذاتها، التي يقوم بها الشخص الذي يعاني من عملية التمثيل الغذائي السريع.

ولكن، هل تختلف سرعة التمثيل الغذائي كثيرا من شخص لآخر؟

بهذا الصدد، يركز عالم التغذية، تيريزي تولار بيترسون، الأستاذ المشارك في علوم الأغذية والتغذية وتعزيز الصحة من جامعة ولاية ميسيسيبي، على العوامل البيولوجية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر على تكوين الجسم.

أقرأ أيضا:الوسواس القهري تعريفه وأشكاله وأسبابه - فيديو 

احتياجات الجسم من الطاقة

يعد التمثيل الغذائي مصطلحا بيولوجيا يشير إلى جميع التفاعلات الكيميائية اللازمة للحفاظ على الحياة في الكائن الحي. وينجز التمثيل الغذائي الخاص بك ثلاث وظائف رئيسية: تحويل الطعام إلى طاقة، وتحطيم الطعام إلى اللبنات الأساسية للبروتين والدهون والحمض النووي وبعض الكربوهيدرات؛ والقضاء على نفايات النيتروجين.

وإذا كنت تتألم من سرعة التمثيل الغذائي لديك، فمن المحتمل أنك تركز على مقدار الطاقة التي تحصل عليها من الأطعمة التي تتناولها ومقدار استهلاك جسمك، حيث تقاس قيمة الطاقة للطعام بالسعرات الحرارية.

ويمكن تقسيم احتياجاتك من السعرات الحرارية إلى فئتين: معدل الأيض الأساسي، وهو الحد الأدنى من السعرات الحرارية المطلوبة للوظائف الأساسية أثناء الراحة. واستراحة إنفاق الطاقة، وهو مقدار السعرات الحرارية التي تستخدمها أثناء الراحة أو النوم - زهاء 60% - 65% من إجمالي إنفاقك للطاقة.

ماذا يؤثر على عدد السعرات الحرارية التي نحرقها يومياً ؟-1

ولا تؤخذ في الاعتبار السعرات الحرارية التي تحتاجها لتشغيل كل شيء آخر تفعله - التنقل، أو إنفاق طاقة النشاط (25% - 30%)، والتفكير، حتى هضم الطعام (5% -10%). لذا فإن إجمالي استهلاكك للطاقة يجمع بين الاثنين: إنفاقك للطاقة أثناء الراحة بالإضافة إلى نفقات الطاقة الخاصة بك للأنشطة الأخرى.

وتتراوح احتياجات السعرات الحرارية اليومية المقدرة للمرأة البالغة (57 كغ) من 1600 إلى 2400 سعرة حرارية في اليوم. وبالنسبة للرجل الذي يبلغ وزنه 70 كغ، يمكن أن تتراوح احتياجات السعرات الحرارية اليومية من زهاء 2000 إلى 3000 سعرة حرارية في اليوم. وهذا نحو 13 سعرة حرارية لكل رطل من وزن الجسم.

وفي المقابل، يحرق الأطفال زهاء 50 سعرة حرارية لكل رطل من الوزن يوميا. وهذا المطلب يتناقص باستمرار مع تقدم الطفل في العمر. لذا فإن لدى الرضع أعلى معدل أيض على الإطلاق، وهذه السعرات الحرارية الزائدة ضرورية للنمو.

أقرأ أيضا: ما هي العوامل التي تؤدي إلى التسمم الغذائي ؟ - فيديو 

لذا، إذا كان بإمكان امرأتين من الوزن نفسه، الحصول على احتياجات من السعرات الحرارية تختلف بنسبة تصل إلى 30%، فهل يعني ذلك أن المرأة التي يستهلك جسدها سعرات حرارية أكثر لديها عملية أيض أسرع من المرأة التي يستخدم جسدها سعرات حرارية أقل؟، ليس بالضرورة.

قد تقضي امرأة أكثر من يومها نشيطة بدنيا وبالتالي تحتاج إلى مزيد من الطاقة أثناء التنقل سيرا على الأقدام، على سبيل المثال. وخارج نطاقات المبادئ التوجيهية التقريبية هذه، هناك العديد من الطرق لتقدير الراحة وإجمالي إنفاق الطاقة إذا كنت تريد معرفة احتياجات الجسم المحددة من السعرات الحرارية.

 

وتتمثل إحدى الطرق الشائعة والسهلة في استخدام الصيغ التنبؤية مثل Mifflin-St. معادلات Mifflin-St. Jeor أو Harris-Benedict المبنية على عمرك وطولك ووزنك وجنسك، لمعرفة مقدار الطاقة التي يحتاجها جسمك فقط للبقاء على قيد الحياة. ولحساب إجمالي إنفاق الطاقة، تحتاج أيضا إلى إضافة عامل النشاط.

ويعتبر القياس غير المباشر طريقة أخرى لتقدير معدل الأيض، كما يُحسب إنفاق الطاقة عن طريق قياس كمية الأكسجين المستخدمة وثاني أكسيد الكربون الذي يطلقه الجسم.

ويعتمد جسمك على الأكسجين لأداء جميع وظائف التمثيل الغذائي. ولكل لتر من الأكسجين تستخدمه، فإنك تستخدم نحو 4.82 سعرة حرارية من الطاقة من الغليكوجين أو الدهون. 

أقرأ أيضا:اضطراب الشخصية الحدية تعريفه وأعراضه - فيديو 

العوامل التي تؤثر على معدل الأيض

يختلف معدل التمثيل الغذائي ومتطلبات السعرات الحرارية من شخص لآخر حسب عوامل، مثل الوراثة والجنس والعمر وتكوين الجسم ومقدار التمارين التي يمارسها.

وقد تؤثر الحالة الصحية وبعض الحالات الطبية أيضا على عملية التمثيل الغذائي. وعلى سبيل المثال، أحد المنظمين لعملية التمثيل الغذائي هو الغدة الدرقية، وتقع في الجزء الأمامي من الرقبة أسفل تفاحة آدم. وكلما زاد إنتاج الغدة الدرقية لهرمون الغدة الدرقية، زاد معدل الأيض الأساسي لدى الشخص.

ويمكن أن تؤثر الحمى أيضا على معدل الأيض الأساسي للشخص. ولكل زيادة بمقدار 0.9 درجة فهرنهايت (0.5 درجة مئوية) في درجة حرارة الجسم الداخلية، يزداد معدل الأيض الأساسي بنسبة 7% تقريبا.

ويمكن أن تشمل الحالات الطبية الأخرى التي تؤثر على معدل الأيض الأساسي: هزال العضلات (ضمور)، والمجاعة لفترات طويلة، وانخفاض مستويات الأكسجين في الجسم (نقص الأكسجة)، واضطرابات العضلات، والاكتئاب ومرض السكري.

العوامل التي تؤثر على معدل الأيض

وهناك عامل مهم آخر هو تكوين الجسم، وعلى سبيل المثال، فإن المرأة ذات الوزن الزائد مع تكوين جسمها بنسبة 40% من دهون الجسم و34 كغ من كتلة العضلات، ستحرق سعرات حرارية أقل أثناء الراحة من المرأة التي لديها 30% من الدهون في الجسم و50 كغ من كتلة العضلات؛ الأنسجة العضلية أكثر نشاطا في التمثيل الغذائي من الأنسجة الدهنية في الجسم.

وهذا هو السبب أيضا في انخفاض معدل الأيض الأساسي مع تقدم العمر. ومع تقدم الناس في السن، يفقدون عادة كتلة العضلات ويكتسبون الأنسجة الدهنية - وهو ما يعادل انخفاضا في معدل الأيض الأساسي بزهاء 1٪ إلى 2٪ لكل عقد.وإذا كنت تريد حقا إعطاء عملية التمثيل الغذائي صدمة، فإن أسهل طريقة هي زيادة كتلة العضلات ومستوى النشاط. ومن خلال زيادة كتلة العضلات، ستزيد أيضا من العدد الأساسي للسعرات الحرارية اللازمة للحفاظ على تلك العضلات.

 

دراسة تشير الى الرابط بين الإجهاد والوجبات المسببة للسمنة

دراسة تشير الى الرابط بين الإجهاد والوجبات المسببة للسمنة

خبراء دنيا

Published on Jan 24, 2021

أكدت دراسة حديثة أن الناس يتوقون حقا إلى تناول الأكلات الخفيفة والوجبات السريعة عندما يتعرضون للتوتر بسبب الأحداث في حياتهم.

وقام باحثون من أستراليا ونيوزيلندا باستطلاع آراء 137 بالغا حول عاداتهم الغذائية ومشاعر التوتر والرغبة الشديدة في تناول الطعام على مدار أسبوع واحد.

وأفاد المشاركون عن شغفهم لمزيد من الطعام، وتناول المزيد من الوجبات السريعة بشكل عام، عندما زاد التوتر الذي كانوا يعانون منه في يوم معين.

وأجرت الدراسة الباحثة الرياضية والصحية شينا ليو من جامعة غرب أستراليا في بيرث وزملاؤها.

أقرأ أيضا: هل تؤثر حرارة الطعام على الشهية وما تأثير ذلك على فقدان الوزن؟

وكتب الفريق: "قد تؤدي مشاعر التوتر والقلق إلى تغيير السلوك الغذائي".

وأضافوا أن الإجهاد يؤثر أيضا على "أنواع الأطعمة التي يستهلكها الأفراد، كل من الأفراد الذين يعانون من الإجهاد والأكل العاطفي غالبا ما يبحثون عن أطعمة ومشروبات مستساغة كثيفة الطاقة غنية بالسكر و/ أو الدهون المشبعة والمتحولة".

وأوضحوا أن الأكل العاطفي هو ذلك الذي يتعلق بأولئك الذين يميلون إلى الإفراط في تناول الطعام استجابة للمشاعر السلبية، وعلى وجه الخصوص، عند مواجهة القلق والتوتر.

وفي الدراسة، طلب الباحثون من المشاركين الإبلاغ عن مستويات التوتر والقلق لديهم وفقا لمقياس محدد والذي يركز على حالات الشعور بالقلق والعصبية والذعر والقلق.

 

أقرأ أيضا: اضطراب المشي أثناء النوم بين الأسباب والعلاج - فيديو

وكشف تحليل الفريق أن المشاركين أبلغوا عن رغبة شديدة في تناول الكربوهيدرات والحلويات والأطعمة السريعة في الأيام التي شعروا فيها بمزيد من التوتر.

وعلاوة على ذلك، كلما كان الأشخاص أكثر توترا، زاد عدد الحلويات والوجبات السريعة التي أبلغوا عن استهلاكها، إلى جانب كميات أكبر من الطعام بشكل عام.

وهذه النتائج تشجع على مزيد من التحقيق في الطرق التي تؤدي بها الرغبة الشديدة في تناول الطعام إلى الاستهلاك اللاحق، كما كتب الفريق.

وتابعوا أن الدراسات المستقبلية يجب أن تأخذ "في الاعتبار بشكل أكبر دور الأفراد" في عادات الأكل والتفضيلات الغذائية".

وأشاروا إلى أنه "بالنظر إلى الانتشار الكبير للتوتر والضغط في مجتمعنا، فإن إجراء مزيد من البحث لتحديد الآليات الأساسية للأكل الناجم عن العواطف أمر مهم إذا أردنا تخفيفه وآثاره الصحية الضارة".

 

ما هي الأطعمة المُخمرة.. وما هي فوائدها؟

ما هي الأطعمة المُخمرة.. وما هي فوائدها؟

تغذية

Published on Jan 23, 2021

قالت اخصائية التغذية العلاجية رند الديسي، إن الأغذية المُخمرة تُعزز من نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، كما أنها تحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن والبروتين المُفيد للجسم، أو للأشخاص النباتيين.

ولفتت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أن الجُرعة اليومية الواجب تناولها من الأغذية المُخمرة أو على شكل مُكملات، تبعاً للسبب الذي يتناول من اجله الشخص تلك الأغذية او المُكملات، مُشيرة إلى أنه يُفضل أن تكون الجُرعة اليومية من الخمائر التي على شكلها الطبيعي تتراوح بين 30-45 ملغرام يومياً.

*فوائد الأغذية المُخمرة: 

- تحسين عملية الهضم

- تزيد من الوزن للأشخاص الذين أوزانهم قليلة

- تحتوي على نسب عالية من البروتين، وهي مُفيدة للأشخاص النباتيين

- تحتوي على نسب جيدة جداً من الـ b12، وهو جيد للنباتيين، فهو موجود في اللحوم فقط.

- تحتوي على المعادن، كـ الزنك والمغنيسيوم

*الأشخاص الأكثر استفادة..

- الأشخاص الذين يفتقدون لإنزيم اللاكتوز

- مَن يُعانون من سوء الهضم

- الأشخاص الذين يُعانون مشاكل في الجهاز الهضمي

- مرضى القولون

وبينت بعض المُضاعفات الجانبية التي قد تُصيب الأشخاص في حال تم تناول الأطعمة المُخمرة بشكل مُضاعف، ومنها الإسهال والنفخة الدائمة.

للمزيد من المعلومات .. داخل الفيديو "اضغط هنا"

 

ماذا نعني بالحصص الغذائية؟ - فيديو

ماذا نعني بالحصص الغذائية؟ - فيديو

اسألوا خبير التغذية

Published on Jan 22, 2021

عرفت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، مُصطلح ًحصة غذائية"، وقالت إنها  تعني مقدار مُعين من المجموعة الغذائية للأطعمة المُتناولة، فـ حصة من النشويات يعني حبة توست واحدة، وتختلف الحصص تبعاً لنوع الحمية الغذائية المُتبعة.

وتلك الحصة تُعطي رقم مُعين من السُعرات الحرارية للأطعمة.

وخلال مُشاركتها في فقرة "أسألوا خبير التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أجابت على عدد من الإستفسارات التي وُجهت لها من المُتابعين.. وكان أحد تلك الإستفسارات: 

س: كيف يمكن تقسيم الحصص الغذائية لمرضى السُكري أيام العُطلة؟

ج: يجب أن يكون يوم في الاسبوع عُطلة فقط، وتختلف عدد الحصص تبعاً للوزن والطول، ويجب أن يكون هناك 3 وجبات رئيسية، وأن أستيقظ مُتأخراً.

س: عند تثبيت الوزن، ما طبيعة الحصص الغذائية؟

ج: بالتأكيد تختلف من شخص لأخر، ولكن عند تثبيت الوزن يجب التقليل من الإحتياجات اليومية المُتناولة.للمزيد من المعلومات والإستفسارات.. داخل الفيديو